الخميس 21 فيفري 2019 م, الموافق لـ 16 جمادى الآخرة 1440 هـ آخر تحديث 17:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

قال وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، السبت، إن قضية اختيار الحرف المناسب لكتابة اللغة الأمازيغية، “تعد من مهام الأكاديمية الأمازيغية المخولة قانونا وعلميا للبحث والبت في الصيغ المناسبة للغة والذهاب بها بعيدا”، وأضاف ميهوبي: “إن الكل يدلي بدلوه، ويرى الأمور من منظوره الخاص، دون احترام زاوية الأكاديمية، التي أوكلت إليها المهام الخاصة بتقرير مصير اللغة وهي تحوز على الثقة المطلوبة بكونها هيئة مخولة للقيام بذلك”.
وجاءت تصريحات ميهوبي، خلال زيارته إلى تيزي وزو، في خضم السجال الدائر، حول الحرف الأنسب لكتابة اللغة الأمازيغية، الذي فجره رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بو عبد الله غلام الله، الذي صرح الأسبوع الفارط، من تيزي وزو هو الآخر، قائلا: “الراغبون في كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، طاغون على الراغبين في كتابته بالحرف العربي، ونحن لا نرضخ لهم
وأضاف: “لا يجوز كتابة الأمازيغية بحرف أخر غير العربي”، باعتبار أن الأمر “سيؤدي حتما إلى تدعيم الوحدة الوطنية ..ونحن نرفض طغيان الحرف اللاتيني على حساب اللغة العربية”.
وهي تصريحات أثارت حفيظة رئيس المحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، الذي رد على غلام الله، في تصريح خص به “الشروق” نهاية الأسبوع، قائلا إن هذا الأخير، “غير مخول الخوض في مسائل لا تعنيه، أوكلت لهيئات رسمية”، مضيفا أنه يرفض الخوض في “هذا التلويث” على حد وصفه.
ويعدّ ميهوبي ثالث شخصية رسمية، تلتحق بهذا السجال الدائر حول الحرف الأنسب لكتابة الأمازيغية، بعد رئيسي الهيئتين اللتان تتبعان رئاسة الجمهورية، وهما رئيس المجلس الإسلامي الأعلى غلام الله، ورئيس المحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد. علما أن كلا من ميهوبي وغلام الله، يشتركان، فضلا عن شغلهما مناصب رسمية، في الانتماء إلى حزب التجمع الوطني الديمقراطي.

https://goo.gl/zvh2fC
أبو عبد الله غلام الله الأمازيغية عز الدين ميهوبي

مقالات ذات صلة

46 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري حر

    من حق مواطن و أي مسؤول و غلام الله مسؤول عن هيئة أن يعطي ٍرايه و لست مسؤول عن أحد أو موكل من طرف الشعب فالشعب هو من يقول كلمته لأنه هو المعني و ذلك عن طريق الإستفتاء

  • عادل

    الكلمة الوحيده الذي قالها غلام الله في حياته هي استعمال الحروف. العربية لكتابة الامازيغيه وهذا يساعد فعلا على توحيد الأمه ويسهل تعليمها لغير الناطقبن بها .اما ميهوبي فكلامه نفاق

  • b200

    االغة شأن داخلي لكل منطقة
    كسويسرا
    من أراد الدار الدنيا فعليه بالإنغليزيا
    ومن أراد الدنيا و الآخرة يزيد العربية.
    .لكل إمرإ شأن يغنيه

  • عمر

    شأن أكاديمي أو سياسي، تكتب بالحرف اللاتيني لا يهم مادام يدرسونها في مناطق القبائل! أما أن يكتبوها بالفرنسية لغة المستعمر ويريدوننا أن نعلمها لأطفالنا فهذا غير مقبول! بعض القبايليين سامحهم الله يعتبرون أن العرب احتلوا بلدهم الف سنة مضت ويكرهون العربية لأنها لغة رسمية وطنية، وأجزم أنه لو كانت الفرنسية هي اللغة الرسمية الوحيدة في الجزائر لما ثار البعض وطالبوا بترسيم الأمازيغية وما فائدة ذلك مادام تكتب باللاتيني!

  • اغيل

    واين حروفها الاصلية ؟؟؟؟؟

  • كمال

    أي لغة هذه التي لم يحسم خطها بعد ?

