الإثنين 20 جانفي 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 16:01
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

رابح ظريف

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة المسيلة، مساء الثلاثاء، بإيداع رابح ظريف المدير السابق للثقافة، رهن الحبس المؤقت، بحسب البيان الصحفي الصادر عن نيابة الجمهورية لدى محكمة المسيلة، تحوز “الشروق”نسخة منه، بعد إحالته على وكيل الجمهورية وذلك عملا بأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية، وبناء على التحقيق الابتدائي المفتوح من قبل الضبطية القضائية المختصة، من أجل وقائع ذات طابع جزائي.

واستنادا إلى البيان المذكور أعلاه فإنه بعد استجوابه بخصوص الوقائع المنسوبة إليه، تمت إحالته على قاضي التحقيق بذات المحكمة، بموجب طلب افتتاحي لإجراء التحقيق تم إيداعه رهن الحبس عند الحضور الأول.

ووجهت للمعني الذي أنهيت مهامه بداية الأسبوع بقرار من الوصاية، جنحتا عرض لأنظار الجمهور منشورات، من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية والمساس بسلامة وحدة الوطن، الفعل المنصوص والمعاقب عليه بنص المادة 96 و79 من قانون العقوبات والمادتين 52 و66 من قانون المجاهد والشهيد.

للإشارة، فإن المعني الذي كان يشغل منصب مدير للثقافة بالمسيلة، وصحفيا سابقا بالإذاعة المحلية، وكاتب سيناريو، كان قد نشر بتاريخ 10 جانفي الجاري منشورا عبر صفحته الشخصية على موقع الفيس بوك، على شكل رد على المخرج بشير درايس، تطرف فيه لعدة نقاط، كما وجه فيه بحسب المنشور تهمة الخيانة للثورة التحريرية والعمالة لعبان رمضان.

المصلحة الوطنية رابح ظريف محكمة المسيلة

مقالات ذات صلة

  • كان في توديعه جراد واللواء شنقريحة

    تبون يتوجه إلى برلين رفقة بوقدوم

    توجه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مساء السبت، إلى برلين (ألمانيا) للمشاركة في الندوة الدولية حول الأزمة الليبية. وكان في توديعه بمطار هواري بومدين الوزير…

    • 2224
    • 0
600

28 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري حر

    ليقل لنا خاصة ما كان يفعله جده أو أبوه ابان الثورة عندما كانت قلة من الجزائريين الأحرار تحارب من اجل تحرير الوطن. يجب التحقق من الماضي الثوري لعائلته و فورا ليكون الرد على صنف الفتانين من أمثال هذا و فورا.

  • وطني وطني

    هذا الرجل عرض رأيه في شخصية تاريخية حسب معطيات يمتلكها…لماذا يسجن عوض أن يتم مناظرته و اسقاط أفكاره بطرق علمية ..؟ ..
    غدا سيخرج من السجن و يتوجه الى بلد أوروبي و يطرح أفكاره من هناك ..و حينها تقولون له لماذا لاتأتي الى الجزائر و تتكلم ..؟…و تتهمونه بالخيانة و اثارة الفوضى؟؟؟….

  • الجزائر ي

    من قتل عبان رمضان؟

  • جزائري حر ابن الاحرار

    يجب أن يجيب القاضي خاصة عن دور والده أو جده في الثورة و عن ماضي عائلته الثوري لنعرف سبب سب و تخوينه لشهيد من طينة عبان رمضان الذي أفنى شبابه من أجل تحرير الجزائر و من أجل أن تكون حربة القذف و التخوين لامثال هذا الصنف من .
    الثورة و شهدائها خط أحمر على الجميع و خاصة على من تشارك عائلته في ثورة اول نوفمبر.
    رحم الله شهدائنا الأبرار و الخزي و العار للخونة.

  • ali seddik

    peut etre il merite ca a cause de ces propos irresponsables envers un grand revolutionnaire et pas n importe qui: Abanr ramdane,parceque les morts ne sont plus la donc ils ne peuvent pas se defendre..

  • سي الهادي

    الطعن في شرف واعتبار الأشخاص حد المس برموز الأمة بهدف إثارة الفتن لايعد رأيا في نظر القانون إنما جرما خطيرا معاقب عليه قانونا وفي كل قوانيل العالم , أيضا التهديد بالتشهير خارج الوطن بعد خروجه فقد سبقه إليه الكثير من السفهاء من بينهم # زيطوط#

  • عصام

    عبان رمضان صفته الثورة بتهمة الخيانة فاين الجديد ؟!
    الثورة انطلقت في 1954 من دون عيان لأنه وقتها يقال أنه كان في السجن
    مع التحاقه بدأ يخطط للانفراد بالقيادة و صنع مؤتمر الصومام الذي لم ينجح في توحيد الرؤى و بالخاصة رؤى الآباء المفجرين و أراد من خلاله وضع اولويات تجعل منه القائد الاوحد.
    بين عامي 1956 و 1958 استشهد كل الآباء المفجرين اللذين كانوا ضد مؤتمر الصومام !!! ربما هي الصدقة !
    كريم بلقاسم بن طوبال و بوصوف حاكموه بتهمة الخيانة و تمت تصفيته.
    أين الجديد فيما قاله السيد ظريف ؟!

