الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 15:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

كشف مقال نشره موقع “الغارديان” الإلكتروني، بناء على دراسة أجراها “مركز بيو للأبحاث” الأمريكي المتخصص في الإحصائيات الديموغرافية، أن الإسلام ينمو بشكل أسرع من باقي الأديان، ما سيمنحه الريادة عالميا في أفق سنة 2060، إذ سيبلغ عدد المسلمين الـ3 ملايير.

وكشفت الصحيفة البريطانية، حسب ما نقله موقع فرانس 24، أنه من خلال دراسة ديموغرافية أجراها موقع أمريكي، فإن الإسلام مع نسبة نمو هي الأسرع بين الأديان، سينتزع من المسيحية ريادة الترتيب العالمي في منتصف القرن الحادي والعشرين.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى ارتفاع عدد المؤمنين في العالم، إذ بلغ عدد أتباع الديانات 84 بالمائة من إجمالي سكان المعمورة الذين يبلغ عددهم حاليا أكثر من 7 مليارات و647 مليون نسمة، حسب أرقام موقع “وورلد ماترس”.

وأضاف المقال أن المتدينين هم غالبا من فئة الشباب ولديهم نسبة إنجاب أعلى من الأشخاص الذين لا ينتمون إلى أي طائفة دينية، ما يعني أن الأديان هي في حالة نمو لأسباب ديموغرافية.

وفي سنة 2015، كانت المسيحية الديانة الأكثر انتشارا في العالم، إذ بلغ عدد أتباعها 2,3 مليار شخص، ما يعادل 31,2 بالمائة من إجمالي سكان العالم، يليها الإسلام والذي كان يضم في نفس السنة 1,8 مليار نسمة ما يعادل 24,1 بالمائة من سكان المعمورة.

وبعد المسيحية والإسلام، كان أتباع الهندوسية في 2015 حوالي 1,1 مليار شخص ما يعادل 15,1 بالمائة من تعداد البشرية، كما كان العالم يضم نحو 500 مليون بوذي، أي نحو 6,9 بالمائة من السكان، حسب أرقام “مركز بيو للأبحاث”، الذي أحصى أيضا وجود فئات دينية أخرى تمارس طقوسا أو ديانات تقليدية، وهم 400 مليون شخص يشكلون نحو 6 بالمائة من سكان العالم.

كما تم إحصاء 58 مليون شخص يتبعون الديانات السيخية، البهائية، الجاينية، وهم يمثلون 1 بالمائة من سكان العالم.

أما اليهود، فقد كان عددهم في نفس السنة 14 مليون نسمة ما يعادل 0,2 بالمائة من إجمالي سكان العالم، يعيش أغلبهم في الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأحصى “مركز بيو للأبحاث” في سنة 2015، وجود 1,2 مليار شخص لا ينتمون إلى أي طائفة دينية ويشكلون 16 بالمائة من إجمالي سكان العالم، لكن هذا لا يعني أنهم كلهم من الملحدين (غير المؤمنين)، بل على العكس، أغلبهم أشخاص لديهم إيمان بوجود الله، لكنهم لا يمارسون أي طقوس أو شعائر دينية محددة.

https://goo.gl/kUYxMT
الإسلام العالم بريطانيا

مقالات ذات صلة

34 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري

    اذا أصبح الاسلام الديانة الأولى في العالم فهذا معناه نهاية الأمن والاستقرار في العالم و انتشار التطرف والعنف والارهاب اكثر مما يحدث في هذه الأوقات.

  • ديستوبيا

    تدور رواية ( نهاية العالم..2084 )التي تتنبأ بنهاية العالم ،حول تأسيس دولة شمولية تيوقراطية كبرى، حيث لا يبقى آنذاك في هذا العالم غير المتطرفين الراديكاليين االمتعصبين فقط، فينشئون دينا جديدا و يخضعون البشرية بأسرها إلى قوانين هذا الدين و يملكون الأرض ومن عليها، فيألفون كتابا “مقدّسا” جديدا و يؤمنون بنبي جديد يظهر فجأة يدعى مثلا «آبي» و يعبدون إلاها جديدا هو «يولاه».
    يؤسس المتطرفون دولة إرهابية شمولية، فيسحقون معالم الحضارة الإنسانية سحقا، يفترسون الألوان ليسيطر لون أسود واحد أحد، ويحوّلون المعابد والكنائس والجوامع والمسارح والملاعب والمطاعم وكل المباني إلى هياكل تبتهل لربّهم الجديد

