الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 04 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 13:20
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • الوزيرة أرادت ملاقاة ميركل بحجة تعلم اللغة الألمانية  

تشنُّ رئيسة حزب العدل والبيان، نعيمة صالحي منذ أيام، حربا معلنة ضد وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، وصلت درجة تخيير صالحي لبن غبريط، إما بالرّحيل أو انتظارها تحت قُبة البرلمان، حيث “ستكونين قضيتي” حسب تعبير نعيمة صالحي في منشور فايسبوكي.

القصّة بدأت اثر إطلاق حزب “العدل والبيان” تصويتا على الانترنت يستفتي الآباء حول قبولهم من عدمه تدريس أبنائهم اللغة الأمازيغية دون إذن منهم؟ وجاء الاستفتاء بعد شكاوى من أولياء، ندّدوا بعملية إجبارهم على توقيع استمارات لتدريس أبنائهم الأمازيغية من عدمها، لتخرج بعدها وزارة التربية لتؤكد عبر بيان، أن عملية إمضاء الأولياء للاستمارات “ليست اجبارية” في المدارس، وأن بعض مديري المدارس تصرفوا “بفردية وبدون قصد”.

الاستفتاء الذي أطلقته صالحي يحمل عنوان “هل أنت موافق؟ على تعلم التلميذ اللهجة الأمازيغية دون إذن الولي؟”، وبرّرت صالحي سبب إطلاق استفتائها، بوجود ما وصفته “انحرافات خطيرة ومتكررة لوزيرة التربية الوطنية، ومحاولاتها ضرب الهوية العربية والإسلامية.. دون أدنى استشارة للشعب”، ومتخوفة حسب بيانها من تعريض الوطن “لخطر الجهوية والتقسيم”.

صالحي لم تكتف بالاستفتاء وصعّدت من لهجتها بعد تعرضها لانتقادات من معارضيها، ووجدت في زيارة رئيسة وزراء ألمانيا للجزائر الفرصة المناسبة للردّ على منتقديها، فتساءلت عبر منشور لها على الفايسبوك نشرته منذ يومين، عن من “خطط لملاقاة بن غبريط بالمستشارة الألمانية بحجة تعلم اللغة الألمانية؟”، في وقت كان أولى – حسب صالحي – أن تبرمج زيارة للمستشارة الألمانية إلى مصنع رويبة لإنتاج مركبات مرسيدس بنز وهي علامة ألمانية.

لتختم نعيمة صالحي منشوراتها عبر الفايسبوك، بمنشور وُصف بـ”الأكثر حدّة” يحمل في طياته تهديدا مُبطنا تجاه وزيرة التربية الوطنية، حيث كتبت على صفحتها أمس “لن أغفر لكِ ما فعلت بالمنظومة التربوية يا بن غبريط.. ارحلي وإلا انتظريني هذا العام في قبة البرلمان، ستكونين قضيتي حتى ترحلين”.

واختلفت آراء المتفاعلين بشأن منشورات صالحي بين مؤيد ومعارض، فكثيرون استفسروها عن سبب هجومها الدائم على اللغة الأمازيغية رغم إقرارها في الدستور الجزائري، في وقت لم يسمعوا لها صوتا تجاه لغة المُستعمر؟

في وقت ذكّرها أحد المعلقين بتصريح سابق لها، أكدت فيه بأن الوزيرة التي تراها تعمل جيدا وترفع لها القبعة إذا واصلت هكذا هي بن غبريط، لتجيبه صالحي ” حن لا نحكم على الناس دون دليل، فلمّا ثبت الدليل ستنال نصيبها منا غبريطتك..!!”.

https://goo.gl/ewSzdv
البرلمان نعيمة صالحي نورية بن غبريط

مقالات ذات صلة

  • خلال عملية بحث وتمشيط من طرف الجيش

    كشف وتدمير مخبأين للجماعات الإرهابية بعين الدفلى

    كشفت ودمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، الأحد، خلال عملية بحث وتمشيط بعين الدفلى بالناحية العسكرية الأولى، مخبأين للجماعات الإرهابية وقنبلة تقليدية الصنع، حسب بيان لوزارة…

    • 641
    • 0
  • "أوريدو" تنظم الدورة التكوينية الـ64 ناديا للصحافة.. بيتوري:

    الإعلام الرقمي ابتكار حقيقي وسلطة جديدة بفضل التكنولوجيات النقالة

    تواصل أوريدو، برنامجها التكويني الخاص بالصحفيين ومُحترفي الإعلام الجزائريين، حيث نظمت الخميس، الدورة التكوينية الرابعة والستين لنادي الصحافة التابع لها بمعهدها الكائن ﺑتيقصراين بالجزائر العاصمة. وأشرف…

    • 135
    • 0
153 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري

    حقيقة ليست هناك اية جدوى او منفعة في تعليم ابناءنا الامازيغية وفي بعض الاطوار والاختصاصات لا جدوى حتى من تعليم ابناءنا هذه الاختصاصات بالعربية ولا حتى بالفرنسية. لغة العلوم المتقدمة هي الانجليزية بال منازع. اما عن ارضاء بعض المتعصبين للامازيغية معزة ولو طارت فلا ارى مانعا في ارضاءهم فهم جزاءريون ويجب احترامهم كما هم عليهم احترام غيرهم ممن لا يريدون تدريس الناءهم للامازيغية

  • امازيغي مسلم وسطي

    ادا وصل الامر الي هدا نحن الامازيغ كدلك لنا الحق ان نرفض اجباريه تعلم اللغه العربيه وبالتالي يجب راي الولي في المواققه ام لا لان العربيه والامازيغيه مدسترتان ولايجب الكيل بمكيلين اما هده النكره التي لاتصلح لبناء المجتمع فسياستها حالف تعرف وتريد ان تكون حديث الساعه وان تضهر في البلاطوات ونحن نطالب برفع الحصانه حتي تقاضي لسبها لغه امهاتنا واجدادنا الامازيغ الاحرار..

  • موح

    الأمر مفهوم ولا يحتاج لمحلل نفساني. أنثى متحجبة محبطة ملتهبة هستيرية تعيسة تكره امرأة عاملة هادئة حليمة عاقلة رزينة. السيدة بن غبريط اكرم بها من وزيرة مسؤولة قديرة.

  • العباسي

    هادي الصالحي اضهرت انها صحيح. معتوهه ما عرفنها اسلاميه او علمانيه او رجعيه. الله يداوي الحال

  • Salim el jijeli tamazigh

    SI C EST COMME CA , NOUS LES BERBERES , ON AURA AUSSI LE CHOIX D APPRENDRE LA LANGUE ARABE OU PAS , ET FIN DE DISCUSSION.

  • Salim el jijeli tamazigh

    CETTE. NAIMA SALHI , JE LA VOIS PLUTOT DANS UN FILM COMME ACTRICE , ELLE AURA UNE AUDIENCE MASCULINE EXTRAORDINAIRE , OUI , OUI JE LA VOIS TRES ALAISE COMME ACTRICE DANS CE FILM .

  • ديمقراطي

    مواضيع مثل (نزع البسملة من الكتب, امتحان التربية الاسلامية, النقاب, الامازيغية..الخ) يفترض من الوزارة استفتاء اولياء التلاميذ حولها بدل تغيير المناهج و المقررات بشكل منفرد .. إلاستفتاء هو سلوك حضاري و ديمقراطي ناضج… شكرا يا نعيمة انت النائب الوحيد في البرلمان الي راه يخدم في خدمتو صح.

  • omar

    koulou baedkome baed

  • fouzia

    ههههههههههههه و الله غير ضحكي واش البرلمان دارك

  • عابر سبيل

    يا ريت ترحلان لاثنين ويستريح منكما الشعب لانكما تمثلان عصر الرداءة والانحطاط وحكم النساء

  • omd

    نقاش تافه عقيم ممتد منذ القدم. لي حاب يقرا الامازيغية مرحبا لي ماحبهاش فيلامان. خاصة الصالحي هذي الحصان لا أعلم كيف يكون حال زوجها المسكين.

  • Rachid

    نعيمة صالحي هي التي ترحل لبلدها أقرت أنها ليست جزائرية تدعي أنها من أهل البيت عودي إليها لسنا بحاجة إليكي

  • سمير

    قالك هناك احد سكان قرية معزولة وجد نفسه مهمشا دون اي سمعة او قيمة فاراد ان يجعل لنفسه شهرة فلم يجد احسن من طريقة الا التبول ( عافاكم الله) في البئر الذي يسقي القرية. وبالتالي اصبح كافة السكان يتكلمون عليه فاصبح مشهور. هو نفس وضع المسماة نعيمة صالحي.

  • JGC HRM Boosting3

    ………. سوق النساء ……!!!!

  • MOHAMMED

    فرق بين اللغه واللهجة

  • عبد الحكيم الثانى

    السيدة الوزيرة دائما تهين المقتصدين لانها فئة مسالمة …الان ها هى السيدة صالحى لها بالمرصاد …
    …السيدة نعيمة صالحىخرجت من جميع المواجهات منتصرة .. فهل يكون الامر كذلك الان ?… انها معركة حامية الوطيس .. وستدرك السيدة الوزيرة انها امام خصم من الطراز الرفيع …

  • ملاحظ

    هذه ، يظهر مدى الانحطاط وتخلف وجهل الذي نعيشه، في فرنسا والتي تحبون تقلدوا منها في التعليم يوجد عدة لغات جهوية مثل لغة شرق فرنسا وكورسيكا وشمال غرب فرنسا يتحدثون لغة ولكن عندهم تعليم لغة الجهوي اختيار من اراد تعلم تعلم ومن ابى لا يتعلم فهل شاهدتم مثلا كورسيون يرفضون تعلم لغة فرنسية الغرب برغم اختلاف عرقهم ودينهم ولغتهم يتفاهموا ونحن ننتانافر ونحن مسلمين وجزائر دولة مسلمة بكل قبائلها واطيافها سواء شاوي ومزابي وامازيغي وطرقي وعربي كلنا متساويين ولا يمكن ان تنقسم بسبب من يريدون نيل منا ويريدون خلق انقسام يشجعهم جهالة وسياسيون القذارة حفظ الله الجزائر

  • louise besse

    اصبحت مثل الكلبة المسعورة تنبح باستمرار وتعض كل من وجدته في طريقها

  • الحراشي

    لم اكن اضن يوم الجزائر ستصبح على هذا الحال نعيمة صالحي تتكلم وتعطي رأي وين راكي يا حسبة بن بوعلي .

