-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"المجلس الإسلامي" في حملة لإقناع المتعاملين الاقتصاديين

الأئمة لاسترجاع 90 مليار دولار من السوق السوداء

إيمان كيموش
  • 12108
  • 25
الأئمة لاسترجاع 90 مليار دولار من السوق السوداء
أرشيف

باشر المجلس الإسلامي الأعلى حملة لإقناع رجال المال والأعمال والمتعاملين الاقتصاديين بضخ أموالهم المكدسة خارج القنوات الرسمية، والتي تقارب 90 مليار دولار، في البنوك وفق صيغ الصيرفة الإسلامية، باعتبار أن شبهة الربا، وراء عزوف عدد كبير من الجزائريين عن البنوك.

9 منتجات شرعيّة ببنك التنمية المحلية لجمع 800 مليار في 2022

ويأتي ذلك في وقت أطلقت 6 بنوك عمومية الخدمات والمنتجات المطابقة للشريعة الإسلامية، آخرها البنك الخارجي الجزائري، قبل أسبوعين، وبنك التنمية المحلية الذي شرع الاثنين في تعميم 9 منتجات للصيرفة الإسلامية بوكالاته، مع تسطير هدف جمع مدخرات تتراوح بين 500 و800 مليار سنتيم نهاية السنة وتعميم الصيرفة الإسلامية عبر 50 وكالة على الأقل حسب المدير العام للبنك يوسف للماس.

بوجلال: تسوية ارتفاع أسعار الخدمات الإسلامية بالبنوك قريبا

وكشف المتحدث، خلال ندوة صحفية نشّطها الإثنين، في أعقاب تدشين حساب بنكي إسلامي لأول زبون بوكالة سطاوالي بالعاصمة، أن البنك سيلعب دور الوسيط لاسترجاع الأموال النائمة في السوق السوداء عبر مختلف خدمات الصيرفة الإسلامية والتي تتضمن منتجات المرابحة والادخار والإيجار المنتهي بالتمليك بهدف تمويل المشاريع وعمليات اقتناء العقارات والشقق والسيارات الموجهة للخواص والمهنيين أو الآلات، مشدّدا على أن البنك سيعمل بجد على نشر هذه الخدمات عبر كافة ولايات الوطن، وفي مرحلة أولى بلوغ 50 وكالة نهاية السنة الجارية مع ادخار ما يتراوح بين 500 و800 مليار سنتيم.

وعن تأخر موعد إطلاق الصيرفة الإسلامية، أرجع المتحدث ذلك إلى تريث البنك رغم جاهزية المنتجات بسبب وباء كورونا، إلا أنه شدّد على أن هامش الربح لدى “بنك التنمية المحلية” سيكون أقل مقارنة مع البنوك الأخرى، نتيجة عدم احتساب بعض العمولات، مضيفا في رد على أسئلة الصحفيين “ركّزت على ضرورة تخفيض الأسعار، حتى لا تكون مرتفعة ومخالفة لما يتمناه زبائننا”، مردفا “كلما تم تعميم الصيرفة الإسلامية عبر عدد أكبر من البنوك زادت المنافسة، وانخفضت الأسعار”.

وحسب مدير بنك التنمية المحلية فإن مؤسسته تسعى مستقبلا لبلوغ مستوى أعلى من تعميم الخدمات المالية الإسلامية، عبر نشر الصكوك الإسلامية، كما شدّد على أن البنك يقترح خدماته المطابقة للشريعة للشباب المقاول وأيضا لكبار رجال الأعمال وفق عروض خاصة وامتيازات غير مسبوقة.

من جهته، كشف رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بو عبد الله غلام الله، عن لقاءات نظمها مؤخرا مع متعاملين اقتصاديين ورجال أعمال لإقناعهم بالتعاملات المالية المطابقة للشريعة بالبنوك، مشدّدا “نجزم أن هذه التعاملات مطابقة للشريعة، فهنا بالنوافذ الإسلامية بالبنوك يوجد الرزق الحلال”.

