-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المراقب السابق في الأمم المتحدة أحمد كروش لـ"الشروق":

الأيام أثبتت صواب المقاربة الجزائرية من الأزمة السورية

عبد السلام سكية
  • 10972
  • 44
الأيام أثبتت صواب المقاربة الجزائرية من الأزمة السورية
ح.م

يؤكد المراقب السابق في الأمم المتحدة المقدم المتقاعد من الجيش الوطني الشعبي، أحمد كروش، صواب المقاربة الجزائرية التي اعتمدتها منذ تفجر الأزمة في سوريا سنة 2011، ووصف كروش في هذا الحوار توالي إعادة فتح سفارات خليجية في دمشق بأنه “موسم الحج العربي”.

البشير يلتقي الأسد، ومدير المخابرات السورية يتباحث مع نظيره المصري، والإمارات والبحرين تعيدان فتح سفارتيهما بدمشق، ماذا يعني هذا التحول؟

نعم لقد بدأ موسم الحج العربي إلى دمشق، ومعه رفع الحصار الظالم على الشعب السوري لمدة ثماني سنوات، وليت الوضع وقف فقط عند الحصار الاقتصادي والسياسي لكان أهون، إلا أن الحصار امتد لتبني العرب وتنفيذ أجندة صهيونية غربية، إذ أتوا بالإرهابيين من كل مكان، مولوه، دربوه، زودوه بالفتوى، أعطوه التغطية الإعلامية والغطاء السياسي.
كما علقوا عضوية الدولة السورية في الجامعة العربية، أصدروا قرارا بتسليح ما سمي بالمعارضة، الجامعة العربية برئاسة قطر أعطت كرسي سوريا إلى المعارضة، وفتحت لها سفارة في الدوحة.
واليوم نرى السيد عمر البشير الرئيس السوداني يدق أبواب دمشق كأول شخصية عربية من هذا الحجم، وفي شخصية البشير نرى فيها تقريبا كل الطيف العربي، فالبشير سياسيا متحالف وأقرب إلى قطر وتركيا ومن جماعة الإخوان عموما، ومن الناحية العسكرية هو متحالف مع السعودية والإمارات وله فيالق من جيشه تحارب في اليمن بجانب الجيشين السعودي والإمارتي، ورئيس المخابرات السورية علي مملوك، يلتقي بنظيره المصري عباس كامل في القاهرة، ولم تكن هذه الزيارة الأولى فقد سبقتها زيارة من قبل حسب علمي.
والآن المعطيات الميدانية على الأرض تغيرت، والجيش السوري يفرض سيطرته، وفتح السفارات يتوالى تباعا، وقد نشهد حتى دول غربية قد تأخذ نفس الخطوة، والعرب يعشقون ما يفعله الغرب.

هل يمكن القول إن الحصار العربي انتهى على سوريا؟

أظن أن الحصار رفع عن سوريا وشعبها.

كيف أمكن للنظام السوري الصمود في مواجهة ما حصل، مقارنة بأنظمة أخرى في تونس وليبيا ومصر؟

ما مكّن الدولة السورية من الصمود في وجه كل هذا الإرهاب والتآمر، هو ببساطة صمود شعب مقاوم لا يعرف الخضوع ولا الخنوع منذ قدم الزمان، وجيش أسطوري وهو الجيش العربي السوري، الذي أعطى دروسا في التفاني والتضحية ونكران الذات من أجل حرية واستقلا الوطن.
وكذلك القيادة السورية التي بقيت صامدة ووعت حجم المؤامرة، فتصدت لها ولم تستسلم، زيادة أن لسوريا حلفاء دوليين وإقليميين حقيقيين دافعوا عنها وأمدوها بأسباب القوة لتدافع عن نفسها.

