الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

ارتفاع مرتقب لأسعار الدواجن

دعا المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة الدواجن وفرع أمهات الدواجن، السبت، جميع الفلاحين والمربيين وأصحاب المحاضن، إلى رفع سعر الكتكوت في السوق من 15 دج الى 20 دج، وبرر المجلس هذه الزيادة في بيان أصدره، إلى غلاء أسعار الأعلاف، خاصة مادتي الصوجا والذرة. كما نصح الفلاحين لتفادي شراء الكتكوت خلال هذا الأسبوع، وبكميات كبيرة بسبب هذا الغلاء وهذا ماسيؤدي إلى نقص الإنتاج ورفع الأسعار .
والظاهرة، سبق أن حذرت منها منظمة حماية المُستهلك، مُتخوفة من حصول ارتفاع قياسي في أسعار لحوم الدواجن، بسبب قلة الإنتاج.

تحويل مقهى ببجاية إلى متحف

حوّل مواطن بوسط ببلدية بجاية، مقهاه الشخصي إلى متحف حقيقي، حيث يضم عشرات من القطع الأثرية التي تعود إلى عدة محطات تاريخية بهدف الحفاظ عليها من الاندثار ونقلها إلى الأجيال القادمة، الشيء الذي مكّن زواره الرحيل عبر مختلف الحضارات.
وبالمناسبة، قال السيد مقراني كمال صاحب المبادرة، أن المقهى الشبيه بالمتحف، يعرض فيها آثارا فنية تعود لفترات تاريخية مختلفة منها أجهزة الإذاعات والتلفاز القديم والمنبهات والساعات الحائطية، وأوان وتحف صغيرة ومقتنيات نادرة.
مشيرا إلى حرصه على التراث وجمع نماذج جميلة وقطع نادرة لإحياء التاريخ، وانه كان يجمعها منذ سنين وهي هوايته المفضلة وشغفه الشخصي الذي يسافر بمرتادي مقهاه إلى عمق حضارات من خلال مقتنيات نادرة، لكل منها حكاية وتاريخ بتفاصيله الدقيقة شاهدة عن تلك الفترة يوضح كمال وما يختزله في ذاكرة الزمان لتبقى إرثا للأجيال المقبلة.

وفاة 9 أشخاص اختناقا بأحادي الكربون خلال 48 ساعة

س.ع
كشفت المديرية العامة للحماية المدنية أن تسعة 9 أشخاص لقوا حتفهم اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون بعدد من الولايات خلال الـ48 ساعة الأخيرة.
وأوضح بيان للمديرية أن وحدات الحماية المدنية سجلت وفاة تسعة أشخاص اختنقوا بذات الغاز وقامت بتقديم الإسعافات الأولية لـ82 شخصا آخر إثر استنشاقهم هذا الغاز على مستوى عدة ولايات من الوطن.
وأشار المصدر إلى أن حصيلة الوفيات بغاز أحادي الكربون منذ الفاتح من جانفي الحالي وصلت إلى 25 ضحية فيما تم إسعاف وإنقاذ أكثر من 398 آخرين من موت محقق.
ومن جهة أخرى، خلفت حوادث طرقات وفاة خمسة أشخاص وإصابة 233 آخرين بجروح خلال نفس الفترة إثر 220 حادث عبر الوطن.

قافلة إغاثية جزائرية لفائدة الصحراويين

وصلت إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين قافلة الإغاثة الجزائرية المحملة بأطنان من المساعدات، من مواد غذائية وطبية وملابس ووسائل حماية وتعقيم، وذلك بمبادرة من “جمعية الأيادي البيضاء الجزائرية”، وبالتنسيق مع مؤسسة الأخوة الجزائرية الصحراوية، حيث تم تأمين 24 شاحنة ذات مقطورة في هذه القافلة، منها شاحنة محملة بالأدوية، وباقي الشاحنات محملة بمواد غذائية مختلفة منها التمور والبطاطا والسميد والفرينة والعجائن وألبسة الأطفال، إضافة إلى مواد تعقيم وحماية من فيروس كورونا من كمامات ومعقمات.
وانطلقت هذه القافلة يوم الخميس لتقطع حوالي 1900 كلم، حتى وصلت بسلام حسب رئيس جمعية الأيادي البيضاء الجزائرية، شناف بوزيد، حيث تمكنت من تأمين مساعدات تفوق 42 طنا بفضل تضامن المحسنين والخيرين عبر التراب الوطني.

