-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وكلاء يطالبون برفع التجميد بدل صياغة بند جديد في قانون المالية

استيراد السيارات المستعملة سيخفض الأسعار بـ30 بالمائة

إيمان كيموش
  • 28524
  • 29
استيراد السيارات المستعملة سيخفض الأسعار بـ30 بالمائة
ح.م

طالب رئيس جمعية وكلاء السيارات متعددي العلامات سابقا، يوسف نباش، الحكومة ممثلة في الوزير الأول نور الدين بدوي بضرورة المسارعة إلى رفع التجميد عن قانون استيراد السيارات المستعملة أقل من 5 سنوات، والذي جمده الوزير الأول الأسبق أحمد أويحيى المتواجد حاليا رهن الحبس المؤقت بالحراش، في حين شدد على أن إدراج استيراد السيارات أقل من 3 سنوات أو 5 سنوات في قانون المالية لسنة 2020، ما هو إلا “تضييع وهدر للوقت” بحكم أن القانون موجود أساسا وما ينقص فقط هو رفع التجميد عنه.

ويقول نباش في تصريح لـ”الشروق” إن عملية استيراد المركبات المستعملة من الخارج، ستتم بطريقة قانونية وفقا لما كان متعاملا به بين سنوات 2001 و2006 من خلال تقديم الطلب واستيراد السيارة ودفع الرسوم الجمركية وإدخالها لأرض الوطن، بعيدا عن أي ملابسات أخرى، مع ضمان نوعية وجودة المركبة المستوردة، مشددا “كنا نقوم في الماضي باستيراد عدد كبير من المركبات المستعملة من أوروبا ودول أخرى، أما اليوم فهذا الغلق غير المبرر رغم جودة ونوعيات المركبات التي كان الوكلاء يستقدمونها، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار وتسجيل ندرة حادة في سوق السيارات”، حيث توقع ممثل وكلاء السيارات أن يتسبب رفع الحظر عن استيراد سيارات أقل من 5 سنوات بكسر أسعار السيارات في السوق الوطنية بما يصل 30 بالمائة.

هذا وسبق أن أعلن وزير التجارة سعيد جلاب، قبل أسبوع أن استيراد السيارات أقل من 3 سنوات سيتم إدراجه عبر قانون المالية لسنة 2020، فيما شدد على أن ملف الترخيص لاستيراد السيارات المستعملة، محل دراسة وبحث لتحديد الأطر المناسبة قصد تطبيقه، مشيرا إلى أن الإجراء يأتي في أعقاب تسجيل ارتفاع محسوس في فاتورة استيراد الهياكل الموجهة لتركيب السيارات.

ومن ثم يتعين يضيف الوزير البحث عن حلول تساهم في خفض هذه الفاتورة وضبط سوق السيارات، وفي نفس السياق، أوضح الوزير أن فتح استيراد السيارات المستعملة سيتم بأموال المواطنين الخاصة التي يجب أن تمر على البنوك، ومن بين القرارات التي تم تحديدها أن تكون السيارات لا يزيد عمرها عن ثلاث سنوات، فضلا عن السماح لكل مواطن باستيراد سيارة واحدة كل 5 سنوات.

وتشهد سوق السيارات في الجزائر أزمة منذ بداية شهر أوت الجاري، بعد استنفاد أصحاب مصانع التركيب للحصص الخاصة بسنة 2019، والتي حددتها وزارة الصناعة والمناجم، في الوقت الذي يتواجد فيه أرباب هذه المصانع رهن الحبس قيد التحقيق، ما عدا مصنع “رونو”، الأمر الذي منع من تموين السوق الوطنية بعدد كاف من المركبات، وهو ما دفع بمهنيي قطاع السيارات ووكلاء السيارات المعتمدين للضغط من أجل إعادة رفع التجميد عن استيراد السيارات المستعملة، قصد كسر الأسعار في السوق وإنهاء احتكار فئة قليلة من العلامات فقط ولتلبية حاجيات المواطنين، الذين باتوا عاجزين عن اقتناء سيارة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • محمد☪Mohamed