  • سلام

    قال وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، السبت، إن قضية اختيار الحرف المناسب لكتابة اللغة الأمازيغية، “تعد من مهام الأكاديمية الأمازيغية المخولة قانونا وعلميا للبحث والبت في الصيغ المناسبة للغة والذهاب بها بعيدا”

    مادمتم ترونها شأن اكاديمي ولادخل للشعب الجزائري في الموضوع
    اوكي لاشأن للشعب الجزائري بالموضوع واكتبوها بالعبرية او بالسريانية ان شئتم ..احنا واش دخلنا فيكم
    وكما رفضتم علينا فرض رأينا عليكم فإياكم ان تفرضوا تدريسها بالحرف اللاتيني على اولادنا

  • الهادي

    بما أن الأمازيغية لغة و لها حروفها الأصيلة، فلماذا هذه الأسئلة ؟

  • franchise

    – نحن على أبواب حدث مصيري و هام جدًا في تاريخنا، لغة رسميّة ستدخل في تركيبة من نكون و سيكون لها آثار و ارتدادات لأجيال و أجيال بعدنا. كلّ المشاكل من شغل و سكن و حرقة و سياسة…. ليست بأهمية هذه المسألة .
    و لا أحد مخوّل بالخوض فيها؟!! ؟
    و هل من الحكمة الحراك بعد خراب مالطا?

  • Abdelhalim

    Salem
    Pourquoi cet acharnement contre ce Monsieur qui devrait avoir le droit de dire et donner son avis ,en plus il s agit d un consensus national quant il s agit d utiliser les outils relevant de l intégrité et l independance comme vous le chantez d ahbitude …a long termes c est un conflit qui pourrait etre generer par xxxx c est le consensus qui va suvegarder et faire evoluer cette langue nationale

  • kasdiabdallah@gmail.com

    الامر حسم فيه . ولما كل هده الثرثرة ” المتاخرة ” – لافة على مدخل مقر ولاية الجزائر

  • حليم

    لا تسمعوا لهذا البندير االميهوبي وتقولون انه نبيا فيضحك على لحاكم بجعجعة القانون ..ولا تتركوا المجال لأروبا ان تعود اليكم بحروفها وتخرجكم من ملتهكم…اوقفوهم بالقلم عند حدودهم وان اصروا استفتوا اهل بلدكم

  • لخضر زهواني

    ولو كان وزيرا فهذا ميهوبي شيات ومعروف بذله أمام النظام ومن هو فوقه عامة ولو تطلب الأمر أي شيء… غلام الله أكثر جرأة منه أما هو فإمعة ليس إلا.

  • هشام الجزايري

    ميهوبي معروف بانتمائه و الأكاديميون هذوك معروفون بكونهم مسيسين و يتبعون التيار التغريبي. لا توجد دولة تحيي خط كتابة من ما قبل الميلاد و تجعل خطين للكتابة إلا إن أرادت التقسيم و السقوط.

  • عميروش و بن بولعيد

    معظم المؤرخون غير نزهاء الاكادميون كذلك وبالتالي الاستفتاء يحل المشكلة.
    والله لولا دسترتها من طرف الرئيس( ربح السلم الاجتماعي) لما قبلت من طرف الامة .
    أنا شاوي من أريس قلب الاوراس أكره هذه الامازيغية المطبوخة في مخابر اللوبي الفرونكوـ شيوعي والمنظري من الصليبيون و اليهود بباريس عاصمة الحقد الدفين على الامة .
    لست عروبيا بل عربي اصيل من اليمن قدمت اسلمت بعد تنصيري من الرومان ، انتفضت وثرت واندمجت مع اخوتي العرب ورحت افتح البلدان مع الفاتحين . اللغة الامازيغية في الاصل لغة عربية وبالتا لي فلا مجال للتنكر للام والتنصل من الاب .

  • عميروش و بن بولعيد

    لست عروبيا بل عربي اصيل من اليمن قدمت اسلمت بعد تنصيري من الرومان ، انتفضت وثرت واندمجت مع اخوتي العرب ورحت افتح البلدان مع الفاتحين . اللغة الامازيغية في الاصل لغة عربية وبالتا لي فلا مجال للتنكر للام والتنصل من الاب . اكتبوها بدماء الشهداء عميروش و بن بولعيد ووو.