وفاة شقيقتين اختناقا بالغاز في سطيف

سمير منصوري
عثر على جثتي امرأتين شقيقتين إحداهما في الواحدة والأربعين من العمر، والثانية تجاوزت الخامسة والأربعين، متوفيتين داخل شقة بعمارات 90 مسكنا بحي عين تبينت جنوب شرق مدينة سطيف، مساء الجمعة، حيث وجدتا داخل غرفة النوم بشقة من 3 غرف، بالطابق الرابع والأخير من العمارة، وسبب وفاتهما حسب مصالح الحماية المدنية، هو استنشاقهما للغازات المحترقة المنبعثة من المدفأة جراء خلل في تصريفها إلى الخارج، لوجود فضلات الطيور في مخرج مدخنة العمارة، كما نفقت أربعة قطط كانت تربيهما الضحيتان.

سقوط قاتل لشيخ في بركة بسكيكدة

إسلام. ب
توفي، مساء الجمعة، شيخ يبلغ من العمر 82 سنة، غرقا، وذلك في بركة مائية عمقها مترين، على مستوى الطريق الولائي رقم 6، وبالضبط بالمكان المسمى السبعة، ببلدية أمجاز بولاية سكيكدة، حيث تم نقل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الحروش، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا معمقا لكشف ملابسات هذه الحادثة.

النيابة التمست لها 20 سنة
خمس سنوات سجنا لسيّدة حاولت قتل شاب دهسا

محمد الشريف
قضت محكمة الجنايات الابتدائية بمجلس قضاء وهران، بعقوبة خمس سنوات سجنا نافذا في حق متهمة في قضية محاولة القتل. عن الوقائع التي كشفتها جلسة محاكمة المتهمة وهي أم لـ3 أطفال، فبتاريخ 7/ 4 / 2018 تعرض الضحية للدهس ببلدية حاسي بونيف، ليتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج مع إيداعه شكوى ضد المدعوة “ش ف”، مفادها أنها تنقلت إلى مقر سكناه أين دخلت في ملاسنات مع زوجته، فحاول إبعادها، وحينما ركبت سيارتها واستدار للعودة إلى مسكنه دهسته على حين غفلة، ليتم إلقاء القبض على المشتكى منها.
خلال جلسة المحاكمة نفت المتهمة دهسها الضحية عمدا، واعتبرت أن ذلك حدث عندما أرادت الفرار بسيارتها بسبب مهاجمة شخصين لها كان يريدان الاعتداء عليها، لتصطدم بالضحية بمجرد أن أقلعت بسيارتها، وعن سبب تنقلها إلى بيت الشاكي، فبررت ذلك بوجود شراكة تجارية بينهما، وأرادت إنهاءها، فقصدته بعد اتصاله بها لاستعادة رأس مالها الذي منحته له حينما شرعا معا في العمل، في تربية المواشي سنة 2010، غير أنه بعد فترة طلب منها أن تكون خليلته فرفضت طلبه، لا سيما أنها عرفت أنه متزوج، وتماطل في منحها أموالها، فقطعت صلتها به إلى أن أعاد الاتصال بها فتوجهت إليه ومعها طفلها، لتجد نفسها قد دبر لها مكيدة.
وفيما تطابقت تصريحاتها مع أقواله بشأن طريقة تعرفهما على بعض، كونها كانت إحدى الركاب الدائمين لحافلته الناشطة بين أرزيو وڤديل باعتباره ناقلا متعاقدا مع الشركات، رد على ادعاءاتها بالنفي، موضحا أنه ربط معها علاقة عاطفية للزواج منها، لكنه بعدما علم أنها متزوجة قطع علاقته بها، لتتوعده وتهدده بالقتل، وهو سبب مجيئها إلى بيته. لتلتمس النيابة العامة تطبيق عقوبة 20 سنة سجنا نافذا عليها.