لماذا أقصيت سوريا من الجامعة العربية، وأبقت الأمم المتحدة عضويتها، ولم تنجح المعارضة في استخلاف النظام السوري، كما حصل في قمة الدوحة 2013؟

كل العالم العربي والدولي يتحدث عن عودة قريبة للجامعة العربية ومن بابها الواسع. فالقمة القادمة ستستضيفها تونس، وتونس 2019 ليست تونس 2011 و2012 بأي شكل من الأشكال، ففي 2012 احتضنت تونس مؤتمر أصدقاء سوريا وهناك وضعت الخطط ونصبت الورشات المتخصصة والعمل على إسقاط النظام في سوريا.
أما تونس اليوم، فالرئيس باجي قايد السبسي، كان في برنامجه الانتخابي إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، لكن ضغوطات الداخل من الشريك في الحكم ونقصد بذلك حركة النهضة وأطراف في الخارج حالت دون ذلك، وقبل يومين شاهدنا طائرة للخطوط الجوية السورية تحط في مطار المنستير.
أظن أن تونس وبالتعاون مع الجزائر والعراق والآن انضمت لهم السودان والإمارات وربما التغيرات في الخارجية السعودية الأخيرة تمهيد لاتخاذ قرار قد يكون مشابها وتبقى دول أخرى تدور كلها في الفلك السعودي والإمارات فحيثما مالوا تميل.
نعم، كل الاستدارات ربما تكون سهلة إلا استدارة قطر فهي الأصعب، حيث أنها الأكثر أذى لسوريا إلى أقصى الحدود، فكانت هي عراب قرار التجميد، ونتذكر وزير خارجيتها حامد بن جاسم كيف يعد الدقائق لتنفيذ سوريا لقرارات استفزازية غير قابلة للتطبيق أو تجمد عضويتها وجمد، وهو قرار غير قانوني، لأنه يفترض أن يأخذ الإجماع، غير أنه لم يكن عليه إجماع ونفذ ومنه إعطاء كرسي سوريا للمعارضة السورية التي فتحت لها سفارة في الدوحة، أما الأمم المتحدة فالفيتو الروسي الدائم والمدعم أحيانا بالصيني حال دون تطبيق قرار من هذا النوع، ولو أن الجامعة العربية طالبت به رسميا لدى مجلس الأمن، لكنها لم تستطع الوصول إلى أمنيتها.

كانت الجزائر من الدول العربية القليلة التي أبقت علاقتها مع سوريا، كيف نفهم المقاربة الجزائرية من الأزمة السورية، والتي ثبت مع الزمن صوابها، ونحن نشهد “هرولة عربية” إلى دمشق؟

نعم، الجزائر لم تقطع علاقتها مع سوريا يوما، ولم تقاطع سوريا بأي شكل من الإشكال لا سياسيا ولا اقتصاديا، وترافع دائما على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، واستمرت الزيارات السياسية بين البلدين حتى على مستوى وزراء الخارجية.
فالأيام أثبتت أن المقاربة من الأزمة السورية كانت صائبة وأنها لم تغير هذه القناعة حتى اليوم، رغم الضغوط التي تلقاها داخل الجامعة العربية وخارجها وأثبتت نجاعة مقاربتها مع الزمن، وكذا سوف يكون مع ليبيا مستقبلا.
فالجزائر كانت دائما تطالب برجوع سوريا إلى مقعدها، وما أن حان الوقت أظن أن للجزائر دورا هاما في إقناع من مازال يعيش في أحلام الماضي أن ينظر للحقيقة كما هي ويعود إلى جادة الصواب.
نعم، مع تونس يمكن فعل الكثير، ولكن العنجهية التي تتمتع بها بعض الدول العربية، وعدم تعلمها النزول من فوق الشجرة إلا بالسقوط الحر، لأن منظر خطاب القيادة السورية على منصة الجامعة العربية مهما كان تمثيلها يغيظهم، ويعتبر إعلانا لا لبس فيه لانتصار سوريا، وانهزام مشروعهم ومشروع حلفائهم في المنطقة وهذا ما لم يستطيعوا مشاهدته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • younes paris

    quand je lis tous ces commentaires je me rend compte de la haine que porte chacun de mes compatriotes envers l'autre, la majorité des commentaires parlent de régionalisme, religion et machalah l'algérie est le plus grand pays qui regroupe tous les experts de la sécurité internationale, allah yehdina !!

