-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المجلس الشعبي الولائي يصادق بالإجماع على مشروع الميزانية الأولية

ارتفاع الناتج العام للجباية إلى 62 مليار سنتيم لسنة 2019 بولاية غرداية

حمو أوجانة
  • 398
  • 0
ارتفاع الناتج العام للجباية إلى 62 مليار سنتيم لسنة 2019 بولاية غرداية
أرشيف

شهد مشروع الميزانية الأولية لسنة 2019، ارتفاع الناتج العام للجباية الذي انتقل من مبلغ 57 مليار سنتيم سنة 2018 إلى 62 مليار سنتيم لسنة 2019، بزيادة قدرها ما يقارب 5 ملايير سنتيم بنسبة 8.28 % وهذه الزيادة للحصيلة ناتجة عن الرسم على النشاط الصناعي والتجاري، حسبما جاء في تقرير لجنة الاقتصاد والمالية للمجلس الشعبي الولائي لولاية غرداية، في دورته العادية الثالثة.
وأشارت لجنة الاقتصاد والمالية في تقريرها أنه إذا أضافت للناتج العام للجباية قيمة الضريبة الجزافية الوحيدة، فإن المبلغ الإجمالي لهذه الرسوم تغطي 83.27% من الجباية، ويبقى مبلغ الرسم على النشاط غير التجاري (نقل المحروقات) لا يغطي إلا 16.73% ، وهذا مؤشر إيجابي جدا – حسب نفس التقرير – لأن ميزانية الولاية تعتمد أساسا على مداخلها الخاصة، ولا تتأثر بتذبذب أسعار المحروقات، مما دعت اللجنة الجميع للعمل على تشجيع ومرافقة كل المتعاملين الاقتصاديين، لرفع حصيلة الجباية المحلية وحمايتها.
وقد تساءلت لجنة المالية والاقتصاد للمرة الثانية عن أسباب عدم تغير الرسم على النشاط غير التجاري، رغم ارتفاع أسعار المحروقات، وزيادة كميات المحروقات المنقولة، ما أدى إلى مطالبتهم والي الولاية بمتابعة هذه القضية.
وقد بلغت نسبة الاقتطاع لفائدة التجهيز 19.18% وهذه النسبة جد مقبولة، ولقد سجلت ارتفاعا مقارنة بسنة 2018، حيث كانت النسبة تقارب 17 %، أما عن البرامج المقترحة فمنها ما يمس التنمية مباشرة كالمضخات الفلاحية وإعانات البلديات، ومنها ما يمس استراتيجية الدولة فيما يخص الطاقات المتجددة.
وقد قدر حجم الإيرادات والنفقات لقسم التسيير بـ78 مليار سنتيم، فيما بلغ حجم الإيرادات والنفقات لقسم التجهيز ما يقارب 14 مليار سنتيم، وقد اقتطع منها نحو 10 ملايير سنتيم خاصة بالولاية، وسيوجه جزء كبير منه إلى تجهيز مختلف مصالح الولاية، اقتناء تجهيزات وعتاد النظافة والصيانة، وتجهيز مقرات الدوائر ودور الضيافة والإقامات والمساكن المخصصة للولاية المقدر مبلغها الإجمالي بأكثر من ملياري سنتيم، فيما خصصت مليارا و400 مليون لأشغال الربط بالطاقات المتجددة، واقتناء مضخات فلاحية لفائدة الولاية، وفي إطار التغييرات المقترحة من طرف اللجنة فقد تم زيادة مبلغ 500 مليون سنتيم إلى البرنامج الخاص بإعانات البلديات، لما له من أهمية في مرافقة تمويل بعض المشاريع الضرورية والمستعجلة لصالح المواطن، ليصبح المبلغ الإجمالي لهذا الباب أزيد من 7 ملايير سنتيم. بالإضافة إلى اقتطاع أزيد من 3 ملايير سنتيم لدعم الصندوق الولائي لترقية مبادرات الشباب والرياضة، المتعلق باقتناء مختلف التجهيزات لهياكل الشباب والرياضة، وتهيئة منشآت القطاع.
هذا، وقد صادق أعضاء المجلس الشعبي الولائي مؤخرا بالإجماع على مشروع الميزانية الأولية لسنة 2019 عملا بأحكام مواد القانون رقم 12-07 المتعلق بالولاية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!