-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خرجوا من مصطفى باشا ووصلوا إلى البرلمان

الأطباء المقيمون ينقلون احتجاجهم إلى شوارع العاصمة!

الشروق أونلاين
  • 5093
  • 30
الأطباء المقيمون ينقلون احتجاجهم إلى شوارع العاصمة!
بشير زمري

تمكن الأطباء المقيمون صباح الإثنين من تجاوز الحواجز الأمنية، ليجوبوا شوارع العاصمة في مسيرة سلمية من ساحة البريد المركزي الى الشارع المحاذي للبرلمان، مطالبين بكرامة الطبيب وإصلاح الوضع في منظومة الصحة التي وصفوها بـ”الكارثية”.

التحق الأطباء المقيمون الوافدون من كل مستشفيات الوطن إلى ساحة البريد المركزي بالعاصمة والتي شهدت تطويقا أمنيا على مداخلها للتصدي لمسيرة الأطباء.. 

وصلنا حوالي العاشرة صباحا إلى ساحة البريد المركزي، كانت عناصر الشرطة وقوات مكافحة الشغب في الساحة المحاذية لبائع الورد، المقهى المقابل اضطر لسحب الطاولات بعدما تجمع العشرات من الأطباء.

ورفع المحتجون شعارات معبرة عن الوضع الكارثي للقطاع ومن بين الشعارات “الطبيب والمريض معا من أجل إصلاح منظومة الصحة” و”يدا بيد من أجل كرامة الطبيب”، كما نددوا بإجبارية الخدمة المدنية بشعار “لا للإجبارية الخدمة المدنية نعم للتوظيف”.. وحاول الأطباء التنديد بالظروف المزرية بالصراخ، معبرين عن رفضهم لسياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها وزارة الصحة، من خلال اعتمادها الحوار تارة وممارسة الترهيب ضدهم تارة أخرى، حيث أكدت طبيبة مقيمة مختصة في التوليد من قسنطينة في حديثها لـ “الشروق” عزمهم مواصلة النضال رغم تجميد رواتبهم والضغوطات الممارسة عليهم، واستمر الأطباء في التنديد.

 

الأطباء يخترقون الحواجز الأمنية ويغزون الشوارع 

بعد أخذ ورد بين الأطباء المحتجين والشرطة، ورغم التطويق الأمني، استطاع أصحاب المآز البيضاء اختراق الحاجز، لينطلقوا بعد مقاومة سلمية من قبل عناصر الأمن، في الشوارع نحو مقر المجلس الشعبي الوطني، حيث شهد هذا الأخير استنفار أمني رهيب بعدما تمكن العشرات من الأطباء الوصول الى هناك، ليلحق بهم زملائهم المرابضين في ساحة البريد المركزي، الصورة كانت أشبه بالدورة الرياضية المقامة في الهواء الطلق، ترى فيها الأطباء يركضون هربا من الشرطة، وأعوان الأمن يلحقون بهم للتحكم في الوضع.. دام المشهد لعشر دقائق في سباق ماراطوني “صدح” فيه أصحاب المآز البيضاء بأعلى صوت “ماراناش خايفين ” و يا وزير يا وزير لن نسكت حتى التغيير” و”كرهنا من الوضع”.

 

الأطباء رفعوا مآزرهم البيضاء.. سلمية.. سلمية

وحاول الأطباء الوصول إلى مقر البرلمان، إلا أن عناصر الشرطة وقوات مكافحة الشغب أوقفتهم قبل وصولهم لمفترق الطرق بفندق السفير، وحينها رفع الأطباء مآزرهم وأيديهم مرددين “سلمية.. سلمية” فمكان من قوات الأمن إلا محاولة تهدئتهم، ليتصرفوا معهم بعقلانية في مشهد نادرا ما يحدث في المسيرات، حيث سار الأطباء تحت حراسة أمنية ومرافقة لعناصر الشرطة حتى شارع عبان رمضان.

 وحاول حينها أعوان حفظ النظام العام بتنظيم حركة مرور السيارات والمحافظة على أمن وسلامة المحتجين، حيث أكد أحد أعوان الأمن في حديثه معنا أنهم لن يتعاملوا بالقوة مع الأطباء لأنهم يعلمون جيدا بأنهم نخبة البلد، لكن – يقول – هم بصدد تأدية مهامهم وتطبيق القانون لأن المسيرات والتجمهر ممنوعان في شوارع العاصمة وما عليهم سوى حفظ النظام العام، وهو ما لمسناه في احتجاج الأمس، رغم بعض التجاوزات لمنع المتظاهرين من الوصول إلى البرلمان.

