الأحد 22 أفريل 2018 م, الموافق لـ 06 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 09:11
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

اعترافات الأستاذ ميشيل شال!

أبو بكر خالد سعد الله أستاذ جامعي قسم الرياضيات / المدرسة العليا للأساتذة- القبة
  • ---
  • 30

كثير هم المستشرقون المتحيّزون، وكثير هم من حذا حذوهم في عالمنا العربي في موضوع استنقاص شأن ما قدمته الحضارة العربية الإسلامية في مجال العلوم بصفة عامة والرياضيات بصفة خاصة. ومن حسن الحظ أن هذا ليس حال كبار العلماء الأوربيين. وسنضرب هنا مثلا بأحدهم يَعرف اسمه كلُ تلميذ في المرحلة المتوسطة والثانوية، ألا وهو الرياضياتي الفرنسي ميشيل شال Chasles (1793-1880).

العالِم ميشيل شال

لا نعتقد أننا بحاجة إلى أن نستعرض في هذا المقام السيرة العلمية لميشيل شال، ويكفيه أن نقول عنه أنه كان أستاذا بالكلية المتعددة التقنيات بباريس عام 1841، ثم بجامعة السوربون حتى وفاته. وقد انتخب عضوا في أكاديمية العلوم الفرنسية ابتداءً من عام 1851، وقد تجاوزت شهرته الحدود الفرنسية حيث كان أول عضو أجنبي في الأكاديمية الملكية اللندنية التي منحته أعلى وسام لها. كما كان عضوا في أكاديمية بروكسل الملكية البلجيكية، وأكاديمية كوبنهاجن (الدنيمارك)، وأكاديمية ستوكهولم السويدية، وأكاديمية نابولي الإيطالية، وأكاديمية سنت بترسبورغ الروسية، وأكاديمية الولايات المتحدة.

من بين مؤلفات شال كتاب يقع في أزيد من 500 صفحة حول تاريخ الهندسة، عنوانه “نظرة تاريخية حول أصل وتطوّر الطرائق في الهندسة الحديثة”، أسهم في تأسيس الهندسة الإسقاطية. وقد ذاع صيت هذا الكتاب بسرعة فائقة واعتُبر مرجعا في تاريخ الرياضيات أيضا. والواقع أن هذا الكتاب قد ألّفه صاحبه ردّا عن سؤال طرحته الأكاديمية الملكية البلجيكية عام 1829.

وفي الكتب المدرسية الثانوية والمتوسطة عندنا، يُعرف شال بعلاقة شهيرة، حول الأشعة، تحمل اسمه رغم أن هذه العلاقة بالذات كانت في الحقيقة مستعملة قبله. وهذا ليس غريبا في الرياضيات وفي علوم أخرى… فكم من نظرية تحمل اسما غير اسم صاحبها الحقيقي أو من له السبق فيها. لكن هذا لا يؤثر في حال ميشيل شال لأن أعماله المبتكرة برزت في مواضيع أخرى في الهندسة والتحليل الرياضي.

ما يهمنا هنا هو الإشارة إلى موقف شال من إسهام علماء العرب والمسلمين في مجال الهندسة بكل فروعها. فقد حكم على هذا الإسهام حكما قاسيا في الكتاب الذي أشرنا إليه آنفا فوصف العرب والمسلمين في بداية الأمر” بالبربرية والتعصب”. ولم تمض سنوات على إصدار هذا الحكم حتى استدرك خطأه وقال في العرب ما لم نسمعه من غيره في الإشادة والتنويه بدور أولئك العلماء المسلمين.

ومما جاء في كتاب شال أن العرب لم يأتوا بجديد في حقل العلوم والمعارف بل كل ما أنجزوه هو نقل ما وجدوه لدى الإغريق. ويذكر بصريح العبارة أن فترة الركود التي عرفتها المعارف عند العرب  والأمم الأخرى بعد تدمير مكتبة الإسكندرية دامت أزيد من ألف سنة. ولم تنطلق العلوم مجددا – في نظره- إلا في أواسط القرن الخامس عشر. وجاء في هذا الحكم أن “الفنون والعلوم قد ضعفت حين غزا العرب مصر واحترقت المكتبة الشهيرة… التي كانت مخزنا ثمينا طيلة عشرة قرون لكل الإنتاجات التي جادت بها العبقريات… فكان ذلك إشارة للبربرية والظلمات الطويلة الأمد التي أحاطت بالفكر البشري”!

