-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية

ارتفاع صادرات الجزائر خارج المحروقات بأكثر من 50 من المائة

الشروق أونلاين
  • 11206
  • 11
ارتفاع صادرات الجزائر خارج المحروقات بأكثر من 50 من المائة

سجلت الصادرات الجزائرية خارج قطاع المحروقات ارتفاعا بنسبة 58.83 بالمائة خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 2021 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

ووفقا للبيانات التي نشرتها وزارة التجارة، بلغت قيمة صادرات الثلاثي الأول 870.33 مليون دولار مقابل 547 مليون دولار في الفترة المناظرة من 2020، أي بزيادة قدرها 58.83 بالمائة، حسب نفس المصدر.

وشكلت الصادرات خارج المحروقات في الفترة يناير-مارس 2021 حصة تقدر بـ11.30 بالمائة من إجمالي قيمة الصادرات الجزائرية في هذه الفترة.

وجسدت عمليات التصدير خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري 714 مؤسسة مصدرة، حسب نفس المصدر.

وبخصوص أهم المنتجات المصدرة خلال هذه الفترة، أظهرت الحصيلة ارتفاع صادرات الإسمنت بـ96.19 بالمائة مقارنة بالثلاثي الأول 2020 لتصل إلى 37.85 مليون دولار بينما بلغت صادرات السكر 102 مليون دولار (+ 65.71 بالمائة) والتمور 37.11 مليون دولار (+ 40.62 بالمائة) وصادرات الأسمدة المعدنية والكيميائية الأزوتية 226.85 مليون دولار (+ 10.96 بالمائة).

كما ارتفعت صادرات الزيوت والمنتجات الأخرى المحصل عليها من تقطير الفحم الحجري الى 124 مليون دولار أي بزيادة بلغت 75 بالمائة.

أما صادرات المواد الغذائية فبلغت 169 مليون دولار أي بارتفاع قدره 51 بالمائة، حسب الارقام الواردة في حصيلة وزارة التجارة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • محمد☪Mohamed

    التونسة يصدر حثي الروينة قمح وشعير لكن يخلطها بالحمس يخسر طعمها و حنا لانعرف نصدر شيء. ثم بكل صراحة لما تشوف إسرائيل دولة 100 كلمتر تصدر لأوروبا منتوجات فلاحية برتقال ثمر وأخرى غدائية متنوعة وتقول نقول tfou لأكبر دولة في إفريقية. المغرب حثي كياسة الحمام يصدروها .

  • ولدتي امي حرا

    ماذا عن تدني الدينار اما العملات الاخرى اذا كان هناك فعلا تصدير قوي

  • ولدتي امي حرا

    كيف تفسر تدني الدينار امام العملات الاخرى

  • سمايلي

    المقارنة تكون مع 2019 و ليس 2020 لانها سنة غير عادية. و إلا فهذا التحليل فاقد معناه

  • نوض تشلل

    اذا كان بنبطوش يعد من الصادرات ففعلا صادرات الجزاءر بلغت 50% .

  • حفيد يوغرطة النوميدي

    اي صادرات غير النفط والغاز والحديد ؟؟ ربما تحويلات وتهريب اموال الشعب لاموال الشعب الجزائري نحو بنوك امريكا واوروبا مرة اخري هذا هو المقصود من صادراتكم يا سادة ارجوكم كفاكم هروبا الي الامام وهرطقة ومسخرة وسخافات يا سادة

  • Rachid

    اللّهم زدنا خير على خير باسميع يابصير

  • عمر

    اللهم اجعل هذا البلد آمنا🇩🇿✨.

  • محمد☪Mohamed

    عندي رأي نتمنى تهثم به الصحافة وتوصله للمسؤليين. مثلا الثمر الجزائري يباع بي ثمن ضعيف والوسيط الأجنبي وتاجر الغربي يربح أظعاف تمن التصدير ، ثركيا والصين أنجلثرا ودول أخرى إسثثمرو في مراكز تجارية خاصة بي منتجاتهم او بضائعهم هكذا الذخل يزيد ونرفع من صادراتنا .

  • جلول

    كل هذه المجهودات الصعبة التي يبذلها المصدرون من تحديات عراقيل التصدير و ايجاد مكانة للمنتوج الجزائري في السوق الدولي . و نشكر هؤلاء المكافحون والمحاربون الاشداء لادخال العملات الصعبة لخزائن الجزائر الحبيبة . وفي المقابل نجد الاشرار المتقوقعون بالقرب من البنوك من مستوردين و صناعيين ( استيراد منتوج نهائي او مادة اولية ) لهم الحضوة و الاولويات . فاذا قام المصدرون بتصدير 100 مليون دولار لعدد من السلع و المنتوجات . فانه بالمقابل يرخص لمستورد واحد ان يستورد مثلا احمر الشفاه وغيرها ب600 مليون دولار . فينسف مستورد واحد كل المجهودات التي بذلها مئات المصدرين . و لا يحق ان يستوي المصدرون مع المستوردون .

  • سفيان 19

    الشعب قريب يموت من الجوع بسبب غلاء الأسعار وهما يحاولوا يفهمونا بلي راهم يديرو في الصلاح. علاش تصدر مواد الشعب في حاجة إليها، ما الفائدة من التصدير وجلب العملة الصعبة أليس ذلك لاستيراد مواد غذائية بالدرجة الأولى لتحقيق الأمن الغذائي، إذا لماذا لا يسعون إلى تحقيق ذلك مباشرة؟؟ تصدير التمور! والتمور ليست في متناول أغلبية الجزائريين أمر عجيب! تصدير البطاطا في حين ثمنها وصل إلى 100 دج مؤخرا!!! أسوء مرحلة تمر بها الجزائر.