السبت 19 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 19 صفر 1441 هـ آخر تحديث 21:36
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

ح.م

كشفت القيادة المركزية الأمريكية، أن الولايات المتحدة تحضر لعملية عسكرية تحت مسمى “غارديان”، لتأمين الطرق البحرية في منطقة الخليج والشرق الأوسط عامة.

وقالت: “القيادة المركزية الأمريكية تعمل على تطوير العملية البحرية الدولية “غارديان” لتعزيز المراقبة والأمن في الممرات المائية الرئيسية في الشرق الأوسط وضمان حرية الملاحة على خلفية الأحداث الأخيرة في منطقة الخليج”.

وبدأ الإعداد للعملية في الخليج بذريعة توقيف الحرس الثوري الإيراني يوم الجمعة ناقلة بريطانية بسبب انتهاكها للمعايير الدولية.

وفي وقت لاحق علم بأن القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي ريتشارد سبنسر، وافق على نقل وحدة عسكرية إلى السعودية من أجل “حماية مصالح الولايات المتحدة” في منطقة الشرق الأوسط.

وتؤكد واشنطن أن الغرض من العملية “هو تعزيز الاستقرار في البحار، وضمان المرور الآمن وتقليل التوتر في المياه الدولية في جميع أنحاء الخليج ومضيق هرمز ومضيق باب المندب وخليج عمان”.

ووفقا للقيادة المركزية، ستنسق الولايات المتحدة تحركاتها في إطار هذه العملية مع حلفائها من أجل “ضمان حرية الملاحة في المنطقة وحماية الطرق البحرية الحيوية”.

وتدهور الوضع في الخليج والمناطق المجاورة في الأشهر القليلة الماضية، بعد دفع الولايات المتحدة عدة قطع بحرية إلى المنطقة، على خلفية التوتر بينها وبين إيران، إثر انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وإعادة فرضها عقوبات قاسية على إيران.

المصدر: وكالات

الجيش الأمريكي الخليج العملية العسكرية

مقالات ذات صلة

  • مقتل 8 أشخاص في أعمال عنف جديدة

    عصابة "إل تشابو" تجبر المكسيك على أمر خطير

    حاصر مسلحون من عصابات المخدرات قوات الأمن في مدينة كولياكان شمال غرب المكسيك، مساء السبت، وأجبروها على الإفراج عن أوفيديو غوزمان ابن إمبراطور المخدرات خواكين…

    • 1287
    • 0
  • بعد إجراء فحوص طبية في أمريكا

    أمير الكويت يعود لبلاده

    ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح (90 عاماً) عاد إلى البلاد، صباح الأربعاء، قادماً من الولايات المتحدة وذلك بعد…

    • 418
    • 1
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الرحمان

    حروب صليبية لا تنتهي ضد العرب والمسلمين بالشرق الاوسط الاسلاممي العربي
    حرب صليبية دمرت العراق وسوريا وليبيا وحرب صليبية اخري تقودها عائلة ال سعود الخائنة العميلة ضد المسلمين باليمن
    وها هي حرب صليبية نصرانية عدوانية اخري ضد الجار المسلم ايران لانه وقف مع اخواننا العرب بفلسطين وغزة -ايران رفضت تحويل القدس الي عاصمة لاسرائيل بيينما وافق كل ملوك وامراء الخليج بذلك خيانة وعمالة وبمباركة علماء السلفية الوهابية وعلي راسهم صديق ترامب ونتنياهو امام الحرمين السديس وال الشيخ وغيرهم –
    ان لله وان اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • شخص

    مشكلة الخليج أنهم مسلّمون أمرهم بالكامل لأمريكا حتى و لو على حساب دولهم و شعوبهم لأنهم حينما تقع الحرب فلن يصل لأمريكا سوى الأخبار بينما الجثث و الأشلاء من نصيب العرب و إيران كذلك !

  • أنا

    لا عملية و لا هم يحزنون، إستراتيجية أمريكا هي افتعال المزيد من التوتر في المنطقة لتسارع دول الخليج في الإمضاء (الهستيري) على صفقات السلاح بالمليارات.
    و أمريكا تدرك جيداً أن المنطقة برميل بارود كبير لو أشعلته فلن ينطفأ لعشرات السنين و سترحق إيران كل المنطقة قبل أن تتمكن منها أمريكا و حلفاؤها.

close
close