 يتضح هنا أن شال من أولئك الذين كانوا يعتقدون أن المسلمين هم الذين قاموا بحرق مكتبة الإسكندرية، حيث اعتقد أناس كثيرون – بناء حتى على ما كتبه مؤرخون عرب مرموقون مثل عبد اللطيف البغدادي (1162م-1231م) وابن العبري (1226م-1286م) وأبي الفدا (1273م-1331م) وابن القفطي (1172م-1248م)- أن الخليفة عمر بن الخطاب هو الذي أمر القائد عمرو بن العاص بحرق هذه المكتبة. لكننا نعلم اليوم بعد التحريات والأبحاث التي أجريت حول تاريخ مكتبة الإسكندرية أنها لم تكن قائمة كمكتبة عندما فتح المسلمون مصر.

شال يستدرك خطأه

ويمضي شال في تحامله على العرب (وهو يستعمل لفظ ‘عرب’ قاصدا به العرب والمسلمين) قائلا : “ورغم ذلك اعترف هؤلاء العرب بعد قرن أو قرنين بجهلهم وأعادوا ترميم العلوم بأنفسهم. فهم الذين نقلوا النصوص الأصلية أو ترجمتها إلى العربية لمخطوطات أفلتت من تعصبهم الجنوني… وهذا تقريبا كل ما نحن مدانون لهم به“.

  ذلك ما كان يراه شال في بداية الأمر بخصوص العرب والمسلمين وإسهاماتهم في شتى العلوم وبصفة خاصة في الرياضيات. لكن شال ظهر أنه من العلماء الذين يتمتعون بشجاعة علمية خارقة تجعلهم يعترفون بأخطائهم حين يدركون الحقيقة، ولا يبالون ما سيقال فيهم بعد ذلك. وإلا فكيف نفسر ما كتبه شال ذاته بعد عدة سنوات ضمن ملاحق الكتاب المذكور في طبعته الثانية بخصوص دور العرب في تطوير العلوم؟

لقد جاء في ملاحقه : “كانت أوروبا في الفترة الممتدة من القرن الثامن إلى القرن الثالث عشر غارقة في جهل عميق. وكان حب العلوم وثقافتها موجودا خلال هذه الفترة الطويلة لدى شعب واحدهم عرب بغداد وقرطبة”. ثم يشهد أن “الفضل يعود لهؤلاء في اطلاعنا على المؤلفات الإغريقية التي ترجموها بغرض استخدامها ونقلوها لنا قبل أن تصل إلينا بلغتها الأصلية”.

وبعد ذلك يأتي اعتراف شال بهذه العبارات: “كنا إلى أمد قريب نعتقد أن هذا هو الديْن الوحيد الذي نُدين به للعرب مهملين في ذلك البحث في مؤلفاتهم ودراستها ظانين أننا سوف لن نجد فيها أي عمل أصيل أو خارج عن المذاهب والمعارف الإغريقية. كان ذلك خطأ نعود إليه اليوم”.

ما الذي جعل شال يغيّر رأيه في العرب والمسلمين؟ يجيب شال بنفسه عن هذا السؤال بالقول إن ذلك حدث بعد اطلاعه على مؤلفات هندية عرف من خلالها أن العرب استمدوا منها مبادئ الحساب الجبري. ويضيف أنه لم يمض وقت طويل على اكتشاف الخطأ الذي وقع فيه، ومازالت المؤلفات العربية غير معروفة لديه… فهناك – حسب قوله- عدد كبير من هذه الكتب مكدّسة في أوربا منذ قرون، معظمها باللغة العربية وبعضها تُرجم إلى اللاتينية خلال القرنين 12م و 13م.

