الثلاثاء 07 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 16 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 09:13
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

ستطلق، وزارة التربية الوطنية، استبيانا جديدا واسعا بعد عطلة الربيع، حول موضوع تدريس مادة اللغة الأمازيغية، لفائدة التلاميذ وأوليائهم والأسرة التربوية، حيث سيتم عرض مقترحين اثنين للتصويت على أحدهما، وذلك حرصا من الوصاية على الفصل في قضية تعميم تدريس هذه المادة وترقيتها عبر كافة المؤسسات التربوية بدءا بعملية التحسيس.
قالت مصادر “الشروق”، أن وزارة التربية، انتهت من التحضير لإستبيان جديد حول موضوع تدريس اللغة الأمازيغية، سيتم إطلاقه مطلع الشهر المقبل، أي بعد انقضاء عطلة الربيع، لفائدة التلاميذ والأولياء والأطراف الفاعلة في الأسرة التربوية من أساتذة، مفتشين ومديري مؤسسات تربوية، وأفادت مصادرنا أنه سيتم عرض مقترحين اثنين على المعنيين بالعملية للتصويت على أحدهما، على أن يتم نشر النتائج لاحقا، على اعتبار أن وزارة التربية تسعى للفصل في قضية تعميم تدريس الأمازيغية وترقيتها، عقب دسترتها وترسميها كلغة وطنية، وذلك من خلال الأخذ بعين الاعتبار رأي المتمدرسين وأوليائهم.
وأضافت، المصادر، أن المشكل الوحيد الذي سيعرقل الوصاية في تعميم تدريس اللغة وترقيتها، هو النقص الفادح في التأطير البيداغوجي، إلى جانب عزوف بعض التلاميذ عن المادة، مؤكدة أنه في الوقت الحالي الحرف المستعمل في تدريس اللغة، هو الحرف “اللاتيني”، غير أنه وبمجرد الإعلان عن إطلاق الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية التي تقوم الحكومة بإعداد مشروع قانونها العضوي، سيتم تحديد الخط الذي ستدرس به المادة إلى جانب إعداد برنامج دراسي محدد.
وكانت وزيرة التربية، نورية بن غبريط، قد أعلنت عن توظيف 300 أستاذ جديد لتدعيم تدريس المادة تحضيرا للدخول المدرسي المقبل، أين سيتم توسيع تدريسها لتشمل 48 ولاية بإضافة 10 ولايات، على اعتبار أنها حاليا تدريس عبر 38 ولاية.

https://goo.gl/w2WDKa
الجزائر اللغة الأمازيغية وارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • حسب حصيلة جديدة لوزارة الصحة

    9 وفيات و 430 إصابة جديدة

    أعلنت وزارة الصحة، السبت، تسجيل 9 وفيات و430 إصابة جديدة بفيروس كورونا بشكل يرفع الحصيلة الإجمالية إلى946 ضحية و15500 إصابة مؤكدة. وحسب جمال فورار الناطق باسم…

    • 5923
    • 16
600

101 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الزبير

    ما هذا التناقض الفاضح، هل يعقل أن تكتب وتدرّس لغة رسمية ووطنية معترف بها في الدستور بأحرف لا تينية غير معترف بها في الدستور؟

  • مراد

    “غير أنه وبمجرد الإعلان عن إطلاق الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية التي تقوم الحكومة بإعداد مشروع قانونها العضوي ” – في عام 2090 . بعدما يعتاد الأطفال المساكين لأجيال وأجيال على الحرف اللاتيني .

  • gmachaali

    ستكون بادن الله النتيجة 100 في المائة رقضا لدراسة وتدريس اللهجة الامازيغية وليس لغة ..هي لهجة منطقة معينة فرضتها جماعة مسيطرة على الحكم في بلاد الشهداء ..لا والف لا لتدريسها

  • youba bejaia

    إلا الفتن عند هذه الوزارة ، و لماذا لا نقوم على إستفتاء لإسبدال لغة فرنسا البالية بالإجليزية …….. يعني أنني سأستفتي على لغتي و هويتي ….. ربي يجيب الخير وزراء الفشل ……. سلام ثاذميرث

  • amir

    نحن الأولياء و أبنائنا التلاميذ و أساتذتهم نريد استفتاء حول استبدال الفرنسية العقيمة بالإنجليزية الرائدة في العالم و التي أصبح الفرنسيون أنفسهم يختارونها بدل لغتهم السقيمة لتدريس أبناءهم و تقديم بحوثهم .

  • franchise

    الإستبيانات عبر الأنترنيت لأطفال ، ليس لها أي مصداقية، رغم ذلك تعتبرها الوزارة معيار سليم لتبرير و ترسيم قراراتها.
    تلاميذ و أطفال يفعلون ما يأمرهم حوت أزرق من داخل شاشة الحاسوب، حتى إن كان الأمر قتل أنفسهم، هم الذين سيقرّرون مصير مسألة تعميم اللغة لأمازيغية…عبر شاشة الحاسوب!!!
    كفاكم إستغباءًا للناس واستغلالاً لبراءة و سذاجة الأطفال.

  • الصريح

    نعم لتدريسها بالحرف العربي ………………………………..

  • الجزائري الحر

    اولا ننتظر الاتفاق بين لمزابية ولقبايل والشاوية والتوارق والشلح وبني سنوس وووووو على الحرف بعدها ديري استفتاء على روحك ……….

  • زائر غرداية

    مادامت الامازيغية لغة وطنية ورسمبة في الدستور, فلماذا الاستفتاء! ( حاسبينا مقندفين وقيلا), وحتى ولو جرى هذا الاستفتاء من يضمن لنا مصداقية نتيجة الاستفتاء, واذا كانت هذه النتيجة لصالح اللغةالامازيغية, فباي حرف نكتبها وباي لهجة نقراها. الهذف واضح من هذه المهزلة وهو زرع الفتنة بين فئات الشعب الواحد بالعزف على اوتار مشاعره و عواطفه والهائه بمشاكله اليومية, لكن ما نستنتجه هو ان هذه الوزيرة بوزارتها تؤكد لنا للمرة المئة انها جاءت للافساد والتخريب في مقومات الامة الجزائرية وتضييع اجيالها وانحرافهم. اللهم استر

  • أحمد عبد الناصر

    إذا تم تعليمها بالحروف العربية فانا مع التعميم بل مع الإجبارية لانها جزء من الهوية الوطنية وجزء مؤسس لا دخيل لكن ان تعلم بحروف من إستعمرنا وقتل منا بدون تفريق فلا

  • الحقيقة

    يقول المقال : … حيث سيتم عرض مقترحين اثنين للتصويت على أحدهما …
    ثم يكرر ويقول : … وأفادت مصادرنا أنه سيتم عرض مقترحين اثنين على المعنيين بالعملية للتصويت على أحدهما … دون التطرق الى هاذين المقترحين وهما لب الموضوع والمقال . أمر عجيب

  • منير

    الاستهزاء بالشعب

  • عبد الله

    ستكون النتيجة حسب المطلوب.فقط ابدأوا من الآن بالحرف الذي ستكتب به .وبالطبع سواء كان الأمر للاستبيان أو لأهل الحل والربط فسيكون لاتينيا فالسيدة فرنسا لن ترضى بغير ذلك

  • عمر

    اولا استبيان واسع يخص كل الشعب الجزائري وفي النت اي نتائج غير مراقبة ومؤكدة
    بل يجب ان يكون استفتاء رسمي ووطني