بعدما أغلق الأطباء الشارع المحاذي لقصر العدالة عبان رمضان، مرددين النشيد الوطني قسما ومعلنين عن صمودهم حتى آخر لحظة، وتجنبا للتدافع وللازدحام، فضل أعوان الأمن، فسح الطريق أمامهم، وحاول الأطباء بعد وصولهم إلى الطريق المؤدي للمجلس الشعبي الوطني اختراق الحواجز الأمنية، لكن عناصر الأمن تدخلوا لمنعهم من الوصول، طالبين منهم التعقل والاكتفاء بالاعتصام في الطريق، في حين استطاع العشرات منهم الوصول أمام مبنى البرلمان، مطالبين نواب الشعب بالتحرك لإصلاح منظومة الصحة، ليصرخوا بأعلى صوت “يا وزير يا وزير لن نسكت حتى التغيير” و”أطباء غاضبون للوضعية رافضون” و”لا نريد قانون الصحة الجديد” .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • dz-man

    ما دام الاضراب سلمي فلا خوف عليه و لكن في مثل هذه التجمعات يوجد اعداء يعملون على زرع الفتنة و تحويل المسيرة السلمية الى طريق العنف و هذا غير مسموح لهذا على الاجهزة الامنية ان تراقب وتكون في استعداد لردع بقوة كل من تسول له نفسه الخبيثة المساس باستقرار البلاد .

  • جزائري حر

    أنت لأنه حتما والو ما يخصك.

  • جزائري حر

    شكرا للدولة وليس لفلان أو فلتان.

  • Asma

    لم افهم من اين اتى هذا العدد من الاطبا تروح للاستعجالات فليل ماتلقى حتى واحد ادوا واجباتكم تروح لطبيب privé يسلخك فدراهم يزيد يقولك ارجع على فتره اتقوا الله فزاوالي

  • El Che

    لا أفهم لماذا لايطبق القانون على هؤلاء!! على رأسهم ريشة!!! مادام القانون يمنع المظاهرات والتجمهر في العاصمة لازم يتطبق القانون على الجميع وبدون تمييز! ماكفاكمش ماتخدموش وماتحترموش المواطن وتديروا إضراب وتزيدوا تبعوا المواطن حتى في الشارع تعطلوه على أشغاله وتغلقوا عليه الطريق!!!! قالك نخبة

  • فوزية

    سلام وفوق هذا يتهجمون على الادارة العامة لمستشفى م باشا نعم هذا هو مستواهم الفعلي اقول يا وزير اجمعهم في سلة القمامة وامناع البلدية من حملها حتى يتعفنون من رفضهم للخدمة المدنية رجعنا رفض قانون الصحة الى التجمهر والفوض الى التهجم على الادارة واستعمال قانون الغابة فعلا الله يمهل ولايهمل ياطلابة العار اوباش

  • بدون اسم

    لأن الحاكم غائب أو مغيب و هذا هو السبب الرئيسي لمعانتنا.

  • عزالدين

    لا لتخويف الناس بالعشرية...
    فالطبيب والأستاذ والامام...يعيشون بلا كرامة
    واي كرامة اذا اهين الطبيب والحكيم والمربي ..
    لا للتخويف بالعشرية ..وجعلها سبب في كرامة الناس

  • kompù

    معك يا اخي 100 بي100

  • ما فائدة العقل

    وهل علينا أن نكسر البلاد إدا علمن أن الحق هضم.
    او علين أن نصوت على الحق في تغيير كل مسؤول فاشل.

  • انيس

    انت من الفئة لي راها فاريتها باالمعاريف ورشاوي و الفساد ولا تحس باالاخرين والجزائر للجميع و بلا مزيتكم يالصوص

  • ز*&م

    نحمل رئيس الحكومة غليان قطاعات الصحة والترابية وهذمئومرة من الاصحاب مال فساد واصاحب نوفذ لذي لاتخدام البلد ونطلب من الاجهيزة الامنيةبكل فصئليه تشديد الراقبة وخاصة علي العاصمة لن يد مسمومة ومحفظة علي الاستقرار لن الاوضع في خطر وتحي جزائر وشكر

  • نونو جزائري

    الله يهدينا رانا عايشين في نعمة الامن ما تحرموناش منها ،انسيتوا سنوات التسعينات ،ام انتم انانيش ما قاسكم والو عليها كلبتوا،نكارين خير بلادكم ،بصراحة لي ماشكرش وحمد ربي ما يشكر العبد ،لي ما عجباتوش الجزائر يخرج منها ويخلينا بلادنا،الشفاء من الله ،الله يغضب عليكم خافوا ربي في الجزائر (اقنعوا الرزق من الله )

  • بدون اسم

    لن و لن تقوم قائمة للجزائر الا بعودة الديموقراطية و رحيل هذا نظام القذر و قص شحم الزائد لطواغيت

  • قاديرو

    الله يسهل وحاجه مليحه نشوفو مضاهره سلميه متحضره تبرهن ان العرب ليسو همج ونتمنو من الشعب الوقوف معهم وكل واحد يحكي علا حقو برك ويخلي غيره مكان مدخلو في الحاجه الي بعيد عليه