وفي الأخير، عبّر شال عن أمله في أن تُقيّم أهمية تلك المؤلفات وأن يُنفض عنها الغبار وتخرج من المكتبات المختبئة بداخلها ملاحظا أن التقدم العلمي الذي سجله العرب كان سريعا. وبعد أن استعرض مطولا أعمال الخوارزمي استخلص أنه “مهما يكن من أمر فإن على العلماء الأوربيين أن يتأملوا في أنه كان يوجد كتاب في الجبر اُعتبر خلال تسعة قرون كتاب بسيط المستوى، بل كتاب مدرسي يستخدمه عامة الناس، ثم أصبح هذا الكتاب ذاته بعد مضي سبعة قرون أساس ومصدر كبريات اكتشافات الأوربيين في حقل العلوم”.

إنها شهادة تغفر لميشيل شال ما تقدم من ذنبه! فأين نحن من بني جلدتنا وازدرائهم المتزايد بكل ما هو عربي أو إسلامي حتى صاروا يوصون بالابتعاد عن هذا المدّ الحضاري لأنه “مصدر للظلامية” ويحمل بين طياته “بذور الإرهاب”!! لو كان ميشيل شال لا يزال على قيد الحياة لصرخ في وجوههم : “أنتم الظلاميون وأنتم حاملو بذور الإرهاب بكل أشكاله”!!

مقالات ذات صلة

  • .. ويستمرّ الفستي!

    عندما تطالع الإعلانات العمومية المنشورة عبر صفحات الجرائد، تكتشف أن عدد "الإعذارات" الموجهة إلى مقاولات وشركات عمومية وخاصة، تتجاوز أحيانا عدد الصفقات المعلن عنها، وهذا…

    • 210
    • 0
  • مرّة أخرى.. فتنة القيادات الزّائفة

    في عام 919هـ/ 1513م، هاجم الغزاة البرتغاليون مدينة "عدن" جنوب اليمن واحتلّوها إثر معارك غير متكافئة مع الأهالي الذين اضطرّ بعضهم إلى الهجرة، بينما بقي…

    • 645
    • 1
30 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    يكفي ان جليليو رائد النهضة العلمية تاثر بكوبرنيكوس وهذا الاخير تاثر بكتب جابر بن حيان المعروف عندهم ب Giber , اما في الرياضيات فلاتزال كلمات مثل Algorithme الخوارزميات و algeber الجبر تشهد على تاثير العرب . ثم ان الفرنسيين انفسهم لديهم مثل يقول : savant comme un arab يضرب للمتبحر في العلوم .

  • إننا ممسوخي ومسلوبي الهوية!

    مابالك البارحة في شعب مثل الشعب الجزائري الذي لديه ثورة تحررية يشهد لها كل شعوب العالم ولغة من اقوى اللغات , لغة عربية محفوظة من السماء كرامة من رب العزة لحفظ كتابه المنزل على نبيه صلى الله عليه وسلم …….ولكن رغم ذلك نحن معقدون من لغة عدونا وجلادنا بالامس.
    … وما بالك ياأستاذ بعلوم أجدادنا الاولين من العرب والمسلمين عامة في العصور الغابرة….. للاسف إننا ممسوخي ومسلوبي الهوية …..

  • محمد

    شكرا جزيلا يا استاذ على هذا المقال القيم
    دمتم ذخرا لهذه الامة
    في رايي نقص الابداع عند العرب في الوقت الراهن هو عدم اهتمام حكام العرب بالعلم و العلماء و ابعادهم عن كل ما هو مفيد للبلاد والعباد وانشغالهم بالتفاهات والتشبث بالسلطة و توكيل الجهلة لتسيير شؤون البلاد.
    والدليل على ذلك ان علماء العرب في المهجر وجدو البيئة المناسبة للابداع.
    ماذا ننتظر من بلاد تقوم بضرب الاطباء ووووو

  • الموسطاش

    ليس الفتى من يقول كان أبي بل من يقول ها أنا ذا

  • Azer

    الحقية تاتي دوما على لسان العلماء .

  • 0

    العقل العربي مازال إلى الآن يخوض غمار العلوم ، والحضارة الغربية مرتبطة بالمد العربي في هذا العصر أكثر من السابق ، فعندما ضيق الخناق على العربية في عقر دارها ، خاض علماء العرب المعاصرون ثورة علمية بلغة الغرب وتفوقوا على أقرانهم ،ولهم بصمات في شتى الميادين العلمية ، ولا يعجزهم إقحام العربية في الإختراعات والإكتشفات ،لو أن الجدية أخذت مجراها في هذا المظمار ،نأمل أن تعود المياه إلى مجاريها بفضل من الله .

