السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أ ف ب

سوريون من محافظة إدلب يهربون باتجاه الحدود السورية التركية يوم الاثنين 10 سبتمبر 2018

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الاثنين، بأن الرئيس السوري بشار الأسد أعطى الضوء الأخضر لاستخدام غاز الكلور، في إطار هجوم نظامه على محافظة إدلب التي تعد آخر معقل للمعارضة في البلاد، حسب ما نقل موقع قناة “الحرة”.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أن الأسد وافق على استخدام هذا الغاز، وقالت إن الضغط الدولي لم يثن الرئيس السوري الذي يحظى بدعم روسيا وإيران.

ونسبت الصحيفة لمسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية قوله: “لم نقل أن الولايات المتحدة ستلجأ إلى رد عسكري على أي هجوم”.

وأضاف “لدينا وسائل سياسية متاحة، كما هناك وسائل اقتصادية. هناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكننا الرد من خلالها على الأسد إذا أقدم على تلك الخطوة المتهورة والخطيرة”.

تحذير من “أسوأ كارثة إنسانية في القرن”

حذر منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في الأمم المتحدة مارك لوكوك، الاثنين، من أن شن عملية عسكرية واسعة النطاق على محافظة إدلب يمكن أن يؤدي إلى “أسوأ كارثة إنسانية” في القرن الـ21.

وصرح للصحفيين في جنيف: “يجب أن تكون هناك سبل للتعامل مع هذه المشكلة بحيث لا تتحول الأشهر القليلة المقبلة في إدلب إلى أسوأ كارثة إنسانية مع أكبر خسائر للأرواح في القرن الـ21”.

وتعتقد الأمم المتحدة، أن هجوماً على إدلب من شأنه أن يؤدي إلى موجة نزوح تقتلع حوالي 800 ألف شخص من مناطقهم وتحول دون عودة لاجئين إلى ديارهم.

وقالت الولايات المتحدة وفرنسا، إن عدواناً على إدلب سيتسبب في أزمة إنسانية، محذرة من أن هجوماً كيماوياً في المحافظة سيدفع لانتقام غربي.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، السبت، أنها تدرس خيارات عسكرية للرد على القوات الحكومية السورية في حال استخدامها أسلحة كيماوية في إدلب.

https://goo.gl/JfpiQR
إدلب بشار الأسد سوريا

مقالات ذات صلة

  • تعرض لانتقادات في فرنسا

    ماكرون يثير الجدل مجدداً.. ماذا فعل؟

    تعرّض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لموجة انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي بعد إسدائه نصيحة لبستاني شاب عاطل عن العمل بتغيير مهنته والعمل في قطاعات تعاني…

    • 2849
    • 4
  • آخر سفير ليبي في زمن القذافي لدى السعودية:

    بن علي لم يهرب بل غادر لأداء العمرة

    قال الدبلوماسي الليبي السابق الكاتب محمد سعيد القشاط، إن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عمل على إعادة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إلى السلطة،…

    • 2156
    • 2
9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    CIA عندهم Les Hommes invisibles يستطيعى إطلاع على مجلس عسكريعلى دولة في حرب
    الخيارات عسكرية مدروسة من قبل وهده الحرب العلامية الثالثة
    عرب الخليج على بالهم بما يحضر من طرف إسرائيل و أمريكة
    إجتماعهم تحضيري للحرب النهائية

  • عبد النور

    وول ستريت جورنال ??
    مصادركم دائما صهيونية…من يقف خلفكم? لماذا لاتتدخل الدولة لإيقاف هذه المؤامرة?

  • khaled-djelfa

    الاسد
    كان سوريا لم تعد الا الاسد عدو العرب المتأمركة تخطط بريطانيا وتلصق التهم بالاسد للقضاء على اخر الشرفاء في شرقنا العربي ليحل محله عغملاء امريكا من المتعلمنين والمتأسلمين والمتسعودين اي المنتسبين الى ال سعود الجدد والصهيوعالمية الجديدة
    ان هاجمت القوات السوريا محدثي الخراب في سوريا ف هذا حقها وهي ليست بحاجة لفوسفور كالذي ض ؤبت به اسرائيل فلسطين ومنذ ايام دول التخالف وعلى رأسها امريكا شرق الفرات
    لا اعرف ياشوروق اهي بلادة تاصلت فيك ام انتماء لذاك التيار الانبطاحي المعادي لكل مقاوم

  • abderrezak

    و الله العضيم أنتم كلاب بنو صهيون و همكم الوحيد هو تخريب الجزائر والأمة العربية الإسلامية كما أراد أن يفعله ىصاحب المليارات المشبوهة ربراب حينما زاد في سعر الزيت والسكر ليشعل فتيل الفتنة في البلاد أثناء ما سموه الزبيب العربي

  • 3alal

    بدأت ألة الأخوان الصدئة تعمل

  • Mohamed

    كذبت امريكا و لو صدقت

  • محمدي الأحمدي

    رغم الفشل الذريع الذي أصاب أنصار تخريب سوريا كما حدث في العراق و الجزائر و ليبيا و كما يحدث في اليمن ، إن تيارا في الجزائر مازال يؤمن بأحجية الديمقراطية المنشودة في سوريا فيسارع إلى تلق كلما يشاع عن النظام السوري من ازلاقات و يكون السباق إلى نشرها دون تمحيص .كل الباكين عن الديمقراطية في الخليج و أذنابهم في أطراف البلاد العربية هم ديمقراطيون حتى النخاع فيتمنون النعيم الذين يعيشونه أن يعم سوريا ثم اليمن و ليبيا و غيرها من البلاد التي أصابها زهايمر الربيع (بلاعشب) الأعرابي . اتركوا مزاميركم ترتاح و قفوا عن الرقص على جماجم الموتى و جراح اليتامى التي تسببم فيها يا بيادق اليهود .

  • مسيلمة

    القبعات البيض هم من يحضرون لتمثيلية اخرى عن هجوم كيميائي .الصهيونيين بمساعدة العرب المنبطحة و الدواعش و شيوخ الفتنة مثل العريفي و غيره بعدما قتلت صدام حسين تريد اسقاط بشار الاسد الوحيد الدي هو في حالة حرب ضد اسرائيل. ثم ايتها الصحافة الانسانية لمادا لا تتكلمون عن اليمن الاف الاطفال و المدنيين يموتون تحت القصف السعودي وابشع الوسائل كقنابل الفسفور .اليمن تعيش اكبر ازمة انسانية ام انه حلال قتلهم لانهم ليسوا على مدهبكم؟؟؟؟؟؟

  • سمير

    اللهم عليك ببشار و دمره دمارا شديدا هو و حلافاءه . اللهم عذبه في الدنيا و الأخرة كما حدث لفرعون . أخرج الناس من ديارهم و قتلهم و حرقهم .

close
close