الإثنين 26 أوت 2019 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 01:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • حجيمي لـ "الشروق": وقفتنا لن تكون الجمعة وسنرفع فيها قضايا العالقة

أعلنت التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، عن تنظيم وقفة احتجاجية للتنديد بما اعتبروه اعتداءات متكررة على الأئمة عبر الوطن في ظل صمت وزارة الشؤون الدينية، والوقفة لم يتم تحديد تاريخها بعد، رغم تلقي لوزارة الوصية إشعارا من تنسيقية الأئمة بشأن وقفتهم الاحتجاجية.

أكّد المنسق الوطني للفدرالية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف، جلول حجيمي، في اتصال مع “الشروق” الثلاثاء، عن دعوته للأئمة والمتعاطفين معهم للاستعداد لتنظيم وقفة وطنية الأيام المقبلة، استجابة لما اعتبره “طلبات متكررة ” من القواعد النضالية، للتنديد بظاهرة الاعتداءات المتكررة على أئمة المساجد عبر الوطن، مع رفع القضايا والمطالب العالقة منذ زمن.

وناشد المتحدث، الأئمة بالقول “هذا العمل حق دستوري وعمل قانوني، ولذلك ندعو قاعدتنا النضالية لعدم الاستجابة لأي ضغط كان أو تخويف أو ترهيب”، قائلا لهم ” أن الأخذ بالأسباب واجب وتركه معصية “، معتبرا حسب قوله، أن وقت الاستغلال والتخويف والتسويف من أي طرف كان قد ولى، وأنه حان الأوان للائمة أن يرفعوا انشغالاتهم ومطالبهم ” بكل قوة ويقين، وفي إطار القانون، وأن يدافعوا عنها بكل حزم وعزم، محافظين على أمن البلد ومصالحه العليا”.

وثمن حجيمي في السياق نفسه، ما اعتبره تجاوبا من طرف الأئمة المنتسبين للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف والمتعاطفين من مختلف الولايات.

وأكد محدثنا، إتباع التنسيقية للإجراءات القانونية لتنظيم وقفتهم، حيث أبلغوا وزارة الشؤون الدنية بوقفتهم عن طريق إرسالهم إشعارا بالإضراب، لم يتلقوا الرد عنه بعدُ، ومع ذلك سينظمون وقفتهم الاحتجاجية بالجزائر العاصمة قريبا وستكون في أحد أيام الأسبوع ماعدا الجمعة، على حد قول حجيمي.

وعن إمكانية اتهام الأئمة “بتأليب الشارع وإثارة الفوضى “لتزامن وقفتهم مع الحراك الشعبي، وفي ظل عدم استقرار أوضاع البلد، رد حجيمي “نحن أول من ساند الحراك، ولسنا ضد الجيش الشعبي الوطني، كما أننا نبحث عن الهدوء والاستقرار وليس إثارة الفوضى “.

إلى ذلك، سبق لوزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، أن أعلن عن اتخاذ دائرته لإجراءات كفيلة بحماية أئمة المساجد من الاعتداءات، وذلك عن طريق إبلاغ وزير العدل لاتخاذ السبل القانونية الكفيلة بردع المتورطين. وهذا الإجراء لا تراه التنسيقية الوطنية لموظفي الشؤون الدينية “كافيا لاحتواء ظاهرة الاعتداءات المتكررة على الأئمة”.

 

الأئمة جلول حجيمي وقفة احتجاجية

مقالات ذات صلة

600

22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عمار

    الائمة يصرخون والمسؤولون لايسمعون لأن مسؤولينا منشغلون بالاستماع لصرخات الفنانانين والرياضيين وغيرهم..فلماذا يسمعون للائمة بما ان أمر الدين لايهمهم خاصة اذا كانت اقدام اكثرهم لاتطأ المسجد الا في العيدين وليلة القدر استجابة لاستدعاءات رئيس الجمهورية فيكون حالهم حينئذ (مكره أخاك لابطل)

  • امير

    لو يضرب الائمة عن العمل ثلاثة ايام فقط ستحدث معارك شرسة على المنبر والمحراب بين المصلين على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم وسينعكس ذلك على الشارع حتما كما نه سيهدد الوحدة الوطنية ..

  • حق لا بد منه

    تتعرضون للاعتداءات من قبل تلاميذكم الذين تربوا في مساجدكم وعلى أيديكم فلماذا البكاء اذن ?

