السبت 31 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 14:13
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

حتى لا تضيع شكوى المواطنين

أصدر الوزير الأول، عبد العزيز جراد، تعليمة موجهة للوزراء والولاة والإدارات، يلزمهم فيها باستقبال طلبات وشكاوى المواطنين، مع ضرورة التوقيع بالاستلام، وذلك للحفاظ على مصالح المواطنين. وحسب التعليمة، فقد أعطى الوزير الأول، تعليمات بخصوص وجوب تقيد كل الإدارات العمومية، بالإجراءات الإدارية المتعلقة باستلام وتوقيع المراسلات، والتي تعد حسب ما ورد في التعليمة “إجراءات بالغة الأهمية لصون حقوق المواطنين والمرتفقين”. يُشار، أن كثيرا من مراسلات المواطنين، كانت تضيع بين مكاتب الإدارات العمومية والوزارات، بسبب عدم تقييدها في السجلات، أو التوقيع على استلامها.

تحويل مصالح مستشفى الأم والطفل إلى مركز مكافحة السرطان بالوادي

يوسف رزاق سالم
حولت جميع مصالح مستشفى الأم والطفل بشير بالناصر بالوادي، إلى مستشفى مكافحة السرطان بحي 19 مارس الواقع في الجنوب الغربي من عاصمة الولاية، وذلك بعد الحريق الذي شب في مطبخ بأحد الأجنحة نهاية الأسبوع المنصرم، ونظرا لعدم صلاحية مبنى المستشفى القديم الذي شيد في الحقبة الاستعمارية سنة 1958.
وكشف المدير الولائي للصحة بالوادي، عن ترحيل جميع المصالح الاستشفائية الخاصة بالأطفال، وهي طب الأطفال 1، طب الأطفال 2، جراحة الأطفال، قسم العمليات الجراحية، مصلحة الإنعاش، وحدة العزل الطبي، مصلحة المخبر، مكتب الدخول، بمستشفى بشير بن ناصر إلى مركز مكافحة السرطان بحي 19 مارس ببلدية عاصمة الولاية.
وجاء هذا القرار حسب ذات المسؤول، بعد حادثة الاحتراق بسبب شرارة كهربائية وقعت بالمطبخ الذي تعرض له مستشفى الأم والطفل الأربعاء الماضي، والذي كاد أن يتسبب في خسائر بشرية لولا وقوعه عند منصف النهار، مما سمح بالتدخل السريع من جميع الجهات المعنية، كما يأتي هذا القرار كذلك بعد تكرار حوادث الاحتراق بالمستشفى المذكور حيث تعرض قبل عامين الجناح القريب من مكان الحادث الأخير إلى حادث مماثل تسبب في خسائر مادية معتبرة، هذا وتم تخصيص الطابق الثالث لمركز مكافحة السرطان لفائدة المصالح الاستشفائية، المرحلة في انتظار فتح مستشفى الأم والطفل الجديد الذي عرف بعض التأخير بسبب تطبيق إجراءات جائحة كورونا كتخفيض عدد العمال من جهة وكونه كان ضمن المشاريع المجمدة من جهة ثانية.
وقام والي الولاية الخميس الماضي، بزيارة المشروع والإطلاع على آخر التفاصيل الخاصة به، مشددا في ذات الوقت على ضرورة التسريع في الإنجاز ولا مجال للتأخر، وحسب البطاقة الفنية للمشروع المسند إلى شركة كوسيدار، فسيتم تسليم المشروع الذي بلغت تكلفته حوالي 270 مليار سنتيم، خلال شهر جوان القادم على أكثر تقدير دون الحديث عن التجهيزات الخاصة به التي قد تعرف بعض التأخر، من جانبه أوضح المدير الولائي للصحة أن المصالح الاستشفائية للام والطفل سيتم تحويلها للمستشفى الجديد دون أن انتظار تزويده بالتجهيزات الطبية الجديدة بل سيتم استغلال التجهيزات المستعملة سابقا.