  • علي

    نحن نريد لغة القرآن لغة أهل الجنة و لا نريد لغة بل لهجة لا تغني و لا تسمن و لا فائدة من تعلمها بتاتا

  • محمد علي

    لا نريد الامازيغية انا جزائري عربي من عائلة عربية اب عن جد مع احترامي لاخواني الامازيغ

  • لا يهم

    كيف تستفتون الشعب حول تدريس لغة اجداظه و بلده الأصلي ، في حين تجبرونهم على تدريس لغة الغزاة المحتلين العربية و الفرنسية بدون استفتاء ؟
    يقول المثل : جا كراي رجع مول الدار ، و يقول مثل آخر :
    تشارعني في صداق بابا ؟ ؟؟!!!
    لو كانت النتيجة هي الرفض فسوف نقوم بإضراب عن تدريس أبنائنا للغتين العربية و الفرنسية حتى يتم التدريس الاجباري للغة الامازيغية

  • امين

    ههههه جيد كلنا مجندون لرفض هاته المهزلة….لا لاجبار اولادنا على تعلم لهجة ما قبل التاريخ هاته…لا لتعليم لهجة الأقلية لثلاث ولايات في 45 ولاية الباقية لا لتضييع مستقبل اولادنا نحن عرب و لغتنا العربية
    نعم لتطوير الانجليزية لغة العصر و العلم و التطور.

  • esco ess

    ياخاوتي و والله بدون نفاق انا مانكرهش خاوتنا القبايل لاخاطش يجمعنا اولا وأخرا الاسلام ولكن تدريس هذه اللهجة والتي اصبحت تسمى ولضروف واسباب سياسية لغة …لا فائدة منها …فالمفروض ان تعمم تدريس “لغة” الصم والبكم هذه الفئة المحرومة والمهمشة, لنستطيع التواصل معها و تندمج معنا بشكل عادي وطبيعي ..وخاوتنا القبايل ما تزعفوش منا…. انا عملت في حاسي مسعود وعرفت القبايل ,فيهم الرجال الفحولة وفيهم لي مايسواوش,كما احنا العرب فينا الرجال و فينا الرخاس لي مايسواوش

  • مصطفى

    هذا يبين مدى كراهية بعض الجهاة للأمازيغية عامة وللأ مازيغ خاصة و سيمول دعاة الإنفصال برصاصاة جديدة٠
    إن كانت هناك عدالة في هذه البلاد فلابدمن إستفتاء حول تدريس الغة العربية خاصة في المناطق الٱمازيغية وأنا أول من أصوت بلا لأنها كما قالت إحدى البرماءيات، لغة غير حاملة للعلوم و يجب حصرها للتعليم الديني في المساجد فقط،

  • Mustapha

    هذا يبين مدى كراهية بعض الجهاة للأمازيغية عامة وللأ مازيغ خاصة و سيمول دعاة الإنفصال برصاصاة جديدة٠
    إن كانت هناك عدالة في هذه البلاد فلابدمن إستفتاء حول تدريس الغة العربية خاصة في المناطق الٱمازيغية وأنا أول من أصوت بلا لأنها كما قالت إحدى البرماءيات، لغة غير حاملة للعلوم و يجب حصرها للتعليم الديني في المساجد فقط،

  • مغترب

    هي لهجة و ليست لغة و لازم تكون اختيارية حسب رأيي.

  • العيد

    سلام قري اولادك الامازيغية انا الاستبيان نقطعوا ادا تقري اولادنا العبرية اني معاك لان الرسول فال من تغلم لغة قوم امن شرهم واليهود راهم يحوسوا على الشر للجزائر ادن انا اريد ابناشي ان يتعلموا العبرية بدلا من الامازيغية لان الامازيغية هي لهجة ورثوها عن ابائهم واجدادهم ادا تجبي يعلموهالك قولي هيه برك

  • محمدي الأحمدي

    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين . يريدون أن يطفئوا نور الله و الله متم نوره و لو كره الكافرون . كلها ترانيم يتغنى بها الكارهون للقرآن و اللسان العربي المبين . بعد فشل المستعمر بتعميم لغته كما فعل في إفريقيا ، يحاول اليوم إقحام اللهجات المختلفة التي شهد شهود من أهلها بأنها لا ترقى إلى لغة و يمكنها أن تحل محل اللغة العربية و لو كتبت بالحرف العربي . فلما لا يكون الإستفتاء بنعم أو لا فسترون مكانة هذه اللهجة في نفوس الجزائريين و لو كانوا أمازيغ . لا أقول هذا حبا في اللغة العربية بل عقيدة لأن العربية تعني القرآن و لا قرآن دون اللغة العربية .

  • زيغود يوسف

    لا لتعميم الأمازيغية فشعب الجزائر مسلم و الى العروبة ينتسب و اللهجة الأمازيغية لهجة تخلف و لا نريدها قال الهواري بومدين لا للامازيغية يعني لا انتهى الأمر لا أحد يعرف مثله

  • أمازيغي أصيل

    أنا أمازيغي وأشهد الله العظيم أني بريء من دعوى تقسيم أمة الإسلام إلى عرب وأمازيغ وأني بريء من أي تمييز عنصري على مبدأ اللغة، العادات أو التقاليد ضمن الأمة الواحدة، فكأن ما لم بالأمة الإسلامية لا يكفي، أقاموا النشرات بلغة الشوارع، وجاءوا بفكر التفريق شرعا ومنهاجا. ربي شمي يخلا يا ثاران لقور وربي أشومي يفضح. أما آن للشعب النائم أن يستفيق وأما آن للأمة المعاقة أن تقوم؟ أليس فيكم رجل رشيد؟
    #أنا ضد القبلية أنا ضد التفرقة

  • sohaib

    انا نحبسو من المدرسة ومنقريهش اللهجة الامزيغيه وكل احترماتي للقباءل

  • علي

    لا لتعليم لهجة ليس لها وزن على مستوى العالمي و لا مستقبل .انا مع الحفاظ عليها و لكن ليس لتدريسها .وادخلت الى الدستور بدون استفتاء الشعب و هذا وسمة عار

  • الدكتور صنهاجي

    اقسم بالله لن ادرس ابنائي لهجة بربرية و لو اظررت الى الهجرة الى بلاد العلم و التكنولوجيا … انا مع تدريس ابنائنا اللغة الحية الانجليزية من السنة الاولى ابتدائي فصدقوني لقد قمت بدالك مع ابنائي و نجح الامر … اما تدريسهم لهجة لا يعرفها احد في العالم فهدا مضيعة للوقت و تشتيت للانتباه …

  • kamel gharbi

    مجلس اعلى للامازيغية ربي يهدينا هذا تبذبر للاموال ما الفائدة من تدريس هذه اللهجة حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم

  • vaste sahara

    اعداء العربية والاسلام لهجة لا خط لها ولا وجود يبحثون عن كيفية ايجادها ومحاربة العريبية بها
    ‘ويمكرون ويمكر الله الله خير الماكرين’

  • بوكوحرام

    هناك من يريد العودةبالجزائرالى الجاهلية يعني قبل الاسلام باكثر من 1500سنة .. الامازيغية لهجة وليست لغة وليس لها حروف وهي خاصة ببعض المناطق كلهجة حوار .. اللغة الوطنية الرسمية هي لغة القران لا غير ومن قال غير ذلك فهو مخطأ وحسابه عند ربه عسير .. الدول تتقدم ونحن نسيرالى الوراء ..تقولون الهوية اي هوية انها الجهل بذاته .. الهوية هي ….. الاسلام ديننا والعربية لغتنا والجزائر وطننا ….. ومن يرد غير ذلك فهو يبحث عن الفتنة وتقسيم الوطن
    ….. عاشت الجزائر .. المجد والخلود للشهداء الابرار …..

