السبت 11 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 22:34
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

وفاة زوجين في حادث مرور ببرج بوعريريج

وردة بوجملين
توفي زوجان في حادث مرور وقع على مستوى الطريق الوطني رقم 45 الذي يربط ولاية برج بوعريريج بولاية المسيلة، الذي أصبح يلقب بطريق الموت بسبب كثرة حوادث المرور التي تقع فيه وكلها مميتة.
لفظت الزوجة أنفاسها الأخيرة في مكان الحادث الذي وقع مساء الأحد على مستوى قرية معازة ببلدية العش التابعة لدائرة الحمادية بولاية برج بوعريريج، فيما أصيب زوجها بجروح بليغة، حيث نقل إلى مستشفى لخضر بوزيدي من أجل العلاج، غير أنه فارق الحياة صبيحة الإثنين، متأثرا بجروحه.
وتجدر الاشارة إلى أن هذا الطريق أصبح يشكل كابوسا لدى مستعمليه بسبب كثرة حوادث المرور، التي تقع فيه، حيث يطالب السكان من السلطات المعنية بضرورة الإسراع في تحويله إلى طريق مزدوج.
..

اعتراض قارب يقل 17 “حرّاقا” بسكيكدة

إسلام. ب
أحبط، خفر السواحل بسكيكدة، منتصف نهار الأحد، هجرة سرية لفوج من المرشحين للهجرة السرية، يقدّر عددهم بحوالي 17 شخصا، ينحدرون من مختلف ولايات الشرق الجزائري، منها خنشلة، وبرحال بعنابة، وبومعيزة والمرسى بسكيكدة، وبسكرة، تتراوح أعمارهم ما بين 17 و40 سنة، وذلك بميناء سكيكدة.
وأكدت مصادرنا أن وحدات البحرية بسكيكدة تلقت معلومات دقيقة مفادها وجود قارب مشبوه يعبر أصحابه الساحل السكيكدي، ليتم مطاردتهم وتوقيف القارب الذي كان يقل الحراقة الذين أقلعوا من أحد الشواطئ بمدينة عنابة، متوجهين نحو السواحل الإيطالية، حيث تم توقيفهم وإعادتهم إلى الثكنة العسكرية لحراس السواحل بميناء سكيكدة القديم، أين تم فتح تحقيق معهم في انتظار تقديمهم إلى مصالح العدالة بتهمة الهجرة السرية.

توقيف شخص متهم بإهانة مسؤولين وهيئات نظامية عبر “فايسبوك”

سفيان. ع
أمرت الجهات القضائية بمحكمة البويرة، الإثنين، بإيداع المدعو “ش.ع”، البالغ من العمر 35 سنة، الحبس المؤقت في انتظار مثوله للمحاكمة، عن تهم تعريض حياة الغير وسلامتهم الجسدية للخطر خلال الحجر الصحي، وكذا إهانة رئيس الجمهورية وجنحة نشر أخبار كاذبة/ من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العامين وجنحة القذف.
واستنادا إلى مصدر موثوق، فإن المعني القاطن ببلدية الشرفة أقصى شرق البويرة، كان يستغل صفحته بموقع الفيسبوك، لبث فيديوهات مباشرة ومناشير تحريضية حسب نفس المصدر تصب ضد إجراءات الحجر الصحي، المتخذة من طرف السلطات لمكافحة انتشار وباء كورونا، فضلا عن مهاجمة شخصيات وهيئات عمومية، على غرار رئيس الجمهورية وأسلاك أمنية وكذا رئيس البلدية.
وهو التصرف الذي يدخل في إطار التحريض، وبث إشاعات في ظل الوضع الاستثنائي الذي تمر به البلاد، ما يعاقب عليه القانون، حيث استدعى الأمر توقيفه نهاية الأسبوع والتحقيق معه قبل عرضه على الجهات القضائية بمحكمة البويرة، التي أمرت بإيداعه الحبس المؤقت في انتظار مثوله أمام المحاكمة.

محاولة انتحار شاب على عمود كهربائي بالنعامة

أ. خليفي
أقدم شاب في مدينة المشرية بولاية النعامة، على محاولة الانتحار بعد تسلقه عمودا كهربائيا قرب مقر نفطال وسط المدينة، ورغم محاولات كثيرة من سكان الحي وأقارب الشاب، من اجل ثنيه عن الانتحار، إلا انه رفض الإنصات لهم، وقام بملامسة السلك الكهربائي، ما أدى إلى صعقه وسقوطه من علو 5 أمتار.
وقامت الحماية المدنية بنقله إلى مستشفى المدينة، حيث مازال تحت العناية المركزة. مع العلم أن الشاب يعاني مشاكل اجتماعية.