  • الطيب

    من أروع الكتب التي قرأت كتاب ” شمس الله تسطع على الغرب ” ( Allahs Sonne über dem Abendland: unser arabisches Erbe) للمستشرقة الألمانية زيغريد هونكه تتحدث فيه عن أثر الحضارة الإسلامية في أوروبا و تاريخ العرب و تأثير حضارتهم و فضل علمائهم واختراعاتهم على الحضارة الغربية و أثر اللغة العربية في اللغات الأوروبية .

  • قويدر

    العقل العربي المسلم لم يكن يوما عقلا علميا بل كان ولا زال عقل الخرافة والتعصب والانتفاخ الاناني. العقل العلمي عقل شكاك, فضولي, متواضع, يقبل النقد و يقبل الراي المخالف. نعم العرب والمسلمون اطلعوا على بعض الترجمات الاغريقية والهمهم ذلك بعض المساهمات العلمية. لكن امبراطورية تحتل قلب العالم القديم حدودها متاخمة للحضارات الصينية والهندية والرومانية الاغريقية وتحكمها في الطرق التجارية العالمية البرية والبحرية اتاح لابنائها ان يجنوا ثروات ضخمة مما يصنعه وينتجه غيرهم بدون جهد وجعلهم ياخذون حصة الاسد من

  • قويدر

    القيمة المضافة في الاقتصاد العالمي (لان القوافل تدفع حق العبور لعدة مدن وامارات اسلامية قبل ان تصل الى الاسواق الاوربية حيث يصرف المستهلك اثمانا باهضة). تراكم الذهب تراكما عند العرب والمسلمين ولو وقعت تلك الثروة في اياد غير ايادي ذوي العمائم لاتوا بالعجب. لكن العرب والمسلمين الظلاميين الذين استحوذوا على مخزون الذهب العالمي و ورثوا كنز الحضارة الاغريقية الرومانية والهندية لم يكلفوا انفسهم عناء تعلم الاغريقية واللاتينية والصينية والهندية لفهم حضارات اهل تلك اللغات. نعم اطلع المسلمون بالترجمة على

  • قويدر

    التراث الحضاري الهندي والاغريقي الروماني واستوعبوا منه بعضه لكن ذلك لم يكن له اي تاثير على الانسان العربي المسلم ولم يترك اثرا في حياته اليومية ولم يات باي تغيير تاريخي في دولته ومجتمعه ولم يحدث اية ثورة في وجدان وعقل “ابي عمامة” الذي ظل نمطا انسانيا مريضا همه الاكبر هو الخوض في اللاهوت والموت وما بعد الموت وفي نفس الوقت الهوس بالانثى وجسدها والغزو من اجل الجواري والغنائم عوض التامل والتفكير في تحسين حياته وتطوير امكانياته ومهاراته. ما اشبه اليوم بالامس!! ثروات ضخمة بدون اي جهد, ريع يدر بلايين

  • قويدر

    بدون اي جهد واجود مدارس وجامعات العالم مفتوحة امامهم لكن لاشيء!! كل همهم العقارات والسيارات واليخوت والحريم واللهو والمجون!! من يصدق ان اجداد هؤلاء بنوا حضارة?! الحضارة العربية الاسلامية اذا اخذنا بعين الاعتبار امكانياتها الطبيعية والجغرافية والبشرية وما ورثته عن الحضارات الاخرى, اسهامها في رقي البشرية عنوانه: تمخض الجبل فولد فارا !! حضارة تدعي انها حاملة لرسالة ربانية عالمية قدمت للبشرية نموذجا سياسيا مبنيا على القتل والتمثيل بالجثث وتكميم الافواه وتحويل المواطن الى عاهرة للسلطان; وقدمت نموذجا

  • قويدر

    اقتصاديا يتجاهل عبقرية الانسان وقدرته على صنع الثروة بمهاراته وذكائه واستغلال بيئته, نموذجا يعتمد كليا على ريع مكس القوافل التجارية والغزو والسبي والقرصنة (مع العلم ان ءاخر القراصنه في عصرنا هم المسلمون الصوماليون على سواحل شرق افريقيا والاندونيسيون في مضيق مالاكا); وقدمت نموذجا اجتماعيا مجنونا مبنيا على طموح غريب: فرض العفة بالفصل بين الجنسين وحجب المراة عوض تربية رجال غير شبق وذوي رجولة والنتيجة العصاب والعنف والنفاق والفوضى وانطفاء الارواح و شلل العقول وتحجر الخيال وموت الابداع و الانسانية.