  • ⵉⵣⵓⵔⴰⵏ ⴰⴱⴷⵍⵎⵊⵉⴷ

    الامازيغية حق … والحق حق لا يستفتى عليه بل من واجب الدولة وجميع مؤسساتها احترام الدستور الذي صوتت عليه الغالبية العظمى وهو أكبر من أي استفتاء ..
    اللغة الرسمية و الوطنية معناها قانونيا هو انها لغة يجب على الدولة و مؤسساتها، ان تتجلى فيها هده اللغة الرسمية او اللغات الرسمية .

  • Chorfî Benmerbî

    الفرنسية لغة المستعمر و مداروش عليها استفتاء …
    الامازيغية هي لغتنا الرسمية والمستعملة في حياتنا اليومية..
    و ندرس العربية كلغة اجنبية من اجل تمكين المسلمين من القيام بعباداتهم
    فالامازيغ اغلبيتهم الساحقة مسلمة ويجب تعلم اللغة العربية كلغة اجنبية و لا تعطى اهمية اكاديمية
    ولتكن الانجليزية هي اللغة الثانية بعد الامازيغية …ويتهنى الفرطاس من حك الراس …
    لا فراسنا و جماعتها ولا الحرف اللاتيني
    لا جماعة اردوخان وال سلول واليمن وحرفهم العربي
    تيفناغ … وانڨلش …
    خليونا نكونوا امازيغ جزايريين و فقط
    ثنميرث

  • Katrina

    أنا مع التعميم والتدريس لأنها اللغة الأصلية لنا قبل أن ينسبونا إلى قوم غير قومنا
    الأمازيغية حق وليس مطلب
    و كرد للمعتقدين أن الأمازيغية لهجة أجيب هي لغة من أقدم اللغات و غنية بالعديد من اللهجات بالإضافة إلى أن أغلب سكان الجزائر يتكلمون بها والعرب من بنو هجرس و بنو هلال في الجزائر هم قلة قليلةو حتى العامية الجزائرية و التونسية و و و هي أقرب للأمازيغية من العربية ..

  • أنا

    بما أن أن أغلب الشعب مغسول الدماغ فأكيد أن الأغلبية ستكون ضد تدريس الامازيغية ، و عليه النتيجة محسومة مسبقا لصالح العروبيين

  • Hocine Bk

    استفتاء !!!؟ ..
    غير معقول فاللغة الامازيغية يجب ان تدرس اجباريا لا اختياريا ، وهذا ابتداء من التحضيري و الاولى الابتداءي تماما مثل العربية.. و بعدها الفرنسية وبدون عقدة (اقرب لغة اجنبية للجزائريين) ثم الانجليزية.. هذا هو الحل المنطقي و المعقول بعيدا عن اي صراع اديولوجي..

  • Ilyas

    C’est complètement faux on ne demande pas la permission à un peuple dont on a déjà effacer son identité et ces origine de sa mémoire, dont on a inculqués l’idéologie arabo-islamique dans leurs cervelles , et lamazighiter est indiscutable, c’est le moment où jamais de réincarner cette langue ancsestrale

  • الأستاذ/ محمد أدروب محمد / السودان

    رد الأستاذ محمد أدروب محمد من السودان :
    أول ما لفت نظري في كلام البرلمانية رئيسة الحزب هو انها بحاجة لضبط مصطلحاتها ، و التيقن من بعض المعلومات التي نثرتها، هكذا، بالمجان وبلا سند، وهي معلومات عامة معروفة عند الكثيرين، حتى من غير المتخصصين.
    إذ كيف ستُعرف البرلمانية اللغة. وكيف ستفرق هي بين ما هو لغة وبين ما هو لهجة؟ إذ تقول أن “الأمازيغية ليست لغة وإنما لهجة”، وإنها “لغة ميتّة لا تملك لا الحروف ول ا المعاني.
    *ماهية اللهجة و ماهية اللغة*
    بداية، يبدو واضحا أن النائبة البرلمانية تبني تعريفها على ماهية اللهجة وماهية اللغة على تعريف سائر و مشهور عند العامة من الناس

  • الأستاذ/ محمد أدروب محمد / السودان

    وهذا التعريف لماهية اللهجة وماهية اللغة تعريف متهافت وغير علمي. فاللغة تعتبر لغة بمحمولاتها وقدرتها في كفاية المتحدثين بها في معاشهم بحيث لا يحتاجون لآخرين “مترجمين” يساعدونهم في كيف يتواصلون، والتعبير عن مختلف خلجاتهم، في حربهم وفي سلمهم. فأي كلام يفي بذلك فهو لغة كان مكتوبا أم لم يكن.
    فاللغة “كلغة” لا علاقة لها بأن تكتب أو لا تكتب. واللغة، أي لغة، “علميا” هي مجموعة من الأصوات، بتركيبها مجتمعة أو منفردة تنتج الكلمات، وبتركيب كلماتها تنتج الجمل التي تحمل المعاني المراد بيانها.

  • الأستاذ/ محمد أدروب محمد / السودان

    وأن تكتب أو لا تكتب اللغة، أية لغة، إن ذلك ليس متعلقا باللغة، بما هي أصوات. بل أن تكتب أو لا تكتب اللغة متعلق بالمتحدثين باللغة والمهتمين بها، حرصهم وجديتهم في العمل على كتابتها، فإذا أرادوا كتبوها بإتفاقهم على الرموز التي يختارون.
    وبتعريف النائبة البرلمانية للغة، فالمعروف أن اللغة العربية قد كتبت ذات يوم، ولم تكن مكتوبة قبله- كحال كل اللغات المكتوبة اليوم. فلتخبرنا النائبة البرلمانية هل كانت العربية في اليوم الذي لم تكن قد كتبت فيه، وما قبله، هل كانت “لهجة”.. وإن العربية لم ترق بعد لأن تكون لغة

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    لا أعتقد أن النائبة البرلمانية تستطيع أن تقول ذلك. وإذا لم تستطع النائبة البرلمانية أن تقول بأن العربية كانت وقتها لهجة ولم تكن لغة، فإن منطقها سيكون متهافتا. والنائبة لن تستطيع أن تقول ذلك لأسباب ليست لها علاقة بالحوار حول اللغة كلغة، وسيتحول الحوار وستقحم فيه ما ورائيات وأشواق دينية من قبيل أن العربية لغة مقدسة لأنها لغة القرآن.
    واللهجة تركيب لغوي ذو علاقة بلغة أم، واللغة الأم هي مصدرها، وتشترك معها في الأصوات والأسماء والأفعال وتراكيبها مع اختلافات، فنقول اللغة العربية- ونقول اللهجة الجزائرية، اللهجة الشامية.. اللهجة المصرية.. اللهجة السودانية.. الخ

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    وللتدليل على ذلك فقد استمعت للفيديو الذي تتحدث فيه النائبة البرلمانيه أكثر من مرة، ومن المهم قولي بأني لم أفهم “كل” ما قالته، والسبب في ذلك بسيط ولا اشكال فيه، لأنها تتحدث لهجة عربية مغاربية، وفيها ما يصعب على أهل المشرق فهمه، بسبب اختلاف اللهجات، واختلافات لهجتها عن العربية.
    *الأمازيغية*
    تقول البرلمانية إن “الأمازيغية ليست لغة وإنما لهجة”. وإذا اتفقنا على التعريف عاليه على ماهية اللغة وما هية اللهجة، وعلى أن اللهجة تركيب لغوي- شرطا- ذو علاقة بلغة أم، واللغة الأم هي مصدرها، فلتخرج البرلمانية عن تهويماتها وتبين لنا علاقة الأمازيغية بلغة أو لغات أخرى، بحيث تكون تلك مصدرا للأمازيغية.