  • Libre

    كيكان بوتفليقة كونت تدعيلو رغم أنف المصلين في يوم الجمعة أو دار واك زعما جاي او تتكلم او دايرها كي شغول ياحغروك شوف اسيدي الفصول الأربعة
    ربي ياخود فيكم الحق كي كان بوتاف كونتو تاعبدوه درتوهنا راصول من عند الله لي الجزائر عيب اعليك مازالك تخلطا وتاتكعرار او تاتكركر ولله ما تولي وازير تولي لاعراوي انتا زير حبيت توالي وازير او تحكم بي احكامك والله غير ربي اي خليك تاجري كي البوري

  • 7

    لا يكون هناك اعتداء الا اذا خرج الإمام عن مهامه . فهو بمثابة الرسول . و لهذا يتعين تطوير و تحسين و رفع مستواه لدرجة يستحيي من النظر في وجهه للنور الذي فيه . و اما المعتدي فهو يتيم الإسلام. و من الاحسن تنشيط مهام الإمام ميدانيا و دعمه ماديا . دون التغاضي عن رأي سكان المنطقة فيه فهو بمثابة معيار أو مقياس له . فله دور في اغلب الأنشطة العملية و المادية و الفكرية . فكلما كثرت الحلقات و الدروس في المسجد او خارجه كلما ظهرت نتائج عمله . هذا رأي

  • محمد

    في بلدية من ولاية البيض الإمام يستقيد من مزايا الغاز و الكهرباء و الماء تسدد عنهم من خزينة البلدية اضافة الى السكن و الادهى ان احد الائمة انقطعت علاقته بالمسجد منذ08 سنوات و رغم ذلك لازال يقيم بمسكن المسجد و يستفيد من المزايا المذكورة و الراتب من الاموال العمومية و لما طلبا من احدهما مغادرة السكن لان الجمعية ستوسع المسجد طلب تعويضا ب 60مليونا و الجمعية تفاوضه لتخفيض المبلغ و كأن الدولة ملزمة بتوفير السكن له المفروض فتح تحقيق في استفادة هؤلاء مع تعويض ما استهلكوه ( من كهرباء و غاز و ماء و ثمن كراء السكن )من أموال الشعب قرابة 20 سنة .

  • ماموم

    على الائمة ابعاد وتغيير هدا الوجه من رئاسة نقابتهم لانه منافق وصديق وفي لسيدهم السعيد ولقد تعلم على يديه المخادعة والنفاق قلا تتقوا فيه نحن الدولة الاسلامية الوحيدة في العالم التي لها نقابة للائمة انه العجب العجاب

  • سي الهادي

    الأعتداءات على الأيمة أمر دخيل على الجزائر إذ جاء مع قدوم فلول الإخوان المسلمون المصريون الحاملون ليفروس التطرف أساس الإرهاب بحيث لم يكن معروفا في الأمة الجزائرية التي يحترم أفرادها رجل الدين أي ذلك لإنسان الطيب الخلوق المتمسك بالقيم والأخلاق الإنسانية السليمة وزاد العنف بتحكم التيارات الدينية المتطرفة في المساجد خاصة تلك التابعة لحزب الفيس المحل ) على الأيمة المطالبة بالترخيص لفرض مبلغ معين على كل مرتاد للمسجد قدرة 200 دينار يخصص تسيير المسجد ودفع مرتبات الأيمة حتى لايدخل المسجد كل من هب ودب من المنحرفين والمرضى نفسيا والذين تسببوا في إزحاق أرواح بعض الأيمة والمؤذنين وحتى المصلين

  • جزائر العجائب

    منكم واليكم .ونحن في عالم غالبا ما ينقلب السحر على الساهر

  • ali ben bakir

    في الامس القريب كنت تسبح بحمد السلطة و الان انقلبلبت 180رجة سيحان الله

  • جزائري يشعر بخيبة أمل

    وزارة الشؤون الدينية بموظفيها وأيمتها عبىء كبير وثقيل على خزينة الدولة الجزائرية دون تقديم خدمات تذكر للمواطن , فقط مجرد وكالة إشهار للحج والعمرة تابعة لوزارة السياحة السعودية ( من المفروض أن تتولى السعودية تحمل مصاريف تسييرها )

  • الى محمد رقم 6

    ماذكرته عن الائمة ينطبق على قطاعات كثيرة في البلدية والدولة من حيث الاستفادة من الكهرباء والغاز والماء مجانا كالقطاعات الامنية والتربوية والعدل وسكنات الثكنات وووالقائمة طويلة فلايجوز ان تكون عينك عوراء لاترى الا من ذكرتهم مع الفارق الكبير في الراتب بينهم وبين من ذكرتهم انا

  • hayar

    هاذوا اموان يضربوا الخبز بشوية زبدة و معجون … ما يدوش الكتف الراس و الرجلين كيما شي كلاب.