  • قويدر

    بهم ليقنعوا ويقتنعوا انهم كانوا قمة في الحضارة!!شانهم في ذلك شان الذي يقارن نفسه بصبي نحيف ليثبت انه قوي جبار!! لو كان الشبق ذوو النساء المتحجبات اهل عقل لقارنوا ما انجزوه في مختلف الميادين ايام “تحضرهم” بما تركه اهل الحضارات التي سبقتهم وجاءت بعدهم. القبائل البربرية الجرمانية ما ان وحدها شارل الاعظم وبدات تطلع على ارث القدامى عن طريق العرب تعلم ابناؤها العربية وهضموا كتابات المسلمين ثم قلبوا موازين القوى بسرعة فاصبحوا هم المهاجمين عسكريا بينما صار المحمديون يدافعون عن ديارهم ثم ما لبث الاوربيون

  • قويدر

    ان استغنوا عن الصورة بالعودة الى الاصل بعد ان تعلموا الاغريقية. بعد سقوط القسطنطينيةكانت النهضة الايطاليةفي اوجها. قرنا بعد ذلك شرع الاوربيون في احداث ثورةفي الفنون والعلوم والتقنيات متفوقين على كل الحضارات التي سبقتهم ومنشئين دولا قوميةوطنية تتنافس فيما بينها في الحصول على العلوم والتقنيات وتطبيقها في البناء والملاحة والصناعة والفلاحة قصد كسب الاسواق التجارية. في نفس تلك الحقبة كان اهل العمامات العثمانيون يعتدون على الاوربيين في البر ويمارسون القرصنة في البحر لسرقة الاطفال والنساء وكسب الغنائم.

  • الدزاير الأصيلة

    و لكن حظ العرب لا يكاد يذكر في العلوم ، فالحضارة الإسلامية أسسها الفرس ولقد شخّص العلامة إبن خلدون عجز العرب في ميادين العلم و ذلك في كتاب المقدمة حيث ورد في الفصل الخامس والثلاثون الذي عنوانه ” في أن حملة العلم في الإسلام أكثرهم من العجم فقال :(من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم لا من العلوم الشرعية ولا من العلوم العقلية إلا في القليل النادر وان كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته ….)

  • الطيب

    يا سي قويدر عيب عليك اذا كنتَ من الباحثين في هذا التخصص و تكلم
    الناس بهذا الأسلوب ، عفوًا ليس هذا أسلوب الباحث المتخصص !
    أما إذا كُنتَ تهدر بخلفية تقزيم أو ضرب تاريخ و عقيدة و تراث أمة
    عمرت طويلاً فأقول لك علميًا التاريخ تاريخ بأحداثه و وقائعه كما هي
    لا يمكن لقويدر أن يحذف أو يضيف أو يجمل أو يهين أو يزور التاريخ .
    هناك من المستشرقين أنفسهم من الذين أوكلت لهم مهمة تزوير بعض
    الحقائق و طمس بعضها الآخر و لم يجرأ على ضرب التاريخ مثلما تفعل أنت !!
    لماذا !؟ الجواب عندك ..!

  • السعيد

    لا فض فوك ، دائما تفاجئنا بمقاللات قيمة ، دمت في خدمة العلم والعربية .

  • 0

    من تكلم العربية فهو عربي

  • الجزائري الحر

    شكر للاستاذ ولك انت يا اخي السعيد ….. للاسف الاستاذ ابوبكر رغم ما يقدمه الا ان اليتيمة وزبانيتها من ذيول فرنسا والجهوية والعنصرية وابناء الولاية الواحدة لا احد منهم كانت له الشجاعة ان يقدم لنا الدكتور الجزائري ابن قمار ولاية الوادي أبو بكر خالد سعد الله أستاذ جامعي قسم الرياضيات / المدرسة العليا للأساتذة- القبة عوض الرقصات والغنايات انتاعهم … هم مهتمين بنشر الغناء والرقص الخفيف انتاع جهتهم بدل الاهتمام بهكذا علماء وهذا ليس بجديد على اليتيمة التي لم تتكلم ولم تنعي اخيه ابو القاسم سعد الله.