  • 🇩🇿Sniper🇩🇿

    بعض الأسئلة إلى الذين يدافعون عن الأمازيغية هل تعلم لو أكاديميين ومفكريين طورو لهجة الأمازيغية إلى لغة قبل مئات سنين أنا حالياً على موقع الشروق أكتب بالأمازيغية وبحروف تيفناغ أين كانوا مفكرين وأكاديميين طول تلك الفترة حتى الآن ولماذا تجدون شماعة لغة العربية (بدون ذكر لغة الفرنسية )في عدم ترقية اللهجة الأمازيغية بالجزائر !! ولماذا الأتراك حافظوا على لغتهم وطوروها ولم يعربهم الإسلام كما تقولون أن الإسلام هو سبب عروبتنا !,

  • houhou

    Tu aurais du aller faire du sport pour faire baisser ton excès de poids au lieu de chamailler tout le temps.

  • جزائر العجائب

    1 – ليست صالحي من تتحدث بل الضغينة والحقد والغيرة على الأمازيغية وذلك على سيدتها بن غبريت التي تعاملت مع كبار هذا العالم في بلاد العم صام في الامم المتحدة واليونيسكو لسنوات طوال 2 – بن غبريط ليست الا منفذة لبرنامج فخامته فهو من أدخل الأمازيغية للدستور كلغة وطنية ورسمية وقرر تأسيس الاكاديمية وكذلك ييناير كعيد وطني … فلماذا إذن تتهجم هذه المنافقة على بن غبريط

  • Axel

    احنا أمازيغ أهل هذه الارض ، الجزاير امازيغية ارض ماسينيسا لا عربيه ولا فرنسية

  • هوارية سلطان

    سبحان الله العظيم الحلزون يطمح لملاقاة عملاق.هذه السيدة صالحي-مع احترامي-تبحث عن الشهرة وتضرب على وتر الامازيغية.الامازيغية لغة معترف بها في الجزائر دستوريا ولها مؤسساتها ولا يوجد بند ينص على دراستها لمن لا يرغبون في ذلك ولا مقارنة بين العربية والامازيغية.العربية لغة القران ومع ان البعثيين يلعبون على وتر العربية لكن الرسول الاعظم قال-من تعلم العربية فهو عربي- اذن كلام رسولنا واضح وخال من العنصرية او القبلية او القومية.العقيد قاصدي مرباح رئيس حكومة في عهد الشاذلي ومدير الاستخبارات صرح في بداية التسعينيات:احبذ الامازيغية واتمنى ان تكتب الحروف باللغة العربية.ومرباح امازيغي اصيل من بني يني.

  • امازيغي زواف

    انا مع نعيمة صالحي والغالبية تؤيدها … بعض المعلقين يخيروننا بأن نعلم ابناءنا لهجتهم ونحن وين اندير لهجتنا … والا يرفضون العربية ….. ارفضو العربية على ارواحكم … لاننا سنرفض اللهجة انتاعكم والفرنسية … ونفرض العربية والانجليزية لابنائنا …. لاننا نعرف مشروع الغبريطة واذنابها هو تمكين اللهجة لمنطقة معينة وبالحرف الفؤرنسي بينما يتم رفض الكثير من اللهجات في الجزائر ….انتم احرار امنعو ابناءكم من العربية وسنمنع ابناءنا من اللهجة الامازيغية والفرنسية …

  • Salim el jijeli tamazigh

    NAIMA SALHI A DES YEUX HOURACH .ELLE FERA UNE TRES BONNE ACTRICE DANS UN FILM , ET CROYEZ MOI APRES CE FILM ELLE NE PARLERA PLUS JAMAIS DES KABYLES ET DES BERBERES .

  • حسناء تازاروت

    اعجب للسيدة بن غبريط تحملها لهذا الوزر الكبير ومع هذا احترمها كثيرا على الاقل على صراحتها.الجزائري مجبر على تعلم اللغة العربية اللغة الموحدة للشعب الجزائري.واخواننا القبائل والامازيغ بصفة عامة هم من حافظ على اللغة العربية ومنهم-مولود قاسم-محمد الصالح الصديق-الشيخ العربي علجت-اسماعيل العربي- الجنرال العربي سي لحسن-عميروش- الجنرال حسين بن معلم-اما اللهجات الامازيغية التي اختزلها علية القوم في اللغة الامازيغية فهي اختيارية لمن يحب ان يتعلمها او لا يتعلمها.نتمسك باسلامنا وعروبتنا الحقيقية وامازيغيتنا وهي لبنات قوة الجزائر.والسيدة صالحي تتاجر بامور لا علاقة لها بها اخلاقيا او علميا.فاتق الله فينا.

  • حسناء تازاروت

    السيدة صليحة اهتمي بقضايا الامة على مستوى برلمان عقيم وهجين وتافه تفاهة اعضائه الذين لا يحضرون حتى الجلسات العلنية.برلمان هم اعضائه الا عبادة الشخصية والتجريح في الناس.ما هو مستواك مقارنة بالسيدة بن غبريط حتى تناقشي الامازيغية-فاقد الشيئ لا يعطيه-اعتز بعربيتي قبل اما زيغيتي وبعروبتي وبامازيغيتي وباسلامي.وفي كردستان العراق يدرسون اللغة الكردية وتكتب بحروف عربية وتكتب الملخصات بها فهل هذا ممكن في الوقت الراهن في بلادي الحرة الابية.شاه ايران بهلوي طلب من مستشارية حذف الكلمات العربية من اللغة الفارسية فاضحت يبابا ولم تفهم فتركوا اللغة الفارسية على حالها وتكتب بحروف عربية فلماذا التجني الاستباقي؟

  • الخنساء

    كفى تضييعا للوقت…ينبغي التخلي فورا عن تدريس اللغة العربية و استبدالها باللغة الإنجليزية كلغة أساسية في جميع أطوار التعليم ، لأنها هي اللغة العالمية السائدة في عصرنا ، و هي لغة العلوم و التكنولوجيا
    و الرقي و التطور ، و بتعلمها سيكون أبنائنا على إطلاع بأحدث ما يجري في العالم ، كما أنها لغة المستقبل و الوظيفة و تحسين مستوى المعيشة ، بينما العربية هي لغة محنطة لا تصلح إلا لأقوام عاشوا في الزمن الماضي ، فلنحصر تدريس اللغة العربية في المساجد و الكتاتيب فقط ، فهي لا تخرج عن إطار العبادة ، هي مثل العملة العتيقة الغير قابلة للصرف و المداولة في عصرنا .

  • مستشفى الامراض العقلية

    الحالة العقلية لجحيمة طالحي لا تختلف عن حالة القذافي

  • مول البندير

    ما الجدوى من تدريس لهجة مختلفة لا تسمن ولا تغني من جوع الكل لا يحب ولا يود تدريسها لابنائه الا القلة القليلة وهي معروفة من منطقة واحدة…وكمثال على عدم تقبل هده اللهجة ما قام به اليوم سكان جيجل لما قاموا باحتجاج ضد فرض هده اللهجة على ابنائهم لا اقول هدا الكلام دفاعا عن رئيسة حزب العدل والبنان ولا تشجيعا لها وانما اقول دلك قناعة مني ومن الغاشي الراشي الدي لايتحرك ويفرض عليه كل شيء وهو ساكت راضخ لقدره عليه القيام باحتجاجات ضد هده اللهجة الدخيلة وضد لغة المستعمر ….

  • من أنتم

    من أنت ؟؟ أنت مجرد لا شئ ، مجرد جارية و عورة ناقصة عقل قادمة من عصور سحيقة،و لو كنت تملكين ذرة عقل واحدة لفهمت الدرس الذي قدمته لك معالي الوزيرة ( بن غبريط )، و لكنك لن تفهمي لأنك مخرفة تعاني من الإنفصام عن الواقع ، تعيشين في عالم الهلوسات و جنون الإرتياب الذي جعلها مهوسة بنظرية المؤامرة ، و ستبقين هكذا..تتآكلك نيران الحقد و الحسد و الغيرة ضد لالاك و مولاتك و سيدتك معالي الوزيرة بن غبريط ، التي إن ذكر اسمها عليك أن تخري ساجدة تقديرا و احتراما .
    بدلا من أن تسعي لكرسي السلطة عودي لبيتك و حاولي استرجاع ابنك الذي هاجر إلى ألمانيا هربا من الفضيحة التي خلفتها له .

  • موح

    إلى Sniper
    روح إلى المشرق تصيد الدواعش. نحن هنا في شمال أفريقيا لا نحتاج Snipers.

  • لا للحقد الأسود

    الصنعة الوحيدة التي تتقنيها هي الحقد و الكراهية ؟
    تحقدين عليها فقط لأنك عاجزة عن مقارعتها، فالحقد لا يكون الا من الضعيف اطالبك بات تكوني قوية و اهزميها ، هي قوية بينما أنت مجرد شبح ،و حينما تفهمين ذلك ، و تفهمي بأنك أصغر من مواجهتها سيرتد حقدك عليك ، ثم كفيعن الاختياء وراء العداء للأمازيغية من أجل دغدغة بعض الأنعام الذين قد بلغ بهم الجهل و الوهم و الحقد أن يصفقوا لك ضدا عن هويتهم و أصالتهم و لغة أجدادهم !!
    حاولي أن تطمسي اللغة الأمازيغية إن استطعت ، فلا أحد تمكن من ذلك لا من السابقين و لا من اللاحقين ، لقد مات أجدادك على الحقد ضد الأمازيغ و الأمازيغية و سيموت أحفادك على ذلك !!!

  • نور13

    الرد على صاحبة التعليق الخنساء اللغة العربية هي لغة العلم فارجعي الى التاريخ هي لغة القرءان فالقرءان مقدس و اللغة العربية شريفة فلا يتكلمها الا شريف افهمت يا خرساء

  • إل القومجيون

    أيها العروبيون القمجين تعلموا قراءة الواقع ،تعلموا الحبو التاريخي و التهجي الحضاري عوض استظهار أوراد الماضوية و تراتيل نظرية المؤامرة، تأففوا قليلا من أثقالكم الموروثة و عقدكم الجينية،انخرطوا في الحاضر و انضموا الى البشرية عوض التشبث بالعداء للآخر ،قولوا أف لدموعكم يا أمة الأنين،أقبلوا على الحياة يا أمة المآسي،ورثوا لابنائكم قيم التعايش عوض انهاكهم بحتمية العداء للآخر ،ورثوهم الحب الانساني عوض تجفيفهم من الفرح و تكبيلهم بعقد الارتياب و التضاد و الشكوى من الأمم، تخلصوا من نيران الأحقاد و الكراهية في قلوبكم و سيروا في البسيطة المستوية عوضا عن تسلق جبال الوهم

  • Ammar

    Madame Salhi, sachez que Madame Benghabrit est une vraie Dame. Elle est éduquée et respectueuse. Elle ne monte jaest ton devant les gens comme vous le faites. Madame Benghebrit fais son travail avec brio et n’a pas besoin de faire l’intéressante pour attirer comme vous le f aites. Alors, Madame Salhi, arrêtez votre comédie !

