الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 15 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:56
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
رويترز

دوق كامبردج الأمير البريطاني ويليام في لندن يوم 23 أفريل 2018

وجه وزير “شؤون القدس” الإسرائيلي زئيف إلكين، انتقادات لبرنامج زيارة الأمير البريطاني ويليام، إلى المنطقة، لاعتبار برنامج الزيارة القدس الشرقية جزءاً من الأراضي الفلسطيني المحتلة، كما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، الاثنين.

ويتوقع أن يصل الأمير ويليام، في 25 جوان الجاري، إلى الأردن في مستهل زيارة تستمر ثلاثة أيام يزور فيها أيضاً فلسطين وأخيراً “إسرائيل” (الأراضي المحتلة بعد نكبة العام 1948).

وجاء في خطة الزيارة التي أعلنها قصر كنسينغتون: “سيبدأ برنامج الأراضي الفلسطينية المحتلة بالاطلاع على تاريخ وجغرافيا البلدة القديمة في القدس”.

وقال الوزير الإسرائيلي، إنه “من المؤسف أن بريطانيا سعت إلى تسييس الزيارة الرسمية (للأمير وليام)، فالقدس هي العاصمة الموحدة لإسرائيل منذ أكثر من 3000 سنة، ولا يؤدي أي تشويه (للحقائق) في صفحات برنامج الجولة إلى تغيير الواقع، وأتوقع من مساعدي الأمير تصحيح هذه الخطأ”، حسب زعم إلكين.

ولم يصدر أي تعقيب رسمي عن الجانب الفلسطيني حول تصريحات الوزير الإسرائيلي.

والأسبوع الماضي، تم الإعلان أن خطة زيارة الأمير ويليام، إلى الأماكن المقدسة للديانات الثلاث في القدس، ستكون ضمن برنامج زيارة الأراضي الفلسطينية وليس “إسرائيل”.

ولم يعلن القصر الملكي في بريطانيا عن الأماكن هذه، لكن صحيفة يديعوت أحرونوت ذكرت أنها ستكون المسجد الأقصى، وكنيسة القيامة، وكنيسة يوحنا المعمدان، وحائط البراق.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي مطلع على تفاصيل الزيارة، أن القصر الملكي تجنب ذكر الأماكن بالاسم لتجنب فتح جدل سياسي حول السيادة على الأماكن المقدسة في القدس.

والأمير ويليام، هو الابن البكر للأمير تشارلز، ولي العهد البريطاني من زوجته الأولى ديانا، أميرة ويلز، وهو الثاني على ترتيب العرش البريطاني.

واحتلت “إسرائيل” القدس الشرقية في حرب 1967، وأعلنت عن توحيدها مع الجزء الغربي الذي سيطرت عليه في 1948، وفي عام 1980 صدر “قانون القدس” الذي يعتبرها العاصمة الموحدة لـ”إسرائيل”، ما دعا الدول التي لها سفارات في القدس الغربية إلى نقلها إلى تل أبيب احتجاجاً على الخطوة ورفضاً لهذا القانون.

والقدس الشرقية، هي عاصمة دولة فلسطين المعترف بها لدى غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

https://goo.gl/7iaBuu
الأمير وليام القدس فلسطين

مقالات ذات صلة

  • وزير الدفاع الروسي:

    سنسلم سوريا نظام إس-300

    أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الاثنين، أن موسكو ستسلم منظومات الدفاع الجوي "إس-300" إلى سوريا خلال أسبوعين، على خلفية سقوط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20"…

    • 1852
    • 3
  • قالت إنه يوظفها لصالح جماعات منحرفة عن الإسلام الصحيح

    مصر تمنع المدخلي محمد سعيد رسلان من اعتلاء المنابر

    منعت وزارة الأوقاف المصرية "الداعية" محمد سعيد رسلان، من صعود المنابر أو إلقاء دروس دينية بالمساجد لمخالفته تعليمات وزارة الأوقاف المتصلة بشأن خطبة الجمعة، واتهمته…

    • 6410
    • 40
6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • متسائل

    و لا يهمك يا ابن الملوك امر قتلة الاطفال و العزل سارقوا الاراضي مدمروا البيوت التاريخ حتى الحجر يبكي و يشتكي لخالقه من ما يفعله الصهاينة من جرائم ـــ

  • عبد

    صح النوم أو ربما هو تجاهل للحقائق بريطانيا هي من رسمت اليهود في القدس بريطانيا هي من كان على رأس الصليبيين لها تاريخ قذر قي القرون التي مضت ولا تزال هي من يقرر إلى يومنا بعد أمها الكبرى و مازال التاريخ يحكي أفعالهم من إستعباد في إفريقيا و آسيا و الجاسوس المعروف لورانس العرب الذي صنع مذاهب عدة مخافة للدين نوعا ما الناس اللي تعرف التاريخ علابالها أما الغاشي الذي يمدح بريطانيا و زعمة هيا نستغني عن الفرنسية و بريطانيا أحسن وووو حاجة برك هل تعلمون أن بريطانيا لم تصنع لا شيء في أي بلد إفريقي بعكس فرنسا التي بنت كل شيء في الجزائر

  • انشروا رأيي من فضلكم

    البريطانيون لم يعطوا جزءا من فلسطين لليهود في فلسطين (التي تسمى في الانجيل أرض اليهود التي وعدها الله لهم) لكي يخرجوا الأعراب من الجزء الاخر. و لكن حنوا لهم و رأوا تشتتهم في الأرض و امنوا بأن لهم حق كباقي الشعوب في وطن قومي لهم. ويليام على حق. الوزير الاسرائيلي عليه مراجعة التاريخ و ما قاله تشرتشل عن قيام دولة لليهود.

  • مولود

    و هل ننتظـر حــتى يــصحح الصـــغار مـــا أخطؤوا (…) فيــــــــــه الكبـار، أم….

  • كارلوس منعم

    يا قوم !! يا قوم!! ماشي الأمير ويليام هو اللي يعتبر القدس أرضاً محتلة بل القانون الدولي وشرعية الأمم المتحدة لأن الكيان الصهيوني المغتصب ضمها للأراضي المغتصبة الأخرى يوم 06 جوان (يونيو أو حزيران) 1967 مثلها مثل الصحراء الغربية في نوفمبر 1975 فالمغرب يتعنت أن احتلاله للصحراء الغربية استكمال لوحدته الترابية المزعومة والصهاينة يعتبرون القدس أرضاً لهم وعاصمتهم الأبدية.

  • ابوعمر

    أتحدى جنرالات ورؤساء وملوك الأعراب أن يتفوهو بما تحدث به السيد البريطاني الأمير ويليام الذي تحدى سادة الأعراب الصهاينة…أتحدى هؤلاء الأعراب ترديد ما صرح به هذا الأمير الرجل…..أكيد سيبول عليهم ترمب ثم نتانياهو وليبرمان أيضا….

close
close