  • ديستوبيا 2

    جيش عرمرم، عربيد يفتك باسم الإله الجديد، جيش لا يبقي ولا يذر يتسلّى بالمحارق الجماعية والإبادة الجماعية.. ينكّل بالأجساد ويفتك بها فتكا في سادية وعنجهية أبعد من الخيال.. جيش يقذف الرعب.. هو قطيع موت.. آلات تسحق، تتشفّى بالقتل، ولا تتوقف.. أخرست الأحاسيس الإنسانية داخلها ولم تعد تريد غير برك الدم لتسبح فيها..
    تخيّلوا هذا الرعب..كيف يكون شكل نهاية العالم؟
    كيف ستكون الإنسانية عندها ؟
    ألا من مقاومة ضد فناء الإنسان و دحر إرثه الحضاري المتنوّع؟
    نهاية العالم في ذلك التاريخ ستكون على يد التتار الجدد، هذه الوحوش التي أنشأت حتى لغة جديدة ومحقت قبلها كل اللغات الإنسانية التي تتكلمها البشرية..

  • (نهاية العالم..2084)

    صبّ الكاتب رعبه من غول التطرّف في روايته ( نهاية العالم…2084 ) و تفنّن في تصوير مخالبه وأسلحته الفتّاكة وأورامه وأوبئته ، و في نحت جسد المتطرّف المتعصّب وحصر نظرته في زاوية واحدة، لا يرى منها إلا ما يريد أن يراه ، كما تحدّثت عن التطرف الديني بشكل مطلق ، حيث تخيل الكاتب دولة شمولية اسمها «أبيستان»، يخضع سكانها مذعنين لقانون ديني صارم، يؤدّون 9 صلوات في اليوم الواحد، وسيكون النّشاط الرئيسي الأهم والأبرز في هذا البلد، هو إقبال الحشود لمشاهدة تنفيذ العقاب أو القصاص ،و «الخوف من الله سيصبح أقوى من السّلاح ، و سيتمكن الناس من العيش بالشّيء القليل، و سوف تقتصر حاجتهم فقط على المساجد .

  • رواية 2084

    مؤلف رواية ( نهاية العالم 2084 ) يعتقد بأن نهاية العالم، ستأتي حتما عام 2084 على يد ”المتطرفين الدينيين”، بعد أن يتوصلوا لتأسيس جمهورية إرهابية شمولية تسمى ”آبيستان” و عاصمتها ”قدس آباد”، تقضي على العولمة و تؤسس للرعب و الخنوع و الطاعة العمياء .
    و الرواية عموما جاءت على شكل إنذار بقدوم الخراب على يد المتطرفين، بعد أن يخوضوا ”حربا مقدسة” ضد ”الدولة الكافرة الكبرى”.

  • محمد

    ردا على تعليق “جزائري” تقول إنك لا تستهل صفة جزائري. وإلا كيف تجلد نفسك بيدك ؟ لماذا لم تقل أن التطرف والعنف والارهاب صناعة يهودية أمريكية أوروبية ضد الاسلام والمسلمين؟ لأنهم يعرفون أن الاسلام هو الغالب اليوم وغدا. فأنت لست جزائريا بل شخص معادي للأسلام يحاول تغليطنا.فالجزائري لا يمكن إلا أن يكون مسلما وفخور بإسلامه. لهذا جاءت سورة البقرة لتكشف لنا عن المنافقين ومواصفاتهم.

  • Abcd

    المثل يقول ( حفنة من النحل أفضل من أسراب من الذباب )

  • يحي

    كثرة كغثاء السيل !!!!
    و لكن اذا غربلناهم نجد اكثرهم مسلمين باللسان فقط .
    المسلمين لم يصنعوا التكنولوجيا ولا اسلحة ولا سيارات ولا طائرات ولا من يحزنون هم يأكلون مما لا يزرعون الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعوا للعمل والصناعة والفلاحة والتعليم ولكن العالم العربي والاسلامي مازال تحت الاحتلال الغربي والروسي والصيني اكثر الدول تدفع لامريكا وبريطانيا وفرنسا الجزية ومنهم دول النفط الذي اصبح نقمة على الشعوب وجنة على العائلات الحاكمة