  • khail mustapha

    السلاح الروسي حسم مؤقتا الحرب . و ما نحن الا تبع مؤسف.

  • mohdz16

    أي مقاربة بإختصار امريكا هي من رفض سقوط الاسد . أمريكا بعد خسائرها على يد مقاومين سنة بالعراق وافغنستان 3000 مليار دولار خسائر وعشرات الالاف من القتلى والمعاقين .فأوعزت لروسيا بالحظور الى سوريا. فأمريكا مع الشيعة دمروا كل مدن السنة بالعراق وتهجير وقتل وروسيا والشيعة بسوريا فدمروا وقتلوا وهجروا مدن وسنة سورين

  • عبد الغني

    الفضل يعود للرجال الدين هم خلف الستار (رجال المقاومة من لبنان و ايران) و طبعا نشكر ابطال الجيش العربي السوري و روسيا.
    نعلت الله على الخونة المدعومين من ال سعود و حلفائهم من السورين و غيرهم و من مولهم و حماهم .
    الجامعة العربية أ دات في يد الصهاينة

  • Mouwatan

    Ils étaient aussi contre la révolution Libyenne, mais kayane RABI li ansarham 3ala assafah almoudjrim qatal chaabou Al Kaddafi.

  • عبد الله

    القيادة الجزائرية ادركت الازمة السورية والمؤمرات الاعرابية ضد الشعب السوري وقفت الى جانب سوريا ولم تقطع اي علاقة مع الدولة السورية ..بفضل الله انتصر الشعب السوري على المشروع الاعرابي التدميري.اما جامعة الاعراب فلتذهب الى الجحيم .

  • khalid

    en tant que marocain, je vous dis, vous avez raison: qui se ressemble s'assemble

  • أوراسي

    الشيء الوحيد الذي يمكن استخلاصه هو أن الشعوب العربية وساستها لاثق ولا أمان فيها بسبب التلون والنفاق والخداع ، بإمكانها أن تتحول بين عشية وضحاها من صديق حميم وأخ عزيز يتظاهر بالمحبة والتآخي إلى عدو شرش يحمل كل الحقد والكراهية وبإمكانه تدمير كل أخ وصديق صادق يثق فيه ، الأفضل للجزائر التحري والأحتياط في علاقاتها مع العرب والأعراب أجمعين فهم اشد خطرا من الخطر نفسه على الجزائر . ( تلك هي طبيعة العرب الأزلية فالرسول صلع حاربوه وشردوه ثم سمموه وقتلوه وكل اسرته وحاشيته وهو مايحدث حاليا مع الأمير محمد بن سلمان الذي حاول إجراجهم من ظلمات الجهل المدقع )

  • melo harmo

    كنا نعلم مند بداية الثورة على سوريا كانت مؤامرة صهيونية غربية ولكن المشكل في ادناب الغرب العملاء الخبثاء المتصهينين من الشعب السوريين الدين يدعون المعارضة وبعض اشباه الدول العربية الدين تطبعوا مع الصهاينة الكفرة الدين باعوا ضمائرهم بقطعةفلوس وهاهما اليوم يتسكعون في الخارج كالكلاب يهرجون ويتسولون في الشوارع وينضرون اليهم بحقارة والى حد الان بعض الدول العربية لم تستوعب الدرس جيدا من خبث ومكائد الدول الغربية المتصهينة

  • جزائري

    و انتهى ربيع الاخوان المفلسين

  • جزائري - بشار

    سوريا اسقطت مشروع الشرق الاوسط الجديد
    هذا لمن يفقه بموضوع الدراسات الامنية والاستراتيجية ويبحث في مخططات شن الحروب
    وليس كلام الاعلام وتصريحات مسؤولي واشباه محللين على قنوات لها مصالح لتحريف الحقيقة

