الخميس 22 أوت 2019 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 22:00
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

ح.م

قالت وسائل إعلام إيرانية،  الاثنين، إن سلطات البلاد ألقت القبض على 17 شخصا زعمت أنهم جواسيس يعملون لحساب وكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA، وصدرت أحكام بالإعدام على بعضهم.

ونقل التلفزيون الرسمي عن وزارة الاستخبارات، أن السلطات فككت شبكة التجسس التابعة للمخابرات الأميركية واعتقلت 17 مشتبها فيهم.

ونسبت وكالة أنباء فارس إلى مسؤول في الوزارة قوله إن بعض المعتقلين حُكم عليهم بعقوبة الإعدام.

وقالت وسائل إعلام إيرانية رسمية، إن المشتبه بهم في التجسس لصالح المخابرات الأميركية، اعتُقلوا خلال السنة الإيرانية المنتهية في مارس 2019.

وبحسب منظمة “العفو الدولية”، فإن لإيران سجلا قاتما في الإعدامات، وتحتل صدارة العالم في تنفيذ العقوبة، ففي سنة 2017، صودرت حياة أكثر من 507 أشخاص.

ويأتي الإعلان عن الاعتقالات وأحكام الإعدام، وسط توتر متزايد بين طهران ودول غربية، بسبب أزمة “الاتفاق النووي” الذي انسحبت منه واشنطن.

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في ماي 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته ست قوى عظمى مع طهران، لكن نظام الملالي لم يكف عن سلوكه العدائي في الشرق الأوسط.

ويقول متابعون إن إيران تستخدم سلاح الاعتقالات ضد مواطنين أو مزدوجي الجنسية، فتتهمهم بالعمالة للخارج، في مسعى إلى لعب ورقة حقوقية مع الغرب.

وفي الآونة الأخيرة، اعتقلت السلطات الإيرانية، الباحثة الفرنسية المرموقة، فاريبا عادلخاه، وهي أكاديمية من أصل إيراني.

وكانت السلطات الفرنسية، قد أكدت سعيها إلى الحصول على معلومات بشأن الأكاديمية التي تعيش بين فرنسا وإيران، لكنها اختفت منذ جوان الماضي.

إيران الإعدام المخابرات الأمريكية

مقالات ذات صلة

  • الرئيس الصحراوي يرد على المخزن:

    "لسنا مغاربة.. ومقترح الحكم الذاتي مرفوض"

    قال الرئيس الصحراوي، ابراهيم غالي، إن الطريق العابر للكركرات طريق غير شرعية كونها انتهاك لوقف إطلاق النار، ووجودها إنما من أجل المساهمة في نهب ثروات…

    • 2343
    • 6
  • لقيادة المرحلة الانتقالية

    رئيس مجلس السيادة السوداني يؤدي اليمين الدستورية

    أدى الفريق الأول عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، اليمين الدستورية أمام مجلس القضاء، ليصبح بذلك رسميا رئيسا للمجلس السيادي السوداني. وأدى البرهان اليمين الدستورية في الخرطوم أمام…

    • 166
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close