حجز سلاح غير مرخص بحوزة شيخ في باتنة

ط.ح
أوقف عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة بريكة ولاية باتنة، شخصا يبلغ من العمر 74 سنة بمدينة بريكة، لحيازته سلاحا ناريا غير مرخص، تقليدي الصنع عبارة عن بندقية صيد. عيار 12 وبعد تفتيش مسكن المتورط، ضبط المحققون 263 خرطوشة فارغة، و35 أخرى معبأة عياري 12 و16 بالإضافة إلى 400 غرام من مادة البارود.

مصرع صياد بعد سقوطه من صخرة بتلمسان

سيدي محمد نذير
لقي صياد يبلغ من العمر 55 سنة مصرعه على إثر سقوطه من صخرة، حسب ما أعلنت عنه مصالح الحماية المدنية لولاية تلمسان السبت.
وينحدر الضحية من حي أوزيدان بلدية شتوان، وتوفي في المكان المسمى “كاب نيقرو”، بمنطقة البحيرة دائرة باب العسة شمال الولاية، أين كان يصطاد، وتدخلت مصالح الحماية المدنية التي قامت بانتشال جثة الضحية.

“حماية المستهلك” تدعو لمراقبة مواد التعقيم الموجهة للمدارس

حورية. ب
نظمت، مؤخرا، مؤسسات قطاع التربية مناقصات لتموين المدارس بمواد التعقيم والوقاية من انتشار فيروس كورونا “كوفيد 19” من الكمامات والمعقمات الكحولية من أجل تطبيق الإجراءات الاحترازية بين التلاميذ والأساتذة والعمال لتفادي إصابتهم بالوباء.
وعلى هذا الأساس دعا الدكتور مصطفى زبدي رئيس المنظمة الوطنية لإرشاد وحماية المستهلك من خلال بيان له نشره في صفحة المنظمة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، القائمين على عملية التموين طلب شهادات المطابقة لمواد التعقيم وعرضها على فرق منظمة من طرف الجهات المختصة التي تقوم بمراقبة هذه المواد بصفة دورية للتأكد من صلاحيتها وعدم الغش في تركيبها قبل توزيعها على المؤسسات التربوية.
وأشار البيان إلى أنه خلال السنة الماضية، حجزت مصالح الأمن، منتوجات الكحول الطبي وهلام التعقيم مغشوشة لا تتوفر على معايير الحماية، كانت موجهة للتسويق، ما قد يعرض التلاميذ والمعلمين للخطر.

تفكيك شبكة إجرامية تهرّب وتروّج المؤثرات العقلية بالأغواط

رابح بوصبع
تمكنت عناصر فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الأغواط، بعد ورود معلومات مفادها قيام شخصين بمحاولة إدخال كمية من المؤثرات العقلية على متن مركبة لمدينة الأغواط، وبعد وضع خطة محكمة، من توقيف المشتبه فيهما البالغين من العمر 30 و36 سنة على متن مركبة من نوع “سامبول” رمادية اللون بالمدخل الجنوبي لمدينة الأغواط وحجز كمية من الأقراص المهلوسة قدرت بـ 1740 كبسولة، ليتم على الفور تحويل المشتبه فيهما إلى المصلحة للتحقيق معهما.
وبعد تكثيف التحريات في قضية الحال تم توقيف خمسة أشخاص آخرين متورطين في قضية الحال، تتراوح أعمارهم بين 21 و29 سنة ليصبح تعداد هذه الشبكة سبعة أشخاص مشتبه فيهم، حيث تم حجز كمية أخرى من الأقراص المهلوسة قدرت بـ 197 قرص، ستة هواتف نقالة، قارورة من محلول مهلوس، مبلغ مالي قدره 14000 دج من عائدات بيع المؤثرات العقلية، وهذا بعد عمليات التفتيش القانونية، بالإضافة إلى حجز مركبة أخرى من نوع “رونو سامبول”، لتبلغ الكمية الإجمالية للأقراص المهلوسة المحجوزة 1937 قرص .
وبعد إنجاز ملف لقضية الحال والمتعلقة بالتهريب، نقل وتوزيع وتخزين المؤثرات العقلية في إطار جماعة إجرامية منظمة باستعمال مركبة ذات محرك، عرض وترويج المؤثرات العقلية، تم تقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الأغواط الذي أحال ملف القضية على قاضي التحقيق لذات المحكمة الذي أصدر في حقهم أمرا بالإيداع.

