-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بإقصائها من منتدى "التيكاد" في اليابان

الأفارقة يحبطون مخططا مغربيا ضد الصحراء الغربية

الشروق
  • 9342
  • 16
الأفارقة يحبطون مخططا مغربيا ضد الصحراء الغربية
أرشيف

حضرت الجمهورية الصحراوية، بوفد يقوده وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك ولمن أباعلي السفير بإثيوبيا والمندوب الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، لاجتماع الشراكة السابع مع اليابان على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.
وكان من المنتظر أن تبدأ الأشغال للطبعة السابعة للشراكة بين الجانبين إلا أن المغرب بتواطؤ مع الدولة المضيفة، حاول عرقلة عقد الاجتماع بحضور الدولة الصحراوية مهددا بمقاطعة المؤتمر إذا حدث العكس، إلا أن موقف الاتحاد الإفريقي القوي أفشل جميع المناورات التي حاولت الدولة المضيفة بتنسيق مع المغرب تمريرها.
وهكذا تسجل الجمهورية الصحراوية انتصارا جديدا في طريق تبوء مكانتها الطبيعية على المستوى الدولي.
ويلاحظ مراقبون من عين المكان أن الفشل المغربي المتلاحق وتعنته الذي يزداد يوما بعد يوم لن يكون مجديا لأنه يثبت من جديد أن الدولة الصحراوية حقيقة لا يمكن للمغرب تجاهلها.
وأظهرت الدول الإفريقية، تضامنا منقطع النظير مع الجمهورية الصحراوية، ووقفت صفا واحدا تجسيدا لقرارات الاتحاد الإفريقي وميثاقه التأسيسي، وبذلك تعرب الدول الإفريقية عن إرادة واضحة لفرض احترام المنظمة القارية من طرف الشركاء الأجانب كما كانت الحال في قمة الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي.
وتستضيف طوكيو الاجتماعات التحضيرية لقمة “طوكيو الدولية لتنمية إفريقيا”، المعروفة بـ”التيكاد” وهى من أقدم الشراكات الاستراتيجية بين اليابان وإفريقيا، حيث تأسست عام 1993 بمبادرة من اليابان ودعم من الاتحاد الافريقي.
وتستهدف قمة التيكاد بشكل رئيسي تنمية الدول الأفريقية من خلال الشراكة والملكية، حيث اعتماد القارة السمراء على ذاتها وتسهيل الشراكة في المشروعات ذات الأولوية من خلال تقديم الدعم المالي من اليابان وشركاء دوليين ممثلين في الأمم المتحدة والبنك الدولي وغيرهم من المنظمات الدولية الكبرى.
وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • العباسي

    Med-31 وصلك رد اخي التنقيط السلبي تهدر مع الحمير يحشمو اما العبيد والله طول السنه و انت تنصح وتانب لا حياة لمن تنادي الذل و المسكنه تجري في عروقهم

  • Med-31

    للّي ماشي ليك يعييك ،الصحراء الغربية ليست لكم يا مغاربة ، لا تتركوا ما بأيديكم أي سبتة و مليلية المغتصبتان من الإسبان و تبحثون ما هو في الجحر أي أرض لها شعبها و معترف بها دوليا .
    إذا كانت لديكم ذرة من الشجاعة واجهوا الإسبان واسترجعوا ترابكم .

  • سليم

    أصبح المغرب أضحوكة أمام العالم و هذه الانسحابات لم يعد يهتم بها احد
    مرة والله شبعت ضحك. قال لك فنانين اثنين مغاربة قاطعو فعاليات في الجزائر والسبب حضور الجمهورية الوهمية الاتية من النزاع المفتعل و سببه حكام الجزائر و قصر المورادية لان الجزائريين وحدويون!!!! ( الجزائري أعطاهم ورقة بيضاء باقي إلا عساكر الجزائر ) و هؤلاء الجزائريين الذين يعتبرونهم خوتهم المغاربة يذهبون إلى جنيف و يطالبون بتقرير مصير بني ميزاب و القبائل. بالله هل هذا النوع من البشر في كامل قواهم العقلية؟

  • سليم

    إلى حكيم
    المشكلة معكم هو ذلك النفاق الذي لا مثيل له في التاريخ
    تتكلمون عن الصحراء الغربية و كأنه مشكل سقط من السماء البارحة و تناسيتم أن العالم يعرف كل شيء
    يعرف أنكم اجتحتم الصحراء الغربية سنة 1975 و تقاسمتم الارض مع موريتانيا علما أن أول قرار لتقرير مصير الشعب الصحراوي كان سنة 1965 بعدما أبان الصحراويون عن بطولات ضد المستعمر الإسباني و الجزائر التي أخطأت بإعلانها اتحاد المغرب العربي بوجود المغرب لأنه لا اعتقد أن تستقيم أي وحدة مع لصوص أراضي الغير.