    تدكروا جيدا ما صرح به وزير خارجية فرنسا رولون سنة 2009 بعد عودته من بريطانيا
    اخبره البريطانيون انه يتم تدريب كومندوس عربي واجنبي لاسقاط النظام السوري
    قائلا النظام السوري ازعجنا
    لم يوقع اتفاق سلام مع اسرائيل مثل دول الجوار مصر والاردن
    ويدعم المقاومة في لبنان وفلسطين
    سأله الصحفي لكن لماذا النظام السوري ؟
    الوزير يقول سقوط النظام السوري يحضر لبداية مرحلة جديدة لرعاية مصالحنا وحماية اسرائيل

  • DJAMEL

    بشار لم يطلق رصاصة واحدة في حياته هو و جيشه الباسل ضد الصهاينة الذين يحتلون ارض الشعب السوري ????????????????? '
    " الجولان " و لكن دمر بلد باكمله و شرد شعبه و قتل الكثير باعانة من اسياده من اجل البقاء عنوة في الحكم مثله مثل باقي الحكام العرب ' اقوياء الا على شعوبهم ' التشبث في الكرسي خاصية الحكام العرب و الى اخر رمق ' التشبث في الكرسي حتى و لو بعد مسافة عشرون دقيقة من القبر ' مولوعون بالكرسي ' """ الطيور على اشكالها تقع """
    صحيح يقال بان غريزة حب السلطة اكبر بكثير من غريزة حب المال

  • مجمد

    أن تمتنع الجزائر عن التدخل في الشؤون الداخلية للغير فهذا جيد لكن أن تؤازر القتلة والمجرمين في حق شعوبهم مثل عصابة الحكام في سوريا فهذا غير مقبول.الحقيقة أن نظام زبانية الأسد اعتمد على روسيا القيصرية المستعمرة لشعوب وسط آسيا في قمع شعبه الذي انتفض على ظلم قادته وفضل الثورة على القسوة وكبت الحريات وله الحق في ذلك.لكن حكام العرب القائمين على الاضطهاد تكتلوا مع العالم الغربي لإذكاء نار الفتنة وحولوا سوريا إلى بؤرة مستعرة تجمع فيها الإرهابيون.الشعب السوري صديق لكن السلطة القائمة فيه مجرمة تستحق العقاب لأنها باعت أرضها للروس الأعداء الحقيقين للإسلام ولا يجب إخفاء خطر إيران وشيعته الذين أظهروا طمعهم

  • elgarib

    نعم أثبت المجرمون التقارب بينهم حتي لا يتركوا الكراسي و لو يقتكون كل الشعوب و يدمرون البلدان.

  • عبد النور

    ثورة مفتعلة محدودة ضخمت إعلاميا ( الإمبراطوريات الإعلامية لدول الخليج +دول الغرب مجتمعة) . إستعملت كغطاء من أجل حرب بالوكالة تسقط نظاما معاديا للكيان الصهيوني...شاركت فيها دول الخليج (قطر والإمارات والسعودية) وتركيا مع دول الغرب وأمريكا والكيان الصهيوني، وكانت للمخابرات الأمريكية والبريطانية الدور الرئيسي في شراء الذمم ونشر الفتنة على مواقع التواصل ونشر المنشورات المزيفة وكان التخطيط قبل ذلك بعقود كما هو واضح في تسريبات الوثائق القديمة.
    السعودية نشرت التطرف عبر مدارسها وإعلامها وكتبها وشيوخها، بل وأرسلت مقاتلين وقطر وتركيا إستعملا الإخوان..وكل ذلك من أجل إعطاءهم فتات السلطة التابعة للغرب.

  • لبن البلد

    الى صاحب الرد ان الجزائر ليست عربية بل امازيغية ..اذا كنت تقصد الارض فانت على حق ..اما عن البشر فان العرب المشتتين يمثلون اكثر من 70 بالمائة ..لا نتكلم على العرب في الشرق و الجنوب و الغرب بل نقارن فقط عرب اولاد نايل اصبحوا اكثر منكم . اما الامازيغ فالوانهم مثل اليبانيين والسينين و مثل الاسبانيين و الفرنسيين .ليس لعم لون وعرق حقيقي و قد تثبته الايام مع توفر الحمض النووي ..اذا اردتم العيش معا فمرحبا و الاسلام يحمعنا ..وعرب الجزائلر الهلاليين ليسوا من حثالة عرب الامارات او السعودية .. عندما تجف قطرة البترول نرجع الى ارض الشام و نجد و نحرر ها

  • Abderrahman

    أي انتصار تتحدثون عنه ؟ لقد انتصر بشار على الشعب الأعزل كما انتصرتم أنتم على الشعب الجزائري في تسعينيات القرن الماضي وستبقى سورية رهينة روسيا كما رهنتم الجزائر لفرنسا.