والي تمنراست يأمر بتسريع وتيرة إنجاز مستشفى 240 سرير

يسجل مشروع إنجاز مستشفى 240 سرير بتمنراست تأخرا في ورشاته، حيث شددت السلطات الولائية ضرورة الإسراع في وتيرة الأشغال لتدارك هذا التأخر، كما أفادت الخميس مصالح الولاية.
وأكد والي الولاية في زيارة تفقدية فجائية لهذا المشروع أن هذا التأخر “غير مبرر” ، مبرزا أهمية تدعيم الورشات بفرق عمال إضافية بما يساعد على استلامه في شهر مارس القادم على أقصى تقدير، وأشار السيد قريش مصطفى أن غلافا ماليا يفوق حجمه5.7 مليار دج، قد رصد لهذا المرفق الصحي، مما يتعين كما أضاف، تكثيف أشغال الإنجاز لاستلامه، واستغلاله لضمان ترقية الخدمات الصحية لساكنة الولاية أو للوافدين من الولايات المجاورة.
ويسجل هذا المشروع الصحي حسب التوضيحات المقدمة للوفد الولائي نسبة 62 بالمائة، في تقدم الأشغال ي حيث كانت آجال إستلامه قد حددت بنهاية السنة الجارية، إلا أنه وحسب وتيرة الأشغال الحالية فإن استلامه سيكون خلال الثلاثي الرابع من 2021، وهي آجال بعيدة حسب السلطات المحلية، وسيتوفر هذا المستشفى على عديد الأجنحة التي ستضمن مختلف التخصصات الطبية التي من شأنها أن تساهم في تحسين شروط التكفل الصحي للساكنة، مثلما جرى توضيحه.
كما عاينت السلطات الولائية بذات الموقع مشروع 50 سكن وظيفي منتهية الأشغال لفائدة الأطباء الأخصائيين الذين سيتم استقدامهم إلى مستشفى 240 سرير، مما سيضمن استقرار الإطارات الطبية بالمنطقة.
ق. م

مواجهة أضرار الأوبئة مستقبلا في الجزائر يبدأ بالدفع الإلكتروني

وهيبة. س
يرى الدكتور محمد حداد، خبير عضو في مخبر العولمة وسياسات الاقتصاد، أن العولمة المالية، والدفع الإلكتروني، يعتبر قاطرة القطاعات الأخرى في ظل أزمة وباء كورونا، حيث إن الركود الاقتصادي في السوق الجزائرية كان بسبب توقف السيولة في الكثير من النشاطات حيث أن رقمنة قطاع المالية الآن، يسبق التعليم والعمل عن بعد في بعض القطاعات.
ويعمل مخبر العولمة وسياسات الاقتصاد في جامعة الجزائر، حسب الدكتور حداد، على المشاركة في عولمة الصحة والبحث عن استراتيجية تهدف إلى مواكبة الصحة العالمية، ومواجهة الأوبئة، هذه الأخيرة التي باتت مرتبطة اشد الارتباط بالتقدم التكنولوجي.
وقال حداد إن جائحة كورونا دخلت إلى الجزائر عن طريق المطارات ولم تكن موجودة في بلادنا، وهذا يجعلنا نفكر في رفع التحدي على قدرة المواجهة والإقلال من الآثار الأوبئة وخسائرها المادية برفع قدرة استيعاب المستشفيات ورفع قدرة الابتكار في المخابر العلمية وتدعيم البحث العلمي.
وأوضح أن الوعي التكنولوجي والرقمي يجب أن يكون في جميع القطاعات بتقريب الخدمات من جميع المواطنين ومعالجة الآثار السلبية للأوبئة، وتعطيلها للحياة الاقتصادية، حيث التعليم والبحث العلمي عن بعد والعلاج وتشخيص الأمراض عن بعد، والدفع الالكتروني وتحويل الأموال عن بعد، يقلل من الاحتكاك بين المواطنين خلال أزمات الوباء ويسمح بعدم تعطيل المؤسسات.
وكشف محمد حداد، عن ملتقى دولي ستنظمه جامعة الجزائر 3، يومي 1و2 مارس القادم، يناقش الرقمنة والحلول الاقتصادية في ظل “كوفيد19″، واثر الرقمنة في التعليم والجباية الإلكترونية والتحويل الإلكتروني.