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    وإذا لم تستطع ذلك، فإن حجتها بأن الأمازيغية لهجة ستنهار.
    وتقول البرلمانية بأن الأمازيغية “لغة ميتّة لا تملك لا الحروف ولا المعاني”.
    وهذا لعمري شطط، وأصوليه لا عقل لها.
    إذ كيف ستكون الأمازيغية “لغة ميتّة” في حين انه يتحدث بها بشر يبلغون حوالي 30 مليوناً؟.
    ربما كان قول البرلمانية بأن الأمازيغية “لغة ميتّة” مجرد ما تحلم به، وذلك باعتبار “ما تحب أن يكون”. ويبدو ان تلك مجرد أحلام عاطلة، إذ انه، وبالفعل، إذا لم يهتم الأمازيغيون بلغتهم بكتابتها والحافظ عليها، فإنها لا شك ستندثر ذات يوم.

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    و يبدو أن الواقع يصور شيئا مختلفا، فالأمازيغ بنشاطهم و إعتدادهم بلغتهم قد صاروا كابوسا يؤرق أحلام النائبة البرلمانية ومن لف لفها.
    و تقول البرلمانية بأن الأمازيغية “لا تملك لا الحروف و لا المعاني”.
    ماذا؟؟؟ و يتحدث بها حوالي 30 مليون؟
    انهم وبالأمازيغية يتبايعون، يحاربون ويسالمون، يحبون وي كرهون، و بها ينشئون صغارهم- الذين لا أعتقد أنهم يعرفون لغة غيرها. كل ذلك “بلغة لا تملك لا الحروف ولا المعاني”؟؟؟
    انه لمن شدة العنصرية والتعالي في المقولة، ربما يعجزني التعبير الموضوعي.

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    *عن العربية*
    و تقول البرلمانية عن العربية انها “لغة العالم”. و حقيقة لم استطع استيعاب المقصود بالعبارة ، هل صار الصينيون و الهنود يتحدثون العربية ؟
    الاجابة قطعا هي لا. إذن ما المقصود بمقولة أن العربية “لغة العالم”؟.
    وتقول البرلمانية عن العربية انه “يتحدثها أكثر من مليار شخص”.
    ان تقول البرلمانية عن العربية انها “لغة العالم” فذلك كلام مرسل غير دقيق بيانا، ناهيك عن انه غير علمي في حقيقتة.
    و أن تقول البرلمانية عن العربية انه “يتحدثها أكثر من مليار شخص” فذلك أقرب للعلمية. أقصد أنه ههنا رقم يمكننا بالبحث مراجعته والتأكد من صحته.

  • منير

    هكذا يقل القيل و القال

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    إذن انه من باب التدليس الفج قول النائبة بأن العربية “يتحدثها أكثر من مليار شخص”، فالواضح ان كل من يقطنون الدول العربية ليست العربية لغتهم الأم.
    لعل النائبة قد قصدت بأن عدد السلمين في العالم “أكثر من مليار شخص”، و ربما كان ذلك أقرب لأن يكون صحيحا.
    و لكن، هل كل المسلمين يتحدثون العربية بإعتبارها لغة أم؟
    الاجابة هي: لا. و ههنا يظهر التدليس جليا. إذ ان النائبة تأخذ رقما- هو عدد المسلمين في العالم، و تركبه في عدد المتحدثين بالعربية- تدليسا. بلا من حسيب أو رقيب ذاتي أو خارجي.

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    فإندونيسيا، مثلا، هي دولة غالبية سكانها من المسلمين، وهي رابع دولة من حيث عدد السكان، كان تعداد سكانها عام 2015م حوالي 258,2 مليون نسمة. نسبة 9٪ من السكان مسيحيون و3٪ هندوس، و2٪ بوذيون أو أقليات أخرى. وتوجد في إندونيسيا 721 لغة، و اللغة الوطنية الرسمية هي اللغة الإندونيسية، و هي من لغات الملايو. فالإندونيسيين غالبيتهم مسلمين. ولم يقولوا، وهم، حتى، لا يعتبرون العربية لغة من لغاتهم، ناهيك من اعتبارها لغة أم أو انهم عرب. و لعله من الضروري هنا ذكر أن شعار اندونيسيا هو (الوحدة في التنوع).

  • جزائري

    المشكل ماهوش في التدريس، المشكل ما بعد التدريس، اي لغة يتم تدريسها يجب ان تشمل جميع اطوار التعليم و هل يتم تعلمها كلغة للتواصل او تدرس كلغة حاملة للعلوم ؟؟؟

  • salim

    و الله عجيب امركم – يعني ما تستفتوش الشعب في اشياء التي تفيد البلد و الامة و تستفتوه في اشياء تافهة لا معنى لها
    يا خي من اراد ان يتعلم الامازغية الله يسهل عليه و لي محبش يتعلمها لا تفرضونها عليه – و زيادة على ذلك الله يرحم باباكم ما الفاءدة من تعلم هده اللغة في مدارسنا هل سوف نتفوق على الغرب ام سوف تحل مشاكل البلاد التي نتخبط فيها
    خلوا الامازغية عزيزة كما كانت عليه و بركاو من الخرطي نتاعكم حتى تصبح هذه اللغة مكروهة

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    بل و يحولون حياة مواطنيهم من غير العرب في دولهم- وهؤلاء هم السكان الأصليين لهذه الدول، فالعرب اليها نازحون على كل حال- يحولون حياتهم إلى جحيم باستغلال السلطة، لمجرد هكذا إدعاء أجوف.
    *وأخيرا*
    ينبغي على النائبة البرلمانية ورئيسة حزب “العدل والبيان” أن تراجع معارفها إبتداءا، وأن لا توزع الجهل بالمجان فإن عندنا منه ما يكفينا.
    ثم ماذا عن “العدل والبيان”، فإنني لا أرى فيما نثرته لا عدلا ولا بيانا، ويبدو لي أن الاسم “العدل والبيان” ما هو إلا أسم سميتموه لا يحمل أية معان.

