السبت 19 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 19 صفر 1441 هـ آخر تحديث 19:37
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

تلجأ كثير من العائلات الجزائرية في الآونة الأخيرة إلى تنظيم حفلات زفاف مشتركة بين أهل الزوج والزوجة بعد أن كان كل واحد منهم يقيم حفلته بشكل مستقل، ويبدو أن كثرة الاستعدادات والتعب الشديد الذي يطال العائلتين، ناهيك عن المصاريف الباهظة التي يتكبّدها جعل الجميع يراجع حساباته، بما يضمن له حفلة زفاف جيدة دون ديون تتبعه لسنوات أخرى لاحقة..

ويفضّل هؤلاء الأزواج الاشتراك في حفل واحد يتقاسمون فيه المصاريف بعد اختيار قاعة حفلات تناسب إمكانياتهم والاتفاق على كثير من التفاصيل بخصوص التحضيرات وإعداد الحلويات وعدد المدعوين وغيرها من الأمور التي تعتبر مفصلية لتفادي أي خلافات قد تسجل لاحقا وتعكر صفو العلاقة وودها.

الأعباء المالية ترغم العائلات على التشارك

يقول المثل الشعبي الجزائري “عرس ليلة تدبارو عام”.. مثل تردّده كل العائلات المقبلة على تنظيم أعراس سواء تعلق الأمر بخطوبة أو زفاف أو ختان أو تخرج دراسي وذلك نظرا للأعباء المالية الجمّة التي أصبحت تثقل كاهل الجميع حتى الميسورين منهم لما بات يطرح من متطلبات ومظاهر بذخ لا يرضى هؤلاء التخلي عنها، من كراء قاعة الحفلات والديسك جوكي والمصوّر الفوتوغرافي وثمن تسريحة الشعر وتسديد مستحقات المشروبات والموالح والحلويات ووجبات العشاء وغيرها من الجزئيات الأخرى.

ولأن الميزانية تفوق في أحيان كثيرة القدرة المالية، فإن بعض العائلات فضّلت تقاسم المصاريف بدل الإنفاق المتكرر على مراسم يعيش فيها المدعوون نفس الأجواء.

العرس المشترك.. تقليل للجهد

وأوضحت بعض العائلات التي تبنّت هذا النوع من الأعراس أنّ الاختيار صائب جدا، فهو يوفّر عليهم بذل جهد أكبر ويختصر عليهم الوقت ويخفّف عنهم كثيرا من التفكير بشأن تحضيرات عديدة يحاولون اشتراكها مع نسائبهم المستقبليين.

ومن بين هؤلاء الحاجة “فاطمة.خ” التي احتفلت بزواج ابنها منذ فترة، حيث أفادت بأنها وفّرت على نفسها وعائلتها كثيرا من التعب، وبدل أن يشقى الطرفان تقاسما الأعباء والجهد وعبرت المتحدثة عن رضاها الكبير بسير الحفل ككل وذلك ناجم عن حسن التدبير والتخطيط فالذي أوّله شرط آخره نور، على حد قولها.

زفاف مشترك مقابل شهر عسل

بات غالبية الأزواج يفضلون خفض مصاريف العرس وذلك لأجل الاستمتاع بشهر العسل في دول أجنبية، ويؤكد رواد هذه النظرة أن أجواء العرس نفسها فلماذا تكرارها بما يرهق الجسد و”الجيب”، والأحرى، حسب هؤلاء، هو تنظيم عرس موحّد يسمح لهم بعد ذلك باستغلال المصاريف المختزلة في تنظيم رحلة سفر جميلة تكون شاهدة لهما على بداية سعيدة لحياة زوجية مشتركة.

وإلى جانب ذلك يفضل آخرون تجنّب الاستدانة واستغلال المصاريف التي يدّخرونها في توفير احتياجات أخرى مثل اقتناء سيارة أو توفير مصاريف كراء شقة أو غيرها من الأساسيات الأخرى.

الأزمة المالية الأعراس المصاريف

مقالات ذات صلة

  • مريضات ينتقدن إهمالهن ويصرّحن

    تم تشخيص السرطان فأين المرافقة؟

    سرطان الثدي الذي روّضته جزائريات تحدين الصعاب وامتلكن الشجاعة لمواصلة حياتهن لم تصمد أمامه أخريات، حيث يودي سنويا بحياة أكثر من 3500 امرأة فيما لا…

    • 964
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close