-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب منح قرار امتياز مشبوهة للاستثمار فوق أراض فلاحية

اقتلاع 100 نخلة وشجرة بمنطقة وزيتن تثير الفلاحين بالوادي

يوسف رزاق سالم
  • 834
  • 1
اقتلاع 100 نخلة وشجرة بمنطقة وزيتن تثير الفلاحين بالوادي
ح.م

أقدمت مصالح بلدية الوادي، الخميس، على اقتلاع 100 نخلة من جذورها بمحيط وزيتن الفلاحي  ببلدية عاصمة الولاية، بواسطة جرافات تحرسها قوات الدرك الوطني، وكادت الأمور أن تتحول إلى مشادات دموية بين الفلاحين وقوات الدرك الوطني، لولا توقف الجرافات عن اقتلاع بقية أشجار النخيل والزيتون.

وحسب مصادر مُطلعة، فإن تفاصيل القضية تعود إلى منح أحد المستثمرين قطعة أرض تتعدى مساحتها 100 ألف متر مربع فوق أراض ذات طابع فلاحي مُنحت لأشخاص في إطار الاستصلاح الفلاحي، في محيط وزيتن ضمن مداولة المجلس الشعبي البلدي تحت رقم 09/2005، ومحضر للجنة التقنية للاستصلاح الفلاحي لدائرة الوادي تحت رقم 05/128 بتاريخ 25 افريل 2005، تحوز الشروق نسخة منها، بالإضافة لامتلاك المستفيدين لمحضر المعاينة والمخططات الصادرة عن الوكالة العقارية بالوادي.

وأوضحت ذات المصادر، أن أساس المشكل سببه الوالي السابق لولاية الوادي، بوشمة، الذي منح العديد من القرارات المشبوهة، خاصة قبيل رحيله عن الولاية، لمستثمرين فوق أراض فلاحية ملك لخواص أو مُتنازع عليها قضائيا، ودخل المستثمر سالف الذكر والذي تحصل على أكثر من 100 ألف متر مربع، في نزاع مع فلاحي منطقة وزيتن ببلدية الوادي، حول مساحة تقدر بـ7 إلى 8 هكتارات، من مجموع ما منح له، وقد فصلت المحكمة مؤخرا لصالح الفلاحين بأحقيتهم في ملكية الأرض. أما الجزء المتبقي مما استفاد منه فقد تكفلت الجرافات باقتلاع 100 نخلة منه ولولا تدخل الفلاحين وتوقيف الجرافات لكادت هذه الأخيرة أن تقضي على الآلاف من الأشجار بين نخيل وزيتون، ويطالب الفلاحون بضرورة فتح تحقيق حول أسباب منح مشاريع استثمارية فوق أراض معروفة بطابعها الفلاحي منذ مئات السنين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • محمد☪Mohamed

    ممكن نزيد في موقع شروق في قائمة الجزائر الإقتصاد العالم la boîte à idées
    هكذا ممكن نفتح مجال للتفكر لبعضنا البعض , وتكون ركن يطلع عليه أعظاء الحكومة هدف نشر ما يجري في دول متطورة في تربية أو سياحة وحتى وقوانيين .