-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

اقتراحان في ملفّ التقاعد

حسين لقرع
  • 5356
  • 14
اقتراحان في ملفّ التقاعد

الآن وقد قرّرت السلطات غلق ملفّ التقاعد نهائيا ورفض العودة إلى صيغتي التقاعد المسبق والتقاعد النسبي، لم يبق أمام العمال ونقاباتِهم سوى تخفيف أضرار هذا القرار المؤلم، من خلال النضال على محورين اثنين:

الأول: هو الإلحاح على مطالبة الحكومة بالتعجيل بإصدار قائمة المهن الشاقة التي يحقّ لعمالها الاستفادةُ من تخفيض سنوات العمل، فالإسراع في إصدار هذه القائمة، سيخفِّف معاناة مئات الآلاف من العمال الذين يشتغلون في مهنٍ شاقة.

وكانت الحكومات السابقة، قد وعدت منذ التخلّي عن التقاعد المسبق والتقاعد النسبي في سنة 2016، بإصدار قائمةٍ للمهن الشاقة التي سيستفيد عمالُها من تخفيض في سنوات العمل يتراوح بين سنة واحدة و5 سنوات، حسب صعوبة كلّ مهنة، بما يمكِّن نسبةً من العمال من التقاعد في سنّ الخامسة والخمسين. لكنّ خمس سنوات انقضت على هذا الوعد من دون تجسيد، ما يعني ببساطة أن السلطات تتماطل عمداً في إصداره لتفادي خروج عشرات الآلاف من العمال الإضافيين الذين يحقّ لهم الاستفادة من هذه الصيغة، إلى التقاعد كل سنة، ومن ثمّة إضافة أعباء مالية جديدة إلى صندوق التقاعد الذي يعاني عجزا ماليا يتفاقم من سنةٍ إلى أخرى، وبلغ 640 مليار دينار في 2020، أي 64 ألف مليار سنتيم، حسب وزير العمل الهاشمي جعبوب الذي اتّخذ هذا العجز ذريعةً للإعلان عن غلق ملفّ التقاعد النسبي والتقاعد المسبق نهائيا، مع أنّ العمال غير مسؤولين بتاتاً عن سوء تسيير موارد الصندوق.

وما دامت السلطات قد اتّخذت هذا القرار المؤلم للعمال، فليس أمامهم الآن سوى التركيز على مسألة قائمة المهن الشاقّة، والضغط على وزارة العمل للإسراع في إصدارها حتى يربح عشراتُ أو مئات الآلاف من العمال سنواتٍ من أعمارهم بين عائلاتهم، وهي مسألة يمكن أن تُنجَز في بضعة أسابيع بالتعاون بين الوزارة والنقابات العمومية والمستقلة، لأنّها تتعلق بمجرّد قائمة، وليس بتصنيع قمرٍ اصطناعي ذي تيكنولوجيا عالية وبالغة التعقيد حتى يستغرق الأمر بضع سنوات.

المسألة الثانية: وتتعلق بضرورة رفع معاشات التقاعد إلى نسبة قد تصل إلى 100 بالمائة بالنسبة للعمال الذين بدأوا العمل في سنّ مبكرة من أعمارهم وأُجبِروا على مواصلة العمل إلى غاية سنّ الستين للاستفادة من حقّهم في التقاعد؛ فما دامت الحكومة قد أجبرتهم على ذلك، فليس أمامهم سوى النضال من أجل رفع قيمة معاشاتهم من 80 بالمائة إلى نسبٍ قد تصل إلى 100 بالمائة للعمّال الذين يشتغلون 40 سنة؛ أي العمال الذين بدأوا العمل في سنّ العشرين.

ولإعطاء كلّ ذي حقّ حقه، يمكن احتساب نسبة 2.5 بالمائة إضافية عن كلّ سنة عمل بعد الاشتغال 32 سنة كاملة، وهذا إلى غاية بلوغ سنّ الستين، وهنا سيجد العاملُ الذي اشتغل 37 سنة مثلاً أنّ معاشه سيساوي 92.5 بالمائة من أجره، والعامل الذي اشتغل 40 سنة سيحصل على معاش بقيمة 100 بالمائة من أجره…

ليس من العدل أبداً وضعُ كلّ العمال والموظفين في كفّةٍ واحدة، ومنحُ من بدأ العمل في سنّ الـ28 معاشاً بقيمة 80 بالمائة من أجره، ومنح القيمة نفسها للعامل الذي بدأ العمل في سنّ العشرين واشتغل 40 سنة كاملة من حياته، المساواة بين العاملين هنا ظلمٌ كبير، ولابدّ من منح كلّ عامل معاشا يتناسب تماماً مع سنوات عمله، وذلك باحتساب نسبة إضافية في معاشه تبلغ 2.5 بالمائة عن كل سنةٍ إضافية بعد الاشتغال 32 سنة كاملة إلى أن يبلغ سنّ الستّين. هذا هو العدل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • جزاءري

    حكاية الأعمال الشاقة غير قابلة للتطبيق. ما يمكن تطبيقه هو وضع قاءمة شروط يفصل بواسطتها في طلبات فردية يتم دراستها في من قبل لجان مختصة حالة بحالة وفقا لهذه الشروط. تتصمن الشروط الظروف الصحية وقدرة العامل على الاستمرار في العمل سواء كان شاقا او غير شاق.

