السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

يعد الزواج مرحلة انتقالية جديدة في حياة أي زوجين، فالعيش مع شخص غريب في بيت جديد، وبأفكار وذهنيات مختلفة، يشكل تحديا على كل زوجة التأقلم معه، لكن الإشكال أنها ليست التغيرات الوحيدة التي عليها تقبلها بل هي مضطرة أن تعايش تقلبات نفسية وهرمونية عديدة قد تستغرب حدوثها وتجهل أسبابها.

لهذا سنطرح عليك في هذا الموضوع بعض الأعراض التي ستطرأ عليك بعد الزواج مباشرة وعليك أن تكوني على دراية بها واستعداد لها وعدم التضايق منها لأنها مرحلة مؤقتة تمر بها جميع النساء:

1. الزيادة في الوزن:
من أولى التغيرات التي قد تلاحظها المرأة بعد فترة قصيرة من الزواج هي زيادة وزنها، ويرجع ذلك لأسباب مختلفة منها التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمها، أو الحالة النفسية التي تعيشها خلال الفترة الأولى فقد تجد نفسها غريبة وسط عائلة وبيت جديد تحاول التكيف معه، ما قد يضع بعض الزوجات في حالة نفسية وضغط يجعلهن يتناولن الطعام بشراهة، كما قد تكون الزيادة أيضًا نتيجة تناول الطعام في الخارج خلال شهر العسل مثلا أو الدعوات والولائم.

2. التقلبات النفسية:
الزواج له مسؤوليات وأعباء كبيرة وهذا يوثر في نفسية كل من الزوج والزوجة، ولكن تتأثر نفسية المرأة بشكل أكبر ويرجع ذلك لأنها أضعف جسديًّا ونفسيًّا في التعامل مع هذه المتغيرات الجديدة، ما يجعل ردود فعلها وتصرفاتها تجاه هذه التغيرات مختلفة كثيرًا عن الزوج.

3. اضطراب الدورة الشهرية:
مع كل دورة بعد الزواج تشهد المرأة تغيرات هرمونية تتغير معها كيمياء الجسم، ما يجعلها أكثر عرضة للتقلبات المزاجية والنفسية بسبب بعض الهرمونات الأنثوية كهرمون الأستروجين الذي يشهد ارتفاعًا كبيرًا خلال فترة الدورة الشهرية، فتصبح أكثر عرضة للاكتئاب والبكاء وقلة التركيز والتعب، وهذا ما قد يكون غريبًا ويصعب على الزوج تقبله في بداية الزواج، ولكن كل هذه الأعراض نتيجة طبيعية لتغير الهرمونات شهريًّا.

4. صحة الأسنان:
لا بد أن تولي اهتمامًا خاصًّا لصحة أسنانك خاصةً بعد الزواج، وذلك لما تشهده هذه المرحلة من تغيرات هرمونية كثيرة تنعكس على صحة الأسنان والفم، لذا قد تحدث التهابات شديدة باللثة وتسوس الأسنان في حال إهمال الأسنان، لذا عليك بزيارة طبيب الأسنان خلال هذه المرحلة وإتباع الإرشادات اللازمة للحفاظ على الأسنان في صحة جيدة.

5. تغير الهرمونات:
يطرأ على جسم المرأة تغيرات ملحوظة عند الحمل والولادة، ما يرافقه تغير في الهرمونات الأنثوية، هذا فضلًا عن الصعوبات التي تعاني منها المرأة في بداية الحمل، لذا تعاني من تغير في المزاج والشعور بالتعب بالإرهاق الشديد، كذلك التقلبات المزاجية والنفسية التي تمر بها المرأة لذا لابد للمتزوجين حديثًا من الاستعلام ومعرفة هذه التغيرات قبل حدوث الحمل كي لا تتوتر العلاقة بينهما لاحقًا.

6. التعرق أثناء النوم:
من التغيرات التي تطرأ على جسمك بعد الزواج التعرق الزائد في أثناء فترات النوم ليلًا، وخاصةً بالجزء العلوي من الجسم هذا فضلًا عن سخونة الجسم.

7. ضعف الرغبة الجنسية:
تسبب اضطرابات الهرمونات أيضًا خللًا في الهرمونات الجنسية أو في إفرازات الغدة الدرقية أو الغدد الصماء، ما يؤدي إلى ضعف في الرغبة الجنسية، ويسبب أيضًا خلل الهرمونات في اضطرابات بالنوم.

https://goo.gl/DjqK55
الزواج النساء الهرمونات
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حل وحيد

    هل هو صعب عليك الزواج ام هو رخيص وسيء وحيواني ام هو سلوك مؤمن به حتى الخوف من اثارة الشهوة في غير مواطنها ام هو مسؤولية ومتعة لا يكفيها انشغالك بالعمل والبحث ام هو طابع قديم ترجو فيه المقربين الرأفة ليحلوا محل زوجة تتزوجها ام هو تجربة تخسر ام تربح وفي كلتا الحالات لم تفشل ام انك فاشل وان تزوجت لن تستمر كثيرا

  • حل وحيد

    الزواج في نظر الشرع كتاب ميثاق غليظ لان ذلك محكم التوصيات والقوانين راضخ للسلامة النفسية وهو نصف الدين عندما يكون الدين نصفه حب ومودة للزوجة

  • أبو حسام الجزائري

    هناك من النساء من يعتريهن تقلبات نفسية فينتج عن ذلك إضطراب في الدورة وهذا بدوره يؤدي لنزول البويضة أحيانا غير مكتملة النمو فتخلف المرأة طفل معاق لذلك نجد ان معظم المعاقين هو المولو دالبكر

  • الناقد

    أمهاتنا و جداتنا لم يعلمهن أحد شيئاً ممّا ذكر في هذا المقال و كن أسعد النساء و ربين أجيالاً
    الآن مع جيل الفاسيبوك و البيتزا كل شيء هش و ينكسر في أبسط اختبار !

close
close