  • hakim

    مادام للأكاديمية حق في القرار , اذا و للشعب أيضا حق في عدم تدريس الامازيغية لأبنائهم في المناطق غير الناطقة بها و كفى, مادام ستستخدم الاحرف اللاتينية و هي انتهاك للسيادة الوطنية . سؤالي هو :هل حركة الزواف التي ساعدت المستعمر الفرنسي على احتلال الجزائر ما زالت هي مسيطرة على تسيير الشأن الجزائري ؟؟؟؟!!!!!!! لماذا لا يكشف دور هذه الجماعة تاريخيا في مأسي الجزائر ؟؟

  • Liyla

    لانسب لكتابة الأمازيغية هي اللغة العربية وكما قال غلام الله لتدعيم الوحدة الوطنية. والسؤال لماذا تكتب اللاتينية ؟؟؟؟؟ ولا تكتب باللغة العربية اين الاشكال؟؟؟؟

  • العباسي

    كفانا مشاكل يرحم الوالدين في تعليم تدرس العربيه و الفرنسيه اكتبوها بلغتين كل واحد حر يكتبها كما يريد

  • maascri

    تكتب بالعربية او الفرنسئة حدودها من تبسة الى مغنية ومن الجزائر الى برج باجي مختار اين هو المشكل

  • tablati elhor

    وزير الشطيح و الرديح و الفسق و تبذير الاموال المدافع الشرس عن الفنان العبقري الكبير ريفكا لا يعرف ان الحرف العربي هو الانسب للامازيغية بما انه حرف القران فيوحد الشعب الجزائري و له الفاظ لا توجد في الحروف الاخرى مثل ذ ث خ ض ها ثم اسألوا الشيخ الفاضل محند محند مفسر القرآن للامازيغية عن الحرف الذي استعمله يا والاد فافا

  • ابن الجبل

    انه نقاش بيزنطي !: هل تكتب بالحروف اللاتينية أو الحروف العربية ؟ هذا النقاش لا يختلف عن النقاش : هل البيضة ولدت الدجاجة أم الدجاجة ولدت البيضة ؟ هذا النقاش البيزنطي هو تلهية عن المشاكل الحقيقية التي تنخر جسد الجزائر ، والتي يجب أن نبحث عن الحلول .

  • أنا

    و لكن ألا ينبغي يا سيادة الوزير أن يحترم من يدعون إلى ترويج الأمازيغية إحترام لغة أغلبية الشعب الجزائري و لو من باب الوحدة الوطنية ؟ و ماذا يعني أن يدعو بعضهم لكتابتها باللاتينية ؟ هل هي أفضل من لغة القرآن ؟

  • melo harmo

    بما ان الامازيغية تقولون لغة رسمية واين هي حروفها الاصلية بمادا كانت تكتب ولا تقولون انها رموز واشكال ورسومات فادا كانت كما تقولون انها ليست بلغة فلا تلعبوا ولاتتلاعبوا على الشعوب ولا تسيسوا الامور في كل شيئ

  • SamirDZ

    سميت لغة ولكن ليس لها حروف أو حروف مُتَنَكر لها بسبب بدائيتها فأصبحت مثل سيارة من غير عجلات عديمة الفائدة .العالم به آلاف اللغات البدائية الغير مهمة مثل هذه وجلها من غير أحرف وتستعمل فقط للتواصل ومنها ما إنقرض مثل الديناصورات وأخيرا هذا الوزير لا تهمه القضية ولا شيئ آخر فقط هو يمارس التمليق للمحافظة على منصبه

  • okba

    بعد تعيين اكاديميه اللغه الامازيغيه لايحق لاحد مهما كان منصبه ان يفرض رايه في هده المساله فالاكاديميه هي المخوله لكل ما يتعلق بالامازيغيه كل التصريحات عباره عن تشويش ولاتلزم الااصحابها ولايمكن بحال من الاحوال ان يضغطوا علي الاكاديمين لان عمل الاكاديميين علمي وليس سياسي فاتركوا المختصيين يعملون براحه غلام الله هدا لايمثل الا نفسه وليس له الحق ان يدلي بهدا التصريح في يوم يناير وفي تيزيوزو العمليه فيها ان. علي كل حال النظال من اجل الامازيغيه يبدا بمرحله جديده لان السلطه لاتريد حمايه هدا المكسب خاصه بعد دسترتها المفروض السلطه تمنع مثل هدا التصريحات التي تصب النار علي الزيت

  • صاروخ أرض -جو

    أي لغة هذه التي لم يحسم خطها بعد ?

