-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب "كورونا" وإلغاء العمرة

الأورو يواصل الانهيار بـ”السكوار”

إيمان كيموش
  • 33036
  • 10
الأورو يواصل الانهيار بـ”السكوار”
ح.م

تراجع سعر تداول العملة الصعبة الأورو والدولار، الجمعة، على مستوى السوق الموازية للعملة الصعبة بساحة بور سعيد بالعاصمة بعد إلغاء معظم رحلات العمرة وعزوف المواطنين عن السفر نحو الخارج، خاصة نحو المناطق الموبوءة، في ظل تزايد رقعة الإصابة بوباء كورونا في العالم وبلغ سعر تداول الأورو 197 دينار للبيع و198.5 دينارا للشراء، وذلك في ظل عزوف عن الطلب وزيادة العرض، في حين استقر سعر الدولار عند 180 دينار للبيع و182 دينار للشراء.

ويؤكد صرافو العملة الصعبة على مستوى ساحة بور سعيد بالعاصمة في تصريح لـ”الشروق” أن حركة البيع والشراء عرفت تضاؤلا ملحوظا خلال العشرة الأيام الأخيرة بفعل انتشار أخبار عن توسع رقعة فيروس كورونا خارج البلاد وإمكانية الإصابة به، في حين تسبب تعليق معظم رحلات العمرة وتأجيلها خلال الـ48 ساعة الأخيرة في عزوف كبير عن الشراء من السوق الموازية، التي تعتبر المموّن الرئيسي للجزائريين المتجهين للخارج، بحكم أن سعر المنحة السياحية لا يتجاوز الـ105 أورو، حيث يتموّن الجزائريون بالعملة من النقاط السوداء المنتشرة عبر معظم ولايات الوطن، أهمها سوق “السكوار” وسطيف ووهران وعنابة وورقلة وبجاية.

وتوقع الصرافون أن يستمر هذا الانخفاض في سعر العملة الصعبة خلال الساعات المقبلة، وقد تزداد الأمور سوءا بالنسبة لهم، في حال لم يتم وأد الفيروس، حيث إن حركة التنقل من الخارج إلى الداخل ومن داخل الوطن إلى دول خارجية، ستتضاءل بشكل كبير إن لم نقل ستنعدم، الأمر الذي قد ينزل بسعر العملة الصعبة إلى أدنى مستوياته، في حين يؤكد الأطباء وخبراء الصحة أن رقعة الفيروس ستتناقص بمجرد اقتراب فصل الصيف، حيث إن كورونا لا يتنامى إلا في درجة حرارة منخفضة، وقال أحد الصرافين لـ”الشروق”: “قد تعود الأمور إلى نصابها بحلول عمرة رمضان على مستوى سوق السكوار، ولكن شريطة أن يختفي فيروس كورونا”.

ويأتي ذلك في وقت يطالب نواب البرلمان وأعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني بمحاصرة السوق السوداء للعملة الصعبة التي يؤكدون أنها تتداول 6 ملايير دولار يمكن إدراجها في الخزينة وضخها بالبنوك والقنوات الرسمية التي تشهد تناقص كمية السيولة المالية المتداولة عبرها، وهذا عبر تغيير العملة، داعين إلى ضرورة المسارعة لامتصاص هذه السوق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • بوكوحرام

    السوق السوداء هي الدولة تتحكم في كل شيء ..

  • سراب

    سعر تداول الأورو 197 دينار للبيع و198.5 دينارا للشراء ماهذا بانهيار نسميه انهيار عندما يبلغ بين 140 الى 160 دينار كأقصى تقدير

  • زاوي

    هل لو ارتفع الدينار على الاورو او الدولار هل أسعار الخطوط الجوية الجزائرية سوف تنخفض ؟
    وإذا اختفت السوق السوداء للعملة سوف يجد المواطن أو المستوردين أو الوزراء في بعض الأحيان ما يحتاجونه من العملة الصعبة اشك في ذلك ز مثال استراد السيارات اقل من ٣ سنوات ليس ببعيد

  • Samir

    اقول للسيد تبون رئيس الجمهورية ان الجزائريين مازالوا ينتظرون تجسيد وعد واحد من وعودك الكثيرة في حملتك الانتخابية. و النقطة المركزية التي تهم الشعب هي استرجاع الاموال النهوبة من العصابة كاملة مع دفع قيمة الاضرار التي لحقت باقتصاد الدولة من طرف هذه العصابة و ليس من زيادة الضرائب على المواطنين العاديين.

  • سي الهادي

    (( النهب والأختلاسات هي سبب أرتفاع الأورو )) أكيد سينهار ، بالقضاء على الفساد والفاسدين وتجند الجزائريين للعمل الصالح المفيد سترتفع قيمة الدينار الجزائري خلال سنوات جد قليلة .

  • ملاحظ

    العكس
    من الواجب ان تقول استرجاع الأموال. المنهوبة من. قبل. العصابة و ضخها في جيوب الفقراء. و المساكين.
    افهمتم يا نواب اخر زمان؟؟؟؟؟
    أما. عن سوق السكوار أو. ما شابهه. فهذا. مكان. يسترزق منه الفقراء و لا دخل لأي. كان في هذه الأسواق. الموازية.

  • مامون

    الم يحن الوقت للدولة الجزائرية لاتخاد اجراءات صارمة. للقضاء على هذه السوق الموازية للبنوك والمحادية للبرلمان وفرض المعاملات النقدية في البنوك. والترخيص لوكالات خاصة مراقبة ومقننة للمارسة المهنة.

  • Populiste

    وزير التجارة اعلن ان هناك عدد هاءل من عملية الاستراد خلال كل سنة..
    و يقابله وزير الصناعة انه يبحث في دفتر شروط جديدة لصناعة السيارات..
    الله يرحم بباكوم فهمونا
    كيفاش الجزاءر تستورد معالق من بلاستيك و فرشيطات و اواني الغسيل
    و تذهب الى صناعة السيارات؟؟
    الاشياء السهلة لا تصنعها و تذهب الى الصعبة ارواح انت وافهم مافي رءوس هاؤلاء..هل هو مخ ام كرانتيتا. ..

  • منير

    "6 ملايير دولار يمكن إدراجها في الخزينة وضخها بالبنوك والقنوات الرسمية التي تشهد تناقص كمية السيولة المالية المتداولة عبرها" ! والأموال المنهوبة من طرف رجال العصابة ألا يمكن استرجاعها وضخها في البنوك، أم همكم الوحيد هو الاستيااء على أموال الشعب والسطو على أرزاقهم؟

  • SoloDZ

    الجميع في الحكومة وفي بلاطوهات التحليل يتحدث عن آليات الإقتصاد الجديدة والسبل والميكانيزمات والقوانين وما الى ذلك من نقاش محتدم بين وجهات النظر المتنوعة في سياق الحديث عن النموذج الاقتصادي الوطني الجديد ولكن ولا احد تطرق الى البورصة ومكانتها واهميتها ودورها في الآلة الاقتصادية لاي بلد هذه البورصة التي هي في بلادنا مثل الجسد بلا روح منذ انشاءها فلا يوجد باروماتر حقيقي لاي اقتصاد من دون بورصة رسمية ترتب كل شيء في مكانه وتعمل التوازن وتقيم السوق وتخلق الثروة ومناصب الشغل وتدب الطاقة الايجابية في عجلة النمو وتكون منطلق ومحور الحديث عن الاقتصاد وصبورة ارقامه .. الخ مما هو معلوم عن البورصة بصفة عامة