الإثنين 22 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 10:45
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
  • المحافظون العقاريون يعترفون بتسلمهم مبالغ مالية وجوازت سفر للحج

  • "المتهم يصف الرشاوى بـ"صدقات في سبيل الله" للحج والعمرة والعلاج

  • بناء فيلات بسعيد حمدين يجرّ وزير الصحة الأسبق عبد المالك بوضياف

نظرت محكمة القطب الجزائي لدى محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، الأربعاء، في ملف إحدى القضايا المتفرعة عن قضية حجز 7 قناطير من الكوكايين بوهران، المتهم فيها الرئيسي المدعو كمال شيخي المعروف باسم “البوشي”، رفقة 12 إطارا بالمحافظات العقارية ودوائر التعمير بالعاصمة، الذين قدموا له تسهيلات للحصول على عقارات بطرق ملتوية.
ويتعلق الأمر بـ”أ.بلقاسم” موظف بمصلحة التعمير ببلدية القبة، “ط.محمد” المحافظ العقاري لدائرة حسين داي، “ب.عبد القادر” مراقب أملاك الدولة بالمحافظة العقارية حسين داي، “ا.جمال” مراقب أملاك الدولة بالمحافظة العقارية حسين داي، “ت.محمد” رئيس مصلحة البناء والتعمير ببلدية عين البنيان، “ح.جويدة” رئيسة مصلحة التعمير ببلدية القبة، “ز.إلياس” رئيس مصلحة التعمير ببلدية حيدرة.
بالإضافة إلى “ح.أعمر” مهندس بمديرية التعمير ولاية الجزائر، “ب.ك.محمد” رئيس قسم التعمير بالدائرة الإدارية الشراقة، “غ.محمد” رئيس قسم التعمير بالدائرة الإدارية لدرارية، “ي.كمال” المحافظ العقاري للدائرة الإدارية لبوزريعة، “ر.نور الدين” موظف المحافظة العقارية ببوزريعة.
وقد تفاجأ حضور جلسة محاكمة البوشي، بتعليقه على أول تسجيل فيديو أظهرته المحكمة لمواجهته بالتهم المنسوبة إليه بقوله “الكاميرا الواعرة”، وهي التي فضحت تجاوزاته وتلاعباته بتواطؤ مع محافظين عقاريين وإطارات بعدة بلديات بالعاصمة.

القاضي: وقائع القضية واضحة وتتعلق بقضايا فساد، وسوف تستغرق ساعات طوال، كون غدا سينقطع المحامون عن المرافعات.
وقبل استجواب المتهمين طلب دفاع “البوشي” إعطاءه كلمة.

دفاع البوشي: أعلمكم سيدي القاضي عن ملاحظة بخصوص عدم وجود تقرير الخبرة في الملف.

القاضي: ما جوابك عن الاتهامات الموجهة إليك؟

البوشي: أنكر الأفعال المنسوبة إليّ، وأوضح لك سيدي القاضي أن كاميرات المراقبة وضعتها من أجل الأمن والوقاية فقط وليس لابتزاز المتعاملين معي.. عندما أسلم أموالا فهي ليست رشاوى للمحافظين العقاريين كما جاء في التحقيق، بل هي مستحقات لمقاولين وأخرى أعتبرها صدقات منحتها على سبيل المحاباة من أجل الحج والعمرة والعلاج.
القاضي يواجه المتهمين بمشاهدة فيديوهات تصورهم متلبسين بتسلمهم الرشاوى ويسأل نائب رئيس بلدية القبة السابق.

القاضي: ما تفسيرك لتسلمك مبلغ 70 مليون سنتيم من البوشي في مكتبه؟
المتهم: المبلغ المالي كان مستحقات المقاول الذي أوكلت له مهمة هدم فيلا تعود إلى العهد الاستعماري من أجل بناء ترقية عقارية عليها.
البوشي: أؤكد هذه التصريحات.