  • Houria

    Naima se croit dans un Hammam
    ou dans une cuisine
    Quel niveau

  • شاوي2

    الخونة الذين دمروا بلدانهم يحاولون تدمير بلدان ش إفريقيا
    اللهم أحفض شعوب الجزائر وتونس والمغرب موريطانيا ليبيا !!!
    لا أتمنى يمننت وسورنت وعورقت وفلسطنت ولبننت شمال إفريقيا
    خاصة من أمثالها
    أتمنى من شعوب ش إفريقيا و إفريقيا والناس أجمعين أن ينتبهو ويحذروا منها ومن وراءها
    تخيلو لو إسبانيا مازالت تحت سيطرتها و أمثالها و إسبانيا اليوم

  • ALGERIEN

    je sais pas qu’est ce qu’elle cherche cette pitasse depuis longtemps avec ses propos en semant la haine entre le peuple algérien .qu’est ce qu’elle attend la justice algérienne pour arrêter cette chienne

  • مجمد

    ليكن استفتاء شعبي و انا من الان مع انني قبائلي ارفض لابنائي تعلم قراءة هذه اللغة تماما كما ارفض تعلم الفرنسية و افضل تعلم العربية و الانجليزية و الصينية

  • لا للجاهلية الاولى

    شكرا لك ايتها السياسية الباسلة : السيدة المحترمة نعيمة صالحي . هكذا نريد ان تكون المعارضة السياسية في بلادنا. لا نترك المجال للعلمانيين ان يفسدوا مؤسساتنا التربوية بزرعهم الفتن بين الشعب الواحد الموحد . لمذا دائما يتخدون القرارات الإرتجالية انفراديا بدون مشاورة التلاميذ و الاولياء و الأساتذة . فلا للدكتاتورية و لا لسياسة فرق تسود .

  • ابن الجبل

    كلاكما امرأتان تافهتان لا تصلحان الا لعرض الأزياء ، فبن غبريط حطمت المنظومة التربوية وهمشت الهوية الوطنية ” انظروا الى كتاب التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط ” كيف قزمت المادة وجعلت منه كتيب مثل كتب الأدعية … أما نعيمة صالحي فهي ” فارغة الشغل ” تريد أن تظهر في التلفزيون ، لاغير . فهل نشاهد “فيلم “حرب النسا في القريب العاجل ؟!

  • احمد

    سكان ولا ية جيجل يرفضون ان تفرض اللهجة القبائلية على ابنائهم في المدرسة لان لهم ايضا لهجتهم الخاصة ويفضلون تدريسها في المدارس كما تدرس لغة القبائل

  • بشيري حسن

    على بها تخلفنا مقارنة بالسناوات السبعبنات تطبلون لجاهلات غبيات ظد اساتذ محتىمين

  • TADAZ TABRAZ

    لو إمتلكت ذرة من الأخلاق يا نعيمة لصمتي عن الكلام الى الأبد بعد كل تلك الردود التي جائتك من الشرق والغرب داخل البلاد وخارجه من قبل جزائريين وحتى أجانب من كل الشرائح والأعمار ومن كل المستويات يوم هددت إبنتك بالموت لو نطقت بكلمة أمازيغية
    أتعجب كيف تواجهين أفراد أسرتك وخاصة أبنائك وكيف تغادرين بيتك وكيف تواجهين أصدقائك وعشيرتك وكيف تواجهين المواطنين في يومياتك بعد تلك الفضيحة وبعد كل ما قيل عنك وبعد أن سقطت كل الأقنعة وإنكشفت كل الأوراق لكن العجيب الغريب هو شريك حياتك الذي قبل بكل هذه المهازل وهديتي لكما هذه الحكمة : الرجولة أدب وليست فقط لقب والأنوثة حيا وليست أزياء

  • سليم عين الكبيرة ...

    أتحدى المتباكون على الأمازيغية والفغنسية ( لغة اسيادهم طبعا ) ان يقبلوا بهذا الحل:
    1- الأنجليزية أولا
    2- العربية و الأمازيغية ثانيا
    3- الإسبانية أو الألمانية ثالثا
    4- الفغنسية رابعا
    .. كل من يوافق يضع لايك ..
    I challenge the oppressed on the Amazigh and French (the language of their masters of course) to accept this solution
    1- English first
    2 – Arab and Amazigh II
    3. Spanish or German III
    4. French IV
    .. Everyone agrees to put Lake ..

  • خيضور

    ماذا نقصد بالامازيغية هل هي لهجة الشاوي ام القبائلي ام المزابي ام التارقي ام ……. انها لهجات وفقط تخص اجزاء من وطننا الحبيب لا غير فلماذا ندرس الامازيغية دون غيرها من اللهجات كل اجدادنا حرروا هذا الوطن من زبانة غربا الى المقراني شرقا عمروش وسطا بوعمامة جنوبا وبومعزة وامودو جنوبا كلهم تفاهموا وكان هدفهم واحد تحرير الوطن واللغة المتداولة بينهم العربية وعزمهم الجهاد لانهم مسلمين بمعنى الكلمة اذن فنحن لنا العربية والاسلام والوطن الذي يجمعنا والتفهم بيننا في الكلام هي العربية وكفى ولا نضيع الوقت في السخفات لازم ندرس الانجليزية لغة التقدم اما الفرنسية فهي لغة التخلف مثل مالي نيجر ….الخ

  • عبدالقادر الجزائـــري

    الأستاذة نعمية صالحي تعبر عن رأي غالبية الشعب الجزائري ، فما الفائدة من تعلم لهجة لاتقدم ولاتؤخر بل هو تضييع للوقت فقط ، كان المفروض استشارة الشعب في موضوع خطير كهذا …تحياتنا للأستاذة نعيمة صالحي واصلي فنحن نشد على يديك

  • جزائري عربي فينيقي

    موقف الفحلة البطلة نعيمة صالحي هو موقف اغلبية الشضعب الجزائري امام العدوان الزوفي الذي يريد صنع لغة من العدم وفرض تعلمها على ابناء الشعب في وقت يتعلم فيها اطفال العالم اللغة الانجليزية …الف شكرا السيدة نعيمة فنات افضل من كل الحثالات العنصرية

  • عيسى اللموشي

    نعيمة صالحي ستحاسب عن كل تصريحاتها التي تثير الفتنة بين أفراد الشعب الواحد.

  • TADAZ TABRAZ

    لو إمتلكت ذرة من فحولة النساء الجزائريات من نوع فاطمة أنسومر وبوحيرد … لما رفضت ملاقاة الفحلة مليكة معتوب على المباشر في قناة تلفزيونية —- لو إمتلكت ذرة من الأخلاق لما تهجمت على رئيس الجمهورية سنة 2016 ثم مدحتيه بعد بضعة أشهر — ولو بقيت لك شيء من النخوة لسجنت جسدك بل جثتك بين أربع جدران والى الأبد بعد كل تلك والفضائح وكل ما قيل عنك وعن محيطك السابق والحاضر … وأخيرا : أريت الناس كيف تخون ورأيت الكلاب كيف تصون فكلما زادت معرفتي للانسان زاد احترامي للكلاب ,

  • محمد علي

    يسمحولي خاوتي الامازيغ لكن هذ البرلمانية عندها الحق

  • Amine

    من يرفص الامازيغية في بلاد الامازيغ وكسيلة ويوغورطا فليرجع الى كهف اجداده وشبه الجزيرة القاحلة ويدرس العربية هناك. الاسلام دين العالمين ولا تختبؤو وراءه لتبررو حنينكم الى اهلكم قريش

  • قسنطيني

    هذه السيدة حزبها لا يوجد الا في الاعتماد حابسة فكريا تجهل الواقع السوسيولوجي الثقافي للمجتمع الجزائر ي الجزائر لكل الجزائريين الجزائري حر يتكلم االلغات التي كرسها الدستور وانت ياسيدتي “سياسية” ليس لك التصور الكامل والمستوى الكافي حتىتقتراحين دستور ا هدفه تقسيم الجزائر الى دويلات قائمة على اللغة انصحك يا سيدتي ان تعرف الشعب الجزائري ببرنامج حزبك لان كلامك خطير جدا انا واثق انك دخلتي السياسة خطئا التعبير الفيسبوك دابة يركبها كل شخص ويخاطب الناس ليشهر نفسه افكارك تزيد حقاد عنصريةكراهية بين الجزائريين احشمي على عرضك تكل من عليها الناس من النافذة انت لا غير جدية سياسيا

  • علي حسن

    أصيلة والله واصلي “اديلها وبالحتة اللي فيها الحديدة” هي والناعقين وراءك

  • جزائرية حرة

    عندها الحق
    لا للانفرادية بالقرارات الحساسة من حكومة مهرجين .. هذه لهجة ياعباد الله ككثيييير من اللهجات بالوطن . ……………… منطقة لقبائل وحدها لا يتحدون على لهجة واحدة لي في لجبل لهجة ولي في المدينة لهجة ولي فلقرية لهجة اخرى . .اتقوا مولاكم .. !!!! ولهو في هموم اخرى اهم !!!!
    ولن اعلم ابني هذه اللهجة بالقوة او الامر الجنوني وانا مواطنة حرة بقراري
    الاحظ ان معلقا واحدا يستميت بعنصريته الفائحة ولاء لفرنسا . . كي تتادب نتا تتادب هي آليا ومنطقيا

  • علي أكرم

    رقم 46 إذا كانت العبرة بالردود فالمؤيدون لهذه السيدة الشريفة أكثر بكثير واكثر علما وثقافة من المعارضين

  • جزائري

    أولا : شرح ( أمازيغن) أمازيقغن مكونة من ( إم ) : ذوو ، و(أزيغن )حمرة ، أي ذوو حمرة (الحميريين من اليمن)
    – الأمازيغية قريبة من اللغة العربية، بل هي أخت العربية، أو قريبة منها .وهي سامية مثل العبرية .
    الأمازيغ والعرب لهم صفات مشتركة ، سواد الشعر والعينين
    الموحدون، والمرينيون، والحفصيون أمازيغ ، وكتبوا بالعربية وألفوا بها
    – لقد تبرأ الأتراك ، والكرد ، والأمازيغ من العرب بعد سقوط الخلافة الإسلامية .
    – اللهجة العربية العامية في المغرب والجزائر مختلفة عن لهجات دول الخليج ، فهم سكان أصليون كالأمازيغ
    النتيجة : إذاكان العرب وافدون ، فالحميريون ( الشروح ) أي الشلوح كذلك وفدوا من اليمن

  • fenar

    الجزاءر في ذيل الأمم وتريدون فرض عليها لهجة ميتة بدون حروف ولا أرقام ناهيك عن النحو. لو كان في اللهجات فاءدة لتعلّم الفرنسيون البروطون أو الأميكان لهجة الهنود الحمر

  • جزائرية

    الناس تتعلم لغة العلم التكنلوجي لغة التواصل العالمي:: **اللغة الانجليزية
    ونتوما تفرضو في لهجة من اللهجات !!!
    علاش في المدارس بالتحديد !!! ممكن يتعلموها الناس في اماكن اخرى مخصصة كدور الثقافة مثلا بكل اريحية و احترام . . لافتنة لا والو التعليم عمرو ويلا يجي بالضغط !!!! يااهلنا واقاربنا لا للعنصرية في بلد الشهداء الله يرحمهم اجمعين . . . . . . . .

