-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محسن بلعباس باسم الأرسيدي:

الإسلام يعرقل تطوّر الجزائريين ويمنع الحداثة!

الشروق
  • 21080
  • 186
الإسلام يعرقل تطوّر الجزائريين ويمنع الحداثة!
ح.م
رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس

قال رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، محسن بلعباس، في كلمته بمناسبة افتتاح مخيّم الشباب التقدّمي بسوق الاثنين شرق بجاية، إن الحياة الدينية واحدة من العقبات التي تعرقل تطور الجزائر، حيث أشار المتحدث في هذا الشأن “هناك مواضيع هامة تعرقل تطورنا والوصول إلى الحداثة التي تفترض وجود قدرة جماعية على استيعاب هذه العقبات بالعقلانية المطلوبة.. وتعتبر مسألة الحياة الدينية واحدا من هذه المواضيع”.

ويرى بلعباس “أن إقرار الإسلام دينا للدولة ومنع تدريس تاريخ الأديان في البرامج المدرسية غداة الاستقلال، أدى إلى توظيفه لأغراض السلطة، كما أدى إلى ظهور جماعات تعارض القراءة الرسمية للدين”- مضيفا “لقد أدت بنا المزايدات التي انجرت عن ذلك والارتباطات الخارجية إلى مذابح التسعينات”.

ودافع رئيس الأرسيدي عن أفكاره بالقول: “لم يثبت في أي فترة من التاريخ، أن العودة إلى التقاليد، الدينية أو غير الدينية، كان عاملا من عوامل الحداثة”، قبل أن يتساءل: “فهل يمكن للممارسة الدينية في الإسلام أن تتأقلم للتوفيق بين الروحانية وحقوق الإنسان والتقدم العلمي؟”!

وأضاف بلعباس: “إن الشيء المؤكد هو أنه ليس بتسليم شبابنا، الذين لم ينج أصلا من أدجلة الدين في المدرسة، إلى كل الدعاة الدجالين الذين تعج بهم وسائل الإعلام الثقيلة وشبكة الانترنت، يمكننا أن نطمح في بناء المواطنة وأولوية القوانين المدنية والدنيوية”.
كما تطرق بلعباس، إلى واقع البلاد الذي اختصره في بضع كلمات بالقول: “إذا كانت فلاحتنا لا تغذينا، وإذا كانت مصانعنا مصنفة كمخازن للخردوات، وإذا كانت مدننا قذرة، وإذا كان السياح يقاطعونا، وإذا كان اقتصادنا يعارض استخدام التكنولوجيات الجديدة، فإنها نتيجة سياسة تسيير الريع المنتهجة حفاظا على نظام الامتيازات والمساعدات المنافي للتخطيط وحرية المبادرة ومكافأة الجهد”.
ويرى الأرسيدي أن عمليات التطهير في قيادات الجيش والشرطة، وإعادة تشكيل الصورة البشرية على رأس بعض المؤسسات الحساسة مثل المجلس الشعبي الوطني، أن هناك برأيه استعدادًا أو ربما سيناريو لتهيئة الظروف المناسبة لاسترداد زمام الأمور قبل أو بعد الانتخابات الرئاسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
186
  • أنا

    لا أدري كيف يدعي أنه رئيس حزب جزائري و يحاول الوصول لرئاسة شعب 100 % مسلم سني، لا يفرّط في ذرة من الإسلام ؟ !

  • ahmed hamdoune

    إل " الجزائري" تدخلك جيد و يبين أنك لا تفهم الفرق الشاسع بين المسلم الألماني و المسلم الجزائري مثلك.المسلم الألماني يا "الجزائري" علماني يعيش دينه لنفسه يصلي ، يصوم، يزكي و يحج، و يطبق قوانين الدولة الألمانية التي تتسع لكل الأعراق و الديانات، يتساوى فيها الناس أمام القانون كمواطنين ألمان. المسلم الألماني لا يفرق بين الناس على أساس الإيمان و الكفر و الإلحاد كما يفعل المسلم المصري مثلا. مئات ألاف السوريين الذين لجؤوا إلى ألمانيا العلمانية لن يقبلوا التوجه إلى السعودية و لا حتى إلى تركيا المهددة في علمانيتها لآنهم يبحثون أولا عن الحرية التي لن يجدوها لا في دواة الخلبفة و لا دولة الفقيه.

  • ahmed hamdoune

    إلى "الشاوي الحر" الذي لا يعرف معنى الحرية، معلوماتك خاطئة لأن تركيا مازالت علمانية و إذا قدر لها و استطاع أردوغان إلغاء العلمانية و العودة إلى الخلافة التي يحلم بها، فستكون البداية للعودة إلى الانحطاط و التخلف. الشعب الجزائري ككل شعوب العالم يريد الحياة السعيدة و الرفاهية و الحرية و ليس هناك نظام ديني يستطيع تحقيق ذلك. و الدلبل البسيط الذي لا يستطيع عاقل رفضه هو هجرة مئات الآلاف من مختلف فئات المجتمع الجزائري إلى الدول العلمانية ا. هؤلاء كلهم يصلون و يتعبدون و لكنهم يرفضون الإسلام كنظام حكم لأنه لا يقدم و لن يقدم شيئا سوى تحجيب المرأة و تحجيم دورها و تطبيق حدود عفا عنها الزمن.

  • المحلل السياسي

    لا تقلقوا يا علمانيين سيأتيكم الاسلام من الغرب الذي تعبدونه ( لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)

  • تكفريناس

    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله.
    ومثل هذا البلعباسي مثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث
    فالإسلام دين كامل لو قام به أهله لنصرهم الله كما نصر الصحابة على أعظم دولتين في زمانهم وهم الفرس والروم

  • جزائري حر

    العاجز دائما يبحث عما يبرر به عجزه وأما الناج فلا يسمح إلى الغوغاء التي تثار حوله.