  • البسكري بسكرث

    حتى الفرس يقولون ان هذه الحضارة التى تتحدث عنها هي حضارة فارسية اسلامية وليست عربية .هذا ما قاله لى احد الدكاترة الايرانيين بالقول..اذكر لي هؤلاء المبدعين واصولهم لوجدت ان اغلبهم من فارس. وليسوا عربا…فالصحيح الحضارة الاسلامية فقط.

  • توفيق

    هناك إحصائية تقول أن من يدرس بلغته الأصلية ويذهب فيها بعيدا يتفوق بدرجات كبيرة ..على من يترك لغته ويدرس بغيرها ..والنسب مذكورة لكن نسيتها..

  • عيسى اللموشي

    هذا الكتاب تم تزوير عنوانه من طرف القومجيين عند تعريبه حيث أصبح شمس العرب تسطع على الغرب.

  • الباحث الفاحص

    سخر الله لنبيه سليمان عليه السلام الجن والريح لخدمة ملكه وسخر الله للعرب ماذكرت فذلك فضل الله يوتيه من يشاء _موتوا بغيظكم_

  • Mohsen

    C'est vrai, c'est parce qu'on étudie en arabe qui n'est pas notre langue que nous sommes des zéros. Sahhit Raq Elguitha!

  • 0

    من تكلم العربية فهو عربي!!!
    انا اتكلم 03لغات من أنا؟ امازيغية عربية وفرنسية
    زوجتي تتكلم الفرنسية والالمانية
    ابنائي يتكلمون الامازيغية والالمانية
    من نكون ؟
    نحن امازيغ وسنبقى

  • 0

    س1=كيف وبماذا نصف الناشرين للغة اقباط مصر *اللغة العربية* بالجزائر؟
    س2= لم أقرأ لسعدالله بوبكر مقالا حول اللغة والهوية الجزائرية
    س3= كجزائرين هل سنبقى نتفرج على فيفي عبده ونجيب ساوريس وبن سلمان واحفاده
    وما ينشرون لثقافة الذل والقابلية للاستعمار

  • xxxxxxxx

    اللغة العربية هي تجمع جميع كل الجزائريين ولا توجد لغة اخرى
    حب من حب وكره من كره
    انظر الى امريكا هي مكونة من عدة اجناس و تجمهم الانجليزية

  • علي

    انا لا اثق اطلاقا بالمنشورات الفرنسية لا بمشال شال و لا بباحثوهم و لا بابحاثهم اولا من الناحية العلمية و المصدقية مشكوك فيهم ثانيا صداقتهم المتميزة مع العرب و العالم العربي منذ زمال الزمتهم على الانحياز ثالثا علاقتهم بتاريخ الجزائر كمستعمر قديم يجب اتخاذ الحذر منها لانهم كالعالم العربي يريدون ان يملو علينا من نحن من اين اتينا ما هو تاريخنا كيف نشانا و مذا يجب ان نعمل و ما هو مستقبلنا. اذن لا لدروسهم فلسنا البريمتيف

  • 0

    لاتقارن الانجليزية بالعربية .الانجليزية لغة العلم والتحضر كل يوم تنتج جديدافي مختلف العلوم والتكنولوجية والذي يجمع يجب ان يكون منتج ومفيد لهذا لبلد .العربية لاتنتج فكرا ولا علما .الحضارة النافعة كلها غربية شئت ام ابيت .البترول المسنخرج بتقنيات الغرب هو الوحيد الذي يجمع الجزائريين .

  • 0

    الحضارة ليست بالنسب يا صديقي ، اولئك العلماء كانوا عربا لان الحواضر العربية هي التي احتضنتهم و وفرت لهم ظروف النجاح و كتبوا كل اعمالهم باللغة العربيةفكيف تقولون انهم ليسوا عرب ؟ هذا الامر مثل ان نقول اليوم ان العلماء االذين احتضنتهم امريكا ليسوا امريكيين لان اصولهم ليس امريكية !