تموت عند طبيبة الأسنان قبيل عقد قرانها

وليد. ش
توفيت شابة تبلغ من العمر 23 سنة، مساء الأحد، عند طبيبة أسنان، بحي 2400 مسكن، ببلدية براقي في العاصمة، ساعات قبل عقد قرانها.
ونقلت مصادر محلية، أن الضحية، قصدت طبيبة أسنان، الأحد، على أن تزف عروسة، أمس الاثنين، وبعد جلوسها على الكرسي الجراحي، كانت الطبيبة تحضر لخلطة الأسنان فسمعت صوتا وراءها، وما إن استدارت، وجدت الضحية متوفاة فبدأت بالصراخ عند رؤية الشابة قد توفيت، والراجح أن ذلك بسبب أزمة قلبية مفاجئة.
ونفت المصادر، ما تم تداوله، أن الوفاة قد حصلت بعد حصول الراحلة على المخدر الموضعي.

الوالدان خرجا للتسوق ونسيا ابنيهما
إنقاذ طفلين من الموت اختناقا داخل سيارة مغلقة بجيجل

عبد العزيز. ب
تدخلت مساء الأحد، مصالح الحماية المدنية، بحي الفرسان بمدينة جيجل من أجل إنقاذ طفلين يبلغان من العمر سنة واحدة وثلاث سنوات، كانا داخل سيارة محكمة الإغلاق.
وهذا بعد تلقيها نداء من مواطنين، تفطنوا لوضعية الطفلين اللذين تعرضا لاختناق داخل السيارة ولفتا انتباه المارة ببكائهما وصياحهما، بعد أن تهددهما الموت اختناقا، حيث باءت كل جهود الشباب لإخراجهما بالفشل، قبل أن يتدخل أعوان الحماية المدنية الذين تمكنوا من إخراج الطفلين بعد فتح النوافذ، أين كان الصغيران في حالة مزرية نتيجة الحرارة الشديدة، وبقائهما لمدة طويلة داخل السيارة، حيث تكفل أحد المواطنين بتنظيفهما، وتغيير ملابسهما وحفاظاتهما، وإعطائهما الطعام والماء، وبقي الجميع أمام السيارة في انتظار ولي أمرهما أو صاحب السيارة، ودام الانتظار حسب شهود عيان قرابة ساعتين كاملتين من الزمن، وبعدها حضر صاحب السيارة رفقة زوجته وكان واضحا بأنهما نسيا ابنيهما داخل السيارة أو استهانا بالوضع، فنزل عليهما الحاضرون، بعاصفة من التأنيب والتوبيخ، قبل نقلهم جميعا إلى المستشفى، حيث تم التكفل صحيا بالطفلين الصغيرين، فيما تم فتح تحقيق مع الوالدين من طرف مصالح الشرطة، التي رافقت عملية الإنقاذ إلى غاية وصول الوالدين اللذين كادا أن يتسببا في هلاك ابنيهما لو لم يتدخل المواطنون ومصالح الحماية المدنية.

ربط نفق سيدي عيش بالطريق السيّار

وليد. ع
أنهت الشركة الصينية “سي آر سي سي”، وشركة “سابتا” الوطنية، أشغال تقاطع نفق مشروع ربط الطريق السريع الذي يصل ميناء بجاية بالطريق السريع شرق – غرب على مستوى منطقة أحنيف، بعد أكثر من ألف يوم وليلة من العمل المتواصل، ما يمثل تقدما ملحوظا في المشروع المنجز بين الشركتين.
وذكر بيان للشركة الصينية “سي آ رسي سي”، إنه بعد دخولها المشروع، نظمت عدة اجتماعات مع خبراء فنيين صينيين وجزائريين، لمناقشة الأخطار التي تشمل انجاز المشروع، خاصة الصخور المحيطة بالنفق، والتأثير البيئي، والتهوية، وأجهزة الإضاءة، ونظام الصرف، إضافة إلى نظام الدعم والمراقبة الأمنية وأساليب البناء.
ونبهت الشركة، أنه تم اعتماد طريقة بناء خاصة، والتي تجمع بين القسم المسنن مع الدعم المتقدم لقناطر المظلات الكبيرة والدعم الصلب لمسامير تثبيت الألياف الزجاجية، وقالت في هذا الخصوص “يعمل الصينيون والجزائريون معا للتغلب على الصعوبات ومساعدة بعضهم البعض في مكافحة الوباء”. للعلم، يبلغ طول النفقين في الاتجاهين المتعاكسين، 3319 مترا، ويمران تحت الفضاءات الحضرية وعبر تضاريس صخرية صعبة.