  • Mustapha

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انت محسن ربما لا تعرف على معنى اسمك الاسلا م مفتاح ازدهار الغرب يا محسن اقراء عن الاندلس ربما ستقيض من نومك اسباب تاخر الجزائر انتم ياذناب فرنسا

  • إلى سي عبد لكريم

    يا أخي عبد لكريم , لعرب هما الليخمجوا العالم بمفاسدهم , نفاف , نميمة , فتن , مآمرات , خداع كذب , نصب , شعوذة , تقتيل , تخريب , نهب , أغتصاب , جنس وإرهاب حتى الرسول جرموا به وهجروه ثم سمموه وقتلوه كما قتلوا كل الصحابة والخلفاء الراشدين ألى ترى أن كل الدول المسلمة متخلفة والأكثر تخلفا تلك الناطقة بالعربية أيعقل قتل وتقطيع بشر في مؤسسة ديبلوماسية عربية في الخارج . لقد أصبحنا نستحي الكشف على أننا مسلمون .

  • عبد الكريم

    قال تعالى في سورة هود ( وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ) (6) .
    أنصحك يا أخي أن تأخذ بالأسباب و لا تكن متواكلا و كسولا و تبحث عن السهولة في أخذ العلم وتذكر قوله عز وجل: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) (5)

  • عبد الكريم

    ، ......وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ ، رُفِعَتِ الأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ ) ، إستعن بالمحدثين و كتب العلماء تفهم. يتبع...

  • عبد الكريم

    عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ: " كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا، فَقَالَ: ( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ ، احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ، وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ . يتبع...

  • عبد الكريم

    إلى جزائري حائر 168. عفوا يا أخي إنك لا تفرق بين كلام الله عزوجل وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. الآية (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) (51) سورة التوبة. إقرأ الآية في سياقها في السورة تعرف و تفهم على الأقل مدلولها.لا تحير تعلم دينك يتبع

  • عبد الكريم

    فالتوكل هو الثقة التامة بالله عز وجل والاستسلام لقضائه وقدره ولكن دون إهمال الأسباب وإعمال العقل، فحاشاه أن يأمرنا بما يتنافى مع مبادئ العقل والتفكير. فهل معنى التوكل أن أذهب للحرب دون ارتداء الدرع وأقول لقد توكلت على الله، هل معنى التوكل أن أترح المفتاح بسيارتي في الشارع وأقول توكلت على الله ولن يصيبها مكروه. كلا، إن ذلك إن صح أن نسميه فهو كسل وضعف وخور.يتبع

  • محمد

    بالنسبة للفنانة الايرلندية التي اسلمت، هي كانت تعاني من أمراض نفسية وجربت كل اليانات حتى تشفى ويبدو أنه لم يسعفها الحظ الى الآن وهي الآن تجرب الاسلام ونتمنى لها الشفاء ، فالقضية يا جماعة هي أن السيدة تبحث عن علاج نفسي لا أكثر

  • أحمد/الجزائر

    جزائري حائر-168
    كلامك غير صحيح 100%
    -المسلمون الذين نشروا الدين الإسلامي في أفريقيا و آسيا و أوروبا أقاموا في البلاد التي اهتدت إلى الإسلام حضارة إسلامية،عمران لا زال قائما ،مشتشفيات، دور بحوث و تأليف ،جامعات يؤمها طلبة من جميع فئات المجتمع،مسلمون نصارى وثنيين يهود-(الإسلام لا يفرق بين حقوق رعاياه و واجباتهم).
    -أرسل الملك جورج الثاني ملك إنجلترا ابنة أخيه الأميرة دوبانت ورئيس ديوانه على رأس قافلة مكونة من ثماني عشرة فتاة من بنات الأمراء والإشراف إلى إشبيلية لما كان المسلمين يحكمون الاندلس لدراسة نظام الدولة والحكم وآداب السلوك الاسلامي وكل مايؤدي إلى تهذيب المرأة.
    ..........

  • الواضح الصريح

    من خلال أطلاعي على عجل على بعض التعليقلت أستخلصت أن المعارضين للسيد محسن بلعباس لم تكن معارضتهم حبا لا في الله ولا في الدين إنما خوفا من لهيب جهنم الموعود به من طرف الدجلة والنصابين والسبب ( أكروشهم أمعمرة باتبن ) #مايشهد ليلة الرعد غير أولات لحرام# كما يقول المثل الجزائري

  • عمار

    كل الذين يسبون محسن بلعباس ، لو تعطيهم فيزا للسعودية واخرى لاسبانيا سيختارون اسبانيا.
    يريدون تطبيق الاسلام في بلدانهم ثم يهجرون نحو البلدان الغربية في اول فرصة

  • omar benhamou

    on savait depuis longtemps que votre ennemi le plus intime était l'Islam ! ce qu'on ne savait pas , selon votre grande intelligence , c'est qu'il est un frein à notre développement er à notre émancipation !!! waow ! quelle trouvaille ! allez prendre une bière et mangez un gros morceau de porc , et vous vous sentirez mieux et plus apte à vous développer !!! un porc ne se reconnait qu'au milieu d'autres porcs !! désolé , nous sommes musulmans pas des porcs !! et les exemples du Japon ,de la Corée , qui tiennent plus que tout à leurs traditions ancestrales et qui sont très développés ?!

  • جزائري حائر

    فعلا , الدين يمنع أستعمال الفكر والعقل والمنطق ويعرقل التقدم العلمي والحضاري والتكنولوجيا ( يكفي مثلا أن تقتنع بالآيات التالية لتتقوقع / لن يصيبك إلا ماكتب الله لك,وما من دابة على الأرض إلا على الله رزقها,وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ومئات الآيات التي تدعوا إلى تفضيل الآخرة على الحياة وتدعو إلى العبادة فقط.( كل المسلمين في الهاوية والعامل الوحيد المشترك بينهم هو الدين )

  • فيصل ح ل مالية سطيف 2001

    ان هدا القران يهدي للتي اقوم
    ويبشر المؤمنين الدين يعملون الصالحات ان لهم اجرا كبيرا
    وان الدين لا يؤمنون بالاخرة اعتدنا لهم
    يا الي مولوع بالحضارة الغربية ما لك سهران على النجوم وحداني اترك هده الفلسفة والتخلاط

  • فيصل ح ل مالية سطيف 2001

    احنا اولاد الجزائر
    نوفمبر جلى جلالك فينا الست الدي بث فينا اليقينا
    ايها الغافل تراجع عن نفاقك

  • نور

    لا يحق لك التكلم باسم الجزائريين في قضية الدين ، وهل الدين حكم يوما، النظام علماني ولم يحكم بالدين يوما ، وهل الدين قال لك لا تتقدم ،قال لك لا تخترع ، هل هو ضد البحوث العلمية وهل الدين منعك من ان تساير التكنولوجيا الحديثة ، اومنعك من تطوير الادوات الفلاحية تكلم عن الدم الذي تبرع به الجزائريون للعراق فاخذوه الى فرنسا !!!!!؟؟.واقول لك من هذا المنبر لوكنت رئيسا لاعدت النظر في الاحزاب ، كل دورة تجد حزب 70 حزب اغربوا عنا ، اتركوا الشعب الجزائري وشأنه.