  • محمد

    قال رسول الله (‏ ‏ص) :
    “يوشك الأمم أن ‏ ‏تداعى ‏ ‏عليكم كما ‏ ‏تداعى ‏ ‏الأكلة ‏ ‏إلى ‏ ‏قصعتها ‏ ‏فقال قائل ومن قلة نحن يومئذ قال بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم ‏ ‏غثاء ‏ ‏كغثاء ‏ ‏السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل يا رسول الله وما الوهن قال حب الدنيا وكراهية الموت ( أبو داود )
    نحن اليوم غثاء كغثاء السيل، 6 ملايين من اليهود تسوقنا كما يسوق الراعي الشاة، دم المسلم اليوم أهون عند الناس من دم البعوضة ودمه عند الله أعظم من هدم الكعبة، فلو لم يصدق الحديث فينا ففيمن يا ترى يصدُق ؟

  • MHd

    مليار و ستمائة مليون و لكنهم غثاء كغثاء السيل ، تحسبهم أيقاظ و هم رقود فلا تحس منهم ركزا
    و الموتى يبعثهم الله

  • موظف

    ما قيمة هذا العدد و غيره اذا كنا غثاء كغثاء السيل ؟
    إن العبرة بالوزن الفاعل لنا على الصعيد العالمي و بما ننجزه لديننا من صروح و ما نفيد به الفرد و الجماعة
    ما قيمة العدد ان مستهلكا عالة على غيره من الاعداد الصغيرة التي تنتج و تكشف و تصنع و هي لا تملك نفس قدراتنا و امكاناتنا البشرية و المالية و المواد الاولية ..؟

  • سولو

    أمر عجيب جدا
    ملا يير الأكف ترفع نفس الأدعية إلى الله :
    -فلسطين،الفقر ،الجهل… ولم يتحقق شيء ، ونزداد تخلفا ونزيد من الأدعية
    أمر عجيب ثاني يجب أن يعلمه سيكبر و يهلل بهذه الأرقام :
    المسلمين منقسمين إلى عشرات المذاهب المتناحرة المكفرة ضمنيا لبعضا
    لنكن صرحاء
    كل مسلم يعلم علم اليقين أن عدد المسلمين بالنسبة له هوعدد فصيله
    بناء على هذا العدد قد يكون سلبيا

  • معلق

    إذن لماذا يتوتر المسلمون و يفقدون اعصابهم و يدعون و يهددون لمجرد انهم سمعو عن شخصا ارتد عن الاسلام و أصبح ملحدا او لا دينيا ؟ !!
    ثانيا) العدد لا يعني الشيء الكبير اذا لم يكن منتجا فاليهود مع انهم 14 مليون في العالم فقط، الا ان انجازاتهم لا تحصى :
    العشرات من الحائزين على جائزة نوبل و الميداليات الذهبية في الرياضيات يملكون فيها نسبة الأسد في العالم: اكثر من 20% بينما لا يمثلون 0،2% من سكان العالم. زد على ذلك ريادتهم لشركات عالمية مثلgoogle وfacebook وmicrosoft وoracle system و intelو وو
    فوجود ملايير من المسلمين المتخلفين عن العلوم و التكنولوجيا لا ينتجون شيئا ،بل هم عالة على الامم

  • الحقيقة

    كثرة المسلمين راجع للتكاثر الأرنبي في المجتمعات الاسلامية ، أي أن الإسلام ينتشر بالوراثة وليس بالإقتناع ، كما أن كثرة المتدينين في مجتمعاتنا راجع إلى هيمنة الفكر الأحادي الذي يجعل مناقشة الدين شيء مرفوض، فلو سمح مثلا بمناقشة الأديان بصفة عامة والدين الإسلامي بصفة خاصة.
    عدد كبير من المثقفين ذوو المستوى و التكوين العاليين ارتدوا عن الإسلام مما دفعني للتعمق في دراسة الإسلام و الإعجاز في القرآن فاكتشفت أن الإعجاز محض افتراء وكذب كما اكتشفت أن الإسلام دين وضعي لم يأتي بأي جديد يذكر بل أخذ كل تعاليمه من ديانات سبقته كاليهودية والمسيحية والزراديشتية..هذا فضلا عن الأخطاء العلمية في القرآن.

