إدارة الموقع
ترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن

الإتحاد الإفريقي يرفض مشروعين مغربيين ينتهكان سيادة الصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 23104
  • 27
الإتحاد الإفريقي يرفض مشروعين مغربيين ينتهكان سيادة الصحراء الغربية
ح.م

رفض الإتحاد الإفريقي، الخميس، مشروعين للبنى التحتية في القارة قدمهما المغرب وحلفاؤه، بسبب انتهاكهما لسيادة الأراضي الصحراوية.

وناقشت الدورة الثامنة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي التي اختتمت أشغالها، مساء الخميس، مشاريع مقترحة في إطار المرحلة الثانية من البرنامج الإفريقي لتطوير البنية التحتية.

وصادق المجلس على قائمة المشاريع المقترحة، باستثناء أربعة مشاريع لم تستوف الشروط المطلوبة، بما فيها مشروعان لم يحترما سيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وألح المجلس التنفيذي في هدا الصدد على ضرورة استشارة هده الدولة العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي بخصوص المشاريع التي تعبر أراضيها وفق بيان للخارجية الجزائرية.

المشروعان لربط المغرب بغرب إفريقيا

ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية، إن المشروعين، يتعلقان بالألياف البصرية وبالشبكة الكهربائية أراد النظام المغربي تمريرهما من الأراضى المحتلة من الجمهورية الصحراوية فى اتجاه غرب افريقيا.

ونقلت أن وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، أدان “محاولة المحتل المغربى تشريع احتلاله عبر مبادرات يريد دسها فى صميم الأجندة الافريقية الرامية إلى الاندماج الاقتصادى على مستوى القارة”.

وأضاف أن النظام المغربي “ظن أن هذه المناورة المتسترة خلف المال والاقتصاد قد تنطلي على منظمة تجعل من مبادئها وأهدافها رفض حيازة الأراضى بالقوة واحترام سيادة الدول الاعضاء ووحدة أراضيها”.
وحسب الوكالة “واجهت الجزائر بدورها مؤامرة مماثلة، حيث فوجئت بتقديم مشروعين آخرين كان من المخطط له أن يمرا عبر ترابها الوطني دون علمها أو موافقتها، ليتدخل وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، بقوة مؤكدا رفض هذا التطاول ومشددا أن هذه المحاولات اليائسة لن يكتب لها النجاح لتعارضها مع القانون التأسيسى للاتحاد”.

وأكد وزير الخارجية صبري بوقادوم خلال الاجتماع، على ضرورة التمسك بالمبادئ المؤسسة للاتحاد الافريقي، خاصة مايتعلق منها باحترام سيادة الدول الأعضاء في إطار تنفيذ برنامج تطوير البنية التحتية في إفريفيا.

وقد استعرض المجلس خلال اجتماعه اليوم تقريرا حول مساهمات الدول الأعضاء في ميزانية الاتحاد الإفريقي وفي صندوق السلم كما ناقش عددا من المشاريع المقترحة في إطار المرحلة الثانية من البرنامج الإفريقي لتطوير البنية التحتية.

في هذا الشأن، أشار بوقادوم خلال مداخلته إلى حرص الجزائر الدائم على أداء التزاماتها كاملة وفي وقتها في ميزانية الاتحاد الإفريقي وصندوق السلم، إيمانا منها بمبدأ التضامن والتقاسم العادل للأعباء وسعيا منها لتحقيق أهداف القارة الأفريقية على مختلف الأصعدة.

ترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن

كما درس الاجتماع تقريرا حول ترشيحات الدول الإفريقية في المنظمات الدولية، وفي هذا السياق، تم التأكيد على مصادقة الاتحاد الافريقي على ترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن الدولي خلال الفترة 2024-2025.
وفي ختام أشغاله اعتمد المجلس التنفيذي مشروعي جدول أعمال وبرنامج عمل الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المزمع عقدها يومي 6 و7 فيفري 2021، بواسطة تقنية التحاضر عن بعد، تحت شعار “الفنون والثقافة والتراث، ركائز تأسيس بناء إفريقيا التي نريدها”.

أكد وزير الخارجية، صبري بوقدوم، حرص الجزائر الدائم على أداء التزاماتها في ميزانية الاتحاد الافريقي وصندوق السلم بالقارة.

وقال صبري بوقدوم، في تغريدة له عبر صفحته على تويتر، الخميس، “في مداخلتي اليوم في اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي، ذكرت بحرص الجزائر الدائم على أداء التزاماتها في ميزانية الاتحاد الإفريقي وصندوق السلم“.

وجاء التزام الجزائر هذا يضيف بوقدوم “إيمانا منها بمبدأ التضامن والتقاسم العادل للأعباء وكذا ضرورة تحقيق الاستقلال المالي لمنظمتنا القارية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • Sahrawi

    تحيا الجزائر بلد الثوار وقبلة الأحرار .