  • أحمد/الجزائر

    الجزائري الواضح الصريح
    ....................................................
    اتق الله يا رجل .
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12)الحجرات.
    من أنت حتى تهين الناس و تتهمهم في دينهم و وطنيتهم ؟
    أنا اجتهدت في نقل من موقع عربي ما كتبت جريدة الأنديبنت عن الإسلام .أنه "دين تسامح"
    هل الكلام عن دين الإسلام المتسامح يزعجك ؟
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • عبد الله

    يا جماعة ليش تردوا على تافه . اذا نشرتوا تفاهاته تكونوا قد قدمتم له خدمة .هذا التافه يرجى اهماله

  • عبد الرحمان السوقري

    هل منع الإسلام ماليزيا من التقدم ؟ الإسلام يحث على طلب العلم واعلم يا من لا يعرف عن الدين الإسلامي شيئا أن أول آية نزلت من القرآن الكريم تحث على القراءة وطلب العلم ولقد كانت الحضارة العربية الإسلامية زمن بني العباس وفي الأندلس قبلة للدارسين ولقد تمنى شارل مارتل لو واصل الاسلام فتوحاته بأوربا حتى تتخلص أوربا من الظلام الذي كانت تتخبط فيه في القرون الوسطى أم أن هذه الحقيقة غائبة عنك ؟ لا يعزى ما نحن في من تخلف سوى عدم إخلاصنا لأوطاننا بسبب ضعف الوازع الديني الدي يمنع الفساد ويمنع كل المصائب التي تشل تقدمنا ، لو أن السياسيين وأغنياء الجزائر اتفقوا على بناء الجزائر لأن المنطلق بأيديهم.

  • الجزائري الواضح الصريح

    إلى من يدعي × أحمد الجزائر × يمكنك الأدعاء بالأنتساب لأي جنس بدائي ماعدا الجزائر لسبب بسيط وهو أنك بفكرك وتملقك للغير الأسوأ والمسيء لمقومات الأمة الجزائرية تكون كائن غريب , الجزائري الذي يحمل فكر البشر السليم يعرف نفسه وأصله الشريف ولا يتأثر بأساطير عديمي الأصل والهوية من تجار الدين والكوكايين ..(بئس الثقافة )

  • هشام

    مشكلتك هي نفسها مشكلة المتدينين المتطرفين هم لا يقرؤون الا كتب الدين و يفهمونها على هواهم و ات لا تقراء الا للعلمانيين و تفهمهم على هواك نوع قراءاتك و و بكل اللغات ان كنت تريد تنوير فكرك و الخروج من اجترار فكر تقيأه اصحابه منذ قرون

  • عبد الكريم

    هذه تصريحات أكل عليها الدهر و شرب بعد سقوط و فشل الإشتراكية و ظهور وحشية الرأسمالية على حقيقتها، أما اليوم في كل يوم نرى إعتناق الإسلام من طرف الغربيين و الإستنجاد بالصيرفة الإسلامية للحفاظ على المال و تحقيق العدالة الإجتماعية.

  • عبد الكريم

    لا تكون جاهلا بما يدور اليوم في هذا العصر الذي إنبهرت به و تدعي أن فيه حداثة، من زواج المثليين ربما، و إنتحار الأغنياء و النجوم و إستفادت مجموعة من لوبيات و الملياردارات من ثروة العالم و الأغلبية فقراء حتى في بلدانهم. لماذا لا تصرح أن أكثر من 70 دولة بدأت تطبق علوم الصيرفة الإسلامية نظرا لعجز و عدم مسايرة الأنظمة الرأسمالية و الإشتراكية على الحفاظ على المال العام و مسايرة الحداثة الغير مزيفة.

  • نبيل

    سبب تخلفنا هو اننا لا نطبق الإسلام الحقيقي لو طبقناه بطريقة الصجيجة لكنا ما نملك من خيرات اقوى دولة في العالم وهاذا ليس مزاحا

  • خالد بن الوليد

    الاسلام انتشر بالمنشار و الخشقجة على سنة آكل لحوم البشر الزومبي المبشر بالجنة منشار الله المسلول

  • هاجر

    أما بالنسبة لمن اعتنق الإسلام عن قناعة فهذه حجة على المسلمين و ليست لهم ، لأن هذا دليل على حرية الفرد في الغرب في إختيار أفكاره و دينه ، و لن تجد قومه يكفرونه و يشتمونه و يضطهدونه و يقتلونه، بل لن يهتموا له أصلا و لا بدينه الجديد ، بينما مجتمعاتنا قتلت مفكرين و علماء و فنانين فقط لأنهم عبروا عن اختلافهم ، و لأننا نفتقد للفكر الفرداني الحر و نتبنى فكرا جماعيا قبليا ينتج قطيعا متشابها ، و ممنوع على أي فرد الخروج من القطيع و القبيلة أو استخدام عقله بحرية ...

  • هاجر 3

    أما من الجانب الاجتماعي فكثير من المسلمين لا يعلمون أن عدد المنظمين إلى الديانة البوذية من مشاهير العالم أكثر من كل الديانات ، خاصة أنها تحتوي على فلسفة و فكر و قيم راقية كثيرة ، كذلك لا يعلم المسلمون أن من يدخل الإسلام في الغرب ليس دائما عن قناعة و معرفة ، لأنه أصلا لا يفهم العربية و لا يعرف جيدا الموروث و لن يخبره المسلمون كل شيء في البداية ، فهناك من أسلم فقط لأنه يريد الزواج من مسلمة فنطق الشهادة و حمل زوجته و عاد لحياته السابقة ، لأنه أدرك بأن المسلمين يهمهم فقط زيادة العدد ، ما يهمهم كمية المسلمين و ليس نوعيتهم لذا وجد الحل السهل : نطق جملتي الشهادة و لا يهم ما يحدث بعدها .

