الإثنين 23 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 23 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • اللجنة تلتقي أساتذة جامعيين بمقر الهيئة هذا الخميس

اجتمعت اللجنة المكلفة بتنظيم لقاءات مع الحركات الجمعوية والشباب على مستوى هيئة الوساطة والحوار، مع ممثلين عن 25 ولاية مختلفة، أين تناقش الطرفان حول الحلول الممكنة للخروج بالبلاد من الأزمة، مع تقديم مقترحات سيتم رفعها مكتوبة لاحقا، إلى اللجان المختصة.

التقى رئيس اللجنة المكلفة باللقاء مع الحركات الجمعوية وأطياف المجتمع المدني، التابعة للهيئة الوطنية للحوار والوساطة، عبد الوهاب بن جلول، أمس، مع مُمثلين عن 25 ولاية، منهم ممثلون عن الطلبة والشباب، كما حضر اللقاء أساتذة جامعيون وعمال، إضافة لممثلين عن الجالية الجزائرية، ومواطنين عاديين.

وفي هذا الصدد، أكّد عبد الوهاب بن جلول في تصريح لـ”الشروق”، الأربعاء، أنه وبصفته رئيس لجنة الحركات الجمعوية والشباب، فقد تسلم المقترحات المقدمة من الحاضرين، لغرض نقلها للجهات المختصة.

كما كشف، عن إطلاق لجنته لمبادرة للمواطنين منذ تاريخ 25 أوت الجاري وتمتد إلى غاية 29 من الشهر ذاته، هدفها تنظيم جلسات ولائية، وحسبه “دعونا الشباب بمختلف أطيافهم وتوجهاتهم عبر الولايات لتنظيم أنفسهم، للمشاركة في بناء الوطن.

والهدف من اللقاءات الولائية، حسب بن جلول، هو اختيار مندوبين من الحاضرين في الجلسات من 3 إلى 5 أشخاص، للمشاركة في الندوة الجهوية. ويؤكد محدثنا، أن الجلسات “تكون بشكل طوعي، من المواطنين أو جمعيات، ومن مختلف شرائح المجتمع، يلتقون جميعا في ولايتهم ولأكثر من مرة، ثم يبعثون لنا تقارير عن جلساتهم”.

وعن طريق التقارير المرسلة، تأخذ هيئة الحوار والوساطة “فكرة عن نوعية المقترحات والمطالب المرفوعة من كل ولاية” على حد قوله.

وهدف الجلسات الولائية، حسب محدثنا، هو “اقتراح ووضع حلول للخروج من الأزمة الراهنة، وإرفاق المقترحات بآليات قانونية ودستورية لتنظيم انتخابات شفافة وديمقراطية، تعبر عن إرادة الشعب”.

وبخصوص اجتماع أمس، كشف لنا بن جلول، أن الحاضرين من 25 ولاية، أجمعوا على ضرورة الذهاب إلى انتخابات رئاسية في أقرب الآجال، تشرف عليها هيئة مستقلة عن الإدارة، من ساعة تنظيمها إلى غاية إعلان النتائج. كما طرح الحاضرون انشغالات نخص المواطنين “والتي لن تتحقق إلا بانتخاب رئيس شرعي يحقق لهم طلباتهم الاجتماعية”.

كما كشف بن جلول، عن لقاء يجمع لجنته مع أساتذة جامعية، بمقر هيئة الوساطة والحوار هذا الخميس.

الحركات الجمعوية عبد الوهاب بن جلول هيئة الوساطة والحوار

مقالات ذات صلة

600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سراب

    سدد الله خطاكم
    المشعل للشباب المثقف

  • كريم

    تتنحاو كلكم

  • HOCINE HECHAICHI

    الحل التقني للانسداد الحالي
    يقع على عاتق قيادة الجيش ( لأن المؤسسة العسكرية هي الوحيدة التي مازالت تتمتع بثقة الشعب) ويتلخص في أن تستجيب- في إطار “المرافقة العقلانية للحراك” – لمطالب الشعب ب “تصحيح ثوري” (وهو تقليد جزائري عريق) صامت (discret) ومبطن هذه المرة بالمشروعية ( Légalité) الدستورية والشرعية (Légitimité) الشعبية و فترة انتقاليه قصيرة ( أو تحت تسمية أخرى) طبعا بدون B2 (إذ يتم تعويضها دستوريا) وبدون أحزاب “التحالف الرئاسي” ا ، تليها انتخابات رئاسية و”ترشيح” أحمد بن بيتور أو علي بن فليس بدعم من أحزاب المعارضة مثلا ،