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    كان الأنسب ان تقول البرلمانية انها لن تتعلم الأمازيغية، و لا شك أن ذلك حقها. أما أن تقول انها “لن تقبل أن يدرس أبناؤها الأمازيغية”؟. حسنا.. ماذا إذا رأى أبناؤها أن يتعلموا الأمازيغية مستقبلا. هل ذلك من حق أبنائها أم انه قد تمت مصادرة حقهم؟ أظنها الثانية.
    ثم، ما قول النائبة في اقتراح تغيير كلمة واحدة في عبارتها التي قالت فيها: “ماذا سأفعل باللغة الأمازيغية عندما أسافر إلى الخارج؟ هل سأقرأ بها العلوم وهي لا تحمل أي علم؟ هل سأدرس بها التكنولوجيا وهي ليست حاملة لها؟
    هل سأتحدث بها مع الناس وهم لا يعرفونها ولا يفهمونها؟ بالله عليكم ماذا سنفعلون بها؟

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    اقتراح بتغيير كلمة واحدة في العبارة، وفقط من باب طلب “العدل والبيان”، بحيث تتم قراءتها:
    “ماذا سأفعل باللغة العربية عندما أسافر إلى الخارج ؟
    هل سأقرأ بها العلوم وهي لا تحمل أي علم؟
    هل سأدرس بها التكنولوجيا وهي ليست حاملة لها ؟
    هل سأتحدث بها مع الناس وهم لا يعرفونها ولا يفهمونها؟
    بالله عليكم ماذا سنفعلون بها؟”
    هل لا حظتم الكلمة التي تم تبديلها؟ هل لا حظتم تغيرا في المعنى والدلالة في العبارة؟
    من باب طلب “العدل والبيان” نسأل: حيث تم تطور أو تقدم في المنطقة العربية الاسلامية، على شحه وندرته، هل تم ذلك من خلال اللغة العربية لأنها قد حملت العلوم وحملت التكنولوجيا ؟

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    وإذا كانت الإجابة بالنفي.. وهي لكذلك، ترى ماذا يستوجب ذلك؟
    وصحيح قول النائبة أن هنالك ملايين الكتب والبحوث والمخططات المكتوبة بالعربية، غير أن السؤال هو
    “ماذا حملت تلك الكتب”؟ و دور ذلك في تقدم ورفاه انسان المنطقة ؟؟؟!
    *تهنئة الشعب الجزائري*
    وإنها لخطوة إيجابية في نظري، تستوجب الاحتفاء والاحتفال، بل وتجب تهنئة الشعب الجزائري على هذه الخطوة الكبيرة في وجهة الاعتراف بالتعدد الجزائري، وهي مسألة اعتماد ترسيم رأس السنة الأمازيغية وإدراج الامازيغية في قطاعي التربية والتعليم العالي وتعميم تعليمها، وإني لأرى فيها بعض عدل، وان الشعب الجزائري في وجهة التصالح مع النفس.

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    *تهنئة الشعب الجزائري*
    وإنها لخطوة إيجابية في نظري، تستوجب الاحتفاء والاحتفال، بل وتجب تهنئة الشعب الجزائري على هذه الخطوة الكبيرة في وجهة الاعتراف بالتعدد الجزائري، وهي مسألة اعتماد ترسيم رأس السنة الأمازيغية وإدراج الامازيغية في قطاعي التربية والتعليم العالي وتعميم تعليمها، وإني لأرى فيها بعض عدل، وان الشعب الجزائري في وجهة التصالح مع النفس.

  • عربي مزيف

    مشكلة الشعوب الأصلية في الشرق الأوسط ليست مع العربي الحقيقي بل مع المستعربين.. لكن المستعربين الذين يكرهون قومهم لأنهم ضعاف ولا تحقق لهم مصالهم ويلهثون وراء مصالحهم الشخصية والأنانية تجدهم شديدي التعصب لصنمهم ومليئين بالبغض والعنصرية وبعض الأقليات التي تروح لعروبتها الزائفة لتحرض السلطة العربية ضد الشعوب الأصلية وهذا ما نعاني منه في كوردستان

  • Algérien

    Et votre langue arabe c’est pour quand le référendum pour nous les amazigh pour son enseignement ou non pour nous!!!!???????

  • .

    المختصون هم الذين أفنوا حياتهم في خدمة هذه اللغة فكتبوا بها والفوا لها كتب وقواميساوعلموها
    للأجيال…
    الأكاديمية التي تتحدث عنها أنشأها المجاهد والرائد في جيش التحرير بسعود محند أعرب
    في فرسا لأن تأسيسها في الجزائر أنذاك أمر مستحيل بل حتى في فرنسا حلت سنة 1978 بضغط
    من السلطات الجزائرية
    اللغة العربية خدمها الأمازيغ أكثر من أبنائها فإبن رشد وإبن بطوطة وإبن خلدون ومحمد قاسم…أمازيغ
    اللغة الفرنسية هي الرسمية الأولي منذ 1962 والسبب موجود لدى حكام البلد وليس لدى المناظلين
    من أجل الأمازيغية

  • .

    اليس…والى العروبة ينتسب تنكرا صارخا لهوية شعب وجد في شمال إفريقيا قبل وصول
    العرب والعربية بآلاف السنين
    علماء الزواوة الذين تتحدث عنهم ساهموا في محاربة هويتهم عن غير قصد ونحن
    اليوم ندفع ثمن الأخطاء القاتلة التي إرتكبوها
    تقول يمضي مقالاته بإبن باديس الصنهاجي ذلك لا يغير شيئا فالقضية ليست صنهاجة
    أو كتامة….بل ماذا قدم للغته وهويته
    القبائلية لم تكتب يوما باالعربية والا لوجدنا على الأقل كتاب واحد في مكتباتنا المتخصصة
    وأتحدى من يأتينا بنموذج واحد في وقت وجدنا قواميس تعود الى نهاية القرن

  • طبيب مقيم

    هناك دكاترة مختصون في اللغويات و تاريخ شمال افريقيا و دول البحر المتوسط بامكانهم البت في مسائل تقنية كهذه. العربية لغة الاسلام. الاسلام دين تركيا و ماليزيا و أندونيسيا. لا يكتبون بالعربية لكن ليسوا أقل اسلاما من عرب الخليج.
    مات الكثير من أجل الأمازيغية لكن الذين ماتوا على الوطن أكثر منهم. أن تنصر الاسلام أولى من أن تروج للغة الاسلام. انتصر لدين الله و اخطب في الناس ليتبعوا سنة المصطفى عليه الصلاة و السلام و عظ الناس و قل قولا معروفا. و انتصر لبلدك و شعبك ضد كل مظاهر الفساد و لا تتبع هوى السلطان!

  • الحقيقة البيولوجية

    أثبتت تحاليل الهابلوغروب لأجزاء الحمض النووي و باقي الكشوفات البيولوجية و الأنثروبولوجية و الأركيولوجية و التاريخية بأن أرض الجزائر أمازيغية منذ الاف السنين قبل التاريخ ، احتلالنا من طرف الرومان و البونيقيون و الواندال و البيزنطيين و العثمانيين و العرب و الفرنسيين لن يغير من هذه الحقيقة ، و رغم كل محاولات الطمس و اجتثاث الهوية التي مارسها الغزاة على مر السنين الا أنهم فشلوا في القضاء على الهوية الأمازيغية ، فالأصل يبقى أصل و لن يتغير بتغيير اللغة و لا العقيدة

  • الاعتزاز بالأصل

    اسلام الأتراك لم يمنعهم عن الاعتزاز بأصولهم التركية ، و الايرانيين لم يمنعهم عن الاعتزاز بأصولهم الفارسية ، كذلك رأيت الباكستانيين و الأندونيسيين و البوسنيين و الشيشان و الأفغان و الأكراد و غيرهم ، الا نحن…تبرأنا من أصولنا الأمازيغية و تبنينا أصولا تنتمي الى قارة اخرى و هو الأصل العربي و الأسماء القرشية حتى الجغرافيا صرنا نقول المغرب العربي بدلا من المغرب الأمازيغي و طمسنا أسمائنا الأمازيغية و تنكرنا لرموزنا و تاريخنا و ثقافتنا و أصولنا الأمازيغية و صرنا نستميت للانتساب الى غيرنا من الأقوام

