الأربعاء 05 أوت 2020 م, الموافق لـ 15 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 14:46
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

دعت مجموعة من الناجحين الاحتياطيين في مسابقة الدكتوراه، وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى اعتماد القوائم الاحتياطية، كإجراء استثنائي يعتمد كبديل عن المسابقة في حالة تعذر إجراءها، في ظل الظروف الصحية التي تمر بها البلاد.

وجاء في رسالة حرّرها المعنيون، أن الإجراء المذكور “يعتبر البديل الأنسب، إذا تعذر إجراء المسابقة، في حال استمرار الوباء”، وبالنسبة لهم فإن تجسيد هذا القرار، يتماشى مع مساعي الوزارة الحثيثة للالتزام بالإجراءات الوقائية، والتحلي بالمسؤولية الاجتماعية، ضمن المرسوم التنفيذي 20/69 المتعلق بتدابير الوقائة من انتشار فيروس كورونا، كون المسابقة وطنية، وستجمع حشودا كبيرة، وتستدعي تنقل العديد من المؤطرين والمشاركين من جميع ربوع الوطن.

وقال أحد الاحتياطيين لـ”لشروق”، إن احتياطيي مسابقة دكتوراه 2019-2020، قد أودعوا مقترح إدماجهم كطلبة دكتوراه للسنة الجامعية 2020-2021، على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، معتبرا أن الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، بسبب الجائحة، تحول دون إجراء مسابقة، مضيفا انه يوجد على المستوى الوطني حوالي ألفي احتياطي، موزعين عبر جامعات الوطن وفي مختلف التخصصات، مشيرا إلى أن الوقت الراهن لا يسمح لإجراء هذه المسابقة في جميع الولايات، لهذا جاءت، حسبه، فكرة المطالبة بضرورة إدماجهم في أقرب وقت ممكن، “من اجل المصلحة العامة، والمساهمة في عدم انتشار فيروس كورونا، وسط المترشحين والمؤطرين وحتى المصححين” حسب قوله.

مسابقة الدكتوراه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

مقالات ذات صلة

600

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • إسماعيل الجزائري

    دبارة الفار على أهل الدار! . . . و ماذا عن حاملي الماستر الجدد؟

  • جا فايت

    ما هذه المهزلة … مسابقة الدكتوراه سوف تجرى و من حق الطلبة الجدد المشاركة و لي نجح مبروك عليه … قال احتياط قال

  • Nadia

    C un concours national,vous avez pensez à vous et les autres qui n ont même pas soutenus leur mémoires et les personnes qui ont un master ils n ont pas le droit?j ai rien compris!!!!!!

  • بلقاسم حبة

    ارى لا ظرورة فتح الدكتوراه هدا العام حتى يدمج جميع الاساتدة البطالين الماجستير و الدكتوراه و 15 طالب لكل استاد و توفير القاعات

  • LH

    Le conflit d intérêt est grave ???

  • محمد عمر

    لا يوجد شيء إسمه ناجح احتياطي. إذا التحق كل الناجحين بمناصبهم لا يبقى شيء إسمه احتياطي. ولماذا السنة الماضية فقط ولماذا ليست التيى قبلها؟
    المسابقة هذه السنة ستكون في ديسمبر ولكل حدث حديث. واذا تعذر إجراؤها تلغى أو تؤجل. فهي ليست إمتحان مصيري

  • مواطن

    مسخرة هذه المطالب من ماستر للجميع و دكتوراه للجميع هي ما تسبب في تقهقر الجامعة هناك اساتذة دخلو بالمعريفة عاثو فساد متى تنقى الجامعة و تقف على مبادء العلم و النزاهة

  • Ahmed

    السلام عليكم. إن كان و لابد من الرجوع إلى الاحتياط فلابد من أخذ الأول من الاحتياط على مدى خمس سنوات أو عشر سنوات الأخيرة، ليس فقط من العام الماضي. هكذا يمكن تحقيق بعض العدالة.

  • Abdo Abdo

    عيب وعار ان نسمع مثل هذا .. الذ ي له انف وكرامة لا يطالب بهذا …. تفكير لا يتجاوز المسافة بين الفم والانف….هل فكرت في احتياطوا الينوات المضاية… ولله عيب وعيب وثم عيب.

  • 45

    ربما قبل ذلك على الوزارة فتح الدكتوراه ل م د مثل الكلاسيك وعدم تقيدها بالزمن فمن غير اللائق إقصاء المتأخرين في المناقشة و تضيع كل الإنجازات خلال خمس سنوات

  • 45

    هل أويحيا بريئ أم آثم . إن كان بريئا فليطلق صراحه وليسترد حقه و إن كان غير ذلك فليحاسب على فساده ومن بين ذلك المرسوم الرئاسي المجمد منذ عشر سنوات والذي يخص تصنيف شهادات نظام ل م د فهل سيلغي الرئيس تبون هذا التجميد ويعيد الحق لأصحابه وخاصة طلبة الدكتوراه ل م د الذين تم حرمانهم من حقهم في التوظيف رغم شغور المناصب فهل يعقل أن طالب دكتوراه في التسجيل الخامس أن لم نقل أكثر تصنيف دون مستوى الماجستير وبالتحديد يكافئ مهندس دولة ونخص في حالة عدم توفيقه في مناقشة الدكتوراه أن يحضى بشهادة الماجستير (علم أن قانون ينص حبرا على ورق الماستر والماجستير متكافئتان فكيف لحامل ماستر إجتاز مسابقة دكتوراه )

  • Ghalia saoudi

    عيب ولكن بما اننا في بلاد العجاءب لااتعجب الاحتياط في مسابقات التوضيف وليس في المسابقات البيداغوجيةوالاحتياط موجود عندما يتاخر احد الطلبة الناجحين في مزاولة مقعده يلجؤون للاحتياط لان في بعض الاحيان هناك طلبة تنجح في اكثر من جامعة وبطبيعة الحال الناجح يختار جامعة واحدةفقط وعند اذن يترك الفرصة للاحتياطي يا اخواني اطلعو المستوى هذه دكتوراه والله انا اذا كنت لااستحق الدكتوراه لا اغلب نفسي فقط،اتركو المناصب لاصحابها هذا ما جعل الجامعة الجزاءرية مسخرة والله انا احترم الكل واعرف ان لدينا عباقرة وادمغة وارجو ان الكل يكون في منصبه الذي ييتحقه لكي تزدهر الجامعة الجزاءرية ولملا تكون مثل Oxford ans Harvar

  • علي الجزائري

    عارفين انفسهم ليسوا اهل للمنافسة كل من يطالبوا باللجوء للقوائم الاحتياطية
    لو كنا مع ناس تحب العلم والبحث والمنافسة لما سمعنا بهكذا مطالب

close
close