  • ????

    إن كان الإسلام نعمة، فللما لا أرى أي أثر لهذه النعمة في الحاضر أو في الماضي. ولا أثر لهذه النعمة لا في الفرد ولا في الجماعة عشرات كانوا أم ملايير.؟
    الدول المسلمة حطمت الأرقام القياسية في الفساد المالي والأخلاقي، وفي الأنحطاط الإجتماعي والحقوقي.
    حكامها، ملوكاً كانوا أم رؤساء، كانوا من أشد الخلق ظلماً و دكتاتورية. وكانوا لا يتوانون في تعذيب وتقتيل شعوبهم ممن كانوا يخالفونهم الرأي ويطالبون بالحق والعدل والمساواة.
    دول الخليج التي هي على مقربة من بيت الله الحرام و قبر نبيه المصطفى، يُعتبر مواطنوها من أكثر الخلق فسوقا وزناً و سفاحا ولواطاً. وهم كذلك أكثر القوم استغلالاً للعمال من ذكر و أنثى

  • ترمب

    أي اسلام سينتشر….اسلام آل سعود.والامارات…والسيسي….وكل الطغاة الاعراب….. ام اسلام الشعب العربي المسلم…….الاسلام اصبح شعبي وحكومي..فأيهما سينتشر ويزداد معتنقيه…..مشكلة كبيرة…؟

  • رد على نهاية العالم 2080

    يبدو أن الكاتب الجزائري صاحب كتاب 2084 لم ينتبه أو انتبه إلى أن الدولة التي يقصدها هي امبراطورية اليهود التي يصبون إلى إكمال تأسيسها و أصولها بروتوكولات حكماء صهيون و الرواية التي أخذ منها يبدو أنها استمرار لهانه البروتوكولات. يريدون حكم العالم بدينهم الذي يريدون آنذاك و يجعلون باقي الأعراق مثل البهائم أو القوييم يعاملونهم بالاستعباد الشامل و التدمير لكل مقاومة. و تصبح آنذاك الديمقراطية المزعومة التي يتخذونها جسرا لتحقيق مآربهم في مصاف المغضوب عليها، و يبدو أن استعباد الفراعنة لأسلافهم جعلهم يحقدون على العالم ليقلبوا هرم الفراعنة ليصبحوا هم في أعلاه و باقي الأمم في أسفل خاصة الموحدين و ربما

  • الطيب

    إن شاء الله نكونو الأوائل في العدد و في النوعية و ينضم إلينا الكثير من إخواننا البشر الضالين سواءا كانو من ديانات أخرى أو لادينيين و نعيش بسلام تحت راية الإسلام دين الأولين و الآخرين .

  • جزائري - بشار

    هكذا دراسات وتقارير تزعج كثير من شياطين الانس رغم ان اسيادكم هم من اصدروا هذه الدراسة بناء على معطيات ميدانية
    على عكس ما يحدث بشمال افريقيا والشرق الاوسط يترك كثير من ابنائها الاسلام ويدخلون نادي اللادينيين والملحدين والعلمانيين
    من جهة اخرى يسلم يوميا عشرات ومئات الاشخاص باوروبا وامريكا واسيا وهم من سيشكلون الفارق لان النمو الديمغرافي بهذه الدول سريع خصوصا آسيا وامريكا سيعطي مراكز قوة للمسلمين مستقبلا
    صدق رسول الله
    ” ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزاً يعز الله به الإسلام وذلاً يذل الله به الكفر “

  • مهدي

    يحي…. انتم الذين كغثاء سيل تجيدون ثرثرة فقط ابحث وستجد الافمن علماء مسلمين والعرب في عصرنا هذا

  • شخص

    هذا أمر طبيعي، قال تعالى : (( يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ )) [سورة التوبة، آية 32 )
    بعد هجمات 11 سبتمبر، أقبل الكثير من الأمريكيين و الغربيين على الاستفسار عن هؤلاء المسلمين المتهمين باركتاب تلك الفعلة الشنيعة، و لمّا عرفوا أنهم لا يمثلون الإسلام في شيء و أطّلعوا على أخلاق سيدنا محمد و سماحته و رحمته (حتى بالحيوانات و النبات و حتى الجمادات)، أسلم الكثيرون منهم.

