الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 18:43
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

لا تزال إجراءات منع نقل المواشي بين ولايتي تمنراست وإيليزي سارية المفعول هذا العام، وهي الإجراءات التي أقرها والي ولاية تمنراست، منذ أكثر من أربع سنوات، وذلك من أجل توفير ما يكفي من المواشي لسكان ولاية تمنراست، ومنذ دخول هذا الإجراء حيز التنفيذ لم يتم إلغاؤه لحد الآن، ما تسبب بشكل أو بآخر في منع نقل المواشي بين الولايتين.

وتسبب هذا القرار، في تسليط عقوبات على عدد من المواطنين، ممن يزورون تمنراست ويشترون منها أضحية أو أضحيتين أو أعداد صغيرة من رؤوس المواشي قصد ذبحها بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وقد ساهم هذا الوضع في ارتفاع أسعار الأضاحي بمدن ولاية إيليزي، خصوصا على مستوى جانت وبرج الحواس وإيليزي عاصمة الولاية، كما قلل من فرصة تراجع الأسعار للفئات الضعيفة التي لا يمكن أن تقتني أضاحي بأسعار مرتفعة ليست أقل في أغلب الأحوال عن 30 ألف دينار جزائري.

وأمام ما اعتبره العديد من المواطنين والمربين والموالين، بولايتي إيليزي وتمنراست، بأن القرار الولائي قد حدّ من حرية تنقل الثروة الحيوانية بين الولايتين، أين طالبوا فتح الحدود بين الولايتين قصد السماح بنقل المواشي، لكسر الاحتكار والندرة والمضاربة في الأسعار، وفتح باب واسع للمواطنين ليختاروا من شتى الأنواع والأشكال، وفي ذات السياق اشتكى عدد من الموالين والمربين، مما أسموه بالمأزق الذي يقعون فيه، عندما يتنقلون بمواشيهم من منطقة لأخرى في ربوع الولايتين، أين يجدون أنفسهم تحت طائلة قانون النطاق الجمركي، حيث يتم حجز تلك المواشي وحتى المركبات التي تقلها، ناهيك عن الغرامات وربما الحبس الذي يكلف كل من يتحرك في المنطقة دون تراخيص معترف بها من طرف مصالح الجمارك والمصالح الأمنية الأخرى تسمح بممارسة هذا النشاط.

هذا وتعرف حركة المواشي في الوقت الحالي، محدودية التنقل بين عدد من المناطق الرعوية القريبة من مدن الولاية، أو من مناطق الشمال بالنسبة للأصناف القادمة من المناطق السهبية، أو شمال الصحراء، أو ما يعرف محليا بالبياض، غير أنها أصناف مرتفعة السعر بالنسبة للفئات المتوسطة والضعيفة الدخل، ليبقى الحل هو السماح بالتنقل المراقب لرؤوس المواشي الافريقية بين ولايات الجنوب بصفة عامة، وبين إيليزي وتمنراست على وجه التحديد.

https://goo.gl/SBGFEJ
إيليزي المواشي تمنراست

مقالات ذات صلة

  • أبقت عليها في المراكز الثقافية والمدارس التعليمية

    الجزائر تُعلّق الحماية الأمنية بمحيط السفارة والقنصليات الفرنسية

    علقت السلطات الجزائرية خدمة الحماية الأمنية لأفراد الشرطة للممثليات الدبلوماسية الفرنسية وأبقت عليها في المراكز الثقافية والمدارس التعليمية. وفي السياق أفادت مصادر مطلعة لـ "الشروق" بأن…

    • 16227
    • 25
  • هلاك 4000 كتكوت في حريق مهول بموزاية

    تسبب حريق مهول شب بمزرعة لتربية الدواجن في هلاك 4000 فرخ دجاج. الحادث سجل بمزرعة رقم 23 ببلية موزاية المسماة حوش رويش بأحد البيوت البلاستيكية المستغلة…

    • 94
    • 0
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ختالي محمد

    السلام عليكم، مع أنني أحب لإخوتي في إيليزي كل الخير ، ووفرة الأضاحي إلا أنني مع قرار الوالي لكن لا بالحظر التام ، ولكن بتسريح جزء لا يضر تمنراست؛ لأن الوالي لو أطلق للموالين التسريح لما بقي للولاية ما تضحي به للربح الزائد في إيليزي ، وهذا عايشناه في تمنراست في بعض الأعوام التي كان النقل مسموحا ، تجد السوق ممتلئة بالكباش ، وفي لحظة يفرغ. فلا مشكلة في إطلاق نسبة لا تضر الولاية.

  • جنوبي

    لكل والي دولته لا تشترون من دولة تمنراست يا رعايا دولة إليزي هكذا سيكون المخطيط الغربي بعقلية هؤلاء المسعولين

close
close