100 مسكن اجتماعي مقابل 7000 ملف مودع بالبلدية
الإفراج قريبا عن حصة سكنية معتبرة بصيغة الترقوي المدعم بزرالدة

كشف رئيس المجلس الشعبي البلدي لزرالدة، طارق بن يزار، أن 90 بالمائة من الأسماء الواردة ضمن قائمة السكن الاجتماعي المفرج عنها نهاية الأسبوع الماضي، “مقبولة”، مقتنعا في ذات السياق بوجود عديد الملفات المودعة بمصالحه، أصحابها متضررون من أزمة السكن، وأن كوطة 2014 الممنوحة حاليا والمتمثلة في 100 حصة سكنية اجتماعية، يقابلها 7000 ملف، وأزيد من 300 طعن، في وقت لم تستفد البلدية من الحصص السكنية منذ أزيد من 10 سنوات.
وقال بن يزار في تصريح لـ”الشروق”، إن الحصة السكنية الممنوحة بلغة الأرقام تمثل 0.007 بالمائة، وهذا ما اعتبره ذات المسؤول قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة، وأن عديد العائلات المحتجة تجهل قانونية إعداد القوائم السكنية التي تعرض على لجنة محلفة لدراستها والتحقيق في أحقية صاحب كل ملف مودع بالمجلس البلدي، مؤكدا أن مصالحه تسعى حاليا لإتمام العملية واستقبال الطعون قبل نهاية الأسبوع الجاري، وإرسالها إلى اللجنة الولائية المخوّل لها دراسة الطعون، والتنقيط حسب أحقية كل ملف، دون أن يحدّد تاريخ الإعلان عن القائمة النهائية، بعد دراسة الطعون المودعة ومن ثم الإفراج عن القائمة الأولية التي ثمنتها الوالية المنتدبة للمقاطعة الإدارية لزرالدة، حيث أعطت تعليمات بالتدقيق في عملية الاستفادة من السكن بما فيهم المتضررون الأوائل، حسب ما أثمره سلم التنقيط المتفق عليه من نتائج باركها المجتمع المدني وعقلاء بلدية زرالدة من كبار السن ومصالح الشرطة التي بذلت قصارى جهدها في توفير الأمن لإتمام عملية تعليق القائمة، بعد تلك التي أفرج عها سنة 2010.
وطمأن رئيس البلدية، سكان زرالدة، بأن هناك حصة سكنية معتبرة ستمنح للبلدية في صيغة السكن الترقوي المدعم، “LPA”، في أرضية موجودة بإقليم الدائرة الإدارية لزرالدة، في المقابل طالب “المير” في عدة مناسبات من مصالح الولاية إضافة حصة سكنية اجتماعية أخرى لإنصاف العائلات المتضررة من أزمة السكن، مؤكدا في الوقت نفسه، أنه سيكون مع فئة الزوالية في عملية الاستفادة من السكن.
للإشارة، فإن بلدية زرالدة كانت قد أفرجت عن 100 حصة سكنية اجتماعية نهاية الأسبوع الماضي، في وقت لم تكن ذات القائمة منصفة لدى بعض العائلات التي لم تجد أسماءها موجودة بالقائمة، لتفتح البلدية عملية إيداع الطعون التي خصصت لها 8 أيام، ليتم إرسالها إلى اللجنة الولائية لدراستها ومن ثم تعديل القائمة النهائية بعد إعطاء لكل ذي حق حقه يقول طارق بن يزار رئيس المجلس الشعبي البلدي لزرالدة.