  • جزائري مخلص لوطنيته

    اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد الجزائر ولغة العالم الاسلامي ولغة الاباء والاجداولغة الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام من سيدنا نوح الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم — ترسيم اللهجة الامازيغية ودسترتها من طرف مجموعة كولونات فرنسة وذلك لخلق فتنة بين الجزائريين وتشيت وحدتهم وهي اللغة العربية والدين الاسلامي والجزائر الوطنية الحبيبة المعززة ومدللة في قلوب حماة الثوابت الوطنية ومقدساتها الشوامخ الانفة الغيورين على الجزائر يبكون ويتحسرون بفقدان هيبتها وهويتها وهوان شبابها بطالة حراقة فقر

  • خطير جدا جدا

    إن الأنساب أمرها خطير و شأنها عظيم 🙁 ادعوهم لابائهم هو اقرب للتقوى )
    و عن أبي هريرة ‘(ض) عن النبي (ص) قال:
    ” لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر” و قال :
    ( من ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار )
    ولقد عد كثير من العلماء انتساب المرء إلى غير أبيه أو غير مواليه من الكبائر التي يخشى على صاحبها الوعيد ويدخل في هذا الوعيد المقر بالنسب الباطل والمزور للنسب الباطل
    فعن سعد بن وقاص رضي الله عنه قال:
    سمعت رسول الله (ص ) يقول :
    “من ادعى الى غير أبيه – وهو يعلم أبيه – فالجنة عليه حرام”
    صحيح البخاري
    ” ليس من رجل أدعى قوما ليس فيهم نسب….فقد كفر بما انزل على محمد”

  • lamari

    دسترة اللهجة الأمزيغية كان بقرار من الرئيس و ليس بقرار من الشعب. و لهذا لا بدّ من الرجوع الى الشعب و استفتائه في هذه القضية المصيرية.

  • خطير جدا جدا

    إن اللعب بالأنساب حينما ينسب الرجل نفسه لغير أبيه فيقول إنه ابن فلان وليس كذلك ،سواء انتسب إلى أب غير أبيه أو إلى جد غير جده ، أو إلى قبيلة غير قبيلته فعليه لعنة الله و رسوله والناس أجمعين, حينما عبث بنسبه وادعى ما ليس له. قبيح اشد القبح أن يشمئز من نسبه فيبدله و يحرفه
    و جاء في صحيح البخاري هذه الاحاديث :
    ” إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه ”
    ” من ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار”
    “من انتسب إلى غير أبيه , أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين و لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا ”
    متفق عليه.

  • اللغة الحية

    اللغة الحية هي تلك التي يستعملها الانسان في حياته اليومية :
    في مخاطبته مع أمه و أبنائه و أصحابه و مع أبناء حيه و عند الحديث في وسائل الاتصالات و التكنولوجيا ، و هذا لا يحدث مع العريية الفصحى لأنه لا أحد يتكلم بها الا في الصلاة و المدرسة و مكان العمل و في المناسبات الرسمية ، .عدا ذلك لا أحد يستعملها في الحياة اليومية…
    حتى أهل الخليج العربي معقل اللغة العربية لا يتكلمون الفصحى فلماذا نكذب على أنفسنا يا ترى ؟؟

  • اللغة الحية

    مصير العربية الفصحى كمصير اللغة اللاتينية التي كانت هي السائدة في أوروبا ثم تناقص استخدامها تدريجيا حتى صارت لا تستخدم الا في المدارس و الكنائس بعد أن تفرعت عنها لهجات كثيرة تحولت تللك اللهجات العامية الى لغات رسمية كالايطالية و الاسبانية و البرتغالية و الفرنسية التي أصبحت هي السائدة أما اللاتينية فقد انقرضت من الحياة العامة بعد أن أرسلتها العامية الى أرشيف التاريخ…

  • مفهوم الهوية

    تعريف الهوية حسب (قاموس أوكسفورد، المعجم الوسيط).:
    هي الصفة أو الصفات و الخصائص الذاتية الثابتة الأصيلة الفردية المستمرة و الخاصة بشيء أو شخص أو مجموعة من الأشخاص التي تميزهم عن الآخرين أما عندما نتحدث عن اللغة و الدين فهما لا يحددان هوية شعب
    الدين : يدخل ضمن الثقافة و ليس ضمن الهوية، لأنه ينتشر عبر الحدود و لا يستدعي من معتنقيه الجدد تغيير هوياتهم، و يمكن لشعوب متباعدة ذات هويات مختلفة أن تتشارك في دين واحد دون أن تتخلى عن هوياتها، كما يمكن لشعب واحد أن يكون متعدد الأديان.

  • مفهوم الهوية

    اللغة :
    تدخل ضمن الثقافة و ليس الهوية، لأنها تتغير مع الزمن و هي قابلة للانتشار خارج أرضها الأصلية ولا تتطلب من متكلميها الجدد التخلي عن هويتهم الأصلية ، كما أن اللغة الواحدة يمكن أن تكون مشتركة بين شعوب ذات هويات مختلفة دون أن تتخلى هذه الشعوب عن هوياتها.
    الثقافة :
    هي المعارف و المعتقدات و المواقف و القيم و الآراء والسلوكات والعادات والفنون والأفكار وأنماط العيش والأشكال التعبيرية التي يكتسبها أو ينتجها الإنسان وهي تتغير وتتطور باستمرار وتتفاعل مع الثقافات الأخرى

  • بن سكايم

    ذاكرة يجب إنعاشها:
    من يحمل في عقله ذاكرة مزيفة أو ذاكرة “معرّبة” سيعتقد أن الأمازيغ قبل الإسلام كانوا مجرد فلاحين ومزارعين ورعاة أو همج لا علاقة لهم بالمعرفة والفكر والفنون وهذا أكبر سبب يجعلنا الآن نحاول التملص من تاريخنا وانتمائنا الجماعي ونخجل منه ونتكلم عنه بتردد..لكن هذه الصورة مشوّهة تماما ومثبّطة للثقة بالنفس ،فالتاريخ الجماعي شئنا أم أبينا يلعب دوره في صناعة شخصيتنا الفردية..وتلك النظرة التي نحملها عن تاريخ العرب أصبحت بطريقة ما نظرة لأنفسنا!

  • بن سكايم

    الأمازيغي عرف التعليم الابتدائي منذ القرن ال6 قبل الميلاد مع اليونان وعرف التعليم العالي في القرن الأول قبل الميلاد..وقبل أن يظهر في روما..لم تكن شمال إفريقيا أرضا للرعي والحصاد فقط كما يتصور المستلب المحروم من تاريخه
    هل كان الأمازيغي لا يكتب؟ و إذا كتب فأين كتبه ؟
    هناك فرق بين من لم يكتب و بين من كتب بلغة أخرى..هذه ظاهرة موجودة لدينا حتى الآن..نحن دائما نفضّل اللغات العالمية و لغات العلم والمعرفة على لغتنا الأم.و هذه عقلانية من جهة..ومضرّة من جهة أخرى..