  • Une tempête se dessine

    Arguments racistes qui doivent pousser les citoyenss à exiger que l’enseignement de l’arabe soit un choix et non une obligation, au même titre que tamazight. Je n’ai rien contre la langue arabe, c’est un atout et une richesse de plus, mais pas au détriment de la langue native des Algeriens qui est un patrimoine inestimable qu’il faut sauvegarder à tout prix,

  • imazighen

    هزال نظام الحكم، ضيع الجزاير إلى الابد، ما تقوم به اليهودية بن غبريط في وضح النهار دون حياء لا وجود نظير له حتى في مجتمعات متخلفة اكثر منا. مجتمع مخنث…اين كنتم يا بن غبريط ومن معها في التسعينيات فقط.

  • ABDEL DJABAR

    الكل مطالب ومعني برفع سقف المطالبة برحيل وزيرة التربية لانها عار على هذه الوزارة فكيف لوزير اووزيرة تتمكن من توليها لهذا المنصب الحساس
    ونكرر دعوتنا لكل الاولياء في كل انحاء الوطن برفع لهجة واحدة عبر والوسائل المتاحة قانونيا لطرد هذه الطفيلات الغريبة على مناهجنا وتاريخنا الوطني
    ومن هنا ارفع صوتي الى صوت الداعين الى اقالتها حتى ترتاح المنظومة التربوية من هذه الاشكال

  • NADIR

    لو كان الحكام أنتاعنا يتركوا صناديق الإقتراع تفرز آراء الشعب ،لحُلَّت مشاكل كثيرة بمجرد نعم أو لا ولكن هي سياسة فَرِّقْ تَسُدْ

  • العباسي

    عندنا في الجزائر من لا ينجح في السياسه يدورها تهديد و ا وقدف و اتهامات تماما مثل هادي والمهرج الغني عن تعريف الميسوم. والكثير عندنا

  • عزالدين جباحية

    لا انت يا صليحة ولا اسيادك بتلكم الان لان اللغة الامازغية لغة رسمية احببت أو كرهتي فهي لغتنا و لابد لأبناءنا تعلمها لماذا اللغة الانجليزية تعلم الفرنسية دون استشارت الاولياء انت تريدين الفتنة و الفتنة الناءمة لعن من ايقظها لك عقدة اتجاه اللغة الامازغية انت مستعربة وان كنت عربية فاذهبي عند اسيادك الخليجيين تحيا الجزاءر والله يرحم الشهداء الوطن

  • محمدي الأحمدي

    ما دمت تحاربين الجهوية و فرنسة الجزائر نحن معك . نحن مع الأمازيغية الجامعة لا الأمازيغية الهدامة العنصرية المشتة لأبناء الوطن الواحد . أمازيغية اختيارية بالحرف العربي لا الفرنجي . بن غبريط امتداد لمن انقلبوا على بن محمد و تدريس الإجليزية لأبنائنا لا الفرنسية نحن مهك و ستجدين أصواتنا معك رغم عدم اقتناعنا ببرنامجك السياسي .

  • عبد الرحمان الجزائري

    إلى من سمت نفسها الخنساء في التعليق ووصفت العربية بأقبح الأوصاف لا شك أنك تعيشين أزمة نفسية حادة وأطلب منك زيارة أخصائي نفساني لا تستبدل معالم الهوية الوطنية بأية لغة كانت إنجليزية أو غيرها وطبعا كلامي هذا لا يحملك على الاعتقاد بأني أرفض تعلم اللغات .الرسول الكريم يقول من تعلم لغة قوم أمن شرهم ، أنت تريدين الإنسلاخ ،تسمين نفسك باسم شاعرة عربية صاحبة اللغة الرصينة تكتبين بالعربية ثم تقولين اتركوا العربية للكتاتيب ،العربية لغة حضارة ولها من المجد ما لم يتح لأية لغة في العالم هل تعلمين بأن النهضة الغربية اعتمدت على ترجمة الكتب العربية إلى لغاتها في كل ميادين الفكر

  • محمد

    النساء ثم النساء مين هن راهم يحكمو الرجال يتفرجو pauvre algerie

  • مراد أوذيع

    و أما عدائك للأمازيغ فهذا لا حدث لأن تاريخهم الممتد لآلاف السنين و الممتد عبر التاريخ لا يحتاج لشهادتك و لا لإعترافك فهم في غني عن اعتراف نكرة

  • محمد

    مشكلة تعليم الأمازيغية في الجزائر ليست من صنع الجزائريين وإن سار في ركابه البعض منهم.منذ وضعت فدمها في بلدنا وفرنسا تعدد وسائل التفرقة بيننا حتى أصبحت العنصرية بعد الجهوية تقسم الشعب إلى عدة مجموعات متناحرة متنافرة.الحقيقة أن فرنسا لا يهمها إلا انتشار الفرنسية سبب قبضتها على مصادر نمو اقتصادها.لقد وجدت فرنسا المستعمرة لخدمة مصلحتها حتى اليوم عملاء أرادوا أم لا.فمنهم من يريد استرجاع لغته الأصلية مثل الأمازيغ ومنهم من يحافظ على مكتسباته الاجتماعية أو الاقتصادية مثل بن غبريط ومنهم من يبحث عن الجمود مثل الحكم القائم.كل هؤلاء لم ينظروا إلى مستقبل البلد.فهم يحاربون العلم ويطعنون في المقومات الأساسية

  • emma

    وزراؤنا كلهم كبعضهم -_- ليقوموا بالتخلص من الفرنسية واستبدالها بالانجليزية او التدريس بالعربية مباشرة وسأتعلم الامازيغية

  • لطفي / العاصمة

    اقسم بالله لن اقبل بان يدرس ابنائي اللهجة الامازيغية البربيرية في المدرسة و ادا اصبحت اجبارية اقسم بالله سوف اهاجر انا و ابنائي الى ماليزيا و نطلب اللجوء السياسي بسبب ارهاب الدولة البربرية … حسبن الله و نعم الوكيل .

  • نادر التعقيب

    أعتقد أن تعليم الأمازيغية مفيد في بعض الأحيان فهي ليست لغت حتى تعرفها الشعوب نتعلمها فنلجأ إليها في حالة الحروب كمن يستعمل الطلاسم للتواصل

  • TADAZ TABRAZ

    الأمازيغية يا نعيمة لغة وطنية ورسمية وبقوة الدستور الجزائري وبقوة التاريخ الذي أثبت أنها لغة هذه الأرض منذ ملايين السنين وبعزيمة ونضالات أهل العزائم أي أبنائها لعقود من الزمن
    الأمازيغية لغة وطنية ورسمية بقوة ونضالات أبنائها الذين لم يخونوا تاريخهم وهويتهم في زمن كثر فيه الخونة ولم تكن هدية أو هبة من أحد
    ما عجز عنه النظام بكل ما يملك من إمكانيات ( سجون وتعذيب وإقتلاع الأظافر وإغتيالات …) لن تفلحي فيه أنت لأنك ببساطة لا تمثلين شيئا والذين واجهوا الرصاص بصدور عارية لن تخيفهم خزعبلاتك وأخيرا ما تحقق يا نعيمة ليس الا بداية ولن يهدأ لنا بال حتى تعود الجزائر الى جزائريتها

  • Ammar jijel

    فاقو بيك يا نعيمة ، احس انك تعيشين ضغطا واحتقان لا مثيل له بسبب تعميم الامازيغية واحتضان الشعب لها، ما يحيرني فيكم ايها المنافقون ان اولادكم ترسلونهم الى امانيا وفرنسا ليتعلمو لغة الكفار المتحضرين ، ونحن ترؤدون ان تفرضو علينا اللغة العرببة ، اقول لك نوتي بغيظك.
    نعم للامازيغية والعرببة هذا هو توجهي،

  • الأقزام لا تطال العمالقة

    الصنعة الوحيدة التي تتقنيها هي الحقد و الكراهية..أنت تحقدين عليها فقط لأنك عاجزة عن مقارعتها، فالحقد لا يكون الا من الضعيف..أطالبك بأن تكوني قوية و اهزميها ، هي قوية بينما أنت مجرد شبح ،و حينما تفهمين ذلك ، و تفهمي بأنك أصغر من مواجهتها سيرتد حقدك عليك ،ثم كفي عن الاختياء وراء العداء للأمازيغية من أجل دغدغة مشاعر بعض الأنعام الذين قد بلغ بهم الجهل و الوهم و الحقد أن يصفقوا لك ضدا عن هويتهم و أصالتهم و لغة أجدادهم !
    حاولي أن تطمسي اللغة الأمازيغية إن استطعت ، فلا أحد تمكن من ذلك من السابقين و لا من اللاحقين
    مات أجدادك على الحقد ضد الأمازيغ و الأمازيغية و سيموت أحفادك على ذلك !!!

