استقبلنا 493 مخطوط وجهت إلى المركز الوطني للكتاب للفصل فيها – الشروق أونلاين
السبت 25 ماي 2019 م, الموافق لـ 21 رمضان 1440 هـ آخر تحديث 19:54
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

جمال فوغالي

  • دفتر شروط يحدّد كيفية الاستفادة من صندوق الإبداع

قال مدير الكتاب والمطالعة العمومية بالوزارة جمال فوغالي، إن الوزراة تلقت 493 مخطوط مرشح للطباعة في إطار برنامج صندوق دعم الإبداع منذ شهر جوان الماضي، وقد تم تحويل تلك المشاريع إلى المركز الوطني للكتاب المخول بالقراءة والفرز والحسم في مشاريع الكتب المؤهلة للنشر.
العملية ما تزال متواصلة، إذ أحصىت أيضا اللجنة 126 مشروع إضافي يُنتظر إرسالها إلى المركز للبت فيها.
وكشف فوغالي في تصريح للشروق أنه تم وضع معايير صارمة للحسم في المشاريع المرشحة للنشر منها نزع اسم الكاتب ودار النشر وتعويضها بأرقام حتى يسهل لاحقا فرزها. وتدخل هذه الإجراءات في إطار منح لجان المركز كامل الحرية والعمل في إطار مهني احترافي بعيدا عن أي ضغوط. مؤكدا أن العملية تتم بعيدا عن تدخل الإدارة. وأضاف فوغالي أن الصندوق الذي لم يتوقف عن استقبال مشاريع الناشرين بالموازاة مع تصفية المشاكل العالقة ومخلفات التظاهرة المختلفة التي عرفتها الجزائر أعيد تكييفه مع إطاره التشريعي المبين في قانون “رقم 13/15 والذي يحدد مهام الصندوق الخاص بدعم الإبداع” الشعر، القصة، الرواية والدراسات النقدية” حيث تم استبعاد الكتب التاريخية ومشاريع الكتب الفاخرة والفنية. وشدّد مدير الكتاب والمطالعة العمومية بالوزارة على أن الصندوق موجه أساسا لرعاية ودعم الكتب المتعلقة بمجالات طالما اعتبرت من طرف الناشرين غير ربحية خاصة إذا كانت لكتاب في أول تجاربهم.
وكشف فوغالي في نفس الإطار أن الوزارة ستنشر لاحقا على موقعها دفتر شروط يحدد كيفية ومعايير الاستفادة من مشاريع دعم الإبداع في إطار الصندوق حتى يكون في متناول كل من يرغب في الاتصال بالوزارة مباشرة وتقديم مشروعه.

https://goo.gl/gjcQ7t
المركز الوطني للكتاب جمال فوغالي صندوق دعم الإبداع

مقالات ذات صلة

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

close
close