وقال غلام الله إن الاقتصاد الجزائري اليوم بيد المتعاملين الخواص وأصحاب المصانع، إلا أن هؤلاء مطالبون بإخراج مدخراتهم من “الشكارة”، ووضعها في حسابات إسلامية فذلك أكثر أمنا لهم، وأحسن خدمة للاقتصاد الوطني، وهو نفس ما ذهب إليه عضو الهيأة الوطنية الشرعية للإفتاء حول الصناعة المالية بالمجلس، كمال بوزيدي، الذي قال إنّ “النوافذ الإسلامية بالبنوك تضمن الأكل الحلال، وننصح المتعاملين الاقتصاديين بها”.

وبالمقابل، شدّد عضو هيأة الإفتاء والصناعة المالية بالمجلس الإسلامي الأعلى البروفيسور محمد بوجلال على أن سبب ارتفاع أسعار الخدمات الإسلامية بالبنوك مردّه إلى بعض الرسوم، على غرار تلك التي تفرضها مديرية الضرائب عند تمويل عملية شراء مسكن على سبيل المثال وتتعلق بالمرابحة العقارية أو الإيجار عبر التمليك، من خلال إلزام البنك بتسديد رسوم التسجيل رغم أن هذه الأخيرة غائبة في التعاملات الكلاسيكية، مضيفا “تحدثنا مع مسؤولي قطاع المالية، وعلى رأسهم الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، عن هذه الصعوبات ويرتقب حلها قريبا”.

هذا وتتمثل منتجات “بنك التنمية المحلية” التي حملت إسم “البديل” في “إجارة عقارية منتهية بالتمليك” للأفراد و”مرابحة سيارات” للأفراد و”مرابحة استهلاك” للأفراد و”مرابحة الاستثمار” للمؤسسات وكذا “مرابحة الاستغلال” للمؤسسات، و”الحساب الجاري الإسلامي” و”حساب الشيك الإسلامي” و”حساب الادخار” و”ودائع حساب الاستثمار بالمضاربة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • عبدو عبدالقادر

    تسترجعوا لبخور!!! يا عجبا واحد يحط دراهمو فالبنك مبعد يحصل باش يجبدها فالوقت اللي يحتاجها..هل هذا يساعد الناس يحطوا أموالهم بالبنك؟؟؟!!! واحد يبني يحتاج دراهمو فالساعة، والآخر فلاح يحتاج دراهمو فالعمل ويستغلها لاقتناص فرص البيع والشراء...كيفاش هذو يحطوا دراهمهم، مبعد يجوا للبنك، خارج الولاية مثلا، وينتظروا الفرع البنكي فالولاية الأصلية باش يوافق، والمدير راهو خرط درك يدخل، واصبر شوية، يعني ساعات..، وروح غدوة الصباح ولي... ترجعوا

  • جثة

    لا اضن عزوف اصحاب المصانع والمال عن وضع مالهم في اابنوك بسبب الربا لان اغلبهم لا يزكي ولا يعرف من الاسلام الا الاسم ... سبب العزوف هو تعودهم على كنز اموالهم في الشكارة في غرفهم .

  • مصطفى

    افضل طريقة لتشجيع اصحاب الأموال والمواطنين هي تلك التي تتعامل بها البنوك الغربية والرأس مالية، حيث ان الحكومة تضمن للمشارك ماله اذا ما افلس البنك او شبه ذلك. والله اعلى واعلم.