  • لسي محمدي الأحمدي

    ل 68 : 1 – ما دمت تحاربين الجهوية و فرنسة الجزائر نحن معك…هي لا تحارب الجهوية بل تحارب الأمازيغية
    2 – تطالب بأمازيغية اختيارية … ومتى كانت العربية والفرنسية إختيارية
    3 – تطالب الحرف العربي لا الفرنجي .. بما أنكم لا تحبون الخط الإفرنجي لماذا لم تثوروا يوما ضده وضد اللغة الفرنسية في وقت كلما ذكرت الأمازيغية الا وأعلنتم الحرب عليها وعلى المطالبين بها
    4-من أنت ? ومن هي هذه النعيمة ? وماذا قدمتم لهذه اللغة لتقرروا اليوم مصيرها ? هل قدمتم لها شيئا
    من وقتكم ? هل تظاهرتم من أجل المطالبة بها ? هل دخلتم السجون ? هل كتبتم بها ولها ? هل..وهل…
    5-مصيرها يقررها الذين أفنوا أعمارهم من أجلها

  • ابن الصحراء

    يا نعيمة صالحي انت نكرة ولا تمثلين الا نفسك، كفي عن اثارة الفتن بين ابناء الشعب الواحد، العربية تدرس في كل انحاء الوطن وصرفت عليها اموال كبيرة اما الامازبغية فهي المظلومة، اعطوها فرصة لتطور نفسها الى جانب العربية، انا شخصيا مع تدريسها وتعميمها حتى نفهم بعضنا البعض ونتخلص من الاحقاد،

  • mouh

    تحيا اللغة العربية كلغة اساسية، و الانغليزية كلغة حيّة اجنبية. أما باقي اللغاة و اللهجات فهي مضيعة للوقت.

  • Salim el jijeli tamazigh

    DANS SES YEUX CA SE VOIT QU ELLE A TRES SOIF, OUI TRES TRES SOIF

  • جزائري

    إلى الذين يقولون عن أنفسهم أنهم أمازيغ ويدافعون عن الأمازيغية والفرنسية من دعاة العرقية والعنصرية والذين بحاربون العربية والإسلام أقول: أ عرفوا حجمكم وأعلموا أنكم أقلية فى هذا الوطن ؟فلا تتكلموا بإسم الشعب الجزائري الذي يشكل العرب منه أكثر من 70 % تكلموا يإسم جهاتكم ومناطقكم ولاتحاولوا فرض قناعة ومطلب سكان منطقة معينة على الأغلبية من عرب وأمازيغ
    أما عن مطلبكم بخصوص إجراء إستفتاء حول تدريس اللغة العربية من عدمه فى الجزائر فالعرب يقبلون بذلك ويطالبون بإجراء إستفتاء كذلك عن تدريس اللهجة الأمازيغية والتخلص من هيمنة اللغة الفرنسية على البلد فهل تقبلون بذلك أم أنكم تخافون مواجهة الحقيقة ؟

  • ابن البلد

    تمنياتنا ان تدعم اللغة الانجليزية وتتطور على السنة اولادنا … ستكون الفرنسية في مزبلة التاريخ و الامازيغية لا جدوى منها ولو كانت بها فائدة لنال ابناؤها شهاداتهم او علومهم منها..

  • ابن البلد

    احد المعلقين يقول انا امازيغي مسلم قال .انا من حقي لا اتعلم العربية .انت لا تتطاول على العرب بل تتطاول على لغة القرءان … لغة القرءان تعلو ولا يعلا عليها ..وان شاء الله ستقبر الفرنسية ونحيي اللغة الحية مهما كانت

  • بومدين الجزائر

    الحل في مشكلة الهوية في الجزائر هو ان يعود كل واحد الى موطنه فالعرب الى الجزيرة العربية و التوارق الى الساحل الصحراوي والشاوية الى اليمن وبني ميزاب الى سلطنة عمان والامازيغ القبائل الى الرومان و جزر الكناري هكذا نخووا الجزائر ونخلوها تبدا من جديد

  • houhou

    On n’est pas fiers que vous appreniez Tamazight..
    Notre langue reste la langue des hommes libres
    les enfants de MASSINISSA et pas la langue de n’importe qui

  • القبائل خلاص زادوا فوق اللازم

    والله كثير هؤلاء القبائل من حين الى آخر يخرجوا خرجتهم و كأنهم يريدون الاستلاء على الجزائر لوحدهم و يلغون أي ثقافة أخرى. انها خطة مدروسة و حدرت منها مرارا انهم يمشون خطوة خطوة و وفجأة سنراهم يسيطرون على كل شيء: التلفزيون، الحكومة، الخ كما فعل اليهود في فلسطين.
    كم لهجة في الجزائر؟ الكل ساكت يخاف على الجزائر الا هم حيث أنشئت قناة تلفزيونية بلغتهم، أدرجت لهجتهم كلغة وطنية، انشأت أكاديمية اللغة القبائلية الخ … ترون الآن انهم يخططون.
    الكل يقول أنهم جزائريون الأ هم يقولون أنهم قبائل
    سئمنا سئمنا سئمنا منهم و عندما قالت برلامانية كلمة حق أنها لا تريد أن يرغم أولادها تعلم لغتهم قامت القيامة

  • TABTAB

    ل 83 : 1 – كلما ذكرت الأمازيغية الا وخزعبلات محاربة العربية والاسلام تطفوا فوق السطح وهذا منذ 60 سنة
    2 -تتحدث عن الأقلية ..لغة النسبة يا حبيبي لغة غبية فكم من قليل حقق ما عجز عن تحقيقة الكثير فإسرائيل الصغيرة ( 6 ملايين نسمة ) مسحت الأرض بالعرب ( 24 دولة و350 مليون إنسان ) وهولندا ذات 5 ملايين نسمة أكثر تقدما وإزدهارا من الجزائر ذات 42 مليون نسمة …
    3 – العنصر العربي في الجزائر لا يتجاوز 10 ب 100 وكل الدراسات تثبت ذلك بما فيها دراسات قامت بها جامعات خليجية بل هناك أمازيغ خانوا وتنكروا لهويتهم
    الأمازيغية لغة وليست لهجة بقوة الدستور
    الفرنسية باقية يا منافق ما دامت العربية لا تلبي الغرض

  • محمد

    برلمانية بهذا المستوى ، هذا لا يحدث الا في بلد المعجزات : الجزائر

  • TABTAB

    ل 83 : تحدثنا عن الأقلية والأغلبية والحكمة تقول : قليل من النحل أفضل من أسراب الذباب وهاهي الأدلة :
    1 – في العالم 15 مليون يهودي تحصلوا على 154 جائزة نوبل وهناك 1.5 مليار مسلم وفي نصيبهم 12 جائزة فقط واليهود لهم وزن وثقل و يحسب لهم الف حساب حتى في الدول العظمى في وقت لا يتجاوز وزن العرب وزن الريشة
    2 – فازت إسبانيا وسكانها لا يتجاوز 40 مليون نسمة بكأس العالم ولم تفوز بها الهند بعدد سكاني يفوق المليار نسمة
    إنتصرت إسرائيل الصغيرة ( 6 ملايين ) بل الدولة المجهرية على العرب ( 350 مليون ) رغم حجمهم الديموغرافي وملاييرهم وبترولهم.. في ثلاثة حروب 1948 و1967 و1973 وهي اليوم تتلاعب بهم كاالدمى

  • امزغية عربني الاسلام

    قالك من الدستور هههه
    هذا الدستور ماحترمتو فيه حتى حاجا .. وشيء تفرضوه علينا بالسيف !!! غير مقبول تماما …. روح علمها لولادك وقيلنا غادي … لالمانية رخصتكم ومازلتو تتعقنو علينا
    يسيسو بالراسيزم!!!!!!!!!!!!!!!! بعتو البلاد يالحركا بحافلة الحديدة تتصدى وتجرحكم . .دم الشوهادا يخرج فيكم في الدنيا قبل لآخرة ..
    وراكم مبهدلين يا وجوه الغسيل
    الامازيغي الفحل مايهدش هاد الهدرة وما يخلطش

  • TAMURT ATMAZɣA

    ل 84 : تمنياتك بأن تتطور الإنجليزية على السنة اولادنا .. يتمناها أيضا المناظلون من أجل لغتهم الأمازيغية فهم غير متعصبين
    ستكون الفرنسية في مزبلة التاريخ … لماذا إنبطحتم للفرنسية منذ 1962 ? ولماذا تربطون بين الفرنسية والأمازيغية ? ولماذا لا تهاجمون الفرنسية الا حين يتم الحديث عن الأمازيغية ?
    الامازيغية لا جدوى منها… هي إبنة هذه الأرض منذ ملايين السنين وقبل غزو اللغات الأخرى لها فهي إذن متواجدة في بيتها وبين أهلها
    لوكانت بها فائدة لنال ابناؤها شهاداتهم او علومهم منها… كيف تطالب بشهادات بلغة حاربها أمثالك لمدة قرون ومنعت كتابتها وتعليمها وسجن كل من طالب بها الى وقت قريب

  • لإبن البلد

    ل 85 :1 – المعلق القائل أنه أمازيغي مسلم فتلك حريه كما لغيره الحرية أن يكون مسيحي أو بوذي أو ملحد …
    2 – لا تحاول ربط الإسلام بالعربية فالأتراك والإيرانيين…مسلمون لكنهم لبسوا عربا وكون اللغة العربية لغة القرآن ذلك لن يغير شيء من واقعها ألمزري والدليل أن حتى أبنائها في المشرق إستنجدوا بالانجليزية
    3- لغة القرءان تعلو ولا يعلا عليها…ومن علمك هذا ? وماذا تساوي اللغة العربية أمام لغات العلوم
    والتكنولوجيا ?وماذا أنتجت العربية باستثناء الكوارث : الشعوذة والخرافات والدروشة…?
    4- … ستقبر الفرنسية .. تعلمتم وتعاملتم مع الفرنسية منذ 1962وأنتم مستصغرين ولم تكونوا ضدها يوما فلا داعي للنفاق

  • Auressien

    لا تصل لمستوى كعب بن غبريط . بن غبريط نورية ، علم و ثقافة راقية و باحثة ، و ترفع عن مستوى الرداءة في حين مستواها ورقة إنتخاب. حقا الوقح يجرأ على قول كل شيء.هل حولت مقر المجلس الوطني لسكن خاص بها ؟ الأمازيغية هي لغة نصف سكان قارة إفريقيا تقريبا ، يفوق أو يعادل تعدادهم تعداد العرب . أقدم لغة مكتوبة ، متطورة حتى على لغة الفراعنة لمعاصرة لها المكتوبة بالرموز و الحيوانات . يدرسونها المتحضرين في جامعات أوروبا و أمريكا و لا يتعلمونها المتخلفين عندنا .