  • العباسي

    حذاري في هاته المواضيع الحساسه يتدخل الاعداء لنفث سمومهم و احقادهم

  • بوكوحرام

    نعم للغة العربية .. نعم للقران …نعم للاسلام … اللهجات تبقى لهجات الى يوم الدين
    لانها من الجاهلية قبل اكثر من 1400سنة ولن ولم تكن لغة ابدا

  • oulebsir

    الجزائر كلها و مؤسساتها تعمل باللغة الفرنسية و الشعب يتحدثها و 40من المائة من كلام المواطنين هو بالفرنسية. و كتابة الأمازيغية بالحرف اللآتيني لا ينقص من الشخصية الجزائرية و لا من دينه و لا من تاريخه تركيا و اندونيسيا اكبر بلدان الإسلامية لا تستعمل الحرف العربي .

  • أمين

    لما الكذب عن الذقون
    السياسي يعين لجنة”أكاديمية” مهمتها إختيار الحرف المناسب للكتابة ب”نزاهة علمية”
    من خلال توجهات الأكاديمين نعرف ماهي إختياراتهم مسبقا
    فإذا أراد السياسي كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني إختار خبراء يحبذون كتابتها باللاتينية
    وإذا أراد كتابتها بالحرف العربي إختار من الخبراء من يميلون لذلك، والأمر نفسه لحرف التيفيناغ
    وإذا أراد ألا تخرج اللجنة بنتيجة جعل أعضاءها من مختلف التوجهات
    في النهاية الأمر سياسي بحت، بل وأيدولوجي، والأمور لا تبشر بخير

  • الواقعي

    للمعلق 1 : وهل حدث إستفتاء على اللغتين العربية والفرنسية ?? وهل يعقل أن يستفتأ على لغة عمرها الاف السنين وفي بلدها بل في بيتها ???

  • moboto

    من أعاد الروح لهذه اللغة ومن ناظل من أجلها في وقت كان غيره يتفرج بل غارق في الاحلام والأوهام هو من يقرر مصيرها بل قرر مصيرها منذ سنين وبالتالي لا تجهدوا أنفسكم يا معلقين فالشرعية النضالية هي سييدة الموقف

  • محمودي

    وهل يعقل أن يقرر غلام الله مصير هذه اللغة في مكان أسر فقدت فلذات أكبادها من أجل هذه اللغة . مستحيل ولو شرقت الشمس من الجهة الغربية فهذا لم يحدث

  • fares

    l’arabe est dans les mains des chretiens libanais,alors les arabes d’algerie parti en bayrout pour en faire le refus de ses gens quand les mots technique nouveaux son créer

  • ماس

    لبوكوحرام صاحب التعليق 29 : تعليقك قد يصلح في نيجريا أما هنا في أرض ماسينيسا فأبناء الأرض هم من يقررون مصير هذه اللغة . يقول سقراط: ينبغي للعاقل أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض

  • حوحو

    لبوكو حرام 29 : نعم للغة العربية .. نعم للقران …نعم للاسلام … وماهي عواقب تعصب أمثالك ??? بل ماهي ثمرة ما زرعتم ??? : الجهل والإرهاب ( بوكو حرام – داعش – ج النصرة – القاعدة ………… ) والتطرف والتخلف والخرافات والشعوذة وتخريب بلدانهم بأيديهم في سوريا وليبيا … وفي كل الدول العربية والإسلامية وهروب الملايين من هذه الدول ومن عقلياتكم المتحجرة نحو أروبا برا وبحر وجوا … وما خفي أعظم

  • salibi

    يا ودي خليهم يديروه بالعبرية خير
    ياو ما نقرا هذ اللهجة لا بالعربية ولا بالفرنسية، زيدوها في ارواحهم
    الناس تقرا الانجليزية والاسبانية وانا نقرا لهجة باش نعوم في شواطئ بجاية!!!
    هذي بلاد هذي!!

