السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

اجتمع رؤساء إيران وروسيا وتركيا، الجمعة، في العاصمة طهران لمناقشة الحرب في سوريا، حيث تتجه كل الأنظار إلى هجوم عسكري محتمل لاستعادة آخر معقل تحت سيطرة فصائل معارضة في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا،

وبينما أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده لن تسحب ميليشياتها من سوريا، قائلا إن وجود قواته “شرعي” بطلب الحكومة السورية، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيحافظ على وجود قواته في شمالي سوريا “لمحاربة الإرهاب”، في إشارة إلى الجماعات الكردية المسلحة.

وفي هذا السياق، قال روحاني إن “محاربة الإرهاب” في محافظة إدلب “أمر لا بدّ منه”، مطالبا “من كل المسلحين في سوريا إلقاء السلاح، والسعي لإنهاء الصراع”.

وتساند ميليشيات إيرانية قوات الحكومة السورية في هجوم محتمل على إدلب قد يتحول إلى كارثة إنسانية، حيث تكتظ المدينة بالمدنيين.

ومن جهته، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أن “من حقّ” الحكومة السورية استعادة السيطرة على “كل أراضيها”، قائلا: “الحكومة السورية الشرعية لها الحقّ في استعادة السيطرة على كل أراضيها الوطنية، وعليها أن تقوم بذلك”.

وعارض بوتن مقترحا تركيا بوقف إطلاق النار في إدلب، قائلا إن “جبهة النصرة وداعش ليسا طرفا في المحادثات”.

وقبل أن تبدأ قمة طهران، ضربت غارة جوية في وقت مبكر من الجمعة محافة إدلب الجنوبية، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل.

هذا وشهد الخميس نزوح مئات من المدنيين إلى شمالي المحافظة مع استعداد القوات السورية وحلفائها واحتشادها على تخوم إدلب.

وتسيطر فصائل المعارضة المسلحة على إدلب منذ عام 2015 ويقطن فيها نحو 3 ملايين شخص، ونصفهم نازحون من مناطق اقتتال أخرى، حسب أرقام الأمم المتحدة.

وتتخوف تركيا من أن يؤدي هجوم إدلب إلى تدفق اللاجئين إلى أراضيها، وقال أردوغان إن قدرة تركيا على استقبال اللاجئين بلغت أقصى مداها، في مؤشر على إحجام أنقرة عن استقبال المزيد من اللاجئين في حال حدوث تدفق من إدلب السورية. وتستضيف تركيا  3.5 مليون لاجئ سوري..

https://goo.gl/xaAsdo
إيران تركيا روسيا

مقالات ذات صلة

  • ترجيحات بأن الهجوم بدافع "الإسلاموفوبيا"

    ثلاثة جرحى بحادث دهس أمام مسجد في لندن

    أعلنت الشرطة البريطانية (سكوتلاند يارد)، الأربعاء، إصابة ثلاثة أشخاص بجروح، إثر حادث دهس وقع مساء الثلاثاء، أمام أحد المساجد شمال غربي العاصمة لندن، حسب ما…

    • 1146
    • 1
  • قالت أنها أصبحت خطرا عالميا

    واشنطن: إيران الراعي الأكبر للإرهاب

    اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن إيران ووكلائها تحولوا إلى تهديد عالمي يتخطى أثره الشرق الأوسط، وأن إيران أصبحت الدولة الرئيسية الراعية للإرهاب في العالم. جاء ذلك…

    • 233
    • 1
11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عادل ابو العدالة

    هؤلاء الثلاثة بوتين, اردوغان, , روحاني لا يؤمنون بالديمقراطية لان في بلادهم لا يوجد فصل بين السلطات و توجد صحافة حرة هم رؤساء قمعيون ليس اكثر .

  • ابن الشهيد

    اللهم انصزهمًوسدد خطاهم يا رب حتى يحبطوا المخطط السعودي الوهابي الامريكوصهيوني اللهم انصر ايرانً وتركيا وروسيا على سلمان ومحمد بن سلمان ونتانياهو وترامب حلفاء الشر الملاعين

  • خالد

    قمة روسية إيرانية تركية على مصير سوريا العربية. أين أنت يا سعودية التي كنت تتكلمين و كأن مصير سوريا بيدك. يا سعودية لقد خربت العراق و سلمته لإيران و خربت ليبيا و سلمته لفرنسا و خربت سوريا و سلمتها لروسيا و خربت اليمن و سوف تسلميه للأجانب. الله يخرب بيتك.

  • Ali la pointe

    هؤلاء الأشراف الثلاثة هم من سينقذون الشرق الأوسط من ترامب وكلابه المسعورة ابن سلمان ونتنياهو والسيسي

  • BOB 05

    اللهم يا حي يا قيوم يا من بيده ملكوت كل شيء أنت تعلم ما حل بإخوان لنا و وأخوات لنا فيك فمن لتلك الأعراض ومن لتلك الدماء ومن لتلك الأرواح إلا أنت … اللهم احفظهم بحفظك وأبدل خوفهم أمناً وأبرم لهم أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك اللهم آمين والحمد لله رب العالمين.

  • جزائري

    الى المعلق الديمقراطي:اذهب الى البلد اللذي علمك التشدق بالديمقراطية واساله كيف كان سيتعامل مع مسلحين قادمين من مختلف انحاء العالم مشهرين سلاحهم في وجه نظام ذلك البلد. اقسم بالله ان اكبر ديمقراطية في العالم لن تتعامل باقل من سحق هكذا مسلحين في 24 ساعة مهما كانت اعذارهم وشرعية مطالبهم. كفى كذبا بان هناك ديمقراطية فمن يهدد اي نظام في العالم سيتم محقه

  • mohand

    avant il faut chasser les teros bravo iran

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    عادل ابو العدالة تعيق رقم 1
    هؤلاء الذين تتكلم عنهم هم الطرف الاخر في القضية (الشرق الوسط) يا غبي و لهم رأي غير تابع لا لك أو لغيرك

  • الشيخ عقبة

    أين هم العرب هؤلاء المحتكرون تمثيل الله الواحد القهار والناطقين الرسميين بإسمه ويوزعون صكوك الغفران على البلداء والسذج من البشر ؟ هم ذاتهم بواسطة الدجلة والمشعوذين تجار الدين والكوكايين من غرسوا الجهل في أوسط ملايير البشر وبقنابل أسيادهم أبادوا أطفال العرب والمسلمين .

  • شاوي 2

    بينما الأزمة لا تهمهم لا من بعيد و لا من قـ..
    من يهمه ما يعانيه العرب بسوريا فلسطين اليمن الصومال ……?
    لسنا عرب لكن نتألم ونشعر و…….ونتمنى من الله الفرج والرحمة و….
    سؤالي موجه للعرب قبل غيرهم خاصة المقيمون بالخارج حتى لا نسمع أغنية الحكام العرب
    العرب ببريطانيا يملكون الأموال والصحف و القنوات و…لكن سكوت تام
    من القنوات العربية ــالمغاربية ـــ يديرها عرب صحافييها عرب ووو لكن إهتمامها بالدول الغير عربية كالجزائر ..اكثر من إهتمامها بمساكين عرب اليمن و…..
    أليس هذا غريب

  • takfarinas

    هما يدركان خبثه ونفاقه و يعرفان تاريخه و حتى مستقبله و هو يعرف ان مكانه غير طبيعي مع الكبار اظنكم عرفتموه انه ذلك السني قردغان.

close
close