  • k

    الف تحيا الى نعيمة صالحي امراءة بامعنى الكلمة نعم كلنا ضد للهجة الكهوف

  • Samir

    قالو الاسلام لبينا الندا…. قالو العروبة قلنا كسيلا اولى بنا. رحمك الله يامفدي زكريا

  • لنكن عقلانيين يا الخاوة ولا ننفعل

    الذين يشككون في هوية نعيمة صالحي فهي أيضا أمازيغية شاوية وما دامت لا تريد تدريس الأمازيغية ذراع للتلاميذ فهذا كلنا يطالب به فاتركوا الاختيار بين من يريد وبين من لا يريد وانتهى الأمر دون شتم ولا سب … والمضحك أن نقرأ البعض يقول من حقنا نحن أيضا أن لا ندرس العربية مع أنهم يتحدثونها منذ 15 قرنا وكل أرقامهم هي مأخوذة منها وجل لهجاتهم الــ15 المتواجدة بالجزائر مليئة العربية.

  • علي أكرم

    رقم 36 القومجيون أفضل واجمع من العرقجيين مع أن غالب الناس هنا من عامة الشعب

  • جزائري

    إلى القوقعي صاحب التعليق المتشنج “طبطاب ” الذي نعتني بالمنافق خارجا بذلك عن أدب الحوار والنقاش وهذ اأسلوب الجهلة و الضعاف عندما يعجزون عن الرد المقنع على محاوريهم يخرجون عن الموضوع ويتحولون إلى الشتم والسباب ومع هذا أعيد له القول بأن العرب فى الجزائر يشكلون مايزيد عن 70% من سكانها وأن الأمازيغية لهجة وليست لغة وأنتم أقلية لاتمثلون الشعب الجزائري فأعرفوا حجمكم وألزموا حدودكم وإذا كنتم حداثيون وديمقراطيون كما تزعمون فأقبلوا بأن نحل مسألة الهوية عن طريق الديمقراطية بأن نجري إستفتاء حول تدريس اللغة العربية من عدمه وكذلك عن تدريس اللهجة الأمازيغية والتخلص من هيمنة اللغة الفرنسية على البلد.

  • علي أكرم

    رقم76 الآن صرتم تمجدون الدستور ؟ منذ عقود والدستور يقول: الإسلام دين الدولة والعربي اللغة الرسمية فهل …؟

  • samir algerie

    les pays développes apprennent a leur enfant des choses qui vont avec leur temps et l’Algérie veux faire casser la têtes des élèves pour apprendre un dialecte pour ne rien faire avec alors es-ce que c’est ça l’éducation moderne

  • حفيظ

    امازيغي مسلم وسطي
    عندما تكون عندك لغة حينها تكلم يا حليف بن غبريت نتاع فرنسا
    انت مسكين تقارن لهجة الدشرة بالعربية ! وين كنتم لما كان تاريخ يصنع ؟
    حداري و الا سنخلطك مع بن غبريت في المرميطة انت و من معك
    روحو العبوا بعيد

  • جزائرية أصيلة

    ما هذا الانحطاط يا نعيمة صالحي ؟ بذاءة و شعبوية و تفاهة و قلة تربية، كلام أجوف بلا عمق و لا مضمون ألا تقنين سوى الشتائم ؟ أهذا نقاش سياسي أم هو صراع بائعات الهوى و البلطجية بعد خروجهم من الملاهي بلا خطوط حمراء و لا مبادئ ؟
    لقد حولت النقاش السياسي الى خصام صبياني عنيد و مقرف، لقد افتقدت الى الرزانة بشكل غريب ، تنابزين بالالقاب مثل الساسة الشعبويين، السياسي و المثقف الحقيقي يفترض أن يكون به ثقل و هيبة ، لا ان يمارس البلطجة و التهديد و الوعيد و قذف التهم المجانية بشكل ممل ، الوزيرة غير مهتمة بما تهذين به لأنها متنزهة عن السقطات الساسية التي يمارسها الشعبويين أمثالك !!!

  • TABTAB

    للجزائري المعلق 100 : 1- من يختبأ وراء الفرنسية لضرب الأمازيغية فهو منافق و من قبل بالفرنسية لمدة 60 سنة ولا يذكرها بسوء الا حين تطرح القضية الأمازيغية فهو منافق أيضا
    2 – آخر دراسة جينية رسمية للجزائريين ممولة من قبل الدولة الجزائرية وتحت إشراف الباحثة أسمهان باقدة سنة 2013 تبين : السلالة الامازيغية 60 /100 – السامية 22/ 100 – الفنيقي 5 /100 …
    3 – دستور بلدك يقول أن الامازيغية وطنية ورسمية وهو قانون” ينبطح ” أمامه الجميع
    4 – تحدثني عن الإستفتاء.. كما ” فرضت ” علي وعلى أبنائي لغة الضاد دون طلب رأيي لمدة 60 سنة سيفرض تدريس الامازيغية على الجميع لمدة 60 سنة وأنذاك لكل حادث حديث

  • TADAZ TABRAZ

    لصاحب التعليق 100 : يقول وينستون تشرشل : إن الحقيقة محسومة، فقد يستاء منها الرعب، ويسخر منها الجهل، ويحرفها الحقد، لكنها تبقى موجودة
    ويقول الإنجليزي : .Ignorance is death; know, that’s life.
    أما الفرنسي فيقول : le loup peut perdre ses dents mais jamais sa nature ولا غرابة من كل ذلك بما أننا في جمهورية : الجهل المقدس

  • عبد الله

    الىالمعلق100 الاقلية الامازيغية هي صاحبة القرار لانها ببساطة هي التى حررت البلاد حين كانت الاغلبية العروبية مع فرنسا اقرا الياذة مفدي زكريا ..ماذا يذكر ..الاوراس وجرجرة والونشريس.

  • el finga

    naima salhi est l image de cette algerie qui ne veut pas se reconcilier avec son identite et son histoire. il ya des milliers comme elle. le combat continu jusqua ce que l algerie se reconnaitra dans ca pluralité il est de notre devoir d esperer et d
    oeuvrer pour une algerie meilleur et une democratie majeuer.

  • لسي حفيظ

    لرقم 103 : 1 – تقول : حين تكون لك لغة…: له لغة عمرها ملايين السنين عايشت أقدم لغات العالم كالمسمارية والهيروغليقية والبابلية…
    2 – بن غبريط أشرف من الحاقدين والعنصريين والظلاميين وهي جزائرية وليست فرنسية كما أنها أكبر منك وأبعد بسنوات ضوئية
    3 – الأمازيغية لغة وليست لهجة بقوة الدستور وقوة نضالات أبنائها ثم ماذا صنعت العربية بل ماذا أنتجت باستثناء المصائب والكوارث : شعوذة وإرهاب ودروشة …
    4 – التاريخ صنعه ششنق وقايا وماسينيسا … قبل أن يصنعه عنترة وأبو لهب
    5- تحذيرك هرج ومرج بل برق بلا مطر وشجر بلا ثمر
    6 – تقول روحو لبوا بعيد… هو يلعب في بيته وفي أرضه وليس وافدا ولا لاجئا

  • عبدالقادر

    اللغات ، الديانات و الجهويات كلها وسائل يستعملها العدو لضرب و تحطيم البلدان . العربية لغة إختارها الله سبحانه وتعالى للقرأن ، الأمازغية لغة جوارية نتعلمها او لا ما الفائدة ؟ الفرنسية لغة لتثبيت الجذور المستعمر و بسبها مازلنا تحت ضله أما الإنجايزية فهي لغة العلوم فيجب وضعها محل الفرنسية للتقدم و لو أن في البلاد رجال غيورين على زوجاتهم ، مستقبل أولادهم و البلاد لما ضهر هذا الفساد برمته .

  • امازيغي

    الى صاحب التعليق جزائري ( هو في الاصل عرباني من سلالة بنو هلال
    الامازيغية لغة او لهجة كما تقول فهي بلدها اجزائر نتمازغا..ما شانك انت ارجع الى اصولك وادغال شبه الجزيرة القاحلة رفقة اهلك قريش وابو لهب لتتلو الشعر والمدح والغزل واحتسي النبذ ثم ثرثر بالعربية.وافرض لغتك على اقرانك

  • لعبد القادر

    ل 110 : اللغات ، الديانات و الجهويات كلها وسائل يستعملها العدو لضرب و تحطيم البلدان .. سأمنا من هذه الخزعبلات التي عمرها 60 عاما واليوم سقطت الأقنعة ولم تعد هذه التفاهات تحقق غايتها
    العربية لغة إختارها الله سبحانه وتعالى للقرأن ..ومن بعد ? ماذا أنتجت باستثناء الكوارث
    الأمازغية لغة جوارية .. لا جوارية ولا هم يحزنون بل هي لغة هذه الأرض الأولى قبل العربية والفرنسية
    تقول : ما الفائدة منها …وفما الفائدة من العربية ? وما الفائدة من لغة تعلمها أبنائنا من 1 إبتدائي الى 3 ثانوي أي 16 سنة ثم وجدوا أنفسهم في الجامعات أين إندثرت نهائيا وحلت محلها الفرنسية والإنجليزية أي 16 سنة في مهب الريح

  • مصطفى

    ماهى الفائدة من التدريس بالعربية و الفرنسية كلاهما لغات متخلفة لا يمكنك استعمالها الا فى حدود جغرافية ضيقة و هما لغات غزات لنا الحق ان نستشار ايضا فى تدريس هاتين اللغتين من المفروض نتعلم باللغة الاولى استعمال فى العالم لو كانت الدراسة بالانجليزية لغزونا العالم بالمتخرجين من الجامعات و هدا استثمار فى الموارد البشرىة لا فرنسية لا للعربية نعم للانجليزية

  • Omar

    Wellah c tres grave vous assumez publiquement votre racisme. L arabe est arrivé avec l islame en afrique du nord . On est des musulmans mais on est pas des arbes.avi

  • محمد

    لماذا هذا الحقد على الامازيغية، هل يخافون ان تسحب البساط من تحت العربية، ام يخافون من عودة الوعي الامازيغي ويعود المستعربون الى هويتهم الحقيقية الامازيغبة

  • الحقيقة المرة

    1 – تتهجمين على بن غبريط فهي تطبق في برنامج فخامته وبالتالي فلا حول لها ولاقوة لها وهي لم تقدم أي إضافة للمنظومة التربوية لسبب عدم وجود الإرادة السياسية والجرأة والشجاعة لدى حكام البلاد الفعليين لإشهار سيف الحجاج في وجه المعرقلين والرافضين لمدرسة عصرية تواكب القرن 21
    2 – تربيتك الإسلامية هكذا كانت منذ عشرات السنين بل تحسنت وضعيتها فكانت سابقا بمعامل 1 وأصبحت بمعامل 2 وكان لا يمتحن فيها طلبة الباك الا الأدبيين منهم و اليوم يمتحن فيها تلاميذ جميع الشعب
    3 – لا يمكن للغتك العربية أن تخرج لنا أطباء أو مهندسين … وبالتالي لا تصلح سوى لتكوين الرقاة والمشعوذين والدراويش وأعداء الإنسانية…