  • هاجر 2

    لا يملك المسلمون سوى الدين لذلك يفرحون حتى للانتصارات الوهمية على الغرب ، فاخترعوا الإعجاز العلمي و الطب النبوي و إشاعة سماع علماء الفضاء للأذان و خرافات كثيرة غيرها ، لأنهم في موقف ضعف عكس الغربي الذي لا يحتاج للكذب و نصرة المسيحية و اليهودية عبر العلوم لأنه في موقف قوة ، و لا يستغل انجابه لعظماء العلم و نوبل لينصر الدين لأنه أصلا يفصل كل هذا الهراء عن العلم، فمثلا يستحيل أن تجد الشعوب الغربية تقول أن نيل العالم الفلاني لنوبل نصر للمسيحية ، و لا يمكن أن تجد الشعب الإسرائيلي يعتبر انجابه أينشتاين أذكى البشر أو لبقية اليهود الذين أخذوا نوبل أن ذلك نصر لليهودية !!!

  • هاجر

    بالنسبة لخبر إسلام المغنية سينيد اوكونور، فإن فرح المسلمين بذلك له سبب نفسي و آخر اجتماعي ، بالنسبة للنفسي فمرده أن المسلمين يشعرون بالنقص إتجاه الغرب ، و هذا طبيعي نظرا للانجازات التي وصل إليها و لتخلفهم عنه ملايين السنين ، لذلك يبتهجون عندما يسمعون أن أحدا من بني الأشقر أسلم، حتى لو كان شخصا عاديا أو فنانا لديه ماض لا يتناسب مع قيمهم و عاداتهم ، في حين لن تجد أي خبر يهتم لشخص دخل الإسلام إذا كان من أفريقيا أو من دولة متخلفة فقيرة في آسيا أو أمريكا اللاتينية ، ببساطة لأن المسلمين لديهم شك حميمي اتجاه الدين خاصة مع انتشار الحداثة و العلوم مؤخرا

  • كريم بلقاسم

    قال كلمة حق في دولة مدنية أصحاب الدين الداعشي لاتعجبهم الحقيقة يريدون دولة العير بأي ثمن

  • عبد الكريم

    لا يوجد دين أو إديلوجية أو فلسفة أو أي دستور وضعي أو ... يحث على مسايرة الحداثة و التكنولوجيا مثل الدين الإسلامي و الأمثلة كثيرة عبرالتاريخ، العلوم المعاصرة التي وضع أسسها هم مسلمين و ما البعثات إلى الأندلس عنك ببعيد و لا ينكر هذا إلا جاحد. و يبقى فقط أن نرتقي بفكرنا إلى مستوى فكر الإسلام.

  • مؤذن في إطار تشغيل الشباب

    1 شفت في التيليفزيون هذيك لعجوز. الليتكم أعليها بولحية رقم واحد والتي هاجرت من أجل إعادة إتمام نصف ...دينها ( نصف مسيحي ونصف واحد مسلم عن طريق أحد السذج مثل صاحبنا = إيمان أكبير ) ممكن اتكون مرضت أشوية بهذاك.....أوريحت أشوية بسبب الإفراط في العمل الصالح من حيث....كاين مسلمات فضلو جهاد النكاح العمومي المريح (بصح أحنا ماعند ناش داعش ؟ ) أكيد نيتها صافية كيما لحليب

  • نورالدين

    يا جاهل الغرب يستنجد ويطبق تعاليم الاسلام وأنت اتبعت سبيل سيدك وأستاذك في الظلم قام بتهديم مسجد بإحدى قرى تيزي وزو

  • محمد

    كلام ليس له أي سند علمي، فقط أحكم و رؤى شخصية و ذاتية لا تستند لأي دراسة أكاديمية جادة و محايدة.

  • فاقد الذاكرة

    بفعل التدين السليم وقوة الأيمان فقدت الذاكرة جزئيا ونسيت من هو ولي أمرنا , أهو الملك عباس المدني أم ولي العهد ولد عباس وفي نفس الوقت لم أفهم لماذا هؤلاء المعلقين بقايا عصابات عباد الفروج من الإرهابيين لايذهبون إلى تركيا لإتمام مابقي من دينهم في قنصلية مملكة أجدادهم هناك

  • عياش.سطيف

    في بعض الأحيان تسمع العجب العجاب من بعض الوجوه التي تدعي الثقافة ولكن في الحقيقة هم أهل الجهل فأوصي هذا المفتري على الإسلام أن يتعب نفسه قليلا ويقرأ تاريخ أسياده وكيف صنعوا الحضارة أمثال طارق بن زياد ويوسف بنتاشفين وغيرهم لا يسع المقام لذكرهم ..وخذ العبرة منهم إذا أردت أن تعرف الإسلام.. والله يهديك

  • فتوى شاوية

    كنت أعتقد أن السيد موحسن بلعباس رئيس التجمع من أجل الثقافة والديقراطية الذي لا أعرفة سوى من خلال بعض مقالاته لكن أقدر مواقفه أن له نظرة ثاقبة وبعيدة المدى , غير أن قوله أن الدين الإسلامي يعيق تقدم الجزائريين , أقول لموحسن # راك غالط بزاف # الإسلام لم يوقف تقدم الجزائريين فحسب إنما أعادهم للجاهليت واخلاها أعلا الأمة الجزائرية جمعاء وعلى الكيانات العربية وكل الشعوب الإسلامية ولوث حتى الجو والبحر والمحيطات القريبة من تلك الشعوب (الزيقويات تحول للابلاجات الليعومو فيها لبزوز حتى الحوت ماسلكش ) الله يرحم خاشقجي

  • مفتي في طريق النمو

    من تجمد مخه وتخشب وترهب فمنشار المطرب الكهربائي المقدس أفضل وسيلة لمسح رقبته( يروى شاهد عيان أن السعوديين الخمسة عشر دخلوا تركيا وفى أيديهم مصاحف وفي حقيبتهم منشار كهربائي مثلهم مثل سلفهم عقبة الذي ضرب البطل العظيم آكسل رقبته بسيف .( اللهم أرحم عظيم العظماء جدنا آكسل )

  • جيلالي

    الذي يسمع هذا الإنسان و غيره من غلاة الملحدين الجبناء يخيل له أن الجزائر و منذ قرون تطبق الشريعة الإسلامية .. ياك صح؟
    ما أعرفه أن قانون الأحوال الشخصية مستمد في معظمه من الشريعة... غير ذلك لا يوجد ما يمنعك من أن تكون مثل أي فرنسي أو ياباني.
    المشكلة ليست لا في الدين و لا في اللغة المشكلة في حكامنا إما فاسدون أو فاشلين...

