الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 19:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

الأساتذة ليسوا أشرارا ولا مرتزقة!

قادة بن عمار كاتب صحافي
ح.م

وزيرة التربية نورية بن غبريط

  • ---
  • 12

ما تقوم به وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط خطير جدا، فقد قررت مقاضاة تنسيقية أساتذة العلوم الإسلامية بتهمة “تكوين جمعية أشرار”! كما حولت الأساتذة في نظر المجتمع والرأي العام إلى مجرد “مرتزقة”، حين أطلقت تعليمة للتدريس يومي السبت والثلاثاء وهما يومَا عطلة رسمية للعمال، ثم تركت المسألة تطوعية، رغم أنها موجودة أصلا والغرض منها، إظهار الأساتذة الرافضين وكأنهم لا يحبُّون مصلحة التلاميذ ولا يخدمونها.
هذه التحركات تأتي بعد أسابيع قليلة من التنسيق بين وزارتي التربية والعمل لملاحقة كل الإضرابات، ومتابعة كل المضربين بتهمة عدم امتلاك الشرعية القانونية، حيث تم ترهيبهم بالطرد من الوظيفة تارة وبسحب الاعتمادات أو بجرّهم إلى العدالة تارة أخرى، لمنع أي محاولة للمطالبة بالحقوق أو بحفظ الكرامة.
لا أحد يكره العمل من أجل إنشاء مدرسة الجودة، لكن هذه الأخيرة لا يمكن تأسيسها على طرف واحد، وهو الأستاذ، بل هي عمل مشترك بين الجميع، ولعل وزارة التربية يقع على عاتقها الواجب الأكبر والمتمثل في توفير الظروف المناسِبة للتعليم من أجل الخروج بتلميذ جيد وبمستوى رفيع.
كيف يمكن الحديث عن التدريس يومي العطلة والأقسام تعاني أصلا من اكتظاظ في الأيام العادية، ومن غياب للأساتذة المختصين والكفاءات العلمية المطلوبة، ومن تخبّط في المناهج وتوزيع الكتب الدراسية، ومن عدة مشاكل بيداغوجية لا يمكن التساهل معها ولا تجاوزها؟ عن أيّ معالجة بيداغوجية تتحدث السيدة بن غبريط إذا كان الأستاذ في حدّ ذاته بحاجة إلى معالجة نفسية وسوسيو-مهنية في سبيل عدم القضاء عليه نهائيا؟!
كيف يمكن تبرير زيادة الساعات إذا كانت الساعات الأصلية للتدريس تفتقد إلى المنهجية السليمة والرغبة في العمل لدى الأساتذة الذين يعانون من عدة مشاكل وأزمات؟ صحيح أن الجميع يريد القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية ولكن من يتحمل مسؤولية انتشارها؟ ومن يسعى إلى حماية المشتغلين فيها؟ ولماذا اشتغلوا فيها أصلا؟ ثم إذا كان البعض يريد القضاء عليها نهائيا، لماذا لا تنخرط الدولة من خلال أعوانها المختصين في مداهمة المستودعات ووقف مثل هذه الممارسات؟ أليست هنالك من وراء هذه الإجراءات التي تتخذها بن غبريط وجماعتها، رغبة في القضاء على المدرسة العمومية ونشر ثقافة المدارس الخاصة؟ هذه الأخيرة والتي على الرغم من كل الوسائل والإمكانات المتاحة لها إلا أنها ظلّت مُفلسة من حيث النتائج وفقيرة من حيث المستوى.

https://goo.gl/Y8fSgF
الأساتذة الإفتتاحية نورية بن غبريط

مقالات ذات صلة

  • هل تكرِّر حماس أنموذجَ حزب الله؟

    هناك إجماعٌ في الأوساط السياسية والعسكرية والإعلامية الصهيونية على أن قوة الردع الهائلة التي كان يتمتّع بها جيشُ الاحتلال طوال 7 عقود واكتسبها من انتصاراته…

    • 1304
    • 9
  • عن التوظيف السّياسي للدّين؟(1)

    بالرّغم من موجة العلمانية الطّاغية التي اجتاحت العالم، وخاصة بعد الثورة العقلانية ضدّ الكنيسة في الغرب، منذ ما عُرف بالعصر النوراني العقلاني في أوروبا في…

    • 596
    • 15
12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صابر

    الوزيرة رمعون أظهرت حقيقتها أمام كل ما له صلة بثوابت المجتمع، خصوصا الدين، و هي تسعى لقتل ما بقي من نفس لدى الأساتذة

  • ترمب

    فليثبت هؤلاء الاساتذة بأنهم ليسو اشرار.بمتابعة الشريرة ومقاضاتها أمام المحاكم الجزائرية وان اقتضى الامر المحاكم الدولية…حتى تكون الشريرة عبرة للاشرار الرسميون….