  • saby

    انا مع صالحي لان صالحي فيضت الكاس واغلب القبايل يتحدثون الفرنسيةومن بكري هم وعدوتهم العربية بصراحة والدليل كاشما تشوفو وزير يتحدث العربية في المحافل الدولية وزيد عن ذلك مع العرب وما يعرفوش يحكوها والقبايل من بكري دايرين سبة للضغط مسالة الامازغية لا هي لغة راقية ولا يستطيع المثقف الامازيغي الارتقاء بها امام لغات العالم صراحة لانها لهجة مثلها مثل المزابية والشاوية والتارقية احشمو على التبهديلة انتاع مركل وعلى وزير في الخليج ما عرفش يهدر العربية رغم لغة بلده العربية دستوريا

  • استاذ متقاعد

    تريدين يا نعيمة أن نعيش رهائن للغة هاجرها حتى أبنائها في الخليج! حيث جاء في جريدة الجزيرة 31 03 2018
    ** العديد من طلاب المدارس في الخليج ليست لهم القدرة على التواصل بالعربية، مما ينذر بأن مستقبل لغة الضاد في هذه المنطقة غامض
    ** وبينما يرطن الناس بالإنجليزية في المدرسة والشارع، ينحسر حضور العربية أساسا في المنزل. وفي المنازل أيضا تشاهد العائلات كيف تنتهك الإنجليزية سيادة اللغة الأم
    ** ويقول ريئس قسم اللغة العربية في جامعة الإمارات موبخا القادمين على الدراسات الجامعية ” لا تجد واحد منهم يستطيع كتابة جملة عربية سليمة ”
    …وتظل العربية على الأنترنيت من اللغات الأقل محتوى في العالم الرقمي

  • azouz

    naima salhi n’a rien a faire et ne sait pas ce qu’elle doit faire et dit n’importe quoi . c’est pour dire j’existe

  • محمود

    فقط للتوضيح. للذين يرون الحق لدى الذين يرفضون التعلّم بالعربية مقابل الذين يرفضون تعلّم الأمازيغية، أقول أنتم مخطئون. كل وطن له لغة رسمية واحدة بيداغوجيا، وله أن يتعلم اللهجات اختياريا لمن شاء. والله لست من الذين يزرعون الفتن ولا أنا ممن يعشقون إغاضة الناس خاصة إن كانوا إخوة لي كالقبائل التي تجمعني بهم صلات محبة وود. إلا أني ألتمس من الجميع أن يكونوا موضوعيين وأن لا يحملهم التعصب والانفعال إلى المبالغة في الطلب والاسراف في منح القيم بغير جدوى. اللغات والألسن من آيات الله، واحترامنا لألسن غيرنا من العقيدة، لكن يجب قبول النظام في المجتمعات وتبني كل ما ينهض به.لسنا وحدنا أيها الإخوة

  • أستاذ متقاعد

    ها أنذا بكل حزن وبكل أسف أعلن لكم أيها السادة أن لغتكم هذه قد انتهت . قد ماتت . نعم قد ماتت أو بالأحرى قد تم اغتيالها من قبل أهلها
    كل شيء تغير إلا العربية لم تتغير :
    النحو فيها لم يتغير.
    الصرف لم يتغير.
    كان وأخواتها لم تتغير
    الفاعل لم يتغير وخبر إن وخبر كان واسم الفاعل الذي لم يفعل شيئا لم يتغير
    تهربها عن العلوم وإنحسارها في رفع الفاعل ونصب المفعول به لم يتغير
    تعصب أبنائها وكراهيتهم لكل من يختلف عنهم عرقا ورأيا ودينا ولغة.. لم يتغير
    عشق أهلها للخراب والدمار الصراعات والنزاعات.. لم يتغير ..
    فهل يعقل لمن يتفرج على سفينته تغرق في عرض البحر أن لا يحاول إنقاذ جلده ! لا والله .

  • TADAZ TABRAZ

    يقول علي الوردي : لو خيروا العرب بين دولتين علمانية ودينية لصوتوا للدولة الدينية وذهبوا للعيش في الدولة العلمانية. لأنهم ببساطة منافقين

  • الى الأغراب

    الى المحاربين للغة المحلية الأمازيغية المتسامحين مع اجبارية تدريس الفرنسية و الانجليزية :
    بما أنكم تعتبرون أنفسكم عربا فلا تحشروا أنوفكم في الشؤون الداخلية للجزائر ، الأمازيغية هي لفة بلدنا الأصلية و لغة أجدادنا ، أما ان كنتم جزائريين فمن العار أن تفضحوا عمالتكم و خيانتكم بهذا الشكل الفج !!!
    تتصرفون كمن يتبرأ من أمه و يتهمها في عرضها و شرفها ، و بهذا هو لا يضر الا نفسه

  • NASRI

    نحن رواد و حصن متين للغة الضاد نطلب من تلك التي ارادت ان تصنع اسم لها علما بان كل الجزائريين الشرفاء الغيورين عن هويتهم الامازغية و العربية هم علي علم كيف و بكم و جدت تحت قبة البرلمان فانت بالمضهر و اللسان تدعين العروبة و الاسلام و في الممارسات اليومية متالا لا يحتذي به فمن لم يستحي فليفعل ما شاء فانشر من فضلك ايها الصحفي المحترم و بكل تواضع نطلب من سيادتكم عدم الخوض في لعب هؤلاء السفهاء الذين همهم الوحيد الشهرة و المال علي حساب القيم الحقيقية

  • TADAZ TABRAZ

    لسي محمود المعلق 120 : تقول : كل وطن له لغة رسمية واحدة … من علمك هذا يا سي محمود ففي جنوب إفريقيا 11 لغة رسمية Zoulou Xhosa – Anglais …. في بلجيكا : الفرنسية و الالمانية و الهولوندية وفي سويسرا : الألمانية والهولوندية والفرنسية … والأمثلة لا تعد ولا تحصى لكن الجزائري مريض بعدوى الأحادية التي فرضت علينا منذ 1962 : حزب واحد ونقابة واحدة ولغة واحدة ودين واحدورأي واحد… وكل من رفض السير على تلك السكة إتهم بالعمالة والكفر والعداء للوطن … وحتى بعد ما سمي الإنفتاح والتعددية بعدأحداث 1988رفضت عقلية الجزائري المتعصبة أن تتأقلم مع الوضع الجديد

  • فؤاد

    انى ارى ان هناك اناس يختبؤون وراءها ويفعونها دفعا لذلك، وهي قبلت بهذا الدور لانها بكل بساطة ساذجة، اين انت يا 12 يناير حتى نحتفل ونراهم يموتون بغيضهم

  • موسى

    والله غير كرهتوني في الاسلام ايها المتؤسلمون المناففون

  • عبد الله

    من المفروض ان تطلب نعيمة صالحي من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة حفضه الله ان يعزل السيدة المحترمة نورية بن غبريط .معللة له بالاسباب بدل من التهريج الفلكلوري في الفايسبوك. هذه الطريقة البدوية غير متحضرة يا سيدة صالحي …..لكن القافلة تسير بدون……..البدون…..

  • الرادار

    الحقيقة أن فشل و خيبة أمل نعيمة في مسعاها لإستوزار أحد مقربيها جعلها تسحب دعمها للرئيس بوتفليقة للترشح لعهدة أخرى و تراجع رأيها من مسألة ترسيم و تعليم الأمازيغية و لم تجد لصب غضبها إلا الوزيرة بن غبريط ، مستغلة عدم رضا بعض المواطنين عن سياستها التربوية . تعقلي حزب بنائب واحد تريدين أن يكون له وزير ؟ .

  • لفؤاد 125

    ل 125 : انى ارى ان هناك اناس يختبؤون وراءها ويفعونها دفعا لذلك، وهي قبلت بهذا الدور لانها بكل بساطة ساذجة، اين انت يا 12 يناير حتى نحتفل ونراهم يموتون بغيضهم
    الموت للأحياء وليس للأموات فنعيمة جثة هامدة والا كيف تفتح فمها وكيف تدخل الى قاعة البرلمان وكيف تواجه أفراد أسرتها الصغيرة والكبيرة وكيف تواجه ال 10 منخرطين في حزبها المجهري وكيف تكشف وجهها حين تغادر بيتها … بعد كل تلك الردود التي تلقتها من الشرق والغرب ومن الداخل والخارج بل حتى من وسائل الإعلام الأجنبية بعد حادثة تهديد إبتها وبعد كل تلك الفضائح عن ماضيها وحاضرها

  • الشيخ عقبة

    ( واش أداك للواد يانعيمة ) هي اغنية لأم فتاة تسمى نعيمة في شكل مديح تأبيني جد قديم يتلى في المآتم في الشرق الجزائري وبالضبط في أحد مداشر الأوراس حيث حدثت مأساة فتاة شطاحة ( رقاصة في الأعراس البدوية قديما ) جرفها فيضان مفاجيء بمناسبة موعد مع القدر في واد طاقة المعروف بهيجانه وقت الإعصار .