  • معمر بالغاز

    ر حم الله عيان رمضان الرجل الشهم و لكن هناك من يسب الله و رسوله و الصحابة ولم نسمع أنهم حبسو

  • فريد

    اصبح من هب ودب يتطاول على الشهداء وعلى ابطال الجزائر كل هذا بسبب التسيب والاهمال الذي تورطت فيه السلطة بتركها لامثال نعيمة وغيرها يتطاولون على تاريخ ورموز الجزائر وذنب عبان رمضان ربي يرحمه انه سياسي طالب قبل ستين سنة باتاحة الفرصة للسياسيين كي يرتقوا بهذا الوطن وهذا ما يطالب به الشعب اليوم الا ان الظروف مختلفة يومها تم تصفية عبان من دون محاكمة لكن اليوم الشعب سيتصدى لللحاسين والكاشيريست وكل الابواق الناعقة التي تنتمي لاصول خربت بلدانها ويحاولون ايصال الجزائر ايضا الى الخراب عبر الفتن

  • Iyad

    و الذين يشتمون الله و رسوله كل يوم لماذا لا يسجنو؟؟؟؟؟ هذا المعتوه طعن في شرعيه مهندس ثوره التحرير نطلب من العداله ان تجعله عبره لاولاد فرنسا الذين يطعنون و يخونون كل شيء.

  • الصريح الواضح

    إلى وطني وطني
    (( لاأتمنى الحبس أو إيذاء أيا من أبناء وطني وإن أخطؤوا في حقي ومع ذلك يؤذيني ويؤلمني المس برموز وطني أساس تحرير وطني مصدر وجودي وحريتي )) لو كنت وطنيا فعلاكما تسمي نفسك لما دافعت على من يهين رمزا من رموز وطنك ولو كان أخا لك كون الوطن فوق الأخوة والدين أي فوق كل أعتبار .

  • nabil

    اخطر ما يضر بالبلد هو الكيل بمكيالين القانون كل لا يتجزاء. مذكرات المجاهد علي كافي و تصريحات بن بلة في حصة شاهد على العصر اقرت حقائق في هذا الموضوع و لا احد جرمهم فلماذا الان؟ او ظريف حلقة ضعيفة في هذا البلد فكان ضحية التعسف؟.

  • أحمد الأحمدي

    وعادت حليمة لعادتها القديمة . لم لا يردعليه إن كانت لغيره من الحجج والبراهين ثم يحاكم بناء على تصريحاته فعبان رمضان إنسان يصيب و يخطئ و بنائ على الحقائق يصير زعيما وطنيا أوخائنا تنزع منه كل التسميات .

  • زاق زوقة

    واين كانت الدولة وهدا القاضي والمواد القانونية والدستور حينما استقبلت جامعة مولود معمري الانفصالي مهني في محاضرة افتراضية مباشرة والدي لا يعتبر نفسه جزائري اليس هدا تهديدا للوحدة الوطنية اين اختفى كل هؤلاء حينما يطعن السفهاء في الدين الاسلامي الحنيف ادا اردنا بناء دولة وجب تطبيق القانون على الجميع وترك امور التاريخ للمؤرخين الدين يملكون ادوات التمحيص والفرز لانه مهما لمعنا او خونا الاشخاص فانه لا يمكننا تغيير حقائق تاريخية لا زال من صنعها يعيش بيننا

  • Hocine

    والذين شتموا و تطاولوا على الأمير عبدالقادرمؤسس الدولة الجزائرية!!!!، فمازلنا نتراوح مكاننا و لن تقوم لنا قائمة بهذه العقليه.

  • الجزائر ي

    Abane Ramadane a été liquidé par ses compagnons d’armes.
    Ou il est un traître, ou ils sont des traîtres.
    Le choix est douloureux !
    Soyons moins subjectifs et cherchons la vérité !

  • سي الهادي

    #غيري أهان وسرق وخان ونهب ولم يعاقب#جمل لايسمعها القاضي ومبرر لايتعتد به بقوة القانون,تبرير الجرم بجرم أمر غير وارد في قاموس القانون,القاضي ملزم بالتقيد بالوقائع التي يتضمنها ملف القضية المعروض عليه وليس من حقه الخروج علىوقائع القضية,الثورة قام بها رجال وانظم إليه الكثير من الجزائريين منهم الوطني الذي الذي وضح حياته فداء تحرير وطنه ومنهم العميل المندس ومهما يكن الأمر فحتى الأبطال من المجاهدين معرضين للخطإ كونهم بشر يصيبون ويخطؤون #للظروف أحكام #من المفروض أن ننظر للشهداء والمجاهدين من الزاوية الإيجابية وخاصة الشهداء منهم ولا نعتمد مايصل من إشاعات التقليل من عظمتهم والأستقلال دليل تضحياتهم

  • الشيخ عقبة

    إلى hocine // كان على أبناء الأمير عبد القادر أو أحفاده تقديم شكوى إن شعروا بإهانة الأمير , لكن رسالة أستلام الأمير التي أطلعت على نسخة موقعة منه والمنشورة , أراه أمر مؤلم وغريب .