القاضي يوجه اتهاما صريحا ضد الأمين العام لنفس البلدية بالرشوة واستغلال النفوذ وإساءة استغلال الوظيفة ويوجه سؤالا للبوشي.

القاضي: لماذا كانت اتصالاتك كثيرة مع مسؤول النظافة ببلدية القبة؟

البوشي: لم أتصل به من أجل كراء آلة هدم العقار الذي يعود إلى العهد الاستعماري والإسراع في الهدم والحصول على رخصة بناء العقار.
.. بل كانت اتصالاتي به لها علاقة بخدمات يقدمها لي من أجل النظافة أمام محلاتي كونها مقابلة للمسجد وذلك في إطار تطهير محيط بيت الله.

القاضي: كنت تتقلد منصب رئيس مصلحة التعمير ببلدية بئر مراد رايس. ما دفاعك عن تهمتي الرشوة وإساءة استغلال الوظيفة المتابع بهما؟

المتهم: أعترف أنني تسلمت 100 مليون سنتيم ومبلغ 4000 أو 5000 دولار، واقترح عليّ البوشي مبلغ مليار و200 مليون سنتيم مقابل إعداد مخطط بناية من 7 طوابق ثم عرض عليّ سيارة و100 مليون سنتيم لمنحه معلومات حول عقار، وكان تعاملي معه نتيجة توسط وزير الصحة الأسبق عبد المالك بوضياف له بعد اتصاله بي وطلب مني منح رخصة بناء للبوشي من أجل تشييد فيلات من طابقين و3 طوابق بحي سعيد حمدين.

البوشي: أنكر ما جاء على لسان رئيس مصلحة التعمير ببئر مراد رايس وأنني لم أتحدث معه يوما.

القاضي: المتهم “ز.إلياس” رئيس مصلحة التعمير ببلدية حيدرة ما قولك في التهمة الموجهة لك؟

المتهم: البوشي منح لي 2500 دولار داخل سيارته مقابل منحه رخصة بناء عقار من 15 طوابقا.

البوشي: أنكر ذلك وأؤكد أن تسليمي 5 ملايين سنتيم لمراقب في المحافظة العقارية لحسين داي “أ.جمال” كان على سبيل المحاباة مقابل منحي استشارات عقارية فقط كأي مواطن يحتاجها من المحافظة العقارية.
وهي التصريحات التي لم تقنع القاضي، كون الاستشارات التي ادعاها قدمها له في مكتبه بعد صلاة العشاء.

القاضي: المتهم “إ.عبد القادر” عون إداري بالمحافظة العقارية لحسين داي أنت متابع بنفس التهم وهي الرشوة وإساءة استغلال الوظيفة وقبول مزية غير مستحقة. ما ردك على التهمتين؟

المتهم: اعترف بتسلمي 50 ألف دج كصدقة من طرف البوشي لإجراء عملية جراحية وقد أكد ذلك هذا الأخير.

القاضي: المتهم “ب.محمد” رئيس قسم التعمير ببلدية الشراقة أنت متابع بنفس التهم ما قولك فيها؟

المتهم: أوضّح أن البوشي سلم لي جواز سفر الحج على سبيل الإعانة فقط وليس مقابل منحه المخطط البياني لعقار كما ورد في التحقيق واعترف أنه اقترح عليّ سابقا منحي مبلغ 5 ملايين.

البوشي: أفند ما جاء في تصريحات رئيس قسم التعمير ببلدية الشراقة وأنه لم يقدم لي خدمات، بل اقترح علي بناء زاوية، وقد طلبت منه خارطة تبين مكان عقار وليس مخطط.