هلاك شابة بالغاز في تبسة

اهتزت مدينة تبسة، السبت، على وقع العثور على شابة متوفاة بمطبخ منزلها العائلي، اثر استنشاق ثاني أوكسيد الكربون، وحسب مصدر “الشروق”، فإن الحادث الأليم تمثل في العثور على الشابة، س.س، البالغة من العمر 25 سنة، جثة هامدة ممددة بمطبخ منزلها العائلي بالحي الجديد، حيث دخلت المطبخ بعد اذن من والدتها، من اجل الاستحمام مستعينة بموقد تقليدي، الطابونة، لتسخين الماء والمطبخ، بسبب درجة البرودة المنخفضة، إلا أن الطابونة كان يتسرب منها غاز أحادي الكربون، حيث استنشقت منه كمية معتبرة أثناء عملية الاستحمام دون شعور، لتصاب بإغماء وسقوط فوق البلاط، وبقيت عدة دقائق ممددة، حيث تفطن لها أهلها الذين فتحوا عليها الباب لعدم ردها على مختلف الطرقات والنداءات، أين قاموا بالاتصال برجال الحماية المدنية، حيث تم تحويلها ليؤكد الطبيب حالة وفاتها.

جدار يقتل شابا ويصيب آخر في تبسة

ب.دريد
توفي شاب يبلغ من العمر 35 سنة، السبت، اثر سقوط حائط شرفة بالطابق الثاني بمنزل بحي البساتين، نتيجة الرياح القوية التي شهدتها مدينة تبسة، والتي وصلت 70 كلم/ ساعة، وقد تم نقل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث، في حين تم نقل المصاب الآخر إلى المستشفى الاستعجالي ووصفت حالته بالخطيرة، أين أمر السيد وكيل الجمهورية بفتح تحقيق في الحادث الأليم.

شهدت إقامة ورش تكوين ومعرض للصناعات التقليدية وملتقى أكاديمي
وزير السياحة يفتتح فعاليات الاحتفال بالسنة الأمازيغية بباتنة

طاهر حليسي
أشرف، الجمعة، محمد حميدو، وزير السياحة والصناعات التقليدية، رفقة والي ولاية باتنة توفيق مزهود، وسي الهاشمي عصاد، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، على انطلاق الاحتفالات الرسمية بالسنة الأمازيغية الجديدة “ينار” 2971 بمدينة منعة بولاية باتنة، مشيرا أن التراث الأمازيغي الممتد عبر التاريخ سواء المادي أم اللا مادي، مثل معمار قريتي منعة وبوزينة اللتان ستحتضنان التظاهرة والضريح الملكي إيمدغاسن، يشكل دعامة للوحدة الوطنية مساهما في الامتداد التاريخي للبلاد.
وكانت فعاليات اليوم الأول تمثلت في إقامة ورشة للبناء بالطوب داخل المدينة القديمة بمنعة استفاد منه متربصون من تكوين قدمه مهندسون معماريون متخصصون، قبل أن يحتضن الملعب البلدي معرضا للصناعات التقليدية المتنوعة شارك فيه عارضون من مختلف الولايات على وقع أهازيج فرقة الرحابة الأوراسية وترانيم فرقة الأهاليل القادمة من تيميمون.
وضمت الأروقة العارضة التي ستنتقل لدار الثقافة بباتنة، منشورات لدور نشر متخصصة في الكتب قدمت من بجاية ووهران والعاصمة وباتنة وتيزي وزو، في حين احتضنت المدينة القديمة ببوزينة ورشة للتكوين السينمائي لفائدة متربصين أشرف عليها مخرجون محترفون بغرض تعزيز الثقافة الصورية المتحركة، ومعرضا للكتاب والسمعي البصري، وبالتنسيق مع الديوان الوطني لمحو الأمية وزعت شهادات النجاح في المستوى الأول للكبار من طرف فروع تعليم الأمازيغية للكبار بباتنة والعاصمة.
يذكر أن التظاهرة التي انطلقت في الثامن من الشهر الجاري ستختتم رسميا يوم 12 يناير بالعاصمة عبر توزيع جائزة رئيس الجمهورية للأدب والتراث الأمازيغي،كما تحضن ملتقى أكاديمي يؤطره باحثون ودكاترة في مجال الثقافة الأمازيغية بين الإبداع والتلقي في فنون السينما والمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية.