  • بن سكايم

    كتب الأمازيغ باليونانية والإغريقية واللاتينية والعربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية..وهذا ما جعل أصحاب تلك اللغات ينسبون الفضل إليهم..خصوصا العرب
    السبب الآخر لتلك الصورة المشوهة عن الأمازيغي هو أن معظمهم يسمّون أنفسهم وأولادهم بلغة المستعمر وتضيع كل إنجازاتهم مع أسمائهم غير الأمازيغية..ومازالت هذه الظاهرة منتشرة لحد الآن! وهذا سبب كاف لضرورة إحياء الأسماء الأمازيغية من جديد..فمن يسمع باسم مثل (ثيودوروس القوريني) سيعتبره يونانيا بينما هو أمازيغي لغة وهوية و هو أستاذ أفلاطون في الرياضيات !

  • بن سكايم

    كتب الأمازيغ باليونانية والإغريقية واللاتينية والعربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية..وهذا ما جعل أصحاب تلك اللغات ينسبون الفضل إليهم..خصوصا العرب
    السبب الآخر لتلك الصورة المشوهة عن الأمازيغي هو أن معظمهم يسمّون أنفسهم وأولادهم بلغة المستعمر وتضيع كل إنجازاتهم مع أسمائهم غير الأمازيغية..ومازالت هذه الظاهرة منتشرة لحد الآن! وهذا سبب كاف لضرورة إحياء الأسماء الأمازيغية من جديد..فمن يسمع باسم مثل (ثيودوروس القوريني) سيعتبره يونانيا بينما هو أمازيغي لغة وهوية و هو أستاذ أفلاطون في الرياضيات !

  • بن سكايم

    نفس الأمر يحدث الآن..اسمي غير أمازيغي و أكتب بالعربية !
    آلاف المفكرين والفلاسفة والعلماء والرياضيين والأدباء والشعراء والطلبة الأمازيغ تخرجوا من جامعات قرطاج و كايصاريا (شرشال) وقورينا (ليبيا) وجامعات أثينا وروما ومدارس وثانويات ثيفاست (تبسة) وسيرتا (قسنطينة) وماداورا (مداوروش بسوق أهراس) وهيبون (عنابة) وثاغاست وسيكا (سوق أهراس) وبيزنسيا (جنوب تونس).ومدينة أويا وليبتيس في ليبيا القديمة التي كانت كلها مراكز علمية وفكرية رائدة ، ودرسوا الفلسفة في المنازل والشوارع عن طريق أساتذة متجولين منذ القرن 7

  • بن سكايم

    كتاب “مظاهر الفكر العقلاني في الثقافة المغاربية القديمة” يحصي أكثر من 57 عالما وفيلسوفا وأديبا ورياضيا ومنطقيا أمازيغيا مغاربيا مع عناوين مؤلفاتهم التي ضاع معظمها ولم تُذكر سوى في كتب المؤرخين الغربيين القدماء ومازال بعضها بلغات لاتينية أو يونانية..
    من الجهل أن نعتبر أن الثقافة الأمازيغية هي ثقافة شفهية..بل كُتبت آلاف الكتب في الهندسة والرياضيات والفلسفة والتاريخ والمسرح والأدب والفنون والمنطق وغيرها والمراجع موجودة للبحث.
    عرف الأمازيغ المدارس الفلسفية اليونانية في أرضهم وكبروا مع الفيثاغورية

  • بن سكايم

    عرف الأمازيغ المدارس الفلسفية اليونانية في أرضهم وكبروا مع الفيثاغورية والأبيقورية والرواقية والأفلاطونية وطوّروا الكثير من المذاهب الفلسفية والدينية وتعلموا كما تعلم اليونان والرومان الفلك والرياضيات والطب واللغات والموسيقى والرسم والسفسطة والمنطق والرياضيات وكل العلوم والفنون القديمة..وظهر منهم علماء وفلاسفة وأدباء عمالقة مثل أبوليوس الماداوري الأكثر شهرة عند الأمازيغ..كان متعدد المعارف والاهتمامات الفكرية وألف الكثير من الكتب وصلتنا بعضها..وأشهر كتبه “التحولات” métamorphoses أو “الجحش الذهبي”

  • بن سكايم

    وهو الأول من نوعه في تاريخ الأدب الإنساني..كما اشتغل على المنطق الصوري وكان أول من وضع مصطلح “القضية” propositio المتداول الآن في المنطق.
    والفيلسوف والقديس أوغستن المعروف والرحالة حانون وإريستبوس تلميذ سقراط وصاحب المدرسة الشكوكية وابنته الفيلسوفة آريتي وثيودوروس القوريني أستاذ أفلاطون وهيجيسياس القوريني (سيوران عصره) وصاحب كتاب “الذي يترك نفسه يموت جوعا” وكاليماخوس الشاعر والنحوي ومحافظ خزانة الاسكندرية الذي نسب له وحده أكثر من 800 كتاب.وإراطوسطينيس مؤسس الجغرافيا العلمية..والشكوكي هاسدروبا الخ

  • بن سكايم

    هؤلاء بعض من أجدادنا المثقفين والفلاسفة والمناطقة والأدباء والعلماء..لكن أين هي تلك الحضارة الفكرية؟
    تعلموا اليونانية واللاتينية وترجموا ما تبقى منها..والباقي إسألوا عنها الوندال و العرب الذين أحرقوا مكتبة الاسكندرية واستعملوا أوراقها في الطهي!
    كيف لعاقل أن يستبدل أجدادا مثل أبوليوس الماداوري وفرونطو السيرتي أو يوبا الثاني بعمرة بنت علقمة الحارثية وعكرمة بن أبي جهل؟
    قوة التاريخ والهوية تؤكدان بأن أجدادنا الأمازيغيين كانوا مثقفين أحرار !

  • وهاب

    هذه لغتنا و هذا لساننا فاي عروبي لا يعجبه فانصحه ان يرجع الى موطنه الاصلي في صحراء الجزيرة الى خيمتك او احترم بلاد الناس
    الى المغاربة الاحرار ادعوكم لتعلم لغتكم الامازيغية لغة الاجداد و الوطن و رمز الوحدة و محاربة التعريب و الحد من مسخ هوية المروكية
    الى الامازيغ المتاسلمين خذوا العبرة من تركيا و ايران و باكستان و ماليزيا ….

  • Abidaui

    للغة الأمازيغية لها شرعية وحق طبيعي ألا وهو أنها في قعر دارها ، شرعية العراقة التاريخية والجغرافية, لم تغزوا أحدا ولم تكن دخيلة على أي شعب.نحن نعرف جيدا أن جُل الشعب من أصول أمازيغية رغم نظريات العربان الإستعمارية التظليلية “بما أنك مسلم إذن عربي” لا نريد التكالب على إستغلال سياسوي لمفهوم النظال الأمازيغي والركوب عليه من طرف الأحزاب العروبية , بل نريد تعميم حقيقي وإجباري للغة أمنا الحقيقية هذه.
    هذا حقي الطبيعي في تعلم وتطوير لغة أمي الأمازيغية.تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.(كل شيئ عربي)

  • .

    تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.
    (كل شيئ عربي): تِكرارُها وانتشارها وشبه الإجماع الحاصل حولها،
    يتمنى العربان أن تصبح بمثابة حقائق ثابتة ومسلمات بديهية تشكّل الإطار المرجعي الذي صنعه وقام بحراسته القومجيون العرب البعثيين التَّعريبيِّين بعد الإستقلال الشكلي. لا تضحكوا على البسطاء من الناس.لَوْ كُنا عرباً فما معنى تعريب العَرب ؟
    كلمة أمازيغ تغضب و تصيب العروبي وخدام التعريب بالجنون, يبدؤون بتعريب اللسان لِينْتهُوا بتعريب الهوية والأرض.