  • شاوي 2

    والسبب الحقيقي هو تخلي الأروبيون على المسيحية بسبب شيوخهم ودعاتهم وعلمائهم
    ك ال شيوخ السديسي العريفي القرضاوي…..
    الحمدلله القرآن ليس ملك للقرضاوي أو لإرهابي الفيس وأشكالهم وإلا حدث ما حدث للمسيحية
    باليابان و…يحدث نفس الشيء

    الغريب هناك من يزعم يالدفاع عن الدين الإسلامي ومعشر الإنس والجن يعلمون أن الله وحده من يحمي دينه
    والأغرب هؤلاء لم يتمكنو من الدفاع عن أراضيهم*فلسطين و..ويوهمون الناس لولاهم لأندثر الدين

  • bella kamel

    إلى كل أصحاب التعليقات الحاقدة على الإسلام و المسلمين. موتو بغيظكم . لن تكون الغلبة لكم مهما فعلتم من مكائد. لإن الحق نور يعلى و لا يعلى عايه. إذا كان الإسلام باطل لماذا يذخل العلماء و المثقفون الغربيون في الإسلام. موتووووو بغيظكم.

  • الحقيقة

    الإسلام سيكون الديانة الأولى في العالم بحلول سنة 2060… إن حدث هذا فنهاية العالم على الأبواب ونتمنى فقط أن لا نكون يومها في هذا العالم

  • 111

    اللهم اعز الاسلام والمسلمين

  • Ram

    عن تميم الداري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزاً يعز الله به الإسلام وذلاً يذل الله به الكفر

  • مسلم صريح

    ( حيث تلاحظ الفقر والجهل والعنف تجد الإسلام ) بانتشار النفاق ، النميمة ، المآمرات ، الرشوة ، الفساد ، الفقر والجهل والمرضوالعنف ينتشر الإسلام

  • احسن

    فتلك نهاية العالم و يكون الجهل و الاجام و النفلق اللتي هي سيمات الاسلام قد انتصرت و يومئد يفرح محمد بنصره على العلم و النور و التنوير و يقضي اتباع محمد و كدا محمد و اسلامه على البشرية و تصدق المقولة “وادا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها فسقوا فيها فحق القول فدمرنا تدميرا”. و تشتعل جهنم و يساق المسلمون اليها زمرا و على رءسهم شافعهم محمد. فيقول لهم ربه جاءت الطامة الكبرى اخسؤوا فيها لقد حولتم الحياة الى جحيم بامر من نبيكم محمدا. و دالك الخسران العضيم.

  • Ram

    الى كل ملحد حاقد ، الله قد بشركم بإتمام نوره و نصر ة دينه و لو اجتمع من في الارض جميعا على غير ذلك . الاسلام سيسود المعمورة شئتم ام ابيتم ، موتو بغيضكم لان وعد الله حق و هو لا يخلف وعده

  • إعلان بانتشار الكوليرا

    هذا فال شر كبير يوحي بأن قيام الساعة قد إقترب وهاجوج وماجوج سيأتين على الأخضر واليابس ويشربون ماء البحر .

  • إلى الجزائري العظيم

    1 بارك الله فيك وفي الأمة التي انجبتك وامثالك ( إذا أنتشر الإسلام كما جاء في الخبر المشؤوم أتنجم اتقول بصوت مرتفع أتن…………….كت على الأمة العربية والإسلامية وأوروبا والقارة الاسيوية والأماريكة أما القارة الإفريقة من بكري أتخذت اعليها . ( أخوكم في الله )

  • momo

    العبرة ليس بالعدد ولكن باتباع الدين الصحيح وارساء معالم الخلافة الجديدة والنهضة الاسلامية جديدة في احضان التطور والنمو والازدهار والاخلاق السامية ولكن هيهات الطريق مازال طويل وطويل جدا…..

  • شخص

    يا ((جزائري)) رقم 01، تذكر فقط قول الله تعالى :((ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد))
    و قول تعالى أيضاً : ((و وجدوا ما عملوا حاضراً و لا يظلم ربّك أحداً)).

  • سي الهادي الباهي

    33 مومو لمحنش يقول بكل حنان ورقة / الخلافة الجديدة ، أكيد يقصد العهدة الخامسة

close
close