الجمعة 22 جانفي 2021 م, الموافق لـ 08 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م
  • الدكتورة زميت لـ"الشروق": حان الوقت لتعزيز السلامة الصحية للمواطنين

شرع ولاة الجمهورية في اتخاذ تدابير وقائية ردعية لمنع انتشار وباء كورنا، وذلك بإلزام المواطنين على ارتداء الكمامات مع فرض غرامة مالية تصل إلى 20 ألف دينار للمخالفين، على شاكلة “إجبارية ارتداء حزام الأمن” أثناء السياقة.

دعا والي ولاية تيبازة، عمر حاج موسى، الخميس، خلال ترؤسه اجتماع للجنة الولائية لتنسيق النشاط القطاعي للوقاية من انتشار وباء كورونا لمناقشة الإجراءات الرامية لتشديد فرض احترام التدابير المقررة، بخصوص الحجر الصحي، والحد من انتشار فيروس كوفيد 19، إلى ضرورة تكثيف الحملات التحسيسية لوضع الكمامات إجباريا من طرف المواطنين وأصحاب المهن، مع احترام مسافة التباعد الاجتماعي، وإلزام التجار باستعمالها والتقيد بشروط النظافة، وردع كل من يخالف هذه التدابير الوقائية.

ومن جهته، والي ولاية قسنطينة أصدر، الخميس، قرارا يلزم المواطنين وأصحاب المحلات والعاملين بارتداء الكمامات إجباريا، حيث يعاقب كل مخالف له بغرامة ما بين 10 الى 20 ألف دينار، مع إمكانية غلق المحل والمتابعة القضائية لصاحبه.

وسيلزم القرار المواطنين الوافدين على المحلات بارتداء الكمامات الواقية اجباريا، وهو نفس الأمر لقاصدي المصالح الإدارية، كما يشمل القرار أيضا أصحاب المحلات والمراكز التجارية والعاملين فيها بمختلف بلديات الولاية، حيث سيتعرض كل مخالف للإجراء إلى العقوبات الإدارية، تتمثل في الغلق والمتابعة القضائية بالنسبة لأصحاب المحلات والمراكز التجارية، وغرامة مالية تتراوح ما بين 10 آلاف إلى 20 ألف دج للمواطنين المخالفين لهذا الإجراء.

وفي السياق، قالت الدكتورة فاطمة الزهراء زميت، دكتورة مختصة في الأمراض الوبائية بمستشفى القطار، في تصريح لـ”الشروق” بأنه صار من الضروري تعزيز السلامة الصحية بالنسبة للأشخاص الذين يغادرون البيوت للعمل أو التسوق، من خلال ارتداء الكمامات بالنسبة للمواطنين غير المصابين، أما بالنسبة للمرضى، سواء بكورونا أوغيره، فإن ارتداءها يصبح إجباريا.

الحكومة تيبازة كورونا الجزائر

مقالات ذات صلة

  • اشتكى من البيروقراطية.. وزير الفلاحة:

    مشروع "القرض التعاضدي" لمساعدة الفلاحين قريبا

    قال عبد الحميد حمداني، وزير الفلاحة إن قطاعه يعمل وفق ورقة طريق لتجسيد برنامج رئيس الجمهورية، ولذا وجب احترام كافة تفاصيلها مؤكدا أن مصالحه ستعمل…

    • 708
    • 3
  • تسجيل 181 حالة شفاء خلال 24 ساعة

    5 وفيات و222 إصابة جديدة بفيروس كورونا

    أعلنت وزارة الصحة، الأحد، تسجيل 5 وفيات و222 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر. وحسب لجنة متابعة انتشار الفيروس بـوزارة الصحة،…

    • 261
    • 0
600

33 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • منير

    ببغاوات يرددون نفس تعاليم الأسياد.

  • قناص

    الحمد لله و أخيرا سوف نخرج من هذه المحنة بعد هذا القرار الصائب…بإذن الله شهر واحد يكفي لو طبقنا هذا القرار شعبا و حكومة

  • عبدالله

    يعني المواطن يحتاج الى اربع كمامات في اليوم يعني 200دج في اليوم وهذا يعني 6000دج في الشهر هل يعقل موظف عنده اولاد ان ويتقاضى ثلاثون الف دج او خمسة وثلاثون الف دج ان ينفق هذا المبلغ على الكمامات وهو عايش بالكريدي ؟ السؤال موجه لوزير الصحة وبعض الولاة

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    أعطني الكمامة مجاناً ألبسها لا مشكلة.و لكن كاين اللي الواحد يا ربي اذا عندو باش يسد ريقه في رمضان ، وين رايح يوصل مع شراء الكمامات كل يوم وين. بالاضافة الكمامة لا تنفع بعد ارتداءها لساعات ، الآن هنا كيف لكم أن تعرفوا ان كنت أرتدي كمامة تعمل عملها الوقائي أم لا ، يعني هذه خطة لمجرد بيع الأقنعة فيقو يا ناس.