  • رايس حميدو

    BRAVO BRAVO BRAVO عبدالقادر الجزائـــري

  • العباسي

    مسؤول إسرائيلي: المغرب يدرج "الهولوكوست" في مناهج التعليم‎=عنوان في الهيسبريس عندما المخرب يستعمل ورقة اليهود فانه في ورطه ويريد ان يستنجد بلوبي الصهيوني لانقاده مره فرانسا ومرة اليهود مثل المومسه

  • العباسي

    حكيم رقم 8 يا مخربي لو الامم المتحده تعترف بمخربية الصحراء لماد تسعى لتنضيم استفتاء يا مدمنين المكسي لرسق الناس عريان ياكل رزقه من ارضه ارضه يا ليهود ياكل منها الاسبان و يذل امهاتكم يا ال جبان

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ردا على > حكيم
    قلت في تعليقك أن المغرب يستمتع بخيرات الصحراء الغربية ولايخسر شيئا عكس الجزائر.. !!! هذا ليس غريبا عن المغرب المتعود على أكل الحرام من خيرات الصحراويين العرب المسلمين ظلما وعدوانا لأنهم ضعفاء ، بينما الإسبان الصليبيون يتمتعون بخيرات سبته ومليلية وبقية الجزر المغربية بل يستغلون نساءكم في جميع المجالات من البغلات حتى الدَّلاكات ..ضف إلى ذلك جمع الأموال الحرام من الزطلة والسياحة الجنسية ومراكز تدليك النساء للرجال ومهرجانات موازين..وو..أما الجزائر فلا تأكل الحرام ولاتطمع في خيرات الغير بل تساعد الضعفاء لوجه الله تعالى لاتريد جزاءً ولاشكورا

  • حكيم

    اضن انكم تخفون حقيقة صرفكم ملايير هباءا منثورا فمن اين تصرف سفريات مايسمى وزير وسفير من اكل وشرب ومبيث هدا مايحب عليكم يا ناري الجميل ان تناقشوه..اما القمة فقد كان وزير خارجية اليابان واضحا انه رغم وجوده فإنه لا يعترف بها الكيان ماوضعكم في وضع الغير مرحب به بدون نفس..واقول العباسي كيف تقول الامم المتحدة تعترف بالبوليزاريو الم تستحيي لو قلت افريقيا فداك باءت اما ان تكدب على نفسك فتلكم وقاحة..واقول لكم ان المغرب يفرض امر الواقع على على الصحراء وياكل رزقه من أرضه واستمتع ببحره واسماكه ولا نخسر شء عكس الجزاءر ويا حسرة جار حقود يصرف اموال طائلة من جيب الجزائريين وهم في وضع التقشف

  • لا للزطلة

    المغرب أصبح الآن عبءا على فرنسا لأن هذه الأخيرة هي الوحيدة التي ما زالت تؤيده في احتلاله للصحراء الغربية و لكن كما يقال دوام الحال من المحال و بالتالي لا تستطيع فرنسا مواصلة المقاومة ضد الارادة الأممية التي ما فتئت تشتد يوما بعد يوم و بوادر انهيار المساندة الفرنسية للمغرب أصبحت ظاهرة للعيان و ما السماح بمناقشة الشأن الصحراوي في الجمعية العامة الفرنسية التي كانت محرمة سابقا لأدل على ذلك ثم عامل آخر في صالح القضية الصحراوية يتبلور الآن و هو انتصار محور المقاومة و تقهقر محور أمريكا الذي من نتائجه طوفان يجرف المغرب و مماليك الخليج إلى قاع التاريخ و بالتالي ذهاب ريح النظم الملكية .

  • العباسي

    rabah salmi españa انت اكيد تعترف بسبته ومليليه انهم اسبانيتان على حساب rabah salmi españa

  • Bille. Hamid

    ههههههه.. مساكين المغاربة. الشرعية قادمة لا محالة لأن الله تعالى قال للمظلوم فبعزتي و جلالي لأنصرنك ولو بعد حين.

  • رايس حميدو

    هذا هو الوجه الحقيقي للمخزن ، رجع الى الإتحاد لكي يعفنه من الداخل ، ولكن كل هذه
    الضربات ستثبت كلام الجزائر على حق ، مع الوقت و تلاوت هذه الحمقات خاصة المسرحية التي كان بطلها السنة الماضية برويطة لما سقط فى الأرض و هو ينوح (ضربوني ضربوني) فكرني فى واقعة (أم الدرمان) بهذه الشطحات سيقتنع الأفارقة بأن المخزن ورم سرطان يجب
    إقتلاعه و هذه المرة سيطرد بدون رجعة.

  • العباسي

    rabah salmi españa يا مخربي الصحراء الغربيه دوله معترف بها في الامم المتحده و الاتحاد الافريقي

  • rabah salmi españa

    هناك اخبار تقول العكس اليابان منعت منعا كليا على الدول الغير معترف بها دوليا الحضور في قاعة المؤتمرات ومنها الجمهورية الوهمية المدعومة من طرف النظام الحاكم في الجزائر..

  • العباسي

    أوريد: "العشرية السوداء" في الجزائر وراء إصلاح التعليم بالمغرب= هادا عنوان في الهيسبريس المخزنيه الصهيونيه شوفو خبث المخرب هو من كان السبب في العشريه السوداء وكان قاعده خلفيه للارهاب في الجزائر كانالارهاب يفجر ويقتل ثم يلوذ بلفرار ناحيهة المخرب العدو لا تفاجئنا مكائده الى يومنا