  • الطيب

    أشهد في الزمن الجميل أنّ الأساتذة كانوا يقدمون لنا دروسا بين السادسة مساءا إلى التاسعة في المدارس و دون مقابل و بفرح و سرور يومها كانت المدرسة بعيدة كل البعد عن السياسة و لم يخطر على بالنا أبدَا أن مدرستنا ستتطور كل هذا التطور العظيم الملحوظ في الميدان و تتهم المعلمة الأولى في القطاع زملاءها ” رسل التربية و العلم ” بأنهم يكونون جمعية أشرار ..!!!
    شوفو مليح واش بقالكم من شموع إذا أكدت العدالة تهمة السيدة الوزيرة بأنّ هؤلاء صح أشرار …..!!!؟

  • محمد

    لا أعارض أفكارك حول الوزيرة ومستشاريها وسياستها التضليلية.فضلت لو تكلمت عن الإضراب الذي يقوم به تلاميذ منطقتي القبائل ضد متابعة دروس اللغة العربية اللغة الرسمية الأولى للجزائر احتجاجا على رفض بعض الأولياء في باقي الوطن تعليم أبناءهم اللهجة الأمازيغية الخاصة ببعض المناطق التي حولتها حكومة بتفليقة الهمجية إلى لغة رسمية.أردت فقط أن أنوه بأن التلاميذ لم يكونوا ليقوموا بهذا الإضراب الطائش لولا تحريض أساتذتهم ونحن نعرف من يقود تحت البساط هذه التحركات الفوضوية لولا جماعة ممن يتلقبون بالمدرسين(ليسوا جميعا لكن قلة عنصرية).أتساءل بأية لغة يتابع التلاميذ مواد الرياضيات وغيرها من العلوم؟أين حماية المجتمع؟

  • يحآيزرين

    كل ما يخيف أحفاد العرب بشمال إفريقيا هو تجفيف الإعانات العربوصهيونية لتدعيم التعريب لا أكثر ولا أقل
    كل دول العرب بدون إستثناء حتى الدول المحكومة عربيا وصهيونيا مثل المروك شعوبها راضية بالتطبيع والذل والقابلية للإغتصاب و….
    هل سيخرج العرب وأحفادهم إلى الشارع ليندد ون?طبعا لا
    هذه أسئلة موجه لأحفاد العرب من حفيظ دراجي إلى نعيمة صالحي مرورا بقناة عرب الجزائر ـ المغاربية ــ و القائمة طويلة

  • صنهاجي قويدر

    التعليم مبني على أمرين اساسيين ، أولا : كيف ندرس؟ وثانيا : ماذا ندرس ؟ ثلاثة وثلاثون سنة في ميدان التدريس ، عشرات الندوات التربوية ، أسابيع تكوينية تتلوها شهور ، كل الامور تنصب على “ماذا ندرس؟” وبغموض يسيطر على جميع النواحي ،كلام المفتش عشوائي ذو نبرة استعلائية حت يظهر بمظهر الفيلسوف الذي لا يفهمه سوى الفلاسفة ، المدير لا يفقه في الامر شئا ، والاستاذ غاب عقله في متاهات الكلمات المتداخلة فسقط الطبشور من يده ، وقد غاب العنصر السابق للتدريس ، كيف ندرس ؟ وبين كيف ندرس ؟ وماذا ندرس ؟ والخبط العشوائي تتضح معالم سقوط غرناطة وفرار بن الاحمر

  • ابو شاكر

    بن غبريط تصف الأساتذة بالأشرار ، والي باتنة خلونا من أبو هريرة ، سيدي السعيد يسب الدين على المباشر، سلال يستخف بقل أعوذبرب الفلق ….والقائمة طويلة ، هل هؤلاء يمثلون الشعب الجزائري ؟ أرجومن فخامة الرئيس وضع حد لأمثال هؤلاء .

  • الجزائر لكل ابناءها

    الي العلق رقم04.
    يبدو ان فكرك لم يتنور بعد لرفضك للعنصر الامازيغي الدي يعيش معك .الامازيغيه اصبحت واقعا يحمله هدا الزخم من الشباب الطموح.واعلم جيدا ان المازيغيه ستكتب بالاتيني حتي تخرج للعالميه وسنطالب اعطاءها نفس ميزانيه اللغه العربيه .
    وستعمم كالعربيه والا سنتعامل بالمثل.

  • ثانينه

    ابو شاكر في تعليقك تقول ان هؤلائي ليسو جزائريين اسمح لي ان اقول لك انك انت كدالك لست جزائريا لان في الجزائر لانسمي ابو شاكر او ام محمد فهده التسميه دخيله علي الجزائر

  • قدور0031

    يا أخي قادة، لا تكترث للذباب الالكتروني، فهو يترصد النجاسات فقط، وهذه النجاسات ألفنا خروجها من بيت وزارة التربية أو وزارة الشؤون الدينية في الغالب، فهي مرتع خصب لهم ليتكاثروا
    ربي وكيل كل من يحارب دين ولغة هذا الشعب، وربي وكيل كل من يدفعون له ليحارب بقلمه دين ولغة هذا الشعب العربي اللسان المسلم الديانة الضارب في القدم متعدد الاعراق والحضارات

  • شريف العربي

    قالوها الفايقين وما غلطوش: الوزراء يتبدلون لكن وزيرة التربية تبقى
    والرؤساء يتبدلون ولكن وزيرة التربية تبقى
    والجنرالات يتقاعدون لكن وزيرة التربية تبقى
    ببساطة: لأنها مفروضة من فرنسا، ومن يقول لكم عكس ذلك فهو إما غبي أو كذاب

  • **عبدو**

    الرشوة محرمة في الاسلام قال الله تعالى :{ وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (188) }
    و الاستاذ مطالب بتقديم الاحسن دائما فهو الذي يعد الاطباء الذين سيداونه و المهندسين الذين سيبنون بيته و الحرفيين الذين سيزينون بيته و المخترعين الذين سيفاجئونه و يفتخر بهم و المديرين الذين سيديرون شؤونه و المربين الذين سيأدبون ابناءه ، يقول الرسول الكريم – عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم -: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)

close
close