  • SoloDZ

    واخيرا الإجراء الذي طال انتظاره وهو اجبارية ارتداء الكمامات وهو اجراء من شأنه تقليص عدد الاصابات بشكل كبير

  • racine

    ماعليش نطبقو اعطونا الكمامات

  • mouloud

    bonne idée

  • abouhichame

    ماشي كنت تقولو الكمامات غير للمرضى انا هذا الفيلم بدا يعيني

  • عزيز

    أعتقد أنه قرار صائب نظرا لأن فيروس كورونا سيطول حسب الخبراء ولن يختفي قريبا والله أعلم ، وبالتالي يجب علينا التعايش معه والرجوع للحياة العادية لأن الوضع أصبح لا يطاق، فقط يجب على الدولة توفير الكمامات بكميات كافية وبأسعار معقولة تكون في متناول الجميع مع تقديمها بشكل مجاني لمن لا يقدرون على شرائها من الطبقات الهشة.

  • عبدالله

    بكم ستكلف المواطن البسيط شراء ثلاثة او اربعة كمامات يوميا 200دج يوميا يعني 6000دج شهريا هل يستطيع الموظف البسيط ان ينفق هذا المبلغ وهو الذي يقترض من اجل سد حاجياته الضرورية

  • بوكوحرام

    ما هذا الجبروت

  • عبد المالك

    إذا أردت أن تطاع …كيف لأشخاص لا يتقاضون 20000 دج شهريا يطالبون بدفعه عند مخالفة الأمر الصحي!! قد يدفع هذا الأمر الإلزامي إلى مخالفة جماعية والظرف الراهن لا يسمح بذلك ضف، ثم أن ثمن الكمامة الواقية علما بإلزامية تغييرها كم مرة في اليوم يعتبر مرتفعا، فهذا وزير التجارة مشكورا يعتبر إضافة 5دج لكيس الحليب مرفوضا باعتباره طعاما أساسيا للفقراء،و هؤلاء الفقراء هم الذين سيمتنعون عن ارتداء الكمامة لعدم قدرتهم الشرائية، بل هم الذين تمردوا على الحجر لوجود ضرورة فيرجى النظر في القرار. توفير الكمامة مجانا أو بثمن معقول والتحسيس ثم التدرج في العقوبة عند تكرار المخالفة وشكرا

  • محمد عبد القادر

    القرارات الارتجالية وغير الواقعية مدعاة لاجتقار اصحابها ، الولاة اين هم ؟ الكمامات هل هي متوفرة ؟ وبأي ثمن ؟ ومن خول للولاة سن عقوبات مالية ؟ وفر ثم طالب وبعدها عاقب ..

  • mohamed 44225

    Comment peut on obliger les gents à porter des masques alors qu’ils sont indisponibles. Moi même , j’ai fait le tour de plusieurs pharmacies en vain.

  • hocine youcef

    إن غلاء الكمامات وفقر الشعب يجعل الامر ينتج شيئا أسوأ . حيث كل شخص يخرج يرتدي نفس الكمامة تاع أخيه

  • الصيدلي الحكيم

    على الدولة توفيرها أولا و أن تكون مجانية ثانيا و ان تكون بالعدد الكافي ثالثا.ثم بعدها يحق لها فرض غرامات على المخالفين.فمن غير المعقول ان تكون هناك قوانين فرض مخالفات بين ليلة و ضحاها و الكمامات اصلا غير متوفرة.مؤخرا عرضو علي نوع من الكمامات كنت أبيعه العام الفارط ب مبلغ 5 دينار عرض علي بمبلغ 72 دينار فرفضت جلبها.