  • صاروخ عابر للقارات

    للمعلق 27 : صاروخ أرض -جو
    تعتبر جملتك هذه ” أي لغة هذه التي لم يحسم خطها بعد ? ” صاروخ أرض جو . أمرك حقا مضحك
    الصاروخ أرض جو هو إنتصار المناظلين من أجل الأمازيغية التي الى وقت قريب يقول الجميع أن الإعتراف بها من المستحيلات السبع

  • عز الدين ريفكا

    يا ناس يا ناس
    خلوهم يديروها بالفرنسية وخلوهم يقرو الفرنسية وخلوهم ياكلو رمضان وخلوهم يديرو رايهم
    خلوهم باش يخلوني في الحكم
    ما تعرفوش بلي أنا شيات حقير أبيع الوهم وأحصل على العقار والدوفيز
    ألا تعلمون أنني لو كنت رجلا لما بقيت في هذا المنصب لسنين
    أنا موجود لأحطم الثقافة والاخلاق، أنا سوسة أن شيطان مريد
    فلماذا تقولون عني وزير وشاب ومتعلم؟ أنا شيات حقير

  • جزائري

    إلى الذين يرفضون الإستفتاء حول مسألة مايسمى باللغة الأمازيغية ويقولون هل تم الإستفتاء على اللغة العربية ؟ ، نقول لهم أن اللغة العربية هي لغة الأغلبية ، ومع ذلك نقبل أن يجري بشأنها إستفتاء لتكون لغة وطنية ورسمية أم لا ، لأننا نؤمن بالديمقراطية وإرادة الشعب ،كما هو عليه الحال فى بقية دول العالم التي تحترم رأي شعبها فى كل ما يتعلق بالقضاي الوطنية ااتي تعنيه كله ولاتعني جهة أو مجموعة عرقية معينة ، فى نفس الوقت نجري إستفتاء آخرعلى ترسيم الأمازيغية من عدمه ، فهل تقبلون بذلك ؟ أم أنكم تخافون من الديمقراطية وإرادة الشعب، الذي هو الفيصل وهو صاحب السلطة والقرار ولايقبل أن تفرض عليه إرادة الأقلية .

  • الأستاذعلي يقول:

    الوزيرين كلاهما نفس المستوى غير معقول رجال اميون لايعرفون شيئا من الحلال والحرام ولا يعرفون القيم الإنسانية او التاريخية فاصبحوا يفتون والعلماء نائمون .
    سياسة العجائز مفبركة وميهوبي شيات للبربر وغلام فقير للمعرفة الشرعية
    ماالحل اللغة الأمازيغية التي انجزتها فرنسا في زمن بومدين لتكوين الخلاف الى اليوم سبحان الله الخماس والراعي اتفاتنوا على رزق الناس

  • جزائري حر

    الشعب الجزائري اختار لغته و هي العربية و جميع اللهجات المحلية لا تعتبر لغة والمدافعون عن الأمازيغية انما يريدون فرض لغة فرنسا الإستعمارية و التي لغتها الآن في الحضيض لا تساوي شيء يتكلمها بعض الدول الإفريقية المتخلفة مثل ما تخلفنا نحن بإستعمال الفرنسية منذ الإستقلال من يريد الفرنسية فهو يريد لغة مصيرها الزوال حتى الفرنسيين يلجأون في أبحاثهم و دراساتهم العليا للإنكلزية لغة العلم و العصر

  • متابع

    الـوزيـر لا يـحـق لـه التـدخـل لأنـه عضـو فـي الـحكـومـة
    الـوزيـر هـذا مـن أنصـار الـوثنيــة لأنـه رفض وضـع صنـب عيـن الـفـوارة فـي الـمتـحـف
    أمـا وزيـر الـشؤون الـدينيـة الـسـابـق قـد فـاتـه الـقطـار لأنـه كـان يسـبـح فـي بـحـر الاستئـصـار سـابقـا

  • شاوي حر

    يا سيادة الوزير ياعالم العلماء هذا أمر لا يهمك أنت وزارة الثقافة حولتها الى وزارة الشطيح و الرديح لم تقدر على تسييرها و تتدخل في أمر يهم الشعب الجزائري أي قانون هذا الذي يخول لبضعة أشخاص أن يحددون مصير أمة القانون يقول الشعب هو مصدر السلطة و الفصل يرجع له و ليس لكم الحق تتكلمو بإسمه

  • Algerian

    Je suis un kabyle mais je ne vois pas d’interet a enseigner tamazight a mes enfants surtout si c’est en arabe ou en francais
    L’anglais est la langue internationale des arts, des sciences et des affaires. Il faut creer une academie algerienne de langue anglaise avec l’expertise des Anglais. Les enfants de nos dirigents, eux, sont aux
    universites prestigieuses des USA, GB, Canada et Australie
    Le Rwanda a la fin de la guerre civile a coupe ses relations avec la France accusee d’etre impliquee dans le genocide et a adopte l’anglais. 10 ans apres ils sont devenus meilleurs que nous

close
close