القاضي: لقد منحت رشوة 5000 دولار مقابل صفقة بناء مسجد من طرف شركة صينية، ما قولك في ذلك؟

البوشي: أنكر عرض جوازي سفر ومبلغ 5000 دولار على رئيس قسم التعمير ببلدية بئر مراد رايس سابقا حتى يوقع لي على عقد ملكية عقار كان الصينيون سيشرعون في بناء مسجد عليه. وأعترف أن رئيس قسم التعمير قال لي أن “الرخصة عليه” وأعتبر ذلك مجرد تسوية وأني أملك الحق في الحصول عليها، كوني مواطنا جزائريا.

القاضي: المتهم رئيس مصلحة التعمير سابقا ببلدية عين البنيان، ما قولك في التهم الموجهة إليك والفيديو الذي يؤكد تسلمك 100 مليون سنتيم من البوشي ووعده بتسليم شقة لوالدك؟

المتهم: أؤكد أن المبلغ الذي منحه لي البوشي كان على سبيل الصدقة دون أي مقابل كمصاريف لأدائي مناسك العمرة لي ولعائلتي.

القاضي يواجه المتهم بختمه أوراق داخل مكتب كمال شيخي بواسطة أختام تعد ملكا لبلدية عين البنيان.

القاضي: ما قولك في الفيديو الذي يبين منحك محافظ عقاري مبلغا ماليا؟

البوشي: أعترف أنني منحت له جوازي سفر على سبيل الصدقة واستقبلني في مكتبه كأي مواطن، كما أنني منحت له مبلغا من المال لإيصاله إلى لجنة مسجد كإعانة.

البوشي كمال شيخي محكمة سيدي امحمد

مقالات ذات صلة

  • وزير التربية اعتبرها مرضية

    54.56 بالمائة نسبة النجاح في شهادة البكالوريا

    أعلن وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، الخميس، عن نسبة النجاح في شهادة البكالوريا دورة 2019. وكشف الوزير، في تصريح للتلفزيون الجزائري، أن نسبة النجاح…

    • 1298
    • 8
  • أوريدو تعلن إلغاء مبادرتها للبث بملعب 5 جويلية

    قدمت أوريدو اعتذاراتها للعائلات والمناصرين الجزائريين بسبب بإلغاء مبادرتها المتمثلة في البث المباشر، على شاشات عملاقة بملعب 5 جويلية، لنهائي كأس إفريقيا الذي سيُلعب الجمعة،…

    • 919
    • 0
20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ميلود لزرق

    البوشي محقور مسكين
    هو غي بهلول ما يعرف والو
    احنا هوما السراقين لكبار

  • tablati elhor

    تعرف لمن تصدق … ننتظر الحوت الكبير

  • hakim

    الصدقة تكون على الفقراء و المحتاجين و ليس على من لهم سلطة في مجال العقارات , جميعهم متلبسون بجرم الرشوة , مهما كانت المبررات و التسميات الفضفاضة الرشوة هي الرشوة و لا يمكن تسميتها مساعدة او صدقة ,

  • سعد

    حتى تعرف لماذا المساجد ذهبت بركتها لانها بنيت من حرام .

  • passager

    الهم قوي ايمانه ههه,
    شر البلية ما يضحك

  • ناديه

    كيف تحصل البوشى على كل هده الأعداد من جوازات الحج من منحه إياها

  • فارس

    الحج والعمرة بدراهم الحرام والصدقة على المسؤولين وبالدولار يا سبحان الله المال الحرام صاحبه رب العالمين يعميه حتى يسقط في الفخ مع كل حاشيته يعني هذا البوشي كان يستعمل الدين كغطاء اين تذهبون من غضب الله وسخطه عليكم حتى حججتم واعتمرتم مليون مرة لا ولن ولم يقبل الله منكم لهذا أنا 32سنة اعمل ولا استطيع حتى شراء دراجة و لم تقبض يوما دولارا واحدا واعرف يوم عطلة …

  • أرض الشهداء

    كيف تحصلت على جوازات سفر للحج ؟ هل أنت وزارة الشؤون الدينية ؟ و هناك من شاخ من البسطاء و هو ينتظر القرعة أكثر من ثلاثين سنة و هو يبكي بحرقة وهناك من مات وفي نفسه شيء لم يتحقق زيارة بيت الله ، حتى المقدسات و الشعائر لحقها عفن فسادكم