  • هشام الوجدي

    ماشي ضروري تشري انا خيطت وحدة فالدار مرة مرة نصبنها والله ما بدلتها منهار بدات الطوارئ. ربي يحفظكم وجميع المسلمين صح فطوركم

  • Mohamed kali

    هكذا هم مسوؤلينا و ولات جمهوريتنا . يتابعون القنوات الاجنبية . ثم يبدعون في التقليد . بعض الاخوة المعلقين قالوا اعطونا كمامات مجانا نضعها . انا اقول وفروا كمامات صحية في الصيدليات نشتريها و نضعها . اما ان نرتدي كمامات عبارة عن قطعة قماش . ولله عيب . كل مرة قرارت ارتجالية و غير مدروسة وغير مسؤولة . اتقوا الله في هذا الشعب وخذوا معياركم الانسان البسيط الذي لا يملك حتى قوت يومه . كونوا مسؤولين

  • Moh

    الوالي يصدر القرار لكن الصرامة في التطبيق غـــــــــــائبة

  • سمير

    راهم جابو طيارات عسكرية تاع كمامات من اراد ان يتحصل على كمامة اروح للنشرة الثامنة يعطوهالو وحتى السكن كاين في النشرة

  • Yacino

    سلام
    المشكل لي قبل غلاء الكمامة هو الوفرة
    الجزائر كما راهي عندها كاش 20 أو 30 مليون كمامة
    معناه في نهار نطبقو جدهم.
    صح فطوركم

  • Moh

    كل شيء يسير بإحكام وسيقضئ على هذا الوباء قبل العيد

  • حكيم

    اكبر الدكاترة PhD في أمريكا ينصحون بعدم لبس الكمامات، إليكم واحدة من أكبر الدكاترة Judy mikovits والدكتور Buttar ابحثو و سترون، الكمامات تضر بصحة البشر،!!!!

  • جلال

    الوالي يشرع بسن قوانين تعاقب على عدم ارتداء الكمامة فعلى أي قانون اعتمد (صار برلمان) لم نخرج بعد من ذهنية النظام السابق والمثل يقول من شب على شئ شاب عليه وفر الكمامات بالملايير مجانا وسنرتديها فقد يحتاج الفرد الواحد منا في اليوم الى ثلاثة كمامات أما أن تعيش في برجك العاجي وتصلك كماماتك الى مكتبك بانكس من الدولة وتقول أعطوهم الكيك كما قالت ملكة فرنسا أثناء الثورة الفرنسية والناس هائجة وثائرة لم تجد حتى قطعة خبز فهذا عدم شعور بالمسؤولية وعدم احساس بما يعانيه الشعب

  • عميروش

    بداية لا بدّ من تحديد وتقنين سعرها حتى لا تكون هناك مضاربة ثمّ توفيرها على نطاق واسع..

  • *

    على الولاة توفير الوسائل اللازمة وخاصة الاقنعة بالصيدليات.. وبسعر منخفض جدا بمتناول الجميع
    الصيدلي نفسه لايجد قناعا لنفسه فهل هذا معقول!!

    اما مبلغ العقوبة كبير يا مسؤولين !! تريدون تجهيل الناس هكذا..

  • امين

    الكمامات اصلا غير موجودة في السوق ناهيك عن ثمنها المرتفع إن وجدت
    كان الأجدر توفير المنتوج وبسعر معقول قبل محاسبة المواطن وإلا أصبح ظلم

  • صاحب قدور ال 24

    على صاحب قرر إحبار الكمامت‘
    أن يوفر 42 مليون كمامة/يوميا للجزائر،
    معناه 42 * 30 = 1260 مليون كمامة/شهريا ،
    أي مليار وثلث كمامة يجب توفرها مجانا
    لأن الشعب يدفع ملاير الضرائب،سنويا،
    من الذي يستفيد الأكثرر منها

  • Radouane

    نحن اخر دولة في المنطقة نطبق هذا الامر،تونس والمغرب فرضوا الكمامات منذ شهر،نحن داءما نقلد،انا اعلم اننا مجبرون لاننا لا نصنع شيئا حتى الكمامات،استوردناها مؤخرا من المغرب،لكن المشكلة تمنها جد مرتفع،لماذا الدولة عندنا لا تقم بدعم تمنها،كما فعلت المغرب،هذا اضعف الإيمان،

  • samir algerie

    le port des bavettes seule est insuffisant car il faut que l’état va sur le terrain pour organiser les marchés et commerces et faire respecter les règles d’hygiène et cela a travers les services d’hygiène des communes et des les associations

  • الى الأمام

    أين هي الكمامات….. تباع من 100 دج العادية. و إلى 450 دج للقابلة للغسل. وذوي الدخل البسيط؟ كيف يفعلون. ؟ يشترون الكمامة أو 4 أكياس حليب لاولادهم؟ ؟ أين هو الحل؟

  • دكتور خالد

    فيروس بحجم 10 نانومتر. هل يمكن أن تصدّه كمامة بثقوب تساوي 0.1 ملم؟
    1ملم = 1000000 نانومتر.
    ثقب كمامة يمكن أن يمر عبرها 10000 فيروس دفعة واحدة.

  • hamid

    puisque en peut acheter un i phone a sa fille ou son fils il peut acheter des masque pour se protégé

close
close