الإثنين 27 جانفي 2020 م, الموافق لـ 01 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 15:41
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

أعلن المجمع الطاقوي العمومي سوناطراك ونظيره الإيطالي أديسون، الثلاثاء، عن إبرام تجديد اتفاق بيع/شراء ينصّ على استفادة إيطاليا من الغاز الجزائري إلى عام 2028، مع إمكانية التمديد لسنتين إضافيتين.

جاء في برقية لوكالة الأنباء الجزائرية، أنّ إدارتي سوناطراك وأديسون وقّعا بالجزائر العاصمة، الثلاثاء، على اتفاق يقضي بتجديد عقد بيع/شراء الغاز الطبيعي الجزائري لفائدة ايطاليا لمدة ثماني سنوات (يبدأ سريانه في الفاتح جانفي 2020)، علمًا أنّه سبق لسوناطراك وأديسون أن أبرما عقدًا سنة 2008.

وأفيد أنّ التوقيع بالأحرف الأولى على هذا العقد، تمّ من قبل نائب الرئيس المكلف بنشاط التسويق، الهاشمي مزيغي، عن الجانب الجزائري، والمدير التنفيذي لمجمع أديسون، نيكولا مونتي، عن الجانب الإيطالي، وسط حضور الرئيس المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي، ونائب الرئيس المكلف بالتسيير والغاز لأديسون، بيار فارجيريو.

وأوضح مزيغي أنّ سوناطراك ستتولى تأمين مستوى تموين بـ13 مليار م3 سنويًا من الغاز الطبيعي باتجاه السوق الايطالية عبر أنبوب الغاز “العابر للمتوسط” المسمى كذلك أنبوب الغاز “أنريكو ماتي” إلى غاية 2028 مع إمكانية التمديد إلى غاية 2030 (سنتان اختياريتان)، بينما صرح حشيشي أنّ سوناطراك “ستواصل جهودها من أجل بيع جميع إنتاجها الموجّه للتصدير”، داعيًا أديسون إلى مواصلة علاقته “رابح-رابح” مع سوناطراك.

ونقلت وكالة الأنباء عن بيان لسوناطراك، أنّ الخطوة التي سبقتها عمليات تجديد أخرى للعقود على التوالي مع الشركتين الايطاليتين إيني وإينالي، سيسمح للمجمع الطاقوي الوطني بتعزيز مكانته في السوق الإيطالية، والمحافظة على موقعها كأهمّ الممونين لهذا البلد من الغاز الطبيعي.

وذهب مسؤول سوناطراك، إلى أنّ الأخيرة بوسعها تحقيق نسبة 60 % من قدرات النقل بأنبوب الغاز أنريكو ماتي، في سنة 2021، التي تشكّل ثمرة الشراكة المبرمة في 1977 بين سوناطراك وإيني.

من جهته، أشار ممثل أديسون إلى أنّ السوق الغازية الإيطالية يبلغ معدل استهلاكها 70 مليار م3/سنويا سيما في ظرف الانتقال الطاقوي للبلاد وإنتاج الكهرباء، متمنيًا أن يتوسع الى مجالات نشاطات أخرى، سيما الطاقات المتجددة.

الغاز شركة سوناطراك مجمع أديسون الإيطالي

مقالات ذات صلة

  • الوزير المنتدب للإحصائيات والاستشراف:

    بالإمكان حلحلة الوضع الاقتصادي قريبا

    قال الوزير المنتدب للإحصائيات والاستشراف، لدى وزير المالية، بشير مصيطفى، الأحد، إن الوضع الاقتصادي الصعب، "يمكن حلحلته في الاتجاه الإيجابي، على المدى القريب وفقا للسياسة…

    • 2275
    • 0
  • تكوين الإطارات حملة إعلامية عبر الوكالات.. مسؤول بالبنك الوطني الجزائري:

    القروض المالية الإسلامية جاهزة قبل 31 مارس المقبل

    توقع مدير التسويق على مستوى البنك الوطني الجزائري إسماعيل شعلال أن يتم إطلاق القروض الإسلامية والخدمات المالية المطابقة للشريعة قبل نهاية الثلاثي الجاري، مؤكدا أنه…

    • 9086
    • 10
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Mowatine

    Et à quel prix svp ? Ou est ce que vous considérez que c’est top secret et qu’on saura jamais combien rentre dans la caisse de l’etat Et combien parte dans les poches de certains résidus de la bande qui est dans la prison?
    Et celle qui ne l’est pas mais qui joue le jeu du chat et la souris ?
    On saura jamais et j’en suis sûre
    Ellah yejib El kheyr

close
close