  • ahmed

    نحن ياسيد واجبنا ليس فقط ان نلحق بالتطور المادي لاوربا بل ان نقدم الجواب الشافي لاوربا و للانسانية عن طريق الفهم الصحيح للاسلام , بعد ان عجزت اوروبا عن الاجابة واعلن نيتشه صراحة عن موت الاله الثالوثي المسيحي ومنظومته القيمية وتنبؤه بتخبط الانسانية وهذا ما اكدته الحروب العالمية وفشل الاشتراكية

  • masonnie

    بالنسبة لخبر إسلام المغنية سينيد اوكونور، فإن فرح المسلمين بذلك له سبب نفسي و آخر اجتماعي ، بالنسبة للنفسي فمرده أن المسلمين يشعرون بالنقص إتجاه الغرب ، و هذا طبيعي نظرا للانجازات التي وصل إليها و لتخلفهم عنه ملايين السنين ، لذلك يبتهجون عندما يسمعون أن أحدا من بني الأشقر أسلم، حتى لو كان شخصا عاديا أو فنانا لديه ماض لا يتناسب مع قيمهم و عاداتهم ، في حين لن تجد أي خبر يهتم لشخص دخل الإسلام إذا كان من أفريقيا أو من دولة متخلفة فقيرة في آسيا أو أمريكا اللاتينية ، ببساطة لأن المسلمين لديهم شك حميمي اتجاه الدين خاصة مع انتشار الحداثة و العلوم مؤخرا ، و لا يملكون سوى الدين لذلك يفرحون حتى للانتصارا

  • ام

    المشكله. ان امثالك يحكموننا..الشعب مسلم و الحكام يفرضون عليه افكار من وراء البحار...فكيف نتفاهم و تكون الثقه بيننا...و نزدهر؟ لن نتقدم حثى يحكمنا من يحترم معتقداتنا الثي هي سر قوثنا...لا نريد ان تملى علينا افكار مسثورده...فكفوا عن استعباطنا و اتركونا و شأننا

  • LOGIQUE

    " اللهم أتمم نعمتك وأقر أعين كل من يريد أن يفسد الإسلام ويسيء إلى حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم "
    امين يا رب العالمين

  • Mounir

    Ellah motimon noroho walaw kariha elkafiroun

  • Mourad mourad

    كنا قوما ذا جاهلية، فاعزنا الله بالاسلام... .فاءن ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله..... و الحديث قياس.

  • بومدين الجزائر

    هل يعلم هذا الجاهل ان البلدان المتقدمة كل احزابها احزاب متدينة حتى النخاع وله في حزب المستشارة الالمانية ميركل خير دليل

  • حسن

    الا سلام بريئ من يعيق الحداتة والتطور الإيجابي المعيق الوحيد لبلوغ الإنسان الواعي هو طريقة فهمك للدين والإسلام .

  • عبدالقادر الجزائري

    الشخص هذا مسكين شاف روحو راحت عليه و الحزب خرماز ديالو و ماكانش لي سامع بيه راه يقول و حد الاشياء ما عندها لا ساس ولا راس ...يا سي محسن بالعباس .خوذ العبره من لي سبقوك في الحزب ..مثل سعدي و امثاله عشرات السنين و هما ينبحو و في الاخير غيبهم الزمن و التاريخ و اصبحو في خبر كان و حسابهم عند ربهم ...و كذالك انت سيكون مصيرك مثلهم .فقل ما سئت لن يسمعك احد

  • جزائري حر

    للمعلق رقم 01 أااو تلحقهم هده المغنية دخلت في الإسلام بعد أن فقدت جمالها وبريقها الإعلامي هدا كل ما في الأمر ومثل موجود بكثرة في الجزائر.

  • جزائري حر

    كما يقول المثل: أااو دالصباط بيك.

  • أوراسي

    أشعة الشمس تشرق من خلال جبال جرجرة ذلت الأشجار الباسقة وستلقي بدفئها على جبال الأوراس والهقار حيث تحرق أجنحة خفافيش الظلام .

  • جزائري يحب وطنه

    هل الاخ الكريم يعرف بلدان العالم لقد اصبح قرية
    هل يعني من الممكن ان لا يسمع بدولة عظمى مثل ماليزيا التي وصلت بالاسلام الى الابتكار الذ ي لا يسمع به اخونا والله لا ادري انا هذا المسكين يفقه شيء
    في معنى التطور
    و لا يعلم نواياه الا الله
    الله يهدي ما خلق

  • حسام

    العنوان لا يتطابق مع المقال, لم يتكلم الرجل مع إختلافي معه في الإديولوجية على أن الإسلام سبب تأخر الجزائر
    أنا أعتقد أن الإسلام هو طريقنا للعصرنة و التقدم و التطور و الإزدهار
    الإسلام في الجزائر يخضع للعادات أكثر من النصوص الصحيحة
    الشق الثاني من كلامه عن المصانع و الغداء صحيح 100%
    يجب علينا تحكيم العقل و المنطق و ليس العاطفة و التهويل

  • omar

    طبعا ما يساعد على الحداثة هو كثرة الكنائس الانجيلية لانها موجودة بكثرة في فرنسا!!!