    dzvivadz
    من هو الغبي !! لازم تفرق بين 2018 Un l'appel d'offres وشراء نهائي العولمة تحثم عليهم يقوم بالتجارب ومن بعد يتحصل على نتيجة ثم قرار... أحسن كان 3 شاركات فرنسية
    La RATP commande en 2019 800 bus électriques à trois industriels français
    chetés aux trois constructeurs, avec des livraisons attendues entre fin 2020 et 2022.
    Heuliez Bus, entreprise française issue du Groupe Heuliez 1
    2 Bolloré est un groupe français international de transport
    3 Alstom est une société anonyme basée en France
    الصين BYD يصنع حافلاتها في فرنسا معاير FRبهدف بيعها في أوروبا لكن لم ينجح بعد.

  • dzvivadz

    للأغبيـــــــــــاء
    فرنســـــــا أشترت مئــــــــات الحافلات المزودة بمحركات كهربائــــــية من الصيــــن
    ولعلم الأغبيـــــــــــاء
    الصين هي الرائــــدة في تصنيع السيارات الكهربائــــــية
    للأغبيــــاء أيضا
    40مليون سيارة كهربائــــية تسير بطرقات الصين اليوم
    الحمدلله إبن خلدون عرّفنا بالقوم المعادي للبيئــة والبشـــر والحيوان و...
    على الجزائريين فقط الجزائريين بإستثناء نعيمة صالحي ومشتقاتها التصدي لحملة الإستراد
    منذ متى فرنسا ألمانيا .. تركب أو تصنع سيارات بدول كالمغرب و..؟
    منذ مشروع الإنتقال للسيارة الإيكولوجية

  • عبدالرحمن

    كنا نامل صناعة جزائرية للسيارات وهذا بشراء الشركات العالمية المفلسة من امريكا واوروبا" كالمانيا والسويد ولكن الرجوع لاستيراد السيارات المستعملة احسن وافضل طريق للحفاظ على العملة الصعبة وحتى السيارات هي احسن من سيارات نفخ العجلات بكثير

  • الشيخ عقبة

    ( مصالح الجمارك للدول المتحضرة مجهزة بمخابر من الطراز الجد عال لتحليل عينات السلع والبضائع الجديدة المستورة للتأكد من مدى سلامتها وصحتها وخردنا الفكرية تطالب بإسم الشعب باستراد النفايات السامة ) من يطالب بالترخيس باستراد # الخردة # السيارات القديمة والشيفون يعد مجرد عمال الزبالة يعملون عملاء لدى الدولة التي يطالبون باستراد زبلها ونفاياتها كما سبق أن فعلوا ( من المفروض أتخاذ إجراءات المتابعة القضائية ضدهم )

  • عبدو

    استيراد سيارات عمرها 3 سنوات لن يغير من السوق شئ لان سعرها غالي في اوربا لكونها ما زالت جديده و مع فارق سعر الصرف ستصبح ذات ثمن مرتفع في الجزائر لحل مشكل الاسعار يجب فتح الباب امام السيارات ذات خمس بل حتى سبع سنوات و في كل الاحوال هي افضل من السامبول الجديده هنا لانها موجهه للسوق الاوربيه لذلك تكون مواصفاتها افضل و في عمر 5 سنوات السياره ما زالت صيانتها متابعه من الشركه المصنعه اي ما زالت شبه جديده

  • الشيخ عقبة

    وقت أن كان يسمح باستراد السيارات القديمة وحتى الجديدة برخصة المجاهد وغيرها , تشكلت حضيرة السيارات في الجزائر بنسبة تفوق 60 في المئة على مستوى الوطن من سيارات ذات وضعية غير قانونيتة , الجزىء الكبير منها كانت تسرق من الدول الأروبية من طرف عصابات أوروببة متخصصة والمواطن الجزائري يشتريها عن حسن النية , إذ كثيرا من السيارات تسحب من الجزائريين ويتابعون قضائيا في الخارج لمجرد خروجهم من التراب الوطني وحتى داخل التراب الحزائري حالة أكتشافها والباقي مزيف سنة المنشإ حيث ينقص من سن أقدميتها لمدة تتجاوز أحيانا عشرات السنوات ( من يطالب بالسماح بأستراد هذه الخردة أراه يكن سوءا للجزائر )

  • سس

    في الجزائر لايوجد شيئ يمشي بطريقة طبيعية وذلك من جراء الجشع والغش...ولذا لن تنخفض الاسعار حتى يشفى الناس من انفسهم.