  • ¨benbb

    A quoi sert cette langue
    ?
    à discuter entre vous et après
    ?
    pas d’évolution pas de progrès pas de civilisation juste de la poudre aux yeux pour ameuter les intédristes berberes
    le peuple a besoin d’usine d’hopitales de logements décents des autoroutes uns bonne stratégie d’education de gens intègres et honnêtes
    et tout ira bien

  • سيف الامير

    من يقول ان اللهجة المازيغية تعتبر للغة -فهو جاهل _لا وجود الى للغة الامازيغية -ولن نقبل اولادي يتعلمها

  • lynarym

    لا أعرف ماذا سنستفيد من اللغة الامازيغية؟ فهي ليست حتى لغة عالمية . ثم ألم يقل رئيس الجمهورية أنها لن تكون أبدا لغة رسمية ؟ أقترح أن تدعم اللغة الانجليزية وان نحسن لغتنا العربية فهم يريدون ان يقضوا على اللغة العربية

  • Elhadj

    ليس من حق الوزارة القيام بهذا…هذا مما يخص الدولة

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    1 — لن يحدث هذا الإستبيان الذي هو شبه إستفتاء للغة نص الدستور على أنها وطنية ورسمية لأن ذلك تناقضا صارخا لأعلى قانون في البلاد وهو الدستور ومن قرر دسترة هذه اللغة على مرحلتين ( وطنية أولا ثم رسمية ) دون إستفتاء شعبي يدرك جيدا العواقب الوخيمة للإستفتاء لو حدث
    2 — كيف يتم الإستفتاء على أول لغة تحدث بها سكان هذه الارض في وقت لم يحدث ذلك للغتين العربية والفرنسية اللتان فرضتا علينا وعلى أبنائنا وأحفادنا دون أن يطلب رأينا من القضية

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للمعلق 1 : تقول ما هذا التناقض الفاضح، هل يعقل أن تكتب وتدرّس لغة رسمية ووطنية معترف بها في الدستور بأحرف لا تينية غير معترف بها في الدستور؟ وهل الحرف العربي معترف به في الدستور إن كنت تفرق طبعا بين اللغة والحرف الذي تكتب به ثم لماذا النفاق قاللغة الفرنسية لم يذكرها الدستور بالمطلق لكنها لغة وطنية ورسمية في الواقع منذ الإستقلال بل منذ 1930 يدرسها الجزائريين ويرسلون أبنائهم للدراسة بها في باريس ولا أحد قال يوما لماذ تكتب بالخط اللاتيني ولا أحد طالب بالإستفتاء عليها بل بالعكس يتبختر ويفتخر بها الذين يتقنونها …. في بلد تنكر أبنائه لتاريخه وهويته … ليعتنقوا هويات شرقية وغربية

  • جزائر العجائب

    للمعلق 2 : تقول غير أنه وبمجرد الإعلان عن إطلاق الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية التي تقوم الحكومة بإعداد مشروع قانونها العضوي ” – في عام 2090 . بعدما يعتاد الأطفال المساكين لأجيال وأجيال على الحرف اللاتيني
    أولا : القانون العضوي سوف يكون حاضرا بعد أيام وفي كل الأحوال قبل 30 جوان من هذا العام يا سي مراد بفضل الرجال
    ثانيا ; الحرف اللاتيني إعتاد عليه الجزائري منذ 188 سنة والى اليوم وهو الحرف الرسمي في مستشفياتنا وشركاتنا ووزاراتنا وجامعاتنا بل حتى على أقمصة لاعبينا واللوحات الإشهارية داخل ملاعبنا وبها نتعامل مع الخارج …. فلماذا النفاق إذن ?

  • seif

    مشروع -فاشل لا داعي _الى استفتاء _انا شخصيا لن نقبل استفتاء ولن نترك اولادي تعليم للهجة _لا قيمة لها -الشعوب في التقدم وانتم تريدون التخلف تعليم للهجة عيب على دولة اسمها الجزائر العزة

  • mohamed ali

    الاستفتاء يكون على شاكلة الاستفتاء على المصالحة الوطنية لان الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها و الجزائر فوق الجميع

  • أمازيغي أصيل

    يا أستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان رضيتم بتقسيم بلدكم إلى دويلتين لن تبصرا نور التقدم فهذا شأنكم، وإن عاد الأمر إلى أحرار الأمازيغ لما تم ذلك، فكونكم فرطتم في ثغر من ثغور المسلمين لا يعطيك سيدي الفاضل الحق في إقرار شيء تجهل مرده على الجزائر وأهلها، واعلم رعاك الله أن ما يحدث من محاولة تقسيم هو نفس السبب الذي جعل غرناطة ممنوعة عليك إلا بتأشيرة، أعطيك مثالا حيا بلجيكا حيث أعمل حاليا رغم ما تبدو عليه من توحد فإنها جزءان، جزء فرنسي وجزء ناطق بالهولندية، شتان بين الاثنين. كلما حدث مشكل تقطعوا أمر بينهم زبرا.

  • samirdz

    الحمد الله غادرت الجزائر منذ11 سنة وقبل إزدياد أبنائي الذين هم الآن يدرسون بالإنجليزية ويتعلمون العربية في مدرسة خاصة وتخلصت من الفرنشية ونظيرتها الأماغجرية

  • مسلم

    و في نفس الوقت يردو عليكم باستفتاء علي اللغة العربية اي لغة فهي اية من ايات الله لماذا تكرهون اخوانكم الامازيغ لسبب واحد للانهم من حررو الجزائر و اسيادها من الصحراء الي الشمال

  • علي

    نريد عودة حزب الفيس للميدان

  • samir

    rien qu’a voir cette écriture sur l’ardoise et le cérvau se fatigue pour rien -es que c’est ça l’algérie du 21 siècle

  • abdelhak

    اللغة الأمازيغية لها حرفها الخاص وهو التيفيناغ والتعامل به سهل جدا .

  • رشيد

    انا اتعجب ماذا سيستفيد ابني من هذه “”اللغة”” او بالاحرى اللهجة التي ليست لها قواعد او حروف , انا امي قبايلية وافتخر بهذه الثقافةو لكن انا ضد اجبارية تعلمها

  • عبد الله

    نريد استفتاء حول تدريس اللغة الفرنسية يا معالي الوزيرة
    سياتي يوما يقاطع فيه التلاميذ على مستوى الوطن دراستها

  • عبد الله

    يسم الله الرحمان الرحيم
    سنتكلم بلغة العلم ولغة العقل ، بقول العلماء حاليا أن العربية هي لغة المستفبل ولغة العلم ’ و لسنا ضد أحد ، وكل بلدان العالم متكونة من شعوب وقبائل ، وكل بلد لديه عدة لهجات ولغة رسمية تجمع الجميع ، والفتنة نائمة لعن الله من أيقضها ، وأتا ضد إجبارية اللهجة المازيغية ، ومع تعليمها في المناطق المتكلم بها ، ولن ينجح من يجبر شيئ ، ونقولها صراحة ولسنا اغبياء أن من وراء اللهجة الأمازيغية هي فرنسا بالدرجةالأولى ثم قلة من القبائل المفرنسين الذبن هم ضد العربية والإسلام والذين رفعوا علم فرنسا في السبعينات ، وانا أدعوا إلى العربية والإنجليزية معا وسترونا القبول من الشعب الجزئري كله.

close
close