الأحد 16 جوان 2019 م, الموافق لـ 13 شوال 1440 هـ آخر تحديث 22:26
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

في سابقة تعتبر الأولى من نوعها، أعلنت 13 قابلة بمصلحة الولادة بمستشفى عبد القادر نطور بالقل في سكيكدة، الخميس، عن استقالتهن الجماعية، وأرجعن ذلك إلى عدم الاستجابة للمطالب المقدمة سابقا والممثلة في تحسين ظروف العمل حسب ما جاء في بيان أرسل إلى مدير المؤسسة الاستشفائية بالقل – تحصلت الشروق على نسخة منه – يحمل أسماءهن وتوقيعهن..

وأضاف بيان الاستقالة بأنه ونظرا لاستحالة مواصلة العمل في هذه الظروف المزرية التي أدت بهن إلى عدم تمكنهن من التكفل اللازم بالنساء الحوامل والقيام بمهامهن على أكمل وجه.

وفي ظل تواصل كل هذه العراقيل التي آلت إلى المساس بصحة المرأة والجنين، استوجب عليهن اتخاذ قرار الاستقالة الجماعية، من جهته مدير المستشفى كشف للشروق أن تعداد القابلات غير كاف، ولاسيما مع نزيف القابلات وتوجههن نحو التقاعد في السنوات الأخيرة، كما أن التغطية الطبية المختصة لا تتوفر على طبيب لأمراض النساء والتوليد، بالرغم من وجود طبيب وجراح متعاقدين مع المستشفى لإجراء العمليات القيصرية على عكس ساعات النهار، أين تنعدم هذه الخدمة، والسبب الرئيسي يعود أيضا إلى الضغط المكثف فلا يعقل حسبه أن تقوم 13 قابلة بالتكفل بحوامل 6 دوائر من الجهة الغربية بالولاية وهذا على غرار القل، تمالوس، الزيتونة، بوالنغرة، عين قشرة، أم الطوب، كما أن العدد يتضاعف خلال موسم الاصطياف، أين تتدفق على شواطئ دائرة القل السياحية حوامل الولايات الداخلية على غرار أم البواقي وخنشلة وباتنة وسطيف والولايات الجنوبية وحتى من خارج الوطن، وأشار المدير إلى تدعيم المصلحة بـ3 قابلات وهذا بأمر من مدير الصحة بالإضافة إلى انتداب أطباء خواص وممرضات، كما أن الوزارة فتحت منصبين الشهر الماضي، وهناك مساع حثيثة من طرف مدير الصحة بالولاية لتعاقد المصحة مع 5 أطباء خواص.

الصحة القل سكيكدة

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حليم حيران

    الضغط يولد الانفجار.لما قلنا ان جرجرة القابلات و اطباء التوليد الى المحاكم غلط و سيادي عاجلا ام اجلا الى الاستقالة او التوجه الى القطاع الخاص و خلاء مصحات التوليد, بعض الاغبياء كانوا يسبوننا. الطبيب او القابلة لازملك سنوات لتكوينهم و ليسوا كاي عامل داخل هذا و خرج هذا .

  • سي الهادي

    الأستقالة الجماعية عمل مجرم ومعاقب عليه قانونا بعقوبة حبس نافذ كونه ينطوي على قدر من الخطورة ويستبب في أضرار للمصلحة العامة أي مصلحة المواطن مباشرة ( عمل غبائي وبليد )

  • BOUMEDIENNE

    مدير المستشفئ، ومعه مدير الصحة الولائي، عوض الاستجابة للمطالب الضرورية لتحسين ظروف العمل، راح يراوغ في مجال لايفق فيه الا هو وزمرته لانه مجال التلاعب ولا يحسن من اوضاع القابلات والمرضئ. بتجاهل المطالب المشروعة، لانها تخص ظروف العمل لاغير، واهل مكة ادرئ بشعابها كما يقول المثل، هؤلاء المسؤولين، ركبهم العجب بانفسهم والتكبر عن كل من هو ليس في مستواهم، فهم صم عمي لا يسمعون ولا يعون. ولا يعطون الفرصة لمن يريد ان يعمل،ويغير الاوضاع المزرية التي هي بنسبة كبيرة سببها تعنتهم وجهلهم لتسيير مثل هذه المصالح الحساسة ومؤسساتها. والقابلات التخذوا موقف رجال، في وقت لم يعد الرجال يحترمرن رجولتهم…

  • BOUMEDIENNE

    والاستقالة الجماعية ليست جريمة، بل هي وسيلة قانونية، لدق ناقوس الخطر الذي تتخبط فيه هذه المصالح، والادارة من حقها ان لاتقبل هذه الاستقالة مراعات للظروف المرض والقابلات، وموازاتا لذالك، تنكب الادارة علئ حل كل المشاكل المطروحة، بصفة جذرية، وليس البريكولاج… هولائ المسؤولين يريدون تسيير مصحات وضعت خصيصا لبني ادم، بعقلية تسيير ورشة ميكانيك، تتعامل مع الات لا روح فيها ولا احساس…

  • احمد طالب

    بلدي الجزائر إلى أين يجرونك هؤلاء المسؤولين.

  • سي الهادي

    ( حالة قيام الدولة توضع المصلحة العامة فوق كل أعتبار )ا لأستقالة الجماعية تعني شل مصلحة الولادة أي التوقف نهائيا عن العمل وبالتعبية يحدث تعمد عدم تقديم إسعاف لأشخاص في حالة خطرة وتكون الوفيات جماعية وتصبح جناية القتل العمدي مع سبق الإصرار وعقوبتها وقتها الإعدام مع التوضيح أنه حتى في حالة الأستقالة يمكن تسخير المستقيلات للعمل وفي حالة الرفض يودعون الحبس ومن الحبس يقتدن عن طريق القوة العمومية للعمل رغم انفهن تلك هي أحكام القانون .

  • ميم في الصميم

    لا بد من ضغط لتغيير الاوضاع …..الحراك لابد ان يكون في كل مجال وليس في الشارع فقط .يجب النضال في كل المواقع لتغيير كل السياسات الفاشلة

close
close