بقايا حمير مذبوحة تثير القلق بباتنة

طاهر حليسي
عثر، أمس الجمعة، مواطنون، على بقايا حمير مذبوحة بمناطق قريبة من الطريق المؤدي لقرية علي النمر في بلدية مروانة ولاية باتنة، ما خلّف عدة تساؤلات عن مصدرها. خاصة أن الأمر يتعلق بهياكل عدة أحمرة، نزعت لحومها وأحشاؤها ما يدفع للاعتقاد بتحويلها إلى القصابات. وأبلغ المواطنون المصالح المعنية قصد التحقيق في الموضوع، خشية استغلالها من طرف محتالين وبيعها لبعض التجار ومحلات الشواء، دون التثبت من طبيعتها ولا مصدرها. وطالب السكان المقيمون بهذه المناطق بتكثيف البحث ببعض المناطق الغابية، التي تكون أمكنة ملائمة لاقتراف هذه العمليات الهادفة للربح السريع والنصب والتحايل على المستهلكين لوقوعها في أحراش وغابات كثيفة، وحتى ببعض البيوت المهجورة التي تتخذ مذابح سرية.

نقابات الصحة بالبويرة في وقفة احتجاجية

أحسن حراش
شارك نهاية الأسبوع عدد من منخرطي نقابات الصحة من ممرضين وإداريين بولاية البويرة في وقفة احتجاجية دعت إليها الأخيرة أمام مقر مديرية الصحة بالولاية، وذلك تنديدا بما سموه بغلق باب الحوار مع الشريك الاجتماعي والتخلف عن تجسيد مضامين محاضر الاجتماعات بين الطرفين.

الوقفة الاحتجاجية عرفت مشاركة بعض منخرطي نقابة شبه الطبي لمستشفى محمد بوضياف وكذا الفرع النقابي للصحة بالسناباب بمستشفى عين بسام إضافة إلى ممرضين من مستشفى سور الغزلان، حيث رفع هؤلاء لافتات منددة بغلق باب الحوار وإقصاء الشريك الاجتماعي من طرف مديري المؤسسات الاستشفائية، وهو ما ذهب إليه رئيس مكتب نقابة شبه الطبي بالبويرة العارف تريكي الذي تحدث التهميش الذي يعاني منه مؤخرا فرعه النقابي من طرف إدارة المؤسسة الاستشفائية بالرغم من المشاكل التي يعاني منها الأخير، داعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة رد الاعتبار لنقابة شبه الطبي كشريك اجتماعي يتم التحاور معه من طرف مدير المؤسسة لإيجاد حلول للمشاكل المختلفة.
أما رئيس مكتب نقابة السناباب بالبويرة خلوفي عبد الحق، فقد أكد بأن الوقفة الاحتجاجية تأتي بناء على رفض الإدارة تفعيل محاضر الاجتماعات التي عقدت على مستوى المديرية الولائية أو المؤسسات الاستشفائية، مضيفا بأن هدفهم هو لفت انتباه الوصاية إلى وجود مديرين رغم فتحهم لباب الحوار كما قال، إلا أنهم لا يجسدون مضمون ذلك الحوار في أرض الواقع.
ونفت المديرية الولائية للصحة صحة ما جاء به المحتجون من غلق باب الحوار، حيث أبرز لنا مدير الموارد البشرية عواس كمال نيابة عن المدير الولائي، بأن أبواب الحوار مفتوحة للجميع، كاشفا أن الفرع النقابي للسناباب بمستشفى عين بسام في نظر مصالحه التي قال عنها بأنها جزء من الحل وليس جزء من المشكل، هو فرع غير قانوني بسبب تخلفه عن دفع تمثيليته النقابية منذ تاريخ الاجتماع الأخير في 18 جوان الفارط.