  • عمرو

    خطبكم وفتاويكم كلها عنف وخرفات وكراهية وتكفير وتطرف ……………. واليوم حان الوقت لقطف ثمار ما زرعتم

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 11 : كلامك من ذهب فألف تحية

  • للمعلق 11

    الله يهديك
    يقولون من جهل شيئا عاداه
    انت لاتعلم بان اموال الاوقاف التابعة لوزارة الشؤون الدينية وتنتفع بها الدولة والشعب تبلغ الاف المليارات
    ابحث في الموضوع قليلا ان كنت من اهل البحث وستكتشف من يكون عبئا على الاخر موظفوا الشؤون الدينية او الدولة

  • الشيخ عقبة

    إلى TADAZ TABRAZ
    تلك هي الحقيقة ( الشيخ عقبة من الأوراس يبادلك الشكر )

  • صالح بوقدير

    عندما كان الائمة هم من كانوا يحمون الناس أين عقولكم؟

  • صالح بوقدير

    لما كان الأئمة أئمة كانوا هم من يحمون الناس والمجتمع أما وقد صار الامر إلى الرويبضة فلابد من حماية خاصة لهم

  • الشيخ عقبة

    ( لم أعتنق الإسلام إنما آل إلي عن طريق الإرث أبا عن جد ، عليهم ألف رحمة ) لم تكن وزارة الشؤون الدينية ومساجدها وآلاف أيمتها وموظفيها التي تستنزف من خزينة الشعب الملايير عن طريق ٍأبواقها المنفرة وخطبها الجامدة هي من جعلت العظماء من أجدادنا يفضلون الإسلام ويعتتنقونه ولا حتى الغزوات المزعومة هي من فعلت وإلا كنا حاليا يهودا أومسيحيين إنما توسمهم – أجدادنا – الخير والأمان والطمأنية وثقتهم في سلمية ووطنية مباديء ديننا الحنيف هي من فعلت فعلتها وقتها . ( مع الأسف حاليا أصبح الإسلام يستعمل للإساءة لمؤسساتنا ، جيشا وأمنا وعدلا إلخ )

  • الشيخ عقبة

    ( لم أعتنق الإسلام إنما آل إلي عن طريق الإرث أبا عن جد عليهم ألف رحمة لذلك أقدسه ) لم تكن وزارة الشؤون الدينية ومساجدها وآلاف أيمتها وموظفيها التي تستنزف من خزينة الشعب الملايير وعن طريق أبواقها المنفرة وخطبها الجامدة هي من جعلت العظماء من أجدادنا يفضلون الإسلام ويعتتنقونه ولا حتى الغزوات المزعومة هي من فعلت وإلا كنا حاليا يهودا أومسيحيين إنما توسمهم – أجدادنا – الخير والأمان والطمأنية وثقتهم في سلمية ووطنية مباديء ديننا الحنيف هي من فعلت فعلتها وقتها . ( مع الأسف حاليا أصبح الإسلام يستعمل للإساءة لمؤسساتنا ، جيشا وأمنا وعدلا إلخ )

  • مؤرخ متربص

    سجن إمام مسلم مع قس بسبب الأحتيال في زنزانة واحدة،كعادة رجال الدين حسب مايحكى قاموا بالأتفاق على فتوى مفادها تحليل اللواط بينهما وحددوا الإجراءات الواجبة الأتباع طبقا لقواعد الشريعة مثل الرحمة والعمل بالحسنى واتفقا على أن تكون البداية من اللإمام المسيحي تنازلا من المسلم “سيء النية” وكانت كلمة التنبيه للتوقف حالة الشعور بالضرر تتلخص في”عيس”حيث يتوقف المسيحي لمجرد سماعها من الإمام المسلم و”محمد” يتوقف المسلم لسماعها من المسيحي،قاللك لمجرد بدأ المسيحي يقترب عيط المسلم ،عيسااااا توقف المسحي ونزل،جاء دور المسلم وبالعنف بدأ،لما عيط المسيحي محمد،قالو صلع وأتمم عمله بكل خشوع حتى أغمي على المخلوق

close
close