  • نضكثمثءحثقف13

    حتى بن بلة رحمه الله قال في حواره على قناة الجزيرة شاهد على العصر قال بلسانه عبان رمضان خان التورة الجزائرية هو رحمه الله من قالها و لست انا ههه

  • يونس

    مشكّلة هذا الشخص، أنّه خوّن عبان رمضان بدافع الحقد والعنصرية ووسوسة الشيطان مع سبق الإصرار والترصّد ليس إلاّ.. قبله ، هناك من انتقد عبان رمضان لكن ليس بهذه الطريقة السخيفة .. والكلّ معرّض للخطإ

  • بوعلام

    قضية لا تستوجب الإيداع، حتي و أن ثبتت، كونها أصبحت من التاريخ فالذين قتلوا عيان هم معروفون أي من قادة الثورة .و قد أعلن عنهم في مختلف وتساءل الاعلام،

  • Hocine

    إلى الشيخ عقبة، ولماذا لا يقدم أيضا أهالي عبان رمضان شكوى بدلا من سن القوانين مثلما ارتأيته للأميرعبد القادر, رب عذر أقبح من ذنب.

  • Hocine

    إلى الشيخ عقبة//التعليق رقم 18، ولماذا لا يقدم أيضا أهالي عبان رمضان شكوى بدلا من سن القوانين مثلما ارتأيته للأميرعبد القادر, رب عذر أقبح من ذنب.

  • ايت قاسي محند-مشدالة

    عشت في عاصمة الحضنة وعملت تقنيا بسونلغاز ذراع الحاجة واعرف سكان المسيلةكاناس طيبون مسالمون ولم اسمع يوما ان احدا منهم يتطاول على الشهداء مهما كانت انتماءاتهم الجهوية،عبان رمضان ليس خائنا والذين اعدموه بالقرب من تطوان ليسوا خونة كذلك،لكنهم صفوا بعد الاستقلال بنفس الطريقة التي صفي بها عبان رمضان ولو كان عبان خائنا ما كان العقيد دهيليس تزوج ارملته التي توفيت منذ ثلاث سنوات وزوجته مناضلة من بنات قصبة الجزائر الخالدات. الفتنة اشد من القتل با ابناء الوطن التليد العالي المتعالي على اعداء البارحة واليوم.سرحوا هذا الصحفي-رابح ظريف- ولا تجعلوا من مجرد تصريح انفعالي حجة عليه وخلوا البير بغطاه يا ناس.

  • كلمة حق

    لحد اآن الشعب الجزائري لم يعرف الحقيقة من التاريخ كل قادة الثورة هم انفسهم يخونون بعضعهم البعض المواطن ماذا يصدق منهم الكل يطعن في الكل أين الحقيقة من نصدق منهم نحن نريد ان نعرف الصادق من الخائن نريد تاريخ نظيف

  • الشيخ عقبة

    إلى Hocine 22 و 23
    هل أنت مطلع على الملف حتى تجزم أن أهل المجاهد البطل المرحوم عبان رمضان لم يقدموا شكوى ضد المتهم مع التوضيح أنه يمكن لنيابة الجمهورية كممثلة للمجتمع أتخاذ إجراءات المتابعة القضائة دون التقيد بتقديم الشكوى مادامت الوقائع المرتكية تشكل جرما يمس بالأمن والنظام العام ومعاقب عليه قانونا ؟

  • الشيخ عقبة

    إلى Hocine 22 و 23
    هل أطلعت على ملف القضية موضوع المقال حتى تجزم أن ذوي حقوق البطل المجاهد المرحوم عبان رمضان لم يقدموا شكوى ؟ فقط للتوضيح أن نيابة الجمهورية ” وكيل الجمهورية ” في إطار الصلاحيات المخولة له قانونا بمقتضى قانون الإجراءات الجزائية يمكن له أتخاذ الإجراءات المتابعة القضائية دون التقيد بالشكوى المسبقة للأطراف المتضررة حالما يتعلق الأمر بالقضايا التى تمس بالأمن والنظام العام كقضية الحال ومختلف القضايا التي يرى أن المتابعة ضرورية باستثناء تلك المحددة على سبيل الحصر والتي يشترط القانون فيها تقديم شكوى مسبقة من الطرف أو الأطراف المتضرر .

  • Hocine

    إلى الشيخ عقبة 26 و 27 // المشكة أن إجراءات المتابعة القضائية تتخذ على أشخاص و لا تتخذ على آخرين. الكيل بمكيالين.

close
close