الأربعاء 16 جانفي 2019 م, الموافق لـ 10 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 17:13
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

شن العديد من قاطني حي 768 مسكن اجتماعي تساهمي بالسويدانية جنوب غرب العاصمة، صبيحة الخميس، احتجاجا أمام مقر ديوان الترقية والتسيير العقاري للدار البيضاء صاحب المشروع، تنديدا منهم على الأوضاع المزرية لحيهم الذي قطنوه بعدما سلمت لهم المفاتيح منذ أكثر من سنة ونصف دون أن تكتمل الأشغال الخارجية، الأمر الذي جعل الحي يغرق في أولى قطرات من الأمطار أدت إلى عزله بالكامل فضلا عن جملة من المشاكل العالقة التي يطالب بشأنها المستفيدون بضرورة إيفاد لجنة تحقيق وزارية.
أمطار الخميس التي لم تمنع سكان الحي المذكور من الخروج إلى الشارع، للتعبير عن غضبهم رغم المياه المتراكمة التي عزلت حيهم، إلا أنهم لبوا النداء المتفق عليه للوقوف أمام ديوان الترقية والتسيير العقاري للدار البيضاء من أجل إيصال معاناتهم إلى الجهة التي أشرفت على إنجاز المشروع السكني الذي لم تكتمل أشغاله بعد، رغم تسليم المفاتيح لأشطر من عماراته منذ أكثر من سنة ونصف. وأشارت تصريحات هؤلاء إلى أن العمارات من 21 إلى غاية رقم 32 قد تم تسليمها لأصحابها منذ سنة ونصف أما الشطر الثاني الذي يضم العمارات من 1 إلى 10 فهي الأخرى سلمت في وقت لاحق، ليبقى الشطر الثالث من العمارة رقم 11 إلى 20 ينتظر إتمام الأشغال التي بقيت تراوح نسبة 30 بالمائة لمشروع وضع حجر أساسه في 2007، لتنطلق الأشغال في 2009 غير أن كل هذه الفترة لم تشفع بإتمام الأشغال خاصة الخارجية منها للحي الذي بات يعيش وضعية كارثية نتيجة الطرقات المهترئة التي غمرتها مياه الأمطار فضلا عن البالوعات التي سدت بفعل بقايا الردوم والأشغال من الطين والطمي والحجارة، ما يجعل الحي يسبح في أولى القطرات من المطر.
وذكر المحتجون بالمناسبة مشكل الأقبية التي غمرتها المياه نتيجة “البريكولاج” والغش في أشغال شبكة الصرف الصحي، أما شبكة المياه الصالحة للشرب فتشهد تسربات يومية نتيجة ما وصفوه بالغش في الأشغال، وهو ما حول حياتهم إلى جحيم، حيث يضطر هؤلاء إلى غلق الشبكة الرئيسية حتى لا يغرق الحي في المياه الصالحة للشرب ليجبروا على حمل الدلاء والاستنجاد بحنفيات الأحياء المجاورة. مشكل انجراف التربة طرح هو الآخر نتيجة غياب جدار الدعم من وراء العديد من العمارات وهو ما حول حياة السكان إلى جحيم حقيقي للأخطار المحدقة بهم.

https://goo.gl/iF2ife
الأمطار السويدانية العاصمة

مقالات ذات صلة

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • omar one dinar

    عمار غول الوحيد الذي يقدر على مساعدتكم….هو اختصاصي في لجان التحقيق. ..لما كان وزيرأهل حدثت عدة كوارث بقطاعه. وكان يخرج لنا ويقول لجان التحقيق تشتغل وسا نوفيكم بالنتائج مرت سنييييييين ما زلنا ننتظر

  • zizou

    Je me demande ou est le maire de cette ville ,les routes sont vraiment delabres et ceci avant la chaute de pluie , rien n’a ete fait dans ce ville.

  • ALGERIEN

    UNE GOUTTE DE PLUIE ET LA CATASTROPHE DERRIÈRE TOUS CELA AVEC LA COMPLICITÉS DES ÉLUS ON DONNE DES CONTRATS A DES ENTREPRENEUR NULLE QUI ONT SEULEMENT LE NOM AUCUN MÉTIERS AUCUNE EXPÉRIENCE SAUF LES RELATIONS ET L’ARGENT SOUS LA TABLE POUR DÉCROCHER DES CONTRATS AVEC LE TRAVAIL BÂCLER QUE ONT VOIT A TOUT LES NIVEAU IL FAUT PÉNALISER ET METTRE EN PRISON LES GENS QUI ONT SIGNE LE BON DE TRAVAIL POUR QU’IL TOUCHE L’ARGENT POUR UN TRAVAIL NULLE DANGEREUX

close
close