  • عمر

    هههه نحيو السكوار ان كنتم صادقين

  • محمد أمين بغدادي

    ليت الأئمة يدعون المضاربين إلى خوف الله في الناس وعدم رفع أسعار المواد الغذائية والاحتكار

  • لعيد

    البنوك ليست بأيدي أمنة لأن من شب على شيء شاب عليه أي من عاش مسؤول مدى الحياة و هو يشجع الربى و يمنح القروض بالرشوة زبادة عن الربى فلا يمكن لعاقل أن يودع أمواله و هي فضل من الله تحت تصرف هؤولاء ليتلاعبوا بها ‘لا إذاكانت ليست ملكه أو لم يتعب في الحصول عليها و المال العام و نحن نري ماذ يفعل به أين الحصيلة السنوية لهذه البنوك ز من إستفاد من القروض و ما نسبة إسترجاع الأموال و منهم

  • rima

    المشكل لم يكن يوما في 90 مليار في السوق السوداء بل في الالف 1000 مليار دولار التي نهبت في السوق البيضاء ولم نعرف لها اثر ، المشكل في فرصة اللحاق بها واسترجاعها قبل فوات الاوان

  • عون الله عبد الرحمان

    ليت الأئمة يساهمون أيضا في توعية التجار الذين يرفعون الأسعار بدون مبرر ويحتكرون السلع لا سيما المواد الغذائية من أجل رفع أثمانها وجعل أغلب المواطنين يعيشون في فقر بما في ذلك شريحة الموظفين. انشري يا جريدتنا الغراء

  • رزاق

    تستطيع الدولة بقرار تغيير العملة امتصاص كل هذه السيولة

  • مدني بسدات

    لتسهيل استرجاع الاموال وجب حذف اسم البيروقراطية. التخزين سهل و الاسترجاع عصير.

  • سس لا أدري

    نعم الربا أحد الأسباب الممكنة ربما لكن حرية التصرف في أموالهم أيضا ونقلها و العوائق الإدارية والبيروقراطية... وسوء الخدمات وسوء معاملة الزبائن..وعدم الثقة في البنوك ....وووو... أسباب عديدة قد لا تشجع أصحاب الأموال للتعامل مع هذه المؤسسات المهترئة.. والله أعلى اعلم

  • Imazighen

    نسبة الفائدة كبيرة جدا وبالتالي المعاملة مع اي بنك وبتحت لي مسمى فيه شبهة الربا...فلا تعام في كذا وضع...

  • فريفط زكريا

    المشكل في النظام المالي الجزائري. ضعيف و قديم ...

  • amremmu

    الأئمة لاسترجاع 90 مليار دولار من السوق السوداء .. وبما أن الأئمة يمكنهم اقناع الجزائريين على ضخ أموالهم في البنوك . فلماذا لا تستنجدون بهم أيضا لاقناع التجار الذين خزنوا الزيت بالأطنان لافراغه في السوق للقضاء على الندرة ؟ ولماذا لا تستنجدون بهم لاقناع أصحاب المخابز الذين رفعوا سعر الخبز الى 15دج للعدول والعودة الى جادة الصواب ؟ ولماذا لا تستنجدون بهم لاقناع الغير ملقحين ضد وباء كوفيد 19 بالاقبال على التلقيح للقضاء على الوباء نهائيا ؟ ولماذا لا تستنجدون بهم لاقناع شبابنا على التوقف عن الهجرة والمغامرة عبر البحر نحو سواحل أوربا ؟ .... الخ وهكذا نكون قد وجدنا أسهل الحلول لمشاكل البلاد الاقتصادية والاجتماعية ... الخ

  • بلاد النفاق

    هناك بنوك اسلامية منذ على الأقل 2017 ويومها قال لنا حكام زمان أن هذه الصيغة سوف تسمح بادخال الملايير الى البنوك ... لكن بعد مرور سنتين على ذلك اعترف هؤلاء أن لا شيء تغير وأن الخطة فاشلة وبالتالي فقضية الربا هي فقاعة يختبأ من ورائها الجزائري ليكتنز أمواله في البيت ثم اذا كان الجزائر لا يريد التعامل مع البنوك التقليدية لسبب أنها تمارس الربا فماذا عن تبديل 1 أورو ب 200 دج ؟؟ وماذا عن أسواق الدوفيز المنتشرة في كل الولايات ؟؟ وماذا عن السكوار .... ؟؟؟؟؟؟؟؟ شعب منافق حتى النخاع

  • الصنهاجي

    الشعب لا يثق فيكم

  • شاهد على العصر

    المشاكل الاقتصادية تعالج معالجة اقتصادية والمشاكل السياسية تعالج معالجة سياسية ... وهكذا أما غير ذلك فهي خزعبلات لا أكثر ولا أقل فالأثرياء همهم الثراء لا أكثر ولا أقل أي أينما وجدوا ضالتهم وجدوا فنحن في زمن تطغى عليه المصلحة .