  • النازية اللغوية

    بأي حق تجتثون لغتي و لغة أجدادي لتفرضوا علينا لغة الغزاة المستعمرين ؟ كيف تجرمون استعمال الجزائريين للفرنسية باعتبارها لغة دخيلة علينا وفدت الينا مع الغزاة المحتلين بينما نراكم تدافعون بشراسة عن اللغة العربية رغم كونها هي الأخرى لغة دخيلة علينا وفدت الينا مع الغزاة المحتلين ؟
    لماذا تتباكون حزنا و تنتحبون جزعا و تنتفون شعوركم تحسرا على مآل اللغة العربية الوافدةعلينا ، بينما لم نسمعكم يوما تتحسرون على الاجتثاث اللغوي و الابادة النازية الممارسة ضد لغة أجدادنا الأمازيغ التي حوربت بشراسة في عقرها ، و على يد أبنائها المستلبين الذين يحملون جينات التبعية و الاستيلاب .؟؟
    نعم للتعدد اللغوي

  • مدمني الإستيلاب

    أمر طبيعي ان يشعر القومجيون مدمني الدياثة بالذعر بعد ان زالت قدرتهم على الخداع و زال عنهم القناع الايديولوجي الظلامو- القومجي، صحيح ان عقودا من الدياثة انتجت لنا جحافل من الكائنات المستلبة التي تعتقد انها من هناك و تحتقر كل ما هو محلي لصالح ما هو مشرقي ضدا عن الواقع و الحقيقة و التاريخ ،لكن حبل كدبهم انتهى و صحوة تامازيغث جاءت اقوى و اسرع مما حسبوا، لقد كانوا يدافعون عن عنصر دخيل (مشرقي )تحت ذريعة محاربة ما هو دخيل (الفرنسي الغربي) بينما هم في الحقيقة كانوا يحاربون ما هو أمازيغي ، هذا هو ما فضحه معجم شتائمهم ، لقد اخرجتهم دسترة الأمازيغية من تقيتهم ليعبروا بصراحة عن كرههم الدفين لها

  • TADAZ TABRAZ

    الف تحية للمعلق 132

  • فريد

    دسترت الامازيغية وتعميمها اخرجتكم من جحركم، بعد ان عشتم على اكتافنا لعقود، والان بماذا ستحاربون الامازيغية ، ايدولوجيتكم المشرقية بالت عليها داعش ولم تعد تغري احدا في زمن الانثرنث

  • جزائرية حرة

    يقول المصابون بالخلل الهوياتي أن التعليم بالأمازيغية سيحدث قطيعة مع تراث الاجداد،اجداد من يا ترى؟
    نحن أجداد أمازيغ يوغرثن و ماسينيسا و ديهيا و ليس أبا علقمة و هند و أبا جهل ، الإهتمام بتراث العرب على حساب التراث المحلي هو الذي سيعيق الهتمام بالاجدادا و تراثهم،و اذا كنتم تقصدون التراث الديني فأندونيسيا و الشيشان مسلمون دون الحاجة الى العربية،
    الثقافة المشرقية مجرد عادة مفروضة على الهوية

  • المسخ الهوياتي

    العربية الفصحى ليست موجودة في حياة الافراد لكي يحزنوا على زوالها، العادة المشرقية تمكنت من الاقل شعورا بالانتماء للجزائر و ذوي الانتماء الهش و الذين لديهم قابلية للاستلاب بينما الجزائريين الاقحاح لم ينصاعوا لها ،لذا نحن نفهم انين المدمنين الذين يرون المادة المخدرة على وشك الاندثار ، سيحرمون من مخدرهم و مرورهم الى الهوية الصافية السوية سيكون صعبا عليهم لانهم مزورون مزيفون، سيكون المؤلفة هويتهم في حال صعب حينما يضطرون للاختيار بين العادة و الهوية لانهم تعودوا على حال المسخ الهوياتي

  • ساسي

    نعيمة صالحي ام المؤمنين التي تتخيل نفسها مطاردة من طرف الموساد الاسرائيلي لانها عالمة نووية وانها تحمل اسرارا خطيرة لصنع صواريخ عابرة للقارات ككوريا الشمالية و ان الوحي ينزل عليها كل ليلة ويخبرها بامور الغيب -تدعي النبوة كخالها وجدها العربي الاصيل مسيلمة الكذاب وابا جهل وامية بن خلف وغيرهم – وغيرها من الامور الغريبة العجيبة
    اتمني كل الشفاء لهذه المراة -اصابتها خطيرة انها مصابة بمرض النرجسية النفسي –

  • ساسي

    هذه ارضنا الامازيغية ارض اجدادنا الامازيغ وسنطالب بلغتنا وعودة ارضنا لنا نحن اصحاب البلد الشرعيين الاصليين لان العرب عنصريون يحتقروننا وعليهم الرحيل من الجزائر الامازيغية والي الابد فليعودوا لجزيرة العرب شمال افريقيا امازيغي يا نعيمة صالحي وسيسبقي كذلم الي نهاية العالم اما انت فعليك ايتها العربية ان تذهبي لتحرير فلسطين العربية من اليهود والسكن فيها وكفاك نباحا علينا لقد جننتنا بكلامك المجنون

  • ahmed hamdoune

    من يساند هذه النعيمة التافهة لا يعدو أن يكون تافها مثلها أو عنصريا جاهلا أما من ينتقدها و يخالفها فهو يعطيها قيمة لا تستحقها و يرفع من شأنها في حين لا شأن لها، وصولية مرتزقة عقرب تنفث سموم الفتنة و التفرقة أفضل رد عليها هو تجاهلها و معاملتها معاملة المعتوه المحجور عليه. و إني لآعتب شديد العتاب على جريدة الشرؤق المحترمة أن تفتح صفحاتها لأمثال هذه المجنونة التي لا مكان لها إلا في فرانس فانون أو دريد حسين أو سيدي الشحمي لأنه من العبث أن نسمح للمختل عقليا أن يخاطب المجتمع لآنه لن ينطق إلا بما يثير الخجل و يجرح المشاعر دون أن يحس بحرج مثلما تفعل. إيا إلاهي كيف يصل المجانين إلى المجلس الوطني.

  • امال

    على الوزيرة عدم الرد على هذه المهرجة المسكينة والتى من المفروض ان تكون جارية من جوارى العهود القديمة فمسكينة لا تتقن ابة لغة لذلك سامحوها الى ان تتدوى من هستيريتها العدية

  • علي

    الحديث عن الوافدين مهزلة ومسخرة . في الدول المتقدمة يكفي المتجنس 05 سنوات ليحق له الترشح لرئاسة الدولة وعنذنا باحثون عن العظام إذا جودلوا ما كان جوابهم إلا أن يقولوا للناس : أنتم وافدون منذ 1500 سنة فقط !؟

  • امينة

    يا نعناعة أكثر من أساء للإسلام والعربية والجزائر امثالك هيهات أن تطردي بن غبريط. الاولى تروحي توجدي لراجلك خبزة كسرة حامية مع شوية جواز خير من هذاك البرلمان

  • هشيمالهاشمي

    عليك بها فهي وان اقترحت من السلطة ، فهي غير معذورة لأنها قد رأوا فيها ما جعلهم يختارونها عن غيرها لرغبتها في النيل من منظومتنا التعليمية والتربوية وأسلامنا الحنيف الذين يحقد عليهما الكثير من الأجناس والأعراق الذين يحقدون على هويتنا *حسدا من عند أنفسهم * كما أخبر بذلك جل جلاله* ودو لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء * فالله مع من يقول الحق والحقيقة ليخذل الباطل وأهله السفهاء والمنافقين

  • بعطوش الباريكي

    التشدق بالأفتخار بإعلان الأنتماء بحمل وصف فصيلة عصابة أعتى الجهلة من المجرمين الذين عاثوا في أرض الجزائر فسادا هو من يجعل حامل تلك الصفة عدوا وأجنبي أثيم مهما كانت المسافة الزمنية ، أولى يتلك العينات أن تختار بين الواقع والمنطق والخيال . ( هم من تمسكوا بعدم أنتمائهم للأرض التي يقتاتون من خيراتها رغم الزمن ) جعلوا من انفسهم كائنات غير قابلة للتعايش مع البشر والحضارة

  • إلى أمينة

    143نصيحة أمينة قيمة لو كانت موجهة لمن يتعض ، سلوكاتها تلك توحي بجلاء لمن لايعرف زوجها أن السيدة لا تشعر بتواجد رجل يقيم معها يستحق الشعور بوجوده وأم لأبناء قد يحدث أن يتأثروا بسلوك من سلوكاتها التي وإن حاولوا نسيانها سيذكرهم التاريخ الذي لا ترحم تسجيلات أحكامه يوما والتي لاترحم كل من أساء ولو أستاء ذاك الجاهل والبليد الأثيم

  • HO

    A NAIMA SALHI COMMENT VA ABOUDJERRA SOLTANI

  • nadir mouaissi

    بتصريحاتها هذه سوف تزيد من خطورة انقسام الشارع الجزائري أنا بدوري لم أرى أي فائدة من تعلم اللغة العربية أما فائدة اللغة الأمازيغية هي قضية هوية وأصل وانتساب واذا ما أكملت على هذا المنوال فان العربية هي المهددة وليس الامازيغية لأن الجزائر مهما طال الزمان سوف تعود الى جذورها

  • معلم متقاعد

    147 أعلاه حتى هو دارلها لقراية ؟

  • عطارد

    رغم أن 80 % (على الأقل) من الشعب الجزائري لا يفهم و لا يتكلم الأمازيغية، إلاّ أن (الأقلية الساحقة) المدعومة من فرنسا تريد فرضها بالقوة على الشعب الجزائري لكي يضيّع مزيادً من الوقت على اجيال و أجيال بدل التركيز على الإنجليزية التي هي لغة العلم !
    المضحك المبكي في الموضوع أن وزير التعليم الفرنسي، بمجرد أن اقترح تعليم العربية في المدارس الفرنسية، حتى تكالب عليه كل الأحزاب و اتهموه بالترويج للإرهاب !!! و عندنا تجد من (يعبدها) من بعض الجزائريين للأسف و يقولون إنها غنيمة حرب (بل هي جيفة حرب).

  • شخص

    يا من تسمي نفسك (( امازيغي مسلم وسطي)) ! ! !
    تريد أن تفهمنا أنك (مسلم وسطي) و أنت تعادي لغة القرآن و السنة ! ! !
    أنصحك بمراجعة نفسك قبل أن يفوت الأوان ! ! !

  • الشيخ ع إلى nadir mouaissi

    148 ( فعلا من طبيعة المياه الرجوع إلى مجراها الطبيعي مهما طال الزمن ، مايبقى في الواد غير أحجارو رغم ثقل النفايات )في الوقت الذي كان فيه الجزائريون من الأوائل في العالم يتحصلون على جوائر في مختلف العلوم وقت أن كانوا يدرسون بلغات العلم الحية ومن بينها الفرنسية والأنقليزية ، أصبح الجزائري بفضل العربية لغة الجنة أي لغة لا إلاه إلا الله كما يز عم الزناق المشعوذون تجار الدين والكوكايين من أكثر البشر تخلفا ورتبت جامعة لغة الجنة في مؤخرة الترتيب، فقط ضمن قائمة جحيم الجهل المزمن وخريجيها جعلهم مستواهم الثقافي المتخلف لقمة صائغة للعصابات الإرهابية او للأنتحار في البحار هروبا من منبت الجهل والخرافات .

  • امينة

    التنوع ضرورة حتمية لوحدة الشعب وحماية الوطن ولا يجب إقصاء اللهجات الأخرى فهي هوية وانتساب 80 %أمازيغ 20 %عرب