-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خبراء أجانب وجزائريون في المؤتمر الدولي "ريا"

احذروا مخاطر الرقمنة وتأثير التكنولوجيا على أبنائكم

الشروق أونلاين
  • 17033
  • 1
احذروا مخاطر الرقمنة وتأثير التكنولوجيا على أبنائكم
الأرشيف

حذر خبراء وباحثون من مخاطر التكنولوجيات الحديثة على الناشئة، داعين إلى ضرورة إعداد إستراتيجية فعالة لحماية هذه الفئة من الأخطار التي تتربص بها.

وشخّص دكاترة وباحثون في تدخلاتهم خلال افتتاح المؤتمر الدولي الثامن “ريا” المنعقد الإثنين بالمدرسة الوطنية ببوسماعيل بتيبازة بمشاركة خبراء من 14 دولة عربية وأجنبية حول الرقمنة ووسائل الاتصال الجديدة ودورها في التنشيط الثقافي والاجتماعي وتحدياتها انه ينبغي إعادة النظر في علاقة الطفل مع الوسائط الحديثة.

وفي السياق، كشفت الدكتورة عائشة بوكريثة أن الناشئة أضحت رقمية وكل تصرفاتهم باتت مرقمنة وعليه بات من الضروري وضع تصور لحماية الأطفال مما يهدد نموهم السليم وتفادي الانحرافات الناجمة عن  استعمال التكنولوجيات الحديثة والعمل على إيجاد الحلول الناجعة لكبح هذه التصرفات السلبية.

وأضافت المتحدثة أن التكنولوجيات الحديثة أفرزت سلبيات جديدة استلزمت على الخبراء تحليلها ودراستها من كافة الجوانب نفسيا وتربويا وإعلاميا بهدف اقتراح الحلول اللازمة.

وأفادت الدكتورة حميدة راضية أن التربويين والإعلاميين بفعل الثورة التكنولوجية باتوا مجبرين على العمل من اجل مناقشة سبل الاستخدام الأمثل لمضامين الوسائط المتعددة وطرق تطوير المفردات التعليمية والتربوية وذلك باقتراح آليات تفعيل دور المختصين للتنشيط الاجتماعي والثقافي لتربية الشباب من اجل التعامل الواعي مع وسائل الإعلام وتكنولوجيات المعلومات والتلفزيون والتطبيقات الذكية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • يوسف

    بعد حوالي عشرين / 20 عام / من الآن سيتغير شكل أغلب البشرية من جراء الإستعمال المكثف للأجهزة الرقمية : هواتف ، لوحات ، حواسيب محموالة و حواسيب المكاتب...
    الإشكال : --1-- تقوس ظهر الأطفال و المراهقين و الشباب بسرعة و قد يأخذ شكل / قطعة من قوس دائرة / .
    --2-- الإشعاعات الضوئيةالغير طبيعية الصادرة من الأجهزة المذكورة أعلاه تسببُ إعياء و نقص في البصر
    ممّا يساعد الشخص المصاب بضعف الرؤيا و منه إستعمال النظارات...
    --3-- الإدمان الرقمي يسمح بتشكيل و تكوين شخصية اِنطوائية منعزلة عن الأسرة ، المجتمع.