  • العربي

    الدولة تمنع الإمام من تأدية مهمته الشرعية والتربوية والإصلاحية وتطلب منه ما هو من صلاحيات دولة قانون... وغالبية المسلمين في الجزائر لا يريدون وضع أموالهم في البنوك لأنها ربوية ولا الإعلان والتصريح بأعمالهم ومداخلهم خوفا من الضرائب المُحرَمة والجائرة... ما أ،زل الله بها من سلطان..

  • من هناك

    بدلا من البحث عن الأسباب الحقيقية التي جعلت هذه الأموال تجول وتصول في الأسواق الغير رسمية ... وحلها ليلجأ أصحابها الى ضخها في البنوك كما يحدث في كل الدول ها أنتم تستنجدون بالأئمة وكأن هؤلاء لهم حل سحري .. ثم شبهة الربا ليست هي السبب في بقاء هذه الأموال خارج البنوك بل السبب الحقيقي أن هذه الأموال تنشط في السوق الموازية وتعود على أصحابها بمبالغ تتجاوز تلك التي تمنحها البنوك بمئات المرات ناهيك على أن النظام البنكي الجزائري تجاوزه الزمن .

  • avancer lalour

    بنوك تسير وكأنها في القرون الوسطى : بيروقراطية وقلة السيولة وطوابير غير متناهية ... تسعى لاستقطاب 90 مليار دولار . عجيب

  • الهفاف

    هذا ليس عمل الأئمة بل عمل أمني و المضحك أن العملة تدور أمام مقر الأمن.يا تري،من هو صاحب السكوار؟

  • غي أنا

    و شكون خرجها للسوق الموازية

  • جزائري مكرر

    منذ سنوات يغرد علينا البعض أن سبب عزوف الجزائريين على ضخ أموالهم في البنوك هي عملية الربا التي تتعامل بها البنوك التقليدية ففتحت البنوك الاسلامية والتي تتعامل بما يعرف بالمرابحة و منذ عدة سنوات لكن الأمور لم تتغير ولم تتمكن هذه البنوك من جلب تلك الأموال واقناع أصحابها بضخها في هذه البنوك .. واليوم كلام آخر عن الاستنجاد بالأئمة لعلهم يقنعون هؤلاء بضخ 90 مليار دولار في هذه البنوك ... والنتيجة معروفة مسبقا طبعا فنفس الأسباب تؤدي دائما الى نفس النتائج .

  • يوغرطة

    بدون ان ننسي المهاجرين الجزائريين والجالية بالغربة عليها ان تساهم في تنمية وطنها الاصلي الجزائر علي الجالية الجزائرية ان لا تنسي بلادها الجزائر وان تعمل علي تحويل اموالها نحو وطنها لتطويره وتقدمه اقتصاديا وتكنولوجيا تماما كما يفعل المهاجرون المصريون الذين يحولون كل سنة نحو مصر ما مقداره 31.8 مليار دولار سنة 2020 م لوحدها . بالنسبة للتوانسة بلغت تحويلات المهاجرين حوالي7.23 مليار دولار سنة 2019م اما المغاربة فبلغت تحويلات المهاجرين بامريكا واوروبا الي المغرب نحو 11.57 مليار دولار سنة 2021م اين انتم يا مغتربين يا جزائريين

  • واحد

    شبهة الربا أو شبهة الضرائب؟