  • مواطن عربي

    آه لوتم تفعيل الإتحاد المغاربي ولو اقتصاديا فقط تخيلوا الفائدة الجمة التي سيجنيها الشعوب المغاربية فالتونسي يمكن أن يعيش في المغرب ويستثمر فيه ونفس الشيء بالنسبة للجزاءر ي اوالليبي اوالموريتاني اوالمغربي اوربا اتحدت اقتصاديا بالرغم من الحروب التي دارت بينها ونحن مازلنا إلى الحضيض نحسد بعضنا البعض ونحاول تدمير بعضنا بدون أن نعي بأن التدمير سيطالنا جميعاً

  • narimane

    المعلقين الاوائل في الصفحة دائما العياشة والمخازنية الاغبياء مهمتهم تحريض الجزائرين على بلادهم
    نحن نعرف أنهم مغاربة بأسماء جزائرية من تعليقاتهم التحريضية والسطحية والكذب عندهم رافع علام

  • سليمان SLIMANE

    الذباب الالكتروني المخزني يعمل ليلا ونهار لنشر الاكاذيب وتحريف الاقوال وتزييف التاريخ بكنيات جزائريه وعربيه، وهذا ما نقرأه في جل المواقع الاكترونيه حاليا، وهذا لا يعني ان المخزن هو الوحيد من يمارس هاته المهنه، بل حلفائه من الصهاينه الناطقين بالعربيه وتطبيقات الذكاء الالكتروني تستعمل لتكرار نفس الردود في جل المواقع، لكن اي شخص له الحد الادنى من الدرايه سيشم رائحه كريهه تزكم الأنوف قبل ان تقرأها، يطبقون سياسيه جوزيف غوبلز، بوق الإعلام النازي: “اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس” واكذب ثم اكذب حتى تصدق نفسك.

  • سليمان SLIMANE

    الذباب الالكتروني المخزني يعمل ليلا ونهار لنشر الاكاذيب وتحريف الاقوال وتزييف التاريخ بكنيات جزائريه وعربيه، وهذا ما نقرأه في جل المواقع الاكترونيه حاليا، وهذا لا يعني ان المخزن هو الوحيد من يمارس هاته المهنه، بل حلفائه من الصهاينه الناطقين بالعربيه وتطبيقات الذكاء الالكتروني تستعمل لتكرار نفس الردود في جل المواقع، لكن اي شخص له الحد الادنى من الدرايه سيشم رائحه كريهه تزكم الأنوف قبل ان تقرأها، يطبقون سياسيه جوزيف غوبلز، بوق الإعلام النازي: "اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس" واكذب ثم اكذب حتى تصدق نفسك.

  • فيصل

    العياشا راهم ساكنين فالشروق ههههههههه

  • جزائري صحراوي

    مسكين الذباب المخزني يعلق بأسماء جزائرية خخخخخخ
    و لله في خلقه شؤون
    شر البلية ما يضحك
    تعليقاتكم لا تزيدنا إلا شموخا
    و تبقى الجزائر شامخة شموخ الجبال
    يا جبل ما يهزك ريح ?✌

  • djazairi elghorba

    الى المعلق"علي باب الواد"
    لو كان في هذا البلد غاقل لما انبطح للصهاينة ولما قايضة فلسطين بالصخراء الغربية ولو كنت غاقل لما اسبحيت بجنسيتك ولارفضت ان تكون "خشرة الكترونية"

  • محمد

    المراركة عندهم انفصام الشخصية من كثرة المخدرات فيعلقون باسماء جزائرية
    شوفوا هدا الخروكي قال اسمه علي انتاع باب الواد ههههههه

  • قلم رصاص

    الى صاحب التعليق الاول
    نحن لم نذبح السائحات ونشرنا فيديو ذبحهن في الجبل من طرف الرعاع ايها العبيد

  • حمزة الباتني

    جل التعليقات من المغرب. و حتى المؤيدين لها. هم من الذباب المغربي الاسرائيلي.
    و ما دام وصلوا لهذا المستوى دليل على انهم مفلسون. يتشبثون بأي شيئ او طريقة لتحقيق مكاسب مهما كانت طبيعتها و على المدى المتوسط او البعيد.
    هاهاها... هذا هو الجهل المركب.

  • conan le detective

    الجيش الاليكتروني يغزوا تعليقات الشروق ، حسب ملاحظة الأرقام فهذا الجيش يتكون حوالي من 200 شخص يتقمصون الشخصيات الجزائرية ثم يعلقون لصالح مخططات ملك المغرب و يصوتون عليها بالجملة فمثل هذه التعاليق تصل الى ما فوق 200 اشارة خضراء أما ان كان تعليق ضد المخزن فيصوتون كذلك بأكثر من 200 اشارة حمراء ، المهم الأسلوب مفضوح و يتبين لكل القراء ، الا أن جريدة الشروق يجب أن تتصدى لهذه الخطط المخزنية

  • محمد

    كل المعلقون هم مغاربة بن صهيون يستترون تحت لباس الجزائرين ليبثوا سمومهم القذرة نفاق وكذب قبح الله وجهكم