  • عبد الله المهاجر

    رد الى المعلق - ابو مارطو السونلغازي
    - كلامي ليس بالخرافي وماهو بالهزل ,ولولا أنك استقصيت ماكتبته أنا لعلمت انه الحق ,,
    ولكنكم تعجلون الرد بلا بينة أو علم وتلقون التهم جزافا ضد كل من لا يتبع هواكم ,,
    نصيحة لك ان كنت من المتقين ,, ألا تكتب الا ماتحب أن تلقاه في صحفيتك يوم القيامة

  • ترمب

    ..كلام لايصـــدر الا عن مريض نفسي(مهبول)بالمعنى الشعبي.......اليونان وتركيا مثاليـــن..اليونان عقيدتها المسيحية الارثوذةكسية(أي المتشددة) تحتل المراتب الأخيرة في السلم الاجتماعي والاقتصادي والصناعي..وتعتمد كلية على الاعانات الاوربية..وتركيا التي يقال عنها(اسلامية)تحتل المراتب الاولى من 6الى10في الاقتصاد العالمي..و4..او6..في الاقتصاد الاوروبي.....فبماذا يفسر المهبول الارسيداوي؟

  • سي الهادي

    للإسلاميين أقول وأوضح / العلم والحضارة سياط صلب شديد البأس وراءكم والمنشار لإليكتريكي أمامكم " خاشقجي نموذج حي # فوالله مابقي لكم أمام نفاقكم وخداعكم سوى التفكير في مصير الأبرياء من أطفالكم والتخلي عن جهلكم وإرهابكم وإلا أخلات أعليكم وعلى والديكم والوحوش من أمثالكم .

  • zanovitch

    كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ۚ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا

  • الشيخ عقبة

    ألم يكن الأفضل لو أختارت الجزائر منطقة من التراب الجزائري تكون مناسبة من حيت المناخ والتضاريص والطبيعة وتنشيء فيها دولة دينية على شكل الفاتيكال يلتحق بها كل محب لله والعبادة ( المنافقون والمرضى نفسيا ) وتترك الجزائريين الباقين يتفرغون للدراسة والعمل الصالح المفيد مثل كل البشر .

  • لطفي

    متى عرف هذا الشخص الإسلام هو و أتباعه و عمل به حتى يحكم عليه و اين هو تطبيق الإسلام في الجزائر و العمل يمكن تنزيله .
    قالت خالف تعرف.
    منذ أن عرف هذا الحزب الصهيوني لم يكن و لن يكون له اتباع و أنصار و قبول في هذا الوطن ففي خرجة ليست هي الاولى من نوعها يطل علينا هذا النكره و يطعن في الدين الاسلامي من أجل يذاع صوته و تتكلم عليه كل وسائل الإعلام و يظهر في الأفق. قيل من أراد أن يظهر فعليه أن يطعن في دينه

  • الاسلام حضارة

    لايضر طلوع الشمس نباح الكلاب.
    يعني حسب تهجمك على الاسلام وانه ضد التطور . وكانه حزب الارسيدي اخترع الطائرات و الصواريخ و الهاتف النقال. لكن الواقع انه اكبر متخلف هو انت والاسلام منتشر شأت ام ابيت.
    لو كان الاسلام ضد التطور يا معتوه لكانت فنزولا وكولومبيا والسلفادور و اليونان التي تعيش بالقروض احسن الدول. و لكانت ماليزيا و تركيا ودول اسلامية اخرى متخلفة.
    رويبضة جاهل

  • alilou

    ON ATTEND LA REPONSE DE Mr LE MINISTRE MOHAMED AISSA ET DE Mr ADDA ...ET SURTOUT DJAM'IATE OULAM ELDJAZAIRINE QU'IL REPONDE COMME ILS LE FONT QUAND LES OULAMA ET CHOUYOUKH PARLENT TELQUE CHEIKH FERKOUSSE

  • DJAMEL

    TU ES A COTE DE LA PLAQUE !! AU CONTRAIRE L ISLAM EST UN MODE DE VIE PARFAIT , ET DE TOUS LES TEMPS , JE SERAI D ACCORD AVEC TOI , EST QUE L HYPOCRISE DES AUTOPROCLAMES RESPONSABLES POLITIQUES QUELQUE SOIT LEURS TENDANCES A PRIS LE PLIS SUR LA SEINE AVEC LA COMPLICITE D UNE GRANDE MAJORITE DES ACOLYTES GOUVERNES POUR DES RAISONS TYPIQUEMENT D INTERETS MESQUINS ET PAS PLUS , ENCORE UNE FOIS , JE TE DIS QUE L ISLAM EST UN MODE DE VIE DE TOUS LES TEMPS .

  • مسلم اقديم

    علينا أن نختار بين الحياة كبشر أو الموت البطيء كالماشية ) الدين مثله مثل المخضر الخطير # الكوكايين # وأخطر كون المخذر يتوقف مفعوله وقت توقف الأستعمال بينما الدين يتجدد معفوله آليا بفعل قوة آلية الجهل والبلادة التي ينشئها .

  • ابن البلد

    الحمد لله انك تتكلم باسم الارسيدي و ليس باسم الامازيغ ..الذين هم براء منك و من امثالك ..الى الجحيم

  • شاوي

    لا أحد ينفي التطبيع القائم بين العرب شعوبا وحكاما مع الصهاينه منذ قرون العرب شاركوا بجنب الصهاينة بأفغنستان أبرزهم عبدالله أنس
    باعوا بلدانهم للصهاينة وحاولوا تخريب الجزائر بال90نات لولا الأمازيغ وعلى رأسهم نزار لكانت ثمزغا اليوم كاليمن وفلسطين وسوريا ....
    جل التعاليق المعادية للأمازيغي رئيس RCD أصحابها عرب
    العرب المذلولين الخونة بائعي أراضيهم القاتلين لبعضهم لا يعلقون عن مايجري لأشقائهم قتل إغتصاب تهجير و...
    مساندة ترامب لتأسيس مناطق لعرب ش إفريقيا والمشرق و..بسيناء إجباري للتخلص من الخيانة بش إفريقيا

