الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 03 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 20:00
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

خلفت دعوة الوزير الأول أحمد أويحي، رجال الأعمال للاستعانة بالأقدام السوداء من أجل إعطاء دفعة للتجارة الخارجية، جدلا حادا وصل درجة خروج منظمة المجاهدين عن صمتها واستنكارها للخطوة.
ما هي خلفية هذه الدعوة حسب رأيك؟ وهل الجزائر محتاجة فعلا لدعم الأقدام السوداء في معركة التصدير؟
هل قررت السلطات الرسمية كسر طابو جديد اسمه الأقدام السوداء أم أن الأمر عادي ولا يستدعي كل هذا الجدل؟
هل تتوقع أن تتراجع الحكومة عن هذه الخطوة بعد موجة الرفض؟ أم أنها مجرد بالون اختبار لرد فعل الشارع تجاه فتح الباب أمام عودة الأقدام السوداء؟

https://goo.gl/RW3aqw
أحمد أويحي الأقدام السوداء شارك برأيك

مقالات ذات صلة

17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    نعم كسر طابوا…ومحاولة لتلقين الشعب الجزائري التساهل في هذه الأمور ، من جهة ..
    من جهة أخرى ..أظن والله أعلم على حسب تحليل بسيط …أن أويحي والأرندي يرسلون برسائل إلى الخارج وتحديدا إلى اللوبي الصهيوني..عذرا ..أقصد اللوبي الفرنسي في الجزائر . ..كورقة سياسية ..حتى يقوم هؤلاء بدعم أويحي في الإنتخابات الرئاسية المقبلة..لكن هذا مجرد تخمين . والنيوليبراليين الإوليغارشيين من جماعة الأرندي طالما كان هذا نهجهم في الماضي. لأن لاحاضنة شعبية لهم تماما…لاتاريخ ولا أي شيء..حزب ولد كهلا ونال مباشرة مكانته بالتزوير المستمر .
    هم لايهمهم الشعب ..بل الأوراق الضاغطة .رجال الأعمال واللوبيات والسفارات.

  • mourad dz

    إجتمع مؤخرا الأقدام السوداء بفرنسا و كونوا حكومة مؤقتة تدعى “gouvernement des 2 rives” و يعتقد أن تكون لها عاصمتين احدهما في مدينة toulouse الفرنسية و أخرى بالجزائر لم تحدد بعد. الغرض من هذه الحكومة و هو العودة بطريقة أخرى تمكنها فرنسا من شراء أراضي كبيرة بالجزائر و مصانع و محالات و تقيم لهم مدارس و معاهد دون القيام بالتبشير أو بناء كنائس حتى تتمكن هذه” diaspora ” من الإستلاء على القرار في الجزائر بتغلغل حركى مندسين في جهاز الدولة تخدم مصالح فرنسا و الصهيونية التي تخطط من وراء الستار. أغلب هذه الأقدام السوداء هم من الأوروبيين و خاصة الإسبان و اليهود الذين سوف يندسون في جهاز الدولة.

  • Rabah

    ses parents ne lui adressent plus la parole à ce morpion et ils ont raison, personne ne le connait mieux qu’eux

  • hrire

    مخطط و ممنهج منذ افريل 1999 تفسيد البلد و فى الاخير ىجوع لاقدام السود و الحركى قريبا
    و ما اوبحى غير خبيث لا روح وطنية له و يتحمل كل شىء من اجل مصالحه و مصالح ابناؤه
    اسوؤ مرحلة تعريفها الجزاؤر و هذ منذ مسينيا

  • mouhamed benabdellah

    لنكن واقعيين أيه‍ا السادة أليس ه‍م من أسس الجزائر الحديثة بعد تحريرنا من المحتل التركي سنة 1830 إلى غاية 1962.

  • حسن خسني

    انا مع جزائر مختلطة الأعراق المهم المواهب فلماذا فرنسا تتقبلنا نحن بثقافتنا وديننا انا هنا هاجرت لفرنسا ولا أشعر بالفرق فلنكن واقعيين واهلا بجميع الجنسيات مادامت في خدمة الوطن

  • صالح بوقدير

    تجاوز كسر الطابهات إلى التفعيل وإظهار المستور فقانون تمجيد الاستعمار وتعثر مشروع تجريمة والاستنكار المحتشم من قيل منظمة المجاهدي وتاخره بأسبوع كامل عن تصريح اويحي يدل دلالة قطعية أن الامر محسوم لصالح الاقدام السوداء وان دعوة اويحي لها مابعدهافهي تمهيد للانتقال من التلميح إلى التصريح ومن السر إلى العلن لترويض الرأي العام إلى قبول ماتم الحسم فيه والأيم حبلى بكشف الخبوء.

