الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 23:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

ابن الخطيب: من فاس إلى تونس!

أبو بكر خالد سعد الله أستاذ جامعي قسم الرياضيات / المدرسة العليا للأساتذة- القبة
  • ---
  • 7

نظرا للمسافات القصيرة التي تفصل العاصمة التونسية عن الشرق الجزائري، كان طالبو العلم من قسنطينة خلال القرون الماضية يتوجهون عموما إلى تونس للدراسة والاستزادة من العلم؛ وهم يقصدون بصفة خاصة جامع الزيتونة الذي تأسس في القرن السابع الميلادي. ومن هؤلاء الطلاب من واصل مسيرته نحو المشرق كالقاهرة والقدس والحجاز والشام، ومنهم من عاد إلى موطنه الأصلي، ومنهم من طاب له المقام في غيره. لكن ابن الخطيب القسنطيني (740هـ/1339م-810هـ/1407م)، المُلقب بابن قنفذ القسنطيني، اختار غير هذا المسلك … فقد اتّجه غربًا قبل أن يتجّه شرقًا!

من قسنطينة إلى فاس

ينتسب ابن الخطيب لعائلة قسنطينية عريقة جمعت بين الثروة المادية والعلمية والمكانة الاجتماعية. وتتلمذ في مسقط رأسه في بداية الأمر على يدي أبيه الأديب الذي كان درس بقسنطينة وبجاية، وهو معروف بمؤلفاته الأدبية. كما تتلمذ على جدّه المعروف أيضا بسعة علمه وبمكانته الدينية. ثم تابع دروس مشاهير شيوخ المدينة.
وعندما بلغ سن التاسعة عشر قصد ابن الخطيب مدينة فاس معرّجًا على تلمسان لاستكمال دراسته. ولم يمكث طويلا في تلمسان بل واصل غربًا وحلّ بمدينة فاس. وظل يجوب من هناك مدن المغرب الأقصى خلال 18 سنة! ومن تلك المدن التي تردد عليها عدة مرات آسْفي، وسَلا، ومراكش، وأزمور وكذلك منطقة دُكّالة التي تولّي فيها القضاء، ودرّس وألّف فيها بعض كتبه… بل كان يقيم فيها سنويًا ما يشبه بالمؤتمر العلمي. ومن المؤلفات التي صنفها في دُكّالة، نجد أهم كتاب له في الرياضيات وهو “حط النقاب عن وجوه أعمال الحساب” الذي ألّفه سنة 772هـ/1370م. كما تابع خلال تلك الفترة دروس شيوخ المنطقة في شتى العلوم.
من المعروف أن تلك الفترة قد تميّزت بضعف المسلمين في الأندلس وبلاد المغرب العربي، وهو ما جعل بعض العلماء في المنطقة يحثّون الناس على التشبّث أكثر فأكثر بالتعاليم الدينية لصد الهجمة النصرانية في الغرب الإسلامي فنمت في ذلك الوقت الحركة الصوفية وانتشرت. وكان ابن الخطيب مهتمًا بهذا المدّ، سيما أن والده كان أديبا ذا اتجاه صوفي. وتأثر ابن الخطيب بـ”معلم المعلمين” أبي مدين الغوث التلمساني (509هـ/1126م-594هـ/1198م) المولود بضواحي إشبيلية الأندلسية والوافد إلى فاس فدرس فيها، ثم رحل إلى مدينة بجاية وأقام فيها، وتوفي بتلمسان ودفن بها. ونظرا للمكانة العلمية والدينية التي اكتسبها في كامل المغرب العربي فقد صار ضريحه مزارا للمريدين والمحبّين.
وما يدل على شدة تأثر ابن الخطيب بأبي مدين ما سجله عنه في كتابه ‘أنس الفقير وعزّ الحقير’. كما أنه لم تفتهُ زيارة ضريحه عند عودته إلى قسنطينة حيث قال : “وآخر زيارتي [لضريح أبي مدين] عند اجتيازي عليه في ارتحالي من المغرب إلى بلد قسنطينة، وذلك سنة ست وسبعين وسبعمائة، وفي هذه السنة كانت المجاعة العظيمة في المغرب وعمّ الخراب به …”. ويفهم من هذه العبارة أيضا أن سوء الأوضاع الاجتماعية هي التي جعلت ابن الخطيب يغادر الديار المغربية.