  • ابن البلد

    يا كاتب المقال *طبعا ان كنت مسلما* اقسم بالله انك ستسال عما تكتبه لترضي العباد عن حقيقة من دمر البلاد .قد يسالك الواحد القهار من كان يرمي البراميل المتفجرة و من دمر حلب .. ما اقترفه النظام الجبان الاسد على شعبه و دجاجة امام الروس و الصهاينة بنسبة 90 بالمائة تدمير جو ارض و الباقي المعارضة .انشر لاننا في وقت المنشار

  • amine oran

    ما مكّن الدولة السورية من الصمود في وجه كل هذا الإرهاب والتآمر، وذالك يغود الفضل لروسيا التي وقفت مع الجيش السوري المجرم ودعمه بالاسلحة جد متطورة وهل النضام الذي يقتل شعبه ويشرد à نسميه انتصار ا

  • benchikh

    لاسف رائحةالضعف تنبعث من اجسادنا ,,وانهكنا الخوف لبعدنا من شرع الله اللطيف الخبير ,نعمل في هيئة لم تبنى لنا بل لاصحابها حتى لايتحاربون,, ويدفع لنا الراتب ونحن نعلم انها هيئة لاتعمل لصالحنا .والسياسة "العربية" كلها كلام في كلام لاتجدي بنفع سوى الغدر وضياع سيادات الدول لصالح العدو .الله يرحم الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه "وما بدلوا تبديلا"كتب علينا القتال وكره لنا عسى ان نكره شيء وهو خير لكم

  • أبومعاذ

    هذا الكلام غير صحيح ومغلوط لا يمكن إعادة تأهيل نظام دموي ووحشي الذي قتل أكثر من نصف مليون سوري ناهيك عن التهجير وتدمير البلد واستعانة بدولة ملحدة لقتل الشعب السوري المظلوم أما المعارضة الشريفة فلن تخسر الحرب مع هذا الطاغية المتصهين وإنما خسرت المعركة نتيجة خذلان العرب لها وتواطء بعض حكام العرب مع النظام السوري المجرم.

  • محمد

    روسيا هي التي أنقذت سوريا و ليس الصمود

  • عبد الله المهاجر

    6 - كل من يدعم النظام السوري هو يدعم ( دولة اسرائيل ) بطريقة غير مباشرة ,
    أما بالنسبة لقطر ,, فلا أقول فيها شيء ,
    تسولت مرة واحدة فقط في حياتي ,رأيت حال المسلمين في الشام فسألت طعاما ولباسا لهم وكانت الدموع تسبق الكلمات ,, فاعطاني ذاك الحاكم طائرة مساعدات للمسلمين في الشام فمن الله تعالى على دولته بعد يوم أو يومين باكتشاف حقل غاز كبير ,, وهم الذين لم يكتشفوا حقلا منذ 22 عام
    - بالنسبة للامارات ,, فقد كانت تأوي عائلة - بشار - منذ سنين

  • عبد الله المهاجر

    5 - هذا السؤال الذي يطرحه الكثير من الناس '' كيف أمكن للنظام السوري الصمود في مواجهة ما حصل ''
    والاجابة بسيطة جدا , يعود الفضل في بقائه في الحكم - لتل أبيب - والصهاينة اليهود ,
    ولا يأتي مرتد أو جاهل يتفلسف علينا ,, لأنه عندما نسمع كلام مدير الموساد الاسرائيلي يقول أن ((( بشار الأسد هو رجل اسرائيل في دمشق )))) فلم تبقى باقية لكل مسلم يصبوا للحق ,
    والأدلة لدينا كثيرة عن تعاون النظام السوري مع الاسرائليين