  • قلب الصورة والكذب

    ,الله الذي لا إله إلا هو الجزائر آمنة أكثر من المغرب 1000% هل نسيتم القصف اليومي لجدار العار والقتلى والجرحى الذين تتسترون عليهم ؟ الجزائر جيشها قوي ومنتشر على كل حدودها ويستأصل الإرهابيين يوميا ... اللهم إلا إذا كنتم صم عمي فأنتم لا تبصرون ... ثم داعش أغلب عناصره مغاربة وبإسبانيا 700 ألف عامل ومنهم من يتوجه لسوريا والعراق حسب منظمات دولية ... فمن يجب أن تحذر أمريكا من السفر إليه الجزائر أم المهلكة المغربية التي استولت على أراضي الغير فزادت لمشاكلها مشاكل جديدة ومنها الحرب التي يدفع ثمنها أبناء الشعب المغربي الذين لم يجدوا غير الجيش المهلكي لسد رمقهم؟؟؟

  • التحدي المغربي

    هل بوسع الاتحاد الأفريقي وغيره ان يوقف منتوجاتنا الفلاحية وغيرها التي تصل لكل من ساحل العاج ومالي وغيرها عبر الطريق البري ، هذ المنظمة مع احترامي تشبه الجامعة العربية ، تكتل من الريح، شخصيا أراه في الوضع الحالي ضروري وإيجابي لتواجد المغرب في إطاره لكن ليس للأبد ، الإفضل إقامة علاقات في الإطار القطري والبيني او في احسن الأحوال تكتل إقليمي فعال كمحور المغرب موريتانيا السينغال وبعض دول أفريقيا الغربية

  • delali

    ان كان الشعب الصحراوي شعب مغربي والصحراء الغربية ارض مغربية فلماذا يخاف المخزن الاستفتاء كل ما في الامر ان المخزن يريد ان يبقيالوضع كما هو الان لان الاستفتاء لا يكون ولن يكون لصالحه وبابقائه على الوضع الراهن يقطع الطريق امام الجزائر لاستغلال حديد غار جبيلات حسدا وللمعلقين الجزائريين بالسلب ان كانوا فعلا جزائريين فمصحتنا في استقلال الصحراء لان انجاز خط سكك حدبدبة نحو المحيط الاطلسي حوالي 200كلم احسن من خط نحو البحر المتوسط 2000كلم

  • Ouargli

    المعلقين كلهم عايشة عياشة. يحي الشعب يحي الريف. الصوط في ضهركم و على صدركم مطحونين مقبورين وانتم عاسين الصحافة الجزائرية. يا عياشة نقصوا شوية من الزطلة لعلمك ترون الأمور بوضوح.

  • aymen

    الاتحاد الافريقي الان هو يعلم ان المغرب لا ثقة فيه بالتطبيع له مع الكيان الاسرائيلي فكل مخططاته شيطانية ومدروسة مع زملائه اليهود هي الفتنة البلبلة زعزعة استقرار دول افريقيا........ والخ ولهاذا نقول لهم افريقيا ليسة الشرق الاوسط

  • mado

    COMME TOUJOURS LES ESCLAVES MAROCAINS SOUS PSEUDO ALGERIENS AVEC LEUR COMMENTAIRES CONTRE L ALGERIE CHICHE EST QUE VOUS POUVEZ ECRIRE UN MOTRE CONTRE SIDKOM DANS LES JOURNAUX MAROCAINS BIEN SUR NON

  • علي انتاع باب الواد

    اليس في هذا البلد عاقل؟

  • Karim dz

    كل التعليقات من المغرب
    وكلهم يتقمصون الجنسية الجزائرية كما هو المسمى نفسه زورا Karim dz

  • رشيد

    سلام
    تدعون بأن واشنطن تنصح الأمريكيين بعدم “السفر” إلى الجزائر بسبب الإرهاب وغياب الأمن ?!
    هاتوا برهانكم إن كنت صادقين وإلا فأنتم منافقين............

  • حسن

    كرد على تعليق مغنية العالم أصبح قرية صغيرة. كل دول العالم تتعاون من أجل مصلحتها. انظر امريكا وفرنسا وحتي المغرب الدي يطلب الصدقات من الخليج ووزعها على الأفارقة من أجل فتح قنصليات بدون رعايا خدمة لمصلحه الخاصة ومن اجل. لمحاصرة الجزاير

  • Karim DZ

    الولايات المتحدة توصي مواطنيها بـ"عدم السفر" إلى الجزائر

  • محمد اشرف

    الاتحاد الافريقي لا يساوي حتى عضو في الكونغرس لان تمويله 70 في المائة من الخارج. لا مكان له و لا قيمة نفسه نفس الجامعة العربية. كل الاجتماعات لا معنى لها. أين هذا الاتحاد من ليبيا و أفريقيا الوسطى... و.... و

  • مغنية

    الشعب يموت في البحار وحكومتنا تشتري الذمم ماذا ربحنا من إفريقيا سوى الريح نحن نعلم أنكم تحاولون دائما معاكسة الجيران في إفريقيا وهم كذلك يشترون الدول لكسب التأييد في أرضهم وهذا من حقهم
    نريد أن تبقى أموالنا لنا لوحدنا في هذه الارض التي ضحى من أجلها نصف الجزائريين

  • DZ

    nواشنطن تنصح الأمريكيين بعدم “السفر” إلى الجزائر بسبب الإرهاب وغياب الأمن