طلبة بإليزي يحتجون مطالبين بالنقل الجوي

معتز روابح

نظم العشرات من الطلبة الجامعيين بكل من المقاطعة الإدارية جانت، وبلدية برج الحواس بولاية ايليزي، وقفات احتجاجية الخميس، أمام مقري الولاية المنتدبة والبلدية، للمطالبة بتوفير النقل الجوي إلى جامعات الشمال، وذلك بعد قرار وزارة التعليم العالي، استئناف الدروس الحضورية، وكذا امتحانات السداسي الثاني للموسم الدراسي 2019/2020، وقد شارك في هذه الوقفات الاحتجاجية العديد من أولياء الطلبة الذين تضامنوا مع أبنائهم وبناتهم حول هذا المطلب، رافعين لافتات تنادي بتوفير الطائرات، وتجنب مشقة السفر لألفي كيلومتر إلى جامعات الشمال، كما رددوا شعارات تطالب بحقهم في توفير الطائرات، عوض التنقل عبر الحافلات التي اعتمدتها السلطات المحلية كحل استثنائي، بعد توقف الطائرات بسبب جائحة كوفيد19، وهذا ما رفضه الطلبة جملة وتفصيلا.
وقال محتجون في اتصال مع الشروق اليومي، إنه من غير المعقول أن يتنقلوا برا عبر أكثر من ألفي كيلومتر ليحضروا دروسا وامتحانات بعد هذه الرحلة المكوكية، وما يخلفه السفر عبر الحافلات، من تعب ومشقة خاصة بالنسبة للطالبات، كما يشكل التوقف عبر محطات الطريق العديدة، خطر حمل ونقل عدوى فيروس كورونا، وفي اتصال الشروق مع جمعية الطلبة بالمقاطعة الإدارية جانت، كشف رئيسها بأنه قد قام بمراسلة المدير العام لطيران الطاسيلي، من أجل بحث إمكانية نقل الطلبة عبر طائراتها في انتظار الردود.
من جهة أخرى، عُلم بأنه سيتم نقل طلبة بلدية ايليزي عبر طيران الطاسيلي، مثلما كشفه مندوب وسيط الجمهورية بعد تنقله إلى المدير العام للشركة، فقد أعلنت جمعية الوفاء الطلابية، بأنه سيتم تنظيم رحلتين يومي 26 و27 سبتمبر عبر طيران الطاسيلي، ينقل فيها الطلبة على دفعتين من مطار زرزاتين بإن امناس، على أن تتكفل السلطات المحلية بنقل الطلبة من ايليزي إلى إن امناس.

 أول قضية وفق قانون عصابات الأحياء بالبويرة

أحسن حراش

أمرت الجهات القضائية بمحكمة البويرة مساء الخميس بإيداع 8 شبان الحبس مع إطلاق سراح 3 آخرين، تم توقيفهم بعد تورطهم في شجار جماعي بالأسلحة البيضاء عرفه أحد أحياء عاصمة الولاية ليلا، حيث ينتظر أن يمثلوا للمحاكمة بحر هذا الأسبوع، وفق القانون الجديد المتعلق بمحاربة ظاهرة عصابات الأحياء.

وتعود تفاصيل القضية حسب مصادرنا إلى ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، أين شهد حي 1100 مسكن أو ليكوتاك كما يلقبه سكان عاصمة الولاية، شجارا بالأسلحة البيضاء بين مجموعة من الشباب، وهو ما تسبب للبعض منهم في جروح مختلفة، الأمر الذي دفع المصالح الأمنية إلى التدخل فورا وتوقيف عدد منهم قبل حدوث الكارثة، حيث بلغ عدد الموقوفين 11 شخصا حسب مصادرنا التي أوردت الخبر، تم عرضهم بعد التحقيق معهم واستكمال جميع الإجراءات في حقهم أمام الجهات القضائية بمحكمة البويرة، والتي استمعت إليهم، ثم أمرت بإيداع 8 منهم الحبس الاحتياطي، فيما استفاد 3 منهم من الإفراج، في انتظار مثولهم جميعا في جلسة المحاكمة بداية الأسبوع الجاري، حيث أشارت ذات المصادر بأن محاكمة هؤلاء ستكون تحت طائلة القانون والأمر الجديد رقم 03 – 20 المؤرخ في 30 أوت 2020 والمتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها، والذي ينص فصله الخامس على تسليط عقوبة الحبس بين 3 و10 سنوات لكل منخرط، أو متورط ضمن عصابات الأحياء.

تحصيل 10 آلاف مليار من حقوق التهرب الضريبي في 2019

قامت المصالح الجبائية بتحصيل ما يزيد عن 100 مليار دج في 2019 كحقوق وغرامات ضد المتهربين ضريبيا، حسبما أفاد به الخميس بالجزائر وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان.