  • عبد الله المهاجر

    4 - '' ,,واليوم نرى السيد عمر البشير الرئيس السوداني يدق أبواب دمشق ,,''
    ولكنها زيارة ملعونة ,دق أبواب دمشق فدقت أبوابه ,, فقد خرج الشعب السوداني في مظاهرات ,,,
    كأن اللعنة حلت على رئيس السودان بعد زيارته لعدو من أعداء الله تعالى , لعل الله تعالى غضب منه ,
    - '' والجيش السوري يفرض سيطرته ,,, '' ولا في الأحلام ,
    أمريكا زعمت أنها سحبت جنودها من سوريا ,, الجيش الروسي هناك لمساعدة الجيش العبري السوري ,مع الأالاف الأالاف من جنود ايران المجوس حرس ثوري ومليشيات لبنانية,عراقية ,أفغانية ,,,الخ
    أضف لهم صحوات أمريكا والأكراد

  • kamel

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ‏إلى كل الشعب الجزائري الحر الشعب أول نوفمبر الذي ضحى من اجل الكرامة والحرية أن يعيش في ارضه ‏عزيزن و مكرمة ‏وأما لاخواننا في سوريا حكومة وشعب كل الإجلال ‏والتقدير ‏لهاؤلاء الأبطال ‏لقاء وأدرس في الشجاعة والبطولة من أجل كرامة الوطن وآم ‏الخونة الذين جاءوا من كل أقطار العالم وعلى راسهم امريكا والصهيونية العالمية وبعض الدول العربية ‏وهي سوريا الان كما هي وتبقى تاج للمقاومة الذي لقانا الدرس في الشجاعة والبطولة للصهيونية وكل الذنب الصهيونية ويحيا الشعب والجيش العربي السوري وعلى راسهم ‏الدكتور بشار الاسد تحيا سوريا تحيا المقاومة ما كان لله دائما واتصل ‏وماكان لغير الله انقطع

  • عبد الله المهاجر

    3 - بعد 6 أشهر من المجازر والابادة الذي تعرض لها المسلمون السنة في سوريا بكل حقد وغل على يد الجيش العبري السوري تدخل المجاهدون ونفذوا أول عملية استشهادية في حي الميادين ,بعدما تعرضت مسلمة سورية لانتهاك عرضها وذبح ابنها الصغير - عمر - من أفراد حزب الشيطان اللبناني ,
    يعني نترك الشيعة يقتلون اخواننا المسلمين ونبقى نتفرج ؟ أو اذا ذهبنا للدفاع عنهم نسمى ( ارهاب )
    - لكل مرتد موالي للنظام العلوي السوري الكافر ,,, سؤال ,
    هل علمتم عن قتل 50 ألف سني في مدينة - حماه - السورية ,, هل كان مايمسى ( ارهاب ) أنذاك ؟
    كما فعل الاب أراد أن يفل الابن ,,ولكن هذه المرة كان للمجاهدين كلمتهم

  • عبد الله المهاجر

    2 . كذب المنجمون ولو صدقوا , يقول ذاك المراقب '' ,,, صهيونية غربية، إذ أتوا بالإرهابيين من كل مكان، مولوه ,,, '' هل بقي أناس يؤمنون بهكذا أقوال ؟؟
    حتى الأطفال الصغار يعلمون أن أشد عداوة للمجاهدين هم - دول الخليج - ومن دولهم كان التأمر على المجاهدين في أفغانستان والعراق , ومن أئمة سلاطينهم خرج تكفير الموحدين ووصفهم ( خوارج )
    أليس حكام الخليج العربي هم من حللوا دماء المجاهدين و صنعوا جيوشا من الصحوات في العراق والشام لمحاربة - الدولة الاسلامية - ؟
    أليس هؤلاء الحكام المرتدين عن الاسلام هم من مكنوا للشيعة والأكراد على حساب المسلمين السنة ؟

