الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 13:15
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

حذر خبراء وباحثون من مخاطر التكنولوجيات الحديثة على الناشئة، داعين إلى ضرورة إعداد إستراتيجية فعالة لحماية هذه الفئة من الأخطار التي تتربص بها.

وشخّص دكاترة وباحثون في تدخلاتهم خلال افتتاح المؤتمر الدولي الثامن “ريا” المنعقد الإثنين بالمدرسة الوطنية ببوسماعيل بتيبازة بمشاركة خبراء من 14 دولة عربية وأجنبية حول الرقمنة ووسائل الاتصال الجديدة ودورها في التنشيط الثقافي والاجتماعي وتحدياتها انه ينبغي إعادة النظر في علاقة الطفل مع الوسائط الحديثة.

وفي السياق، كشفت الدكتورة عائشة بوكريثة أن الناشئة أضحت رقمية وكل تصرفاتهم باتت مرقمنة وعليه بات من الضروري وضع تصور لحماية الأطفال مما يهدد نموهم السليم وتفادي الانحرافات الناجمة عن  استعمال التكنولوجيات الحديثة والعمل على إيجاد الحلول الناجعة لكبح هذه التصرفات السلبية.

وأضافت المتحدثة أن التكنولوجيات الحديثة أفرزت سلبيات جديدة استلزمت على الخبراء تحليلها ودراستها من كافة الجوانب نفسيا وتربويا وإعلاميا بهدف اقتراح الحلول اللازمة.

وأفادت الدكتورة حميدة راضية أن التربويين والإعلاميين بفعل الثورة التكنولوجية باتوا مجبرين على العمل من اجل مناقشة سبل الاستخدام الأمثل لمضامين الوسائط المتعددة وطرق تطوير المفردات التعليمية والتربوية وذلك باقتراح آليات تفعيل دور المختصين للتنشيط الاجتماعي والثقافي لتربية الشباب من اجل التعامل الواعي مع وسائل الإعلام وتكنولوجيات المعلومات والتلفزيون والتطبيقات الذكية.

مقالات ذات صلة

  • الحكومة تراجع سياستها وتفرض TVA على مصانع التركيب الجزائرية

    9 بالمائة زيادة في أسعار السيارات في جويلية القادم

    تتجه أسعار السيارات المركبة في الجزائر إلى تسجيل زيادات عند حدود 9 بالمائة، بداية من شهر جويلية القادم على أقصى تقدير، وذلك بعد أن كانت…

    • 22532
    • 60
  • جزائريون يلجؤون إلى "الكريدي" لدعم أجرتهم الشهرية

    10 ملايين "حدّ أدنى" لمواجهة مصاريف رمضان!

    تشهد الأسواق خلال الأيام الأولى من رمضان زيادات محسوسة في أسعار الخضر والفواكه والمواد الغذائية يقابلها طلب كبير على مختلف المواد، فالجزائريون تعوّدوا على تنويع…

    • 5281
    • 10
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • يوسف

    بعد حوالي عشرين / 20 عام / من الآن سيتغير شكل أغلب البشرية من جراء الإستعمال المكثف للأجهزة الرقمية : هواتف ، لوحات ، حواسيب محموالة و حواسيب المكاتب…
    الإشكال : –1– تقوس ظهر الأطفال و المراهقين و الشباب بسرعة و قد يأخذ شكل / قطعة من قوس دائرة / .
    –2– الإشعاعات الضوئيةالغير طبيعية الصادرة من الأجهزة المذكورة أعلاه تسببُ إعياء و نقص في البصر
    ممّا يساعد الشخص المصاب بضعف الرؤيا و منه إستعمال النظارات…
    –3– الإدمان الرقمي يسمح بتشكيل و تكوين شخصية اِنطوائية منعزلة عن الأسرة ، المجتمع.