-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بين قوات حفتر ومنافسين

اشتباكات عنيفة حول درنة الليبية

اشتباكات عنيفة حول درنة الليبية
ح.م

خاضت قوات موالية للقائد العسكري الليبي خليفة حفتر اشتباكات عنيفة حول مدينة درنة، الثلاثاء، في الوقت الذي وقع فيه انفجار سيارة ملغومة كما خُطف جندي من نقطة تفتيش في منطقة أخرى شرقي ليبيا.

وقال ميلاد الزاوي المتحدث باسم القوات الخاصة في الجيش الوطني الليبي الذي يقوده حفتر، إن القتال الذي اندلع جنوب غربي درنة كان أعنف قتال منذ أن صعد الجيش الوطني الليبي حملته للسيطرة على درنة.

وأضاف أن قائداً قُتل كما أصيب جنديان.

ويسيطر على درنة تحالف يضم إسلاميين متشددين ومقاتلين آخرين يعرف باسم مجلس شورى مجاهدي درنة.

ويطوق الجيش الوطني الليبي درنة ويشن غارات جوية عليها بين الحين والآخر. ويحاول تعزيز قبضته في شرق ليبيا بعد سيطرته على بنغازي العام الماضي.

وأعلن حفتر أنه سيحرر المدينة في بداية هذا الشهر.

وقالت مصادر طبية وبيانات، إن قوات الجيش الوطني الليبي فقدت نحو تسعة رجال كما قُتل 14 من مجلس شورى مجاهدي درنة خلال الاشتباكات التي وقعت في الآونة الأخيرة حول درنة.

وقال مصدر أمني، إن انفجار السيارة الملغومة وقع جنوب غربي مدينة أجدابيا في الوقت الذي خُطف فيه جندي من نقطة تفتيش جنوبي بنغازي.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) المسؤولية عن تفجير السيارة الملغومة.

وتعيش ليبيا حالة من الفوضى منذ عام 2011، بعد أن أدت احتجاجات وتدخل عسكري دولي إلى سقوط معمر القذافي بيد مقاتلين من المعارضة.

وهناك نزاع على نتائج انتخابات جرت في 2014 ما أدى لوجود حكومتين في طرابلس وشرق ليبيا تدعمهما تحالفات مسلحة متنافسة.

وتنتشر ميليشيات متطرفة في ليبيا بعضها على صلات بتنظيمي الدولة الإسلامية (داعش) والقاعدة، ويقول مسؤولون ليبيون وغربيون، إن وجودهم يتركز في مناطق صحراوية نائية، لكن هناك خلايا نائمة لها أيضاً في مدن ساحلية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!