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - نحن أعلم الناس بأحداث الشام والعراق ,, وهذا من فضل ربي سبحانه وتعالى ,
    أولا - أحداث الشام بدأت بغضبة منا على النظام ا لسوري الكافر ,, ونصرة للمسلمات في الجزائر ,لأن التشيع كان ينطلق من سوريا بقيادة الحرس الثوري الايراني واستهداف الجزائر ,, والتلاعب ببناتها بعد تشييعهن
    و لعل رسالة وصلت - للجزائر - قبل ثورة سوريا أن اسحبوا الجالية الجزائرية من هناك ,
    ولأن - الربيع العربي- انطلق من بين أيدينا فاءني أضرب به بفضل الله تعالى أي دولة أشاء ,, وقد فعلنا ,
    هذا وحده يدحض مزاعم كل مرتد موالي للرافظة أو علماني كافر يدعي القومية ,,الذين يدافعون عن النظام السوري العلوي الكافر

  • ملاحظ

    20000 قتيل فقط في 2018 ضحية النظام الغاشم الذي تستقبله العرب بالورود وتدعوه لتقارب معه وتطلعوا شأنه وهو يقتل شعبه، ولا ننسى الاخوان المفلسون الذين دعوا للفتح الشام عبر الخراب العبري الذي لا يزالون يسمونه بثورات المباركة بسببكم جلب لسوريا الاحتلال الروسي وتركي والامريكي ونظام العلوي الذي طغى بذبح شعبه لكن هذا لا يهم العرب المنبطحة رخيصة فهؤلاء غير شعب وليس حكومة الذي يجب مساعدته وزد يشبه بعض منهم

  • BONNE ANNEE

    الدبلوماسية الجزائرية قوية جدا يجب أن تدرس في المعاهد الدولية .

  • زورو

    الايام اثبتت صواب المقاربة الروسية والتي رمت بكل ثقلها الى جانب الاسد والتي جنبت نظامه السقوط وفرضته على الشعب السوري كما هو بوتين مفروض على الشعب الروسي

  • زيد

    عن اي مقاربة تتكلمون غطرسة اصحاب القرار و تشريد شعب ثار ضذ الاستبدادو قتل اطفال وكهول ونساء بغازات سامة ..... الفار المسمى اسد رفض الديموقرطية ورقض ان ينزل على ورثه عن ابيه وكانتالنتيجة تخريب بلد.
    اما بخصوص الجامعة العربية فعليها ان تغلق لان بدون نجاعة كما يقول المثل " اجتمع العرب على الا يجتمعوا"

  • سياسي

    بشار الأسد يبقى مجرم وسفاح مهما تغيرت الأحوال ، قتل وشرد السوريين أما حكام العرب فما هم الا قطيع غنم ترعاه أمريكا و حلفائها تقوده حيث ما شاءت أما التكلم عن صواب المقاربة الجزائرية ما هو الا نكتة لا تضحك ولا تبكي .التاريخ سيسجل ما حدث بالكذب كما تعود على فعل ذلك والأجيال القادمة ربما تقرأ في التاريخ أن بشار الأسد السفاح أنه بطل وحارب الارهاب وان دول الخليج تحالفوا مع بشار ضد الارهاب والكل يحارب الارهاب العالمي أما التاريخ الحقيقي الذي سيبقى مختفي وهو أن أمريكا والغرب هم من أسسوا الارهاب و ان بشار الاسد اكبر الارهابيين في العالم والخليجيون حصالة (شحيحة) ترامب اما الجزائر لا محل لها من الاعراب.