تقام في ظروف احترازية بسبب “كورونا”
احتفالية “يناير” بالمسرح الوطني تبعث النشاط الثقافي من جديد

محمود بن شعبان
يحتضن المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي، الاثنين، عدة نشاطات بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية “يناير” 2971، من خلال تسطير برنامج ثري، بالتعاون مع مديرية الثقافة لولاية الجزائر.
ويحتوي البرنامج الاحتفالي عدة نشاطات تمتزج بين المعارض والندوات والمحاضرات، التي تنصب في مجملها في التعريف بالثقافة الجزائرية وهويتها المرتبطة بـ”يناير” كمناسبة يحتفل بها الجزائريون، عبر كامل التراب الوطني، هذا وستنطلق فعاليات الاحتفال غدا الاثنين 11 جانفي بالمسرح الوطني الجزائري، الذي سيحتضن في العاشرة والنصف صباحا ندوة بعنوان “يناير عنصر من الثقافة والهوية الجزائرية”، التي سينشطها الأستاذ بن داود عبد الله، حيث ستشهد مداخلة كل من الأستاذ بيلاك حميد، الأستاذ حلوان حسان، الأستاذ أوقاسم يوسف، الأستاذ بوزوار عبد الناصر، الأستاذ الحاج أمحمد الحاج إبراهيم والأستاذة قاليز لويزة، فيما تشهد ساحة محمد التوري أمام المسرح الوطني عرض كرنفال “شايب عشورا” من تصميم ثكوكث لجمعية “مركوندة” للثقافة والفنون” لولاية باتنة، كما يحتضن بهو محي الدين بشطارزي عدة معارض حية لمختلف ا لمنتجات التقليدية الأمازيغية من ألبسة وحلي، إلى جانب الأطباق التقليدية والأفرشة والزرابي والأدوات المنزلية التي تعكس التراث الوطني المتنوع لبلادنا.
ومن بين النشاطات الحية التي ستميز احتفالية “يناير” التي ستقام في ظروف احترازية نتيجة جائحة كورونا بالمسرح الوطني الجزائري، تقديم ورشات متعددة كالنسيج وصناعة الفخار، إلى جانب ورشة تحضير الكسكس الجزائري بمختلف مناطقه خاصة مع تزامنه بتسجيله من طرف اليونسيكو ضمن التراث العالمي غير المادي قبل أيام كتجسيد لحضارة وهوية مجتمعنا التي ستترجمها أيضا مختلف اللوحات الفلكلورية كأغان من التراث الشفهي )أشويق الأمازيغي( من تقديم جمعية حواء النسوية واستعراض اللباس التقليدي وطقوس العرس الأمازيغي مرفوقا بالفلكلور الذي تقدمه كل من جمعية السفير وجمعية أمل الشباب لتنشيط الفعاليات التي ستعرف أيضا مشاركة العديد من الجمعيات الثقافية باختلاف تخصصاتها على غرار جمعية حواء النسوية، جمعية زهرة بلادي، جمعية سفير، جمعية الابتسامة وجمعية “السعادة النسوية” التي تشرف عليها السيدة نصيرة ساعد.

أخبار الجزائر أسعار الدواجن بجاية

مقالات ذات صلة

  • في حوار صريح حول كلّ الملفات الوطنية والإقليمية التي تشغل المواطنين..

    الرئيس يضع النقاط على الحروف!

    أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أنه من غير المستبعد إجراء الانتخابات التشريعية والمحلية القادمة في نفس اليوم، معتبرا ذلك "مطلبا مشروعا" للطبقة السياسية، وهي…

    • 8649
    • 9
  • بطلب من دفاع المتهمين

    تأجيل المحاكمة في فضيحة الطريق السيار للمرة الثانية

    أجلت محكمة الجنايات بمجلس قضاء الجزائر العاصمة، الخميس، ملف محاكمة المتهمين في قضية "الطريق السيار شرق-غرب" للمرة الثانية، إلى الدورة الجنائية القادمة بطلب من الدفاع. وتعاد…

    • 24072
    • 7
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close