  • لكبير

    الشعب يريد اطباء هنود او صينين لان بعض ما يشبه اطباء الجزائر لا مستوى علمي و لا اخلاقي الى مزبلة التاريخ

  • س

    هذا جزاء السينمار
    تعليم و اواء و مأكل مجانا
    لا يريدون تأدية الخدمة المدنية التي هي سوى خدمة انسانية في تخصصاتهم مدفوعة الاجر توجد منظمات عالمية غير حكومية تقدم خدمات اسعافية و استشفائية في جميع انحاء العالم و لا سيما في مناطق نائية جد معزولة تطوعا السبب انهم اطباء ذوي الضمائر الحية عكس هذا النوع المتواجد في بلادنا

  • بدون اسم

    الدولة قراتهم و راجعتهم طبة باطل ولايؤدون الخدمة المدنية اذا على الدولة رفع المستوى وإلغاء مجانية التعليم

  • بدون اسم

    لقد طالت علينا الايام والليالي يجب نزول كل العمال عبر كافة التراب الوطني لاسترجاع الحقوق الشرعية والغاء قوانين العار ماداتنتضرون .

  • Algérie

    على خدمتهم الزينة

  • Algérie

    bien dit

  • دحمان

    لست طبيبا ولكن لماذا تشوية سمعة الطبيب وسمعة الأستاذ ...لماذا الدفع بسرعة نحو التعفن ؟ مما لا شك فيه أن الحكومة راغبة في خصخصة القطاعين..و لماذا لا يكون الحوار جادا للوصول إلى الحل؟ عوض تشويههم واستعمال قنوات العار للغرض ..أقنعونا لما انتم رافضون الإعفاء من الخدمة الوطنية؟ لماذا تطبق على جميع الفئات البالغة 30سنة ما عدا الطبيب...رغم أن لوزارة الدفاع أطباء ومستشفى؟ لماذا الخدمة المدنية ألغيت في كل القطاعات ما عدا الطبيب؟ ولم لا يكون حل بالتوفيق بين الحالتين .06أشهر خدمة مدنية ووطنية في الجنوب.

  • omar

    عندما سمعت انه توفي مرضى بسبب هاؤلاء الأطباء المجرمين عديمي الانسانية حاشا اللي ما يستهلوش يعني كي الديناصورات اللي فالحكومة كي انتوما حاسا اللي ما يستاهلوش

  • ابو عماد

    عالجوا وزيركم يستجب لكم انه مصاب بتعطل الحواس

  • ابو عماد

    تركو السراقين يتاجرون بالعملة في السكوار و راحو يطاردون الاطباء

  • جزائري

    كانوا يطالبون بالغاء اجبارية الخدمة المدنية وتحسين الأوضاع لكنهم الآن يطالبون بالغاء قانون الصحة وهذه ليس من صلاحيتهم. والآن كم من طبيب ارتكب جرائم في حق المرضى ولم تحاسبه العدالة والجواب هو كثير , هم يريدون ان يكونوا فوق القانون. حينما عوقبت طبيبة مختصة في التوليد بسنة سجن لتسببها في وفاةامرأة حامل وهي عقوبة تافهة مقارنة بالجريمةالمرتكبة غضب الأطباء واعتبروا الحكم اجحافا في حقهم...وأخيرا هل الإضراب مهني اجتماعي أم سياسي تحركه أطرافا في السلطة؟؟؟

  • ابن الجنوب

    للأسف الشديدمايجري من قتل للطاقات الحيةفي المجتمع الجزائري من أطباءوأساتذةوطلاب ينبؤنابمستقبل أسودلأجيالناالقادمةفقدكان من المفروض أن يكون هؤلاءالأطباءفي المستشفيات يسهرون على التكوين النوعي والبحث كل في مجال تخصصه وهوماينطبق على الأساتذةسواءالممارسين في الميدان أم الذين هم في طورالتكوين وكذلك الأمربالنسبةلطلبةالجامعات كل التخصصات فإذابنانراهم يركضون في الأزقةفي لعبةبينهم وبين رجال الأمن تشبه لعبةطوم وجيري الشهيرةأليس هذاهدرللطاقات البشريةمن شرطةوطلاب وأساتذةوأطباءوهدرللوقت والمال في نفس الوقت؟

  • امين

    اعطو للطبيب حقه ولاستاذ حقه والجيش حقه والشرطة حقها والشعب حقه وضحايا الارهاب من الشرطة والدرك والجيش والشعب حقهم

  • مواطن جزائري

    سلمية.. سلمية؛ كرهت هذه الكلمة بعد أن أوصلت سوريا للجحيم، نعم للمطالبة بالحق بالطرق القانونية. لا للإضرابات والاعتصامات والمسيرات

  • س

    كان من الاحرى نقلهم جميعا من الشارع ذكور و اناث و بدون استثناء الى ثكنات عسكرية لتأدية الخدمة الوطنية حتى يستقموا