  • HOCINE HECHAICHI

    الحل المستديم للتخلف المزمن
    يتمثل في قيام الجمهورية الجزائرية الثانية، والتي لكي تنجح، يجب أن تبنى، في البداية، على “اقتصاد الحرب”(Economie de guerre) الذي أساسه التقشف (Austérité) والاستكفاء (Autarcie) إلى أقصى حد ممكن و”الشعب العامل والمجد” ،وذلك لمدة 10 سنوات على الأقل، وليس على “اقتصاد الريع” (Economie rentière)الذي أساسه التبذير والعيش على ثروات لا ننتجها و”الشعب الخامل المسعف” (Peuple assisté) كما هو الحال، منذ الاستقلال ، بسبب 57 من حكم ((FLN/RND .

  • المجد والشموخ للحجاب

    عااااش الشعب الجزائري العضيم الله ينصركم
    اللهم نصرك
    فخوووور بكم هداكم الله ووفقكم
    انت جزائري مسلم اذن ارفع راسك لانك كبير
    عاشت الجزائر مسلمه مستقله
    عاش ثورار اول نوفمبر الذين قالو الله اكبر
    نحن لها وسنقدم ما قدمه اجدادنا من اجل ديننا ثم وطننا

  • جزائري حر

    السؤال ومن كلفكم بهده المهمة

  • علي الجزائري

    لا حوار ولا هم يحزنون
    وكل من يشارك بهذا الحوار ستتم تعريته ويدخل مزبلة التاريخ بالجزائر
    سواء كانوا شباب او ديناصورات التي تحكم الاحزاب والجمعيات

    تحاولون اسكات صوت الحراك وتمييع مطالب الشعب التي تقول رحيل النظام الهرم والفساد من كل مؤسسات الدولة وتسليم السلطة كاملة للشباب
    وليس الحوار معهم
    لسنا اطفال قصر عاجزين عن ادارة بلدنا

  • المجد والشموخ للجزائر

    للمعلق 5 : تقول : عاش الشعب الجزائري العضيم .. انت جزائري مسلم اذن ارفع راسك لانك كبير ..
    أنت تكرر على مسامهنا نفس كلام فخامته خلال عدته الأولى أرفع راسك يا با … يوم ظننا أنه المهدي المنتظر
    نحن كبار وعظماء بماذا ? بل نرفع رؤوسنا بماذا ? بتصديرنا للحراقة نحو أروبا
    بتبعيتنا للخارج حيث نستورد أبسط حاجياتنا ( الإبر والأقلام…)
    بكسلنا وخمولنا ونفاقنا
    بانهيار منظومتنا الأخلاقية .. وما خفي أعظم
    عاشت الجزائر بكل تنوعاتها واختلافاتها
    عاش ثوار أول نوفمبر الذين حررونا
    نحن لها وسنقدم ما قدمه اجدادنا من أجلنا ومن أجل وطننا ومن أجل الأجيال المستقبلية

  • TADAZ TABRAZ

    لصاحب التعليق 5 : العظمة والكبر ليس بالمصطلحات الرنانة ولا بالتمنيات ولا بالدروشة .. بل العظمة والكبار هو في توفير الحياة الكريمة للجزائريين *وفي أخلقة المجتمع وتهذيبه وتوعيته …* العظمة والكبر يوم تشبه جامعاتنا جامعات الدول المحترمة لكي لا يظطر ابنائنا للهجرة نحو جامعات اروبا * العظمة والكبر يوم تكون لنا مستشفيات بالمعايير العالمية لكي لا يظطر الجزائري لبيع شقته للعلاج في فرنسا أو تونس…* العظمة والكبر يوم تكون لنا بيئة نظيفة وطرقات غير مهترئة …* العظمة والكبر يوم لا يتفق حكامنا وشعبنا على تخريب البلاد وتحويلها الى أضحوكة أمام الأمم .. *وأخيرا : العظمة والكبر ليس في الغرور والعجرفة

close
close