  • علامات الساعة

    اقسم بالله العظيم إن بشار و جنده و حلفاءه قتلة و ظالمين و طغاة و مجرمين،
    اي مقاربة يا ظلمة؟!
    قال عز و جل*سيهزم الجمع و يولون الدبر*،
    الظلمة بعظهم اولياء بعض،
    يا رب السموات و الارض يا احد يا صمد ارنا في هؤلاء الظلمة قوتك و بأسك الذي لا يرد.
    لقد اعجبتهم قوتهم و افسدوا و طغوا و بغوا في ارضك.
    ستحشرون معه يوم القيامة، و ستذوقون من كأس الموت و سترجعون الى عالم الغيب و الشهادة، انتم بعيدين عن دين الله،
    تصوروا وقوفكم امام الله في ارض المحشر حين لا ينفع الندم، لن ينفعكم لا بشار و لا بوتين و لا ترامب و جبابرة الارض،
    نصر الله آت، و لكنكم قوم تستهزؤون من وعد الله،كما سبقتكم الامم الظالمة.

  • جزايري

    ازول فلاون
    الجزائر ليست عربية الجزائرية امازيغية

  • مجرد راي

    خارجيا يمكن ان تنقط سياساتنا 18/20
    داخليا نفس العلامه 18/20
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    لكن اضف الفاصله بين 1 والثمانيه .

  • أبو : شيليا

    كلام جميل ***لو إستسلم الأسد لكانت سوريا في خبر كان *** التخلص من الحروب الأهلية يقابله التخلص من الإسلام السياسي ***نتمنى من المغرر بهم الإستسلام للجيش السوري ***نتمنى من الشعب السوري أن يلتف حول قادته للخروج من هذه الأزمة ***تحية من مرتفعات الأوراس إلى كل أوفياء سوريا وعلى رأسهم بشار الجعفري

  • Amine

    هذا كلام غير مؤسس، وجاءت النتيجة صدفة... المقاربة الجزائرية كانت مبنية على رفض الحرب على سوريا بهدف وقف مد الثورات العربية، ووصولها الى نظام حكم الجزائر، ولم تكن مبنية يوما على مصالح الجزائر كدولة ووطن .

  • عمر

    بعد خراب مالطة. بعدما مات مئات آلاف السوريون ونزح الملايين. بعدما دمرت حلب وسويت بالأرض وبعدما استولى الصفويون على دمشق وصاروا يلطمون في ساحات المسجد الأموي. كل هذا وبشار الجزار مازال في مكانه. الشعب دفع ثمن هذه الحرب. سوريا تم اقتسامها بين تركيا وإيران والعرب منوا بهزيمة نكراء جديدة يضيفونها لقائمة هزائمهم النكراء.

  • +++++++++

    (... فالبشير سياسيا متحالف وأقرب إلى قطر وتركيا ومن جماعة الإخوان عموما، ومن الناحية العسكرية هو متحالف مع السعودية والإمارات وله فيالق من جيشه تحارب في اليمن بجانب الجيشين السعودي والإمارتي ...) === يعني قمة النفاق و البلادة السياسية .. النظام السوداني منذ أن قام في التسعينيات بتسليم كارلوس للنظام الصهيوني بفرنسا تملقا لهم، منذ ذلك اليوم و هو يعيش لعنة فعلته هذه.
    ----------
    (... هل يمكن القول إن الحصار العربي انتهى على سوريا ؟ ...) === طبعا !! .. بما أن مرحلة الإعمار ستستفيد منها الشركات و البنوك و الأسواق الغربية و على رأسهم أمريكا .. و بتمويل من الأبقار الخليجية.

  • elarabi ahmed

    من خلال ما كتب هو أن العرب أصبحوا دا شأن وتحرروا من مظلات القوى الكبرى التقليدية
    نتمى دالك مع علم أن الأمر غير ممكن

  • م.م

    سوف تسألون عن الدعم وعن الارواح التي سقطت والله يمهل ولا يهمل .

  • عبدو

    لا اعرف ما هو الصواب بالوقوف مع حاكم قتل 400 الف من شعبه و هجر 12 مليون و هدم نصف سوريا ؟
    ان كان الصواب بانه بقى بمكانه فبقائه سينتهي يوما ما بل لا نعرف كيف سينتهي .
    كان و ما زال الموقف الصحيح بالابتعاد عن هذا النظام لان التاريخ سيحكم علينا بانا وقفنا مع ديكتاتور قتل شعبه و دمر بلده ولا يوجد اي فخر في هذا