من قسنطينة إلى تونس

ولم يُقِم ابن الخطيب طويلا في قسنطينة حتى رحل إلى مدينة تونس للنهل من معارف شيوخها في جامع الزيتونة الذين ذكر بعضهم في مؤلفاته. ثم عاد إلى قسنطينة وذاع صيته وانشغل بالإفتاء والقضاء، وعكف على التدريس والتأليف.
ومن مؤلفاته التي حظيت باهتمام كبير كتاب “أنس الفقير”، ودليل ذلك أن في سنة 1965 قام بتحقيقه باحثان، هما المغربي المرحوم محمد الفاسي (1908-1991) الذي كان يرأس آنذاك جامعة الرباط وتولى أيضا وزارة التربية المغربية، والفرنسي أدولف فور Adolphe Faure (1913-1983). وأهمية الكتاب تتجلى فيما يقدمه من أخبار ومعلومات علمية وتاريخية تمس الكثير من سِيَر العلماء ورجال الصوفية فى بلاد المغرب العربي الذين عاشوا بين القرنين 6هـ و 8هـ. وقد ركز ابن الخطيب على الشيخ أبي مدين الغوث وتطرّق إلى شيوخه وأصحابه.
أما أبرز كتاب له في الرياضيات، كما أسلفنا، فهو كتاب “حط الحجاب” الذي يشرح كتاب “تلخيص أعمال الحساب” لابن البنّاء المراكشي (654هـ/1256م-721هـ/1321م)، وهو من أكبر علماء عصره. ونظرا لأهمية أعمال ابن الخطيب في حقل الرياضيات فقد اقترحها الأستاذ أحمد جبار على المرحوم يوسف قرقور (1955-2013) كرسالة ماجستير (عنوانها “الأعمال الرياضية لابن قنفذ القسنطيني”)، ونوقشت الرسالة بالمدرسة العليا للأساتذة-القبة، عام 1990.
ألّف ابن الخطيب في مواضيع كثيرة، منها الحساب والفقه والطب والفلك والعروض والبلاغة والنحو والأصول والفرائض. ومن مؤلفاته في الجبر والحساب والفلك والتنجيم : مبادئ السالكين في شرح رجز ابن الياسمين، بغية الفارض من الحساب والفرائض، التلخيص في شرح التلخيص، تسهيل المطالب في تعديل الكواكب، تحصيل المناقب وتكميل المآرب، سراج الثقات في علم الأوقات، تسهيل العبارة في تعديل السيارة.
وينبّه بعض المؤرخين إلى أنه كان هناك شخص آخر من قسنطينة يحمل اسم “ابن قنفذ” أيضا (ويكتبه البعض على النحو ‘محمد بن قنفود القسمطيني أبو عبد الله المالكي المغربي’) له تأليف سمّاه “إدريسية النسب في الأمصار والقرى وبلاد العرب” وضعه حول رحلته إلى المغرب الأقصى. ويبدو أن ذلك كان في القرن 11 ميلادي، مع الملاحظة أن البعض يخلط بين الرجلين وبين أعمالهما.
ما من شك أنه بفضل أمثال هؤلاء العلماء الذين اتجهوا شرقًا وغربًا لطلب المعرفة بكل فنونها انتشر العلم والثقافة في حواضرنا وفي كثير من قرانا، ونتيجة لذلك حافظنا على بعض عناصر حضارتنا التي هي مُتكَأنا ورصيدنا اليوم… ولولا هذا الرصيد لكنا تحت التراب قبل الأوان!!

https://goo.gl/PCZysS

مقالات ذات صلة

  • هل ترضى حماس بدويلةٍ في غزة؟!

    يبدو أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس غير مكترث بنسف مساعي الصلح بين سلطته وحركة حماس، فهو لا يترك أيّ مناسبة تمرّ إلا ويطلق فيها النار…

    • 37
    • 0
7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • رياد

    يبدو بأنه نقال علوم أكثر من كونه عالم
    يعني لا يختلف كثيرا عن ساعي البريد هاهاها

  • إسماعيل الجزائري

    لقد نوّرت عقولنا و روّحتَ على نفوسنا.

