الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

إلياس رحال

كشف البروفيسور إلياس رحال المدير العام للهياكل الصحية بوزارة الصحة، عضو اللجنة العلمية، عن وضع الحالة الوبائية في الجزائر، وجديد اللقاحات المستوردة والفئات المعنية بالتطعيم للحد من وباء كورونا.

وقال رحال الجمعة، أن اللقاح الصيني نسبة فعاليته فاقت 86%، مشيرا إلى أن أولى الدفعات من هذه اللقاحات الصينية والروسية تصل قبل نهاية الشهر.

وأكد رحال إن اللجنة العلمية درست 10 لقاحات دخلت المرحلة الثالثة السريرية الناجحة، كل اللقاحات التي سنستوردها هي آمنة وفعالة ومناسبة للبيئة الجزائرية من تخزين، نقل وتوزيع.

وفي سياق متصل، قال البروفيسور، إن عملية التطعيم تستمر طيلة عام 2021، نبدأ بعمال الصحة وفئات الصف الأول، ثم المسنين أكثر من 65 عاما فأصحاب الأمراض المزمنة، بعدها المواطنين من فئات 18 عاما فما فوق، مشيرا أنه يستثنى من التلقيح أصحاب أمراض الحساسية الكبيرة، النساء الحوامل والفئة أقل من 18سنة.

كما أكد، أن عملية التلقيح ستكون على مرحلتين لمدة 21 يوما، “سنقوم بتكوين عاجل للأطباء ومستخدمي الصحة لمدة 48 ساعة لشرح طريقة التلقيح فلكل لقاح خصائص معينة، لدينا خبرة كبيرة في ذلك”.

وأضاف المتحدث، أن المستشفيات والمصالح الجوارية جاهزة تماما لبداية عملية التلقيح واستقبال دفعات اللقاحات من معهد باستور الذي سيتكفل بعملية التوزيع، التخزين النقل واللوجيستيك.

وفي سياق آخر، قال أن الحالة الوبائية في الجزائر مستقرة حاليا بسبب إجراءات الوقاية من طرف المواطنين وعمل مختلف الجهات الرسمية.

كما كشف أن الجزائر لم تسجل أي حالة من السلالة الجديدة للفيروس، بسبب الوعي أولا وغلق المجال الجوي الدولي ثانيا ساهم في تراجع الإصابات “لكن الحذر مطلوب”.

إلياس رحال التطعيم الصحة

مقالات ذات صلة

  • تزامنا مع ملفات الفساد المطروحة على العدالة

    تكوين القضاة للتحكم في إجراءات الصفقات العمومية

    تزامنا مع قضايا الفساد التي فتحتها المحاكم الجزائرية، شرعت وزارة العدل في فتح عملية تكوينية لفائدة القضاة في مجال التحكم في إجراءات الصفقات العمومية، لاسيما…

    • 381
    • 0
600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كلمة حق

    علاه جيبو فايزر او موديرنا

  • elgarib

    نحن الزوالية نطالب أن تلقح نفسك أولا ثم المسؤولون الكبار ثم عوائلهم ثم أولادهم ثم من دائرتهم الضيقة ثم الزوالية.

  • buffalo

    وفاة عشرة أشخاص بألمانيا بعد تطعيمهم بلقاح “فايزر” و”بيونتيك”
    14 يناير 2021 الساعة 42 : 21
    أفادت وكالة الأنباء الألمانية بأن ما لا يقل عن 10 أشخاص لقوا حتفهم حتى الآن متأثرين بمضاعفات تطعيمهم بلقاح “فايزر” و”بيونتيك” الأمريكي الألماني المشترك المضاد لكورونا في البلاد.
    فما بالك من لقاحات الروسية و الصينية

  • احمد

    البروفيسور إلياس رحال لم يقرأ تقارير السلطات البرازيلية حيث كشفت معطيات جديدة عن اللقاح الصيني بأن فعاليته 51% بعد إضافة عدد آخر ممن أخذوا اللقاح! وقبل أشهر قررت السلطات البرازيلية توقيف تجربة اللقاح الصيني السريري بعد ظهور أعراض خطيرة على أحد المتطوعين!
    والحقيقة أن اللقاح الصيني في البداية أعطى فعالية 78% حسب بيانات البرازيل!
    الغريب أن الدول المتقدمة تقتني لقاحات من دول متقدمة، والدول الفقيرة دائما تقتني لقاحات من روسيا والصين!

  • من بلادي

    اقتناء اللقاح الصيني والروسي.. وهؤلاء معنيون بالتلقيح … زيدونا اللقاح الغيني والغامبي والكاميروني … لتكتمل الفرحة

close
close