  • Bnadem

    Il a tout à fait raison, l''islam politique n' à rien à faire en Algérie. Surtout celui importé de l'Arabie saoudite, le peuple a une mémoire courte, il ne faut jamais oublié ce qui s'est passé entre 91 et 2001. Dés qu'il y a des élections ou un politique pourri, aller un tour aux zawaya pour le blanchir et faire des fatwa de type manifester est une une fitna... Mais que dire tous les pourris sont au gouvernement et au parlement. Un peuple gouverné par une photo et il réclame de fondeur de l'islam

  • sofiene

    يا زعيم حزب العلمانية ...اذا لم تستطيع اخراج حزبك من الدائرة الضيقة التي تدور فيها و اذا لم تستطيع طرح افكار و حلوح واقعية و بدائل حقيقية لمشاكل البلاد ...لا تعلق فشلك و عجزك على الاسلام لان ابتعادنا عن الاسلام هو سبب ما نحن فيه

  • هشيمالهاشمي

    لو كنت في بلد ديمقراطي لحكمت ولرفعت عليك قضية "لدى المحكمة على ما تقوله وأنت لاتعرف لا اسلام حقيقي ولا فلسفة علمية انما أنت مجرد "بدق" بيد ...؟!!! أنت ودافيد ..؟!عملة واحدة

  • مؤمن كامل2

    1-كلمة إنجيل كلمة يونانية تعني البشارة السارة وكل نسخ الأناجيل سواء القانونية أو الهرطوقية كتبت بعد وفاة المسيح حسب المعتقد المسيحي أورفعه حسب المعتقد الإسلامي باللغة اليونانية.2-هذه الأناجيل كلها إن قرأتها يا أيها الأستاذ الجامعي تحكي قصة المسيح حسب من كتبها ولهذا توجد عدة أناجيل والمسيحيين لا ينسبوها إلى الله لأنه ليس من المعقول أن الله ينزل كتاب على المسيح يروي فيه قصة هذا المسيح باللغة اليونانية وهومبعوث لليهود الذين يتكلمون العبرية!!!يعني أنه لو كان هناك إنجيل أصلي أنزله الله كان من المفروض أن يكون إسمه "بشاراة" وليس ''إنجيل''...

  • Zizo

    كلاب المخابرات الأجنبية بجنسية جزائرية قل مباشرة بأن العلمانية هي دينك فقط كلاب الغرب باسم الحداثة

  • مؤمن كامل1

    أخي الموستاش لا أظنك أستاذ جامعي لأن الأستاذ الجامعي من المفروض أن يكون بحثه في أي موضوع بحثا أكاديميا بدون إنحياز لفكرة أو أفكار مسبقة مثلما يفعل العامة من الناس،فأنت تريد أن تبحث في الديانات الأخرى لكن تبني صحة أو خطأ أفكار الديانات الأخرى استنادا لدينك!!!وهذا لا يستقيم في البحث العلمي،زد على هذا أنك تتحدث مثل عامة الناس لما تقول أنك وجدت عشرة أناجيل محرفة والعشرات من التوراة المحرفة من دون أدنى دليل !!!إذا كنت فعلا أستاذ جامعي فربما أكون قد فهمت سبب تقهقر الجامعة الجزائرية!!!ومع هذا سأوضح لك بعض الأمور التي قد تساعدك في بحثك...

  • ahmed

    "يسالونك ماذا ينفقون .قل العفو."

  • Nounou suisse

    الإسلام أساس تطور الشعوب وخير مثال اندونيسيا يا حيوان

  • ahmed

    باسم الله الرحمن الرحيم
    : الرحمان علم القران , خلق الانسان علمه البيان.
    وما ارسلناك الا رحمة للعالمين.
    دين الرحمة من اله رحيم.

  • elgarib

    و هل الإسلام حكم في الجزائر من سنة 1956 إلي هذه اللحظة ؟ أرني شيء واحد صنعوه العلمانيين ؟ قارن بينك و بين تركية

  • محمود

    فعلا لا يمكن أن تتأقلم الممارسة الدينية بين الروحانية وشؤون الدنيا. أتدري لماذا؟ لأنّها هي التأقلم بذاته وروحه ومضمونه، فكيف تريد من التأقلم أن يتأقلم.أيها المسكين، إنّ من شدّة القرب الخفاء،وهو ما ينطبق عليك وعلى أعظم صفة في الشريعة الإسلامية: التأقلم. سبحان الله، كيف سقط هذا الشخص في فخّ جهله بما لا يختلف عليه اثنان ممن رزقهم الله ذرة من موضوعية.يُس/ذي هذا "الهوان" عند العارفين، وهو من أصناف انتصار الله لدينه بحيث يسقط المحارب لله في أشد الفخاخ سذاجة وهو يحسب أنه في قمة الذكاء والفهم

  • ahmed

    القرآن نزل من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا ليلة القدر جملةً واحدة ، ثم نزل بعد ذلك منجَّماً في ثلاث وعشرين سنة .
    عن ابن عباس في قوله ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ) قال : نزل القرآن جملة واحدة في ليلة القدر ، وكان الله عز وجل يُنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضه في أثر بعض ، قالوا ( لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا )

  • علامات الساعة

    منافق و متكبر ،
    هذا هو آخر الزمان ، الرجل التافه يتكلم في أمر العامة.
    وعد الله آت لا محالة بإذن الله،
    قال الله تعالى* إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا ۗ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ*

  • أحمد/الجزائر

    6-
    وتعد هذه في الأساس مبادئ توجيهية، صالحة للجميع، إذا أرادوا العيش بسلام جنبا إلى جنب مع الناس من جميع الأديان والجنسيات الأخرى.
    المصدر| الإندبندنت
    ...................................
    قالوا عنهم :
    هؤلاء العلمانيون الدٌمى الذين تحركهم أيادي خفية خارجية هدفها تشويه الهوية الاساسية للمسلمين،وخلق جو من الفتنة داخل إجماع المجتمع المسلم،تجعلنا نتأسف حقا على هؤلاء الذين يدًعون الحداثة وحرية التعبير،في وقت ينبري فيه مفكرون غربيون يدافعون عن الإسلام وعن الحجاب والنقاب وعن كون الإسلام دين التسامح والتعايش .