  • احمد

    المدعو احمد اويحي يريد ان يصبح رئيسا وبما انه يعلم علم اليقين ان الشعب لن ينتخب عليه مهما فعل فهو يتجه الى من يضن انه يمكن ان يؤثر في المشهد السياسي الجزائري : اللوبي الامريكي و اللوبي الفرنسي
    1 اللوبي الامريكي حين قام احمد اويحي بالاعتذار للسعودية والهدف من ذلك التقرب من امريكا عن طريق السعودية.
    2 اللوبي الفرنسي فالعملية عملية مزايدة عن المجموعة الاخرى من يعطي اكثر لترضى فرنسا
    فكلهم يحاولون يعطوا ما لا يملكون لمن لا يستحقون. ان غدا لا ناظره قريب

  • L'Algerie Algerienne

    Premeirement l’Empire Ottomane n’a pas colonialiser l’Algerie comme la version francaise pretend.une autre fallacie c’est que la france pretend aussi qu’elle est venu pour sauver l’Algerie du colonialisation Ottomane. Secondo, les Pieds-noirs font des mains et des pieds pour revenir en Algerie. Il a été remarqué recement que beuacoup de francais rendent visite en Algerie à plusieurs reprises sous pretexte qu’ils aiment l’Algerie plus que les Algeriens, voire meme certains publient des livres pour exterioriser leur amour pour l’Algeire. La Blague du Siècle!

  • الرايس

    مرحبا بانربكو كاسياس وروبير مينار….. وايريك زمور… اكبر الصهاينة .. مرحبا وتحية لكم ولرييسكم كانت باينة تكمل كيما هاك… والله العظيم سوف تكون ثورة اول نوفمبر من وسوف ينتقم منكم الشعب آجلا ام عاجلا … حذاري حذاري حذاري نحن نعرف أن هناك عملية إخراج جزائريين من أملاكهم أو أملاك الدولة الجزائرية. … لصالح بعض اليهود والاقدام السوداء .. والحركة …. لكن حذاري وثم حذاري هذا ليس موضوع مناقشة ولا هو موضوع لعب ….. يجب أن تتثدوا لهم كصحلفة وكنخبة ولا لتمجيد الاستعمار الى الابد…

  • عبد الكريم

    إذا عادوا أقدام السوداء فهي خيانة عظمى للشهداء والوطن و طعنة في ظهورهم و هي بمثابة بيع الجزائر إلى فرنسا من أجل الإندماج و التجنس بالجنسية الفرنسية. و( لنتغراسيو توتال) و بيع الدين و العرض معا من أجل البقشيش. إذا كنتم غير قادرين على تسيير البلد من فضلكم إبتعدوا و أتركوا الرجال يسيرونها و الجزائر برجالها و نسائها و لم تكن عقيمة و لو ثانية واحدة. تحيا الجزائر الله يرحم الشهداء.

  • عبد الكريم

    SI VOUS N’AVEZ PAS PU GERER L’ALGERIE QUI EST UNE GRANDE NATION DEMISSIONNER ET LAISSER LA GESTION AUX HOMMES QUI PEUVENT GERER LEUR PAY CHERE ALGERIE ET L’ALGERIE NE MANQUERA PAS D’HOMME ET FEMME ET COMPETENCE QUI AIMENT LEUR PAY L”ALGERIE ET NE LA DONNE PAS AUX AUTRES POUR LA GERER SOUS N’IMPORTE QU’ELLE PRETEXTE.

  • **عبدو**

    لم ينفعونا بالامس حتى ينفعوننا اليوم ، اكلوا خيراتنا و اخذوا اراضينا ، و استخدموا الجزائريين عمالا في اراضي اجدادهم لا تكفي اجرتهم قوت يومهم + الضرائب و الضرب … الخ، لهم الاراضي المنبسطة على امتداد البصر و للجزائريين الجبال و الغابات و يصولون و يجولون في البلاد طولا و عرضا في بلاد ليست بلادهم 130 سنة وجدنا اباءنا واجدادنا غزاهم الفقر و الجهل و المرض يسكنون بيوتا من الطين و القش و حتى الكهوف و حتى الخيم

  • yacine

    في الجزائر لدينا مئات المشاكل اليومية غلاء الاسعار انهيار القدرة الشرائية خاصة خلال السنتين الماضية العنف القمامات تغزو الشوارع البنايات الفوضوية التجارة الفوضوية و حوادث المرور الفوضى العمرانية العارمة و العامة في المدن و الارياف الاوحال المشاجرات العلنية امام اعين قوات الامن انعدام الامن حوادث المرور احياء سكنية من دون تسيير متروكة للفوضى و حروب العصابات ……………… انا لايهمني الاقدام السوداء

  • رادار

    كاين الأقدام السوداء هم هناك وراء البحر. وكاين الفاشلين هنا في الجزائر .وبدل الإعتراف بالفشل والعجز والتسيير الكارثي يتشبثون بالمناصب ويموتون فيها ولايجدون حلا إلا عودة حلفائهم الاقدام السوداء والحركى لأرض تركوها مكرهين.أين هي عبقريتكم أين هو تسييركم مادا فعلتم ومادا قدمتم؟؟؟؟؟

  • MARS1957

    رب يستر الظاهر ان تنازلات تتولى الواحدة تلوى الاخرى

  • الناقد

    عوض أن نطالبهم بالتعويض عن استغلال خيرلت البلاد لـ 132 سنة، إضافة إلى قتل أجدادنا، يريد البعض أن يرجع إليهم ما ما اغتصبوه ؟ إنها خيانة لدم الشهداء !

close
close