  • محمد☪Mohamed

    تلوث الهواء يقتل مرتين أكثر مما كان يعتقد سابقًا
    هذه حقيقة خبراء لازم تهتم بها الجزائر ربمى نحن نموت في صمت وجهل في جزائر.
    يقال إن التلوث مسؤول عن حوالي 800000 حالة وفاة سنويًا في أوروبا و 8.8 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لدراسة جديدة. في فرنسا ، تُعزى وفاة واحدة من بين كل 1000 حالة وفاة إلى نوعية الهواء الرديئة وهذا مستقبل الجزائر في عشرية القادمة ,على بالي لا نفكر في الجزائر بالعشرية وإنما إذا أصبحنا من الحيين ليوم غد فقط. .

  • محمد☪Mohamed

    في تعليقي رقم 2 ثم شطب جزء أخير من التعليق ,والله شيء محير ,كيف تفكر وماهي درجة ثقافتكم , تغير المناخ ,الهجرة الأمنية مثلا البحر يرتفع. سيكون من الضروري قريبًا التفكير في الابتعاد وهذي قلتها في تعليق سابق الجزائر كذلك معرضة تفقد بعض سواحلها حسب الخبراء هنال دول بأكملها معرضة للإختفاء lien خريطة للمستقبل كل ناتج عن
    La pollution est la dégradation d'un écosystème
    حرائق الأمازون ,لذلك الدول العظمة تساعد شعبها بي مكافئة تغير سيارته , وحنا نستوردها .
    لما ترفض ثقافة الشعب يتعرف على La pollution قبل أن نفقد جمال طبيعتنا..!!

  • محمد

    فعلا نحن في دولة يحكمها متخلفون عديمي التقكير والمستوى...انه من العار أن يتم إستراد سيارات مستعملة خردة من اوروبا قد تكون مسروقة او مخدوعة ...الخ خطأ فادح ترتكبه وزارة الصناعة والتجارة ... نحو تدمير الاقتصاد الوطني أنظرو للأشياء منظور أقتصادي بحت وليس تفكير شعبوي تخلفي ... هل تعلمون أنه من اجل تخفيض الاسعار يجب أن يكون العرض اقل من الطلب ومن اجل زيادة العرض على الطلب هة فتح المجال امام المستثمرين للإستثمار في الجزائر

  • جزائر العجائب

    الجزائري لا تهمه الجزائر بقدر ما تهمه الحطة كما يقال بالعامية فهو مستعد لبيع الجزائر بأرضها وشعبها.. نظير سيارة أو هاتف نقال أو حذاء ماركة عالمية... شعب غريب في بلد عجيب

  • Art

    والله. لو. كنت. انا. رءيس ااجزاءر
    اقسم بالله ان. الغي. استيراد. كل. السيارات بأنواعها.
    وأعيد الجزائريين. إلى. عصر. ما. قبل. الثورة و اثناء الثورة
    أعيد. استعمال. عربات الأحصنة. و البقر
    عوض. السيارات
    سحب كل رخص السياقة
    اعادة حفر كل الطرقات
    الحياة البدائية اجمل بكثير

  • BOUMEDIENNE

    3_وباعتار الجزائر دولة مهمة في الاقتصاد الاقليمي والقاري، فعليها ان تلجائ للحلول الجذرية.