  • Ziryab

    كتابات أبو بكر خالد سعد الله تجمع بين ما هو أدبي و ما هو تاريخي بطريقة بسيطة. من خلال تعقبه حياة أدباء و علماء المغرب الكبير. و لعل اختياره لشخصيات تاريخية قضت حياتها في الترحال ما بين ربوع المغرب الكبير لنهل العلوم هو رسالة للمثقفين المعاصرين الذي أصبحوا رهائن لواقع جيوسياسي متقلب. و لم يعد لهم ذلك الدور الريادي في رسم توجهات الشعوب و الساسة على حد سواء. بل أصبح أغلبهم تابعين لأنظمة سياسية عاجزة عن إعادة بناء فضاء مغاربي يتنقل فيه المثقف و المواطن بكل حرية من أجل العمل أو الدراسة أو الإستكشاف.
    عندما نقرأ لابن خلدون، و نقاره بما يكتبه بعض المثقفون حاليا يحق لنا أن نطرح السؤال من هو الفكر ا

  • Ziryab

    تتمة
    عندما نقرأ لابن خلدون، و نقاره بما يكتبه بعض المثقفون حاليا يحق لنا أن نطرح السؤال من هو الفكر االقروسطي المتحجر و من هو الفكر العلمي المنفتح و المتحرر؟
    شكرا أبو بكر

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    لقد أبعدت النجعة وأفسدت السمعة,
    ألم يمنعك تفكيرك السليم من الشرك برب العالمين؟
    ما معنى الغوث؟ما معنى القطب؟أليس تطلب الإستغاثة من الله وحده لا شريك له؟والله ماإختلف كلامكم عن كلام قريش”ما نعبدهم إلا ليقريونا إلى الله زلفى”وقال سيد الخلق صلى الله عليه وسلم”الدعاء هو العبادة”
    لقد أيقنت بمقالكم أن الهداية من الله حقا مهما بلغت
    عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنَّهُ قال ” يا عبادي ! إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا . فلا تظَّالموا . يا عبادي ! كلكم ضالٌّ إلا من هديتُه . فاستهدوني أَهْدِكم ….”رواه مسلم,فأهدنا اللهم.

  • أبو بكر خالد سعد الله

    إلى “عبد الحميد السلفي”
    معذرة على عدم فهم مقصدكم. فإن كنتم تعيبون استخدام كلمة “غوث” في اسم أبي مدين فلا أفهم لماذا يجوز لي تحريف أسماء من أذكرهم في المقال. فالرجل اسمه الكامل المعروف به كما تردد في التراجم هو “أبي مدين الغوث التلمساني”… بل هناك من يضيف لفظي “القطب” و”شعيب” إلى إسمه. ولعلكم تشيرون لهذا اللفظ الذي لم آت به في المقال. ومهما يكن من أمر فصفة “قطب” تطلق في اللغة على من برز وعلا شأنه في فن من الفنون. ونظرا لمكانة أبي مدين في عصره فلا يجوز لنا نكران بأنه كان (بهذا المعنى) قطبا سواء آمنا بفكره أو نددنا به.
    شكرا لكم على التعقيب.

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم
    أخي لقد قرت عيني بلقيا الوالد رحمه الله لكنني تأسفت أن كان لا يستنكف عن ورود الاضرحة بقمار رغم رجاحة عقله الصريح.فخشيت عليك العادة عن غير قصد,وإنّما أنفع العلوم معرفة الرب بأسمائه وصفاته من غير تشبيه ولا تكييف ولاتعطيل.
    أما تسمية الضلال “القطب” و”الغوث”فهي صفة إضافية طبقية مرتبطة بشركيات لا يوجد لها إسقاط ولو أقحم العدد التخيلي.
    قمراتب الولاية عند الصوفية:
    الغوث وهو أكبر الأولياء جميعًا
    الأوتاد الأربعة وكل في ركن من العالم يحفظه
    الأقطاب السبعة
    الأبدال وهم أربعون كلما هلك واحد أبدله الله بآخر ليحفظنا
    °النجباء وهم ثلاثمائة كل يتولى شأن من الخلق
    ف”لاإلاه إلا الله”

close
close