وأوضح بن عبد الرحمان، خلال جلسة علنية بمجلس الأمة مخصصة للرد على الأسئلة الشفوية، أن عمليات الرقابة التي أنجزت في 2019 أفضت عن تحصيل مبلغ إجمالي قدره 100.123.988.510 دج أي بزيادة 27 بالمائة مقارنة بـ2018.
ويمكن تحصيل “ضعف أو ثلاثة أضعاف” هذا المبلغ بعد وضع حيز الخدمة نظام المعلومات الجديد الذي تحضر وزارة المالية لإطلاقه قريبا، حسب الوزير.
ومن أجل استغلال نتائج التحقيقات بشكل أفضل وفي إطار تنفيذ نظام المعلومات الجديد، أطلقت المديرية العامة للضرائب مشروعا “ضخما” لمراجعة مخطط استغلال ومعالجة المعلومات الجبائية مما يسمح بالتكفل الفعال والمتزامن للمعلومات المدروسة لدى المصالح المختلفة، يضيف بن عبد الرحمان.
واعترف الوزير بصعوبة تقييم الحجم الحقيقي للتهرب والغش الجبائيين بسبب وجود الفضاء الموازي وكون المكلفين بالضريبة العاملين في هذا القطاع غير مسجلين لدى المصالح الجبائية أو لدى مصالح قطاع التجارة والجمارك وصناديق التأمين الاجتماعي وهو ما لا يسمح بتحديد قيمة الدخل الخفي والتهرب الجبائي.
وفي رده على سؤال آخر حول الرسم على النشاط المهني لنقل المحروقات بواسطة الأنابيب، أكد الوزير أن تحصيلها يتم بشكل ممركز على مستوى المديرية العامة لكبريات المؤسسات قبل توزيعها على البلديات المعنية شهريا وذلك من أجل توزيع عادل بين البلديات المستفيدة.

تأجيل محاكمة الناطق باسم حزب العمال إلى تاريخ 8 أكتوبر

مريم زكري
أجلت محكمة الجنح بالحراش في العاصمة، صباح الخميس ملف القذف والتشهير المتابع فيه الناطق الرسمي لحزب العمال جودي جلول، وتعود القضية إلى شكوى حركتها وزيرة الثقافة السابقة نادية لعبيدي ضد المتهم، على خلفية تصريحات أدلى بها الرجل الثاني في حزب العمال لوسائل الإعلام في وقت سالف، حول تجاوزات مست طريقة تسيير قطاع الثقافة خلال فترها توليها الحقيبة الوزارية.
ومثلت أمس الأول، الوزيرة السابقة نادية لعبيدي أمام هيئة محكمة الحراش بصفتها ضحية وطرفا مدنيا بالملف، وذلك من أجل سماع أقوالها وتصريحاتها بخصوص ما تضمنته الشكوى التي تقدمت بها، قبل أن يتقرر تأجيل القضية لتاريخ 8 أكتوبر المقبل بطلب من محامي المتهم لغياب عضو بهيئة الدفاع عنه بسبب ظروف صحية قاهرة وتمسك المتهم بالمحاكمة في حضوره.
من جهة أخرى، وصفت هيئة دفاع الطرف المدني أن التصريحات التي أدلى بها المتهم لوسائل الإعلام خطيرة جدا، بعدما اتهمت باستغلالها أموال الوزارة وتحويلها لحسابها من أجل تمويل مشاريعها الخاصة وشركاتها دون تقديم أي أدلة.
بالمقابل، يرتقب أن يتم إحالة الملف الثاني المتعلق بشكوى أخرى تقدمت بها لعبيدي ضد الأمينة العامة لحزب العمال السابقة لويزة حنون، خلال أيام للمحاكمة أمام محكمة سيدي امحمد، حيث ستواجه لويزة حنون العدالة من جديد عن تهم القذف والتشهير، وذلك لاتهامها عبر مداخلة بالبرلمان الوزيرة السابقة بالفساد خلال فترة تسيرها للقطاع، واستغلال منصبها لمنح امتيازات ومشاريع لبعض مقربيها.

أخبار الجزائر

مقالات ذات صلة

  • من أجل السير الحسن للعملية الانتخابية

    الشرطة تعلن عن مخطط لتأمين الإستفتاء

    أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، الخميس، وضع مخطط لتأمين مراكز الاستفتاء حول مشروع تعديل الدستور، المقرر يوم 01 نوفمبر. وحسب بيان لها فإن المخطط "يضمن…

    • 486
    • 1
  • النسبة النهائية للمُسجلين عبر الأرضية الرقمية..

    بوقزاطة: تأكيد الطلبة الجدد تسجيلاتهم وتعديل بطاقة الرغبات ممكن

    انطلقت عملية تأكيد التسجيلات الجامعية لحاملي البكالوريا الجدد، الثلاثاء، عبر الأرضية الرقمية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي، ووصلت النسبة النهائية للمسجلين 94.33 بالمائة، أي ما…

    • 198
    • 0
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • لخضر

    تقدمنا بشكاوي عن طريق البريد والفاكس والبريد الالكتروني. صفحة فيسبوك. مواقع الكترونية. ولا جديد يذكر

close
close