  • Smail

    نعم لسيارات اليبان وألمانيا و كوريا ولا للركاي تع فرنسا

  • BOUMEDIENNE

    الترخيص باستيراد السيارات المستعملة، هو اجراء لا يخدم المصلحة الوطنية ولا الاقتصاد الوطني. لان اكبر مستفيد منه هو الدول التي تستورد منها هذه السيارات.
    _1هذه الدول ستتخلص من سيارات، شبه خردة، عمرها قلص من قيمتها التقنية، والمالية، وهي في عمر محدود لتوجه للمطاحن بابخس التثمان لاعادة رسكلتها.فياتي الجزائريون ليستوردوها الئ الجزائر باثمان باهضة، وعمر محدود، يكلف اصحابها او مالكيها في الجزائر، نفقات تصرف فيها اموال باهضة، تقيد اقتصاد الجزائر في هذا المجال باسواق الخردة. ومن ثم لا افاق لاجل تصنيع حقيقي، للسيارات في الجزائر، ويصبح الوضع تبعية، لسوق الخردة الاروبية وعلئ راسها السوق الفرنسية.

  • سي الهادي

    من المفروض إلقاء القبض على يوسف بباش هذا والتخقيق معه في مصدر أمواله المكتنزة في الخارج والتي يريد تبييضها , يملك جرأة لامثيل لها في أستعمال حيل النصب .

  • سراب

    نفس الكلام قيل في ما يخص انخفاض الأسعار عند انشاء مصانع التركيب فحدث العكس وازدادت الأسعار

  • auressien

    لن اشتري ابدا سيارة من وكيل.اشتريتpeugeot207 سنة 2013 لا استعملها كثيرا و رغم ذلك فهي دائمة العطب

  • علال

    كلما جاء الكلام على استيراد السيارات المستعملة .يكثر المدبرون المتسلطون .هذا يقول المناخ لا يناسب .وذاك يقول سيارات خردة .وكلهم يتدخلون في رأي المواطن.

  • ملاحظ

    5 سنوات احسن بكثير و يجب ان تكون مستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية أو. ألمانيا

  • محمد البجاوي

    يعني ازدياد ارهاب الطرقات ثم وقفها من جديد بعد كثرة الشكاوى ثم العودة الى استيراد الجديد لمن استطاع اليه سبيلا ...

  • الجزائرالعميقة

    سبحان الله استيراد سيارات عمرهااقل خمس سنوات هي عبارة عن خردة اكل الدهر عليها وشرب وذلك لأستيراد مجازر الطرقات بهذه السيارات القديمة

  • dzvivadz

    نعم للسيارة البيئيـــــة
    فــرنســـا والصهاينــة عموما لهم علاقات مع العرب جد جيدة وأعداء نا داخليا وخارجيا سيوفرون مقابر للسيارة ذات المحرك الكلاسيكي ديزل بنزين بالجزائر لأن قيمة تفكيكها ورسكلتها بفرنسا وأروبا ثمنها غال

  • عبد الحليم

    يجب سن قانون يعطي الحق لكل مواطن ان يستورد سيارته بماله الخاص كل 3 او 5سنوات وان تكون السيارات الأقل من 5 سنوات ..

  • شخص

    و سيلتهب الأورو مجدداً

  • وناس فرنسا

    لا يستطيع أن يحل مشكل السيارات في الجزائر إلا ذوي الاختصاص
    ونباش منهم وكلامه صواب ومعقول القانون موجود يجب التفعيل
    فقط والمدة لازم تكون خمسة سنوات أفضل من ثلاثة سنوات من
    حيث الثمن

  • Aladar

    تريدون أن تبقى الجزائر سوق خردة.

  • محمد☪Mohamed

    طبيعي السيارات المستعملة تفقد قيمتها .
    سيارة جديدة تفقد -25٪ من قيمتها في السنة الأولى ثم تخسر -15٪ في السنة الثانية ثم تخسر -10٪ في السنة الثالثة. 50% 3سنوات

  • أنور freethink

    ما قضية إلغاء التأشيرة الإلكترونية إلى تركيا ؟