  • هرمنا

    اين رؤساء الدوائر و البديات من هذا؟؟؟؟؟؟؟ البوشي يقطن بلدية القبة و كان ينشط في القبة و لا بد من التحقيق في بلدية القبة التي الكقير من مسووليها أصبحوا نواب مثل صديق شهاب الناطق باسم RND f سعيدة بوناب التي كانت مير بالقبة تم برلمانية ثم نائبة لبوشارب ؟؟؟؟؟ ؟؟؟ فوزية سحنون……..دون ان ننسى نابي محمد المير السابق للقبة و زوجته التي كانت مديرة التعمير بالبلدبة…….الرجاء التحقيق معهم جميعا …………………………..

  • halimayahyaoui

    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • halimayahyaoui

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • SITAHAR

    AL BOUCHI ANKARA KOULO CHAIA.
    LA JUSTICE PERD SON TEMPS AVEC CET INDIVIDU,CAR IL VA TOUT NIER,DONC SEULE SOLUTION REPIDE ET EFFICACE ; LA POTENCE OU EXECUTION DANS UNE PLACE PUBLIQUE.
    PAR PRINCIPE FAUT APPELER AUSSI ABDELAZIZ BOUTEFLIKA A LA BARRE CAR C’EST LE PRINCIPAL CHEF DE CETTE MAFIA POLITICO-FINANCIERE

  • ناجي

    البوشي مسكين …………كان يعاون في الفقراء

  • melo harmo

    كمال البوشي وامثاله يعتبرون اكبر جراثيم خبيثة على وجه الارض يستحقون الاعدام امام الجمهور والى كل الفاسدين والمفسدين دنسوا الارض الطاهرة التي سقيت بدماء الشهداء الابرار وكيلهم الله ولمن تسول لهم انفسهم بضرب استقرار البلاد

  • أعمر الشاوي

    كيف تحصل على جوازات السفر للحج و التي يفرقها على الناس و كأنه إدارة ؟ من أعطاه غياها ؟ و هؤلاء الموظفين هل يحسبون أنفسهم من أهل الصدقة ؟ و يا لها من صدقة بالدو لار ؟ ربما كان يظن أن الصدقة بالدولار و جواز سفر بدخله إلى الجنة لكنه بعثه مباشرة إلى الحراش , نريد أن نعرف أين وصلت قضية الكوكايين و لا نريد أن تلهوننا بقظايا أخرى , أم أن قظية الكوكايين واعرة عليكم ؟

  • أنا

    و لكن هذه نصف العدالة. أين وصلت وصلت قصية الكوكايين ؟ كيف يتم إطلاق سراح الباخرة و قائدها و يعتقل من أجّرها لنقل اللحوم ؟

  • melo harmo

    مازال يتكلم يهديلهم جوازات السفر بالكوكايين مايحشمش لوكانت لديه درة او جزيئ من جينات الوراثية الجزائرية الحرة مافعل دلك

  • Riad

    يا البوشي راه اتهردت عليك صدق على الشعب الجزائري صداقة يذكرها لك وهي قول الحقيقة وفضح المسؤولين الحوت الكبير

  • عبد الجكيم ALGER

    تريدون إستغباءنا بهذا الخبر .جمال البوشي متهم في قضية خطيرة جدا هي تهريب قناطير من الكوكايين .أدنى عقوبة لا تقل عن المؤبد. الغريب أن يصدر جكم بـ 10 سنوات سجن نافذ…و كل حديثكم يدور حول الرشاوي و الاستحواذ على العقارات… و لكن أين هي قضية الكوكايين و ملابساتها و المتورطين فيها.؟؟؟

  • عمر

    نخون ونتصدق على رحمة والديا

close
close