18 حادث سير بالمناطق الحضرية لبجاية خلال شهر ماي

توفيق بن يحيى
سجلت مختلف الفرق والوحدات الميدانية العاملة في مجال الأمن العمومي، في حصيلتها الشهرية الخاصة بشهر ماي، 18 حادث مرور جسمانيا، أغلب السبب في وقوع أغلبها إلى العنصر البشري، حيث تم تسجيل قتيل واحد، و22 جريحا أصيبوا بجروح متفاوتة. في نفس السياق، سجلت مختلف المصالح النشطة في الميدان في مجال الوقاية المرورية تسجيل تحرير 715 غرامة جزافية، منها 134 متعلقة بالدراجات النارية أغلبها تتعلق بعدم ارتداء خوذة الأمن أو عدم تقديم الوثائق أو المناورة الخطيرة، كما تم تسجيل 58 جنحة مرورية، منها 17 جنحة خاصة بالدراجات النارية أغلبها تتعلق بانعدام شهادة التأمين ورخصة السياقة، إضافة إلى تسجيل سحب 638 رخصة سياقة، منها 264 خاصة بالدراجات النارية، ارتكب أصحابها مخالفات تستوجب السحب الفوري لرخصة السياقة، كما تم وضع 277 مركبة و03 دراجات نارية في المحشر خاصة المخالفين لمواقيت إجراءات الحجر الصحي الجزئي، بالإضافة إلى مراقبة 11211 مركبة و1145 دراجة نارية من مختلف الأصناف، أما بالنسبة للرادار فعدد الخرجات الميدانية قدر بـ 12 خرجة على إثرها تم تحرير 169 مخالفة تتعلق بتجاوز السرعة المحددة قانونا، في الأخير يبقى الهدف المنشود هو الحد من حوادث المرور التي أضحت تودي بحياة الكثيرين يوميا.

سفارة الجزائر ببرلين تكرم الرسامة الألمانية بيتينا هاينان عياش

وكالات
بادر سفير الجزائر ببرلين، نور الدين عوام، إلى تكريم الرسامة الألمانية بيتينا هاينان عياش، التي توفيت في 7 جوان عن عمر يناهز الـ82 سنة، حيث أشاد بذكرى فنانة “يشهد عملها على الارتباط القوي الذي أقامته مع الجزائر وشعبها.”
وأشار السفير في رسالة تعزية وجهها إلى عائلة الفنانة، إلى القيمة الفنية لرسومات بيتينا هاينان عياش، المتمثلة في “رسومات مائية بألوان متلألئة ومفعمة بالضوء مثل الجزائر التي كانت مرتبطة بها بشدة”، حيث خلدت منطقة قالمة التي عاشت بها لفترة طويلة مع زوجها الراحل عبد الحميد عياش.
ولدت بيتينا هاينان عياش في عام 1937 بسولينغن بألمانيا، والتحقت بمدرسة الفنون الجميلة في كولونيا قبل أن تواصل دراستها في دول مثل السويد وسويسرا والنرويج وعرضت أعمالها الأولى عام 1955.
انتقلت إلى قالمة، مسقط رأس زوجها، عام 1963، وفي عام 1968 اشترى المتحف الوطني للفنون الجميلة في الجزائر العاصمة أول أعمال بيتينا هاينان عياش، وفي عام 1976 حصلت على الجائزة الكبرى لمدينة الجزائر.
وفي عام 1992 تم عرض 120 من لوحاتها في المتحف الوطني للفنون الجميلة في الجزائر العاصمة، قبل أن يتم منحها الجائزة الثقافية لمؤسسة سولينجين المجتمعية في بادن بعد ذلك بعام. أما في عام 2004، فقد تم تقديم ثاني أكبر معرض لأعمالها في الجزائر العاصمة.
وفي سنة 2018 تم عرض صور بيتينا هاينان عياش في مائة معرض فردي وجماعي في أوروبا وأمريكا وأفريقيا.

أخبار الجزائر برج بوعريريج حادث مرور

مقالات ذات صلة

  • من الخامسة مساء إلى الخامسة صباحا

    فرض حجر جزئي على كل بلديات ورقلة

    أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الخميس، بعد موافقة السلطات العمومية المختصة عن إقرار حجر منزلي على كل بلديات ولاية ورقلة. وحسب بيان لوزارة الداخلية…

    • 3668
    • 5
  • الفنان نورالدين الباتني:

    ليس عيبا أن أمارس مهنة تنظيف الشوارع والحدائق

    لا يزال الشاب نورالدين سالمي، المعروف باسم الفنان نورالدين الباتني، وفيا لعادته في نشر البهجة والفرح، أينما حل وارتحل، وهو مداوم على ذلك، رغم أنه…

    • 1570
    • 3
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • HECHAICHI

    La solution :

    1. Etat de siège,
    2. Economie de guerre .

close
close