  • rachid

    si pas une solution ou une proposition qui nous intéresse on vas continue notre révendication jusque au bout parce you namare de cette injustice comment faire pour régularisé les travaille qui on 28/29/30/31 ans de service et actuelemnt on chomage cette proposition ne concerne pas

  • جحا

    الحراك شعبي هو الحل في الجزائر

  • mustapha

    il y a aussi une autre alternative comme suit : nous donnons le droit de sortir en retraite a un age déterminé et le reste des années seront toujours déduites du salaire de la retraite ou bien nous achetons notre liberté

  • Ahmed

    و بالنسبة للعمال الذين كانت تتوفر فيهم الشروط في نهاية سنة 2016. ولم يستفيدو من التقاعد لسبب او لآخر وتم غلق الباب في وجوههم ما مصيرهم ؟ الا يستحقون الانصاف؟

  • ارض الشهداء

    السلام عليكم الأخ حسين، هناك فرق بين التقاعد النسبي وتقاعد دون شرط السن، وعلى ذلك ينبغي أن تجعل قلمك لتصحيح وتطوير الذهنية الجزائرية التي غرقت في اوحال الماضي، فالعامل الذي كان حظه حسن من التوظيف المبكر فهذا نعم الله عليه، وهناك من توظف متأخرا وعاش في البطالة وهذا من الابتلاء، فالمقارنة والمقاربة غير واقعية هذا من جهة، وفي العالم والعلم عند الله لا يوجد هذا النوع من التقاعد إلا في عقيدة البايلك، والعامل الجزائري من أفقر مردود العمل في العالم، فهو من اكسل الشعوب وأكثرهم ايثارة وترثرة، فعلى ماذا يطالب، الدولة هي التي تطالبه، والله سيحاسب كل منا، والله المستعان

  • فضيل

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن كان السبب في حرماننا من التقاعدالعصابة القديمة في السجن بما كسبت والعاقبة للعصابة الجديدة

  • طالب حق

    و قد بتدخل الرئيس تبون و ينهي الامر لصالح العمال *اللهم ثبته لصالح العمال و راحتهم*

  • رابح

    لانصاف العمال الذين تجاوزوا 32سنة عمل ولم يستفيدوا من التقاعد مثل من استفاوا منه , لابد على الدولة اتخاذ اجراءات محفزة , مثل اعتماد الاقتراح الثاني , اضافة الى زيادة في الأجر كل سنتين بنسبة أو جزافية.

  • KOFO

    ملاحظة : التقاعد المسبق لم يلغ. هذا التقاعد يستفيد منه الاجراء الذين حلت مؤسساتهم لسبب اقتصادي. وتتكفل بهم لاكناك من سنة كحد ادنى الى ثلاث سنوات كحد اقصى (هذه السنوات تحتسب في الاستفادة من التقاعد) ، مع الا ستفادة من منحة تبلغ 75 في المائة من الاجر الوطني المضمون كحد ادنى الى 3 اضعاف هذا المبلغ كحد اقصى. لحين الاستفادة من التقاعد العادي ان توفرت في الاجير الشروط المطلوبة لذلك.

  • يا أخي الحل الثاني لن يكون لأن هناك عمال لديهم تقاعد إضافي من التعاضدية 20 % وبالتالي فهم لا يلزمهم تقاعد 100%، شيء آخر من يعمل 32 سنة فعلية، لا أظن أنه يستطيع أن يعطي اضافة... اتركوه يخرج و يستفيد شاب آخر من العمل وإعطاء الإضافة المرجوة...

  • عبد الرحيم طاروس

    السلام عليكم المسألة الرابعة : لنكون في دولة تنمي العدالة الاجتماعية ولا تفرق بين مواطنيها عليها إلغاء صندوق التقاعد الخاص بإطارات العلياء للدولة علما أن اكثرهم يحصلون على المناصب بفضل المعارف. لا تجد في بلادنا مسابقات لاختيار الإطار المؤهل والكفء لأي منصب من المناصب العلياء ما عدى رئيس الجمهرية الذي يختاره الشعب.

  • بن بولعيد

    اولا نقول لوزير العمل ان عجز الصندوق كان بسبب سرقته ونهبه من طرف امثالكم من الوزراء الموجودون الان بالسجن -العصابة - ولا زال الكثيرون منهم في السلطة اليوم. العمال والموظفون والمدرسون لا دخل لهم في عجز الصندوق انتم سرقتم ونهبتم علي مر السنوات يا سادة فكفاكم لعبا ولفا ودورانا . نطالب باصدار قائمة المهن الشقاة وفورا

  • موظّف

    لا فضّ فوك أخي حسين .اعترف كقارئ وفي للشروق أنّني لا أتّفق معك في كثير من أطروحاتك ، إلاّ أنّك هذه المرّة كفيت و وفّيت ، و عبّرت عمّا كان غصّة في حلق كلّ عامل تتوق نفسه إلى تقاعد منصف و عادل وغير ظالم . مرّة أخرى بارك الّله فيك.