  • إلى التعليق 65 المسمى الأجر

    يقول الأصوليون: كل ما خطر ببالك، فالله مخالف لذلك
    فلا تظن أن له ساق مثل ساق الانسان ولا وجه مثل وجه الانسان
    كما ينزل إلى السماء الدنيا نزولا يليق بمقامه ويأتي عبده أتيا يليق بمقامه، وسيرى من دخلوا الجنة ربهم رؤية تليق بمقامه...
    لا يمكن أن نتصور ذلك لأن الله مخالف لذلك
    لكن كن واثقا أن الله موجود، فقط انظر إلى أصابعك كيف تتلاعب مع دماغك، إن كان لك عقل راشد فهو حتما يقودك لله تعالى

  • أحمد/الجزائر

    5-
    يجب ألا يسعوا إلى العداء تجاه أولئك الذين لم يسعوا إلى أي حرب ضدهم. وتشير الآية إلى أن على المسلمين إقامة علاقات متبادلة مع أولئك الذين لم يطردوهم، ولم يساعدوا في طرد المسلمين من أراضيهم. وهكذا، يصبح من الواضح أن القرآن الكريم لم يمنع المسلمين من أن يكونوا لطفاء ومتسامحين مع أصحاب الأفكار المخالفة.
    وكان للإذن بالقتال في القرآن، بشكل رئيسي، هدف دفاعي وتفاعلي. ولا يُسمح لأتباع القرآن الحقيقيين ببدء الحرب، وحتى عندما تندلع حرب عادلة، لا يُسمح للمسلمين فيها بقتل الأبرياء. هذا هو الإسلام الذي يتبعه كثير من المسلمين.
    وتعد هذه في الأساس .....

  • أبومعاذ

    أقلية تريد أن تفر ض سياساتها المعادية للإسلام على اﻷغلبية في بلد عربي ومسلم إذا لم يليق بك العيش في الجزائر ما عليك إلا أن تلتحق بأمك الحنون فرنسا للعيش فيها وهناك ستجد راحتك بلا شك.

  • أحمد/الجزائر

    4-
    ثالثًا، يجب على المسلمين أن يعاملوا أسرى الحرب بشرف، لا أن يقطعوا رؤوسهم، كما رأينا مؤخرًا في مقاطع الفيديو الدعائية الدموية التي ينشرها تنظيم الدولة الإسلامية. ويجب إطلاق سراح الأسرى بعد الحرب، إما في مقابل الأسرى المسلمين، أو مقابل دفع الدية. كما أن المسلمين لا يملكون الإذن بإبقاء أسرى الحرب أو استعبادهم أو استخدامهم كجنود في المستقبل.
    وأخيراً، لا يُسمح لأتباع الإسلام بإجبار أعدائهم على اعتناق معتقداتهم الدينية.
    ووفقًا للقرآن، يطمس الجهاديون واحدة من أهم الوصايا حول العلاقات مع الدول الأخرى.
    ويشير القرآن الكريم إلى أن المسلمين يجب ألا يسعوا إلى العداء تجاه أولئك الذين ....

  • أحمد/الجزائر

    3-
    ...حلفائهم المسلمين المساعدة. والسبب الأخير للحرب المشروعة هو عندما تندلع الحرب بين مجموعتين من المؤمنين، ولا ينوي طرف منهما وقفها رغم اقتراح الهدنة.
    وحتى في المعارك والحروب، وضع القرآن حدودًا وأطرًا. وإذا اقترح العدو السلام، فعلى المسلمين أن يوقفوا الحرب فورا.
    ثانيًا، لا يُسمح للمسلمين بالتعدي، حيث قال الله في القرآن، في سورة البقرة (الآية 190): “وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ”.
    وتعد فكرة الحرب العشوائية المروعة، مثل تلك التي افتعلتها داعش، غير إسلامية تمامًا.
    ثالثًا، يجب على المسلمين أن ...

  • أحمد/الجزائر

    2-
    وهل الإسلام دين خطير بالفعل؟
    وفيما يلي دلائل عدم دعم القرآن لأفعال الجماعات الإرهابية في كل أسباب شن الحرب، وما هو مناسب للقيام به عندما يكون هناك مبرر دفاعي للحرب.
    ولكي أكون صريحا، يعطي الله الإذن المشروط للمسلمين بشن الحرب. لكن هناك مبادئ توجيهية صارمة لا يلتزم بها الجهاديون.
    وفيما يلي بعض الشروط والأحكام:
    أولًا، لا يمكن للمسلمين الشروع في الحرب. ولا يسمح لهم بالعدوان، ولا يحاربون إلا في حالة الدفاع. ولدى المسلمون إذن من الله للرد فقط إذا ما تم الاستيلاء على منازلهم أو طُردوا من أراضيهم. ويمكن شن الحرب إذا كان هناك موقف يتعرض فيه الأشخاص العزل للاعتداء فطلبوا من ....

  • أحمد/الجزائر

    الإندبندنت تشهد أن الإسلام دين “سلام"
    1-
    قالت صحيفة “الإندبندنت”البريطانية إن الدين الإسلامي دين يدعو للسلام ويشجعه، وأن الباحث عن ذلك لن يحتاج إلى دليل أوقع وأصدق من القرآن الكريم.
    تتراوح ما تسمى بالجماعات الجهادية، التي تتألف من مسلمين متطرفين، بين السلفيين والوهابية والقاعدة وطالبان وداعش، وغيرها الكثير، الذين يعتبرون أنفسهم دعاة للإسلام الحقيقي. ويدعي هؤلاء الإرهابيون أن هجمات باريس ولندن ونيويورك مدعومة ومبررة من القرآن.
    وفي هذه الأثناء، يدين غالبية المسلمين تلك الأعمال الوحشية.
    وبالنسبة لأولئك الذين يناقشون الأمر بسطحية، قد يبدو الأمر مربكا لمعرفة أي جانب يتحدث الحقيقة؟

  • el kahina

    el 3akliya el habssa kima dialek hia elli khalet ech3ab el jazairi moutakhalif..

  • الخذنفر

    المشكل فينا نحن و ليس في الاسلام. و عندك امثلة بزاف. الاندلس قديما و ماليزيا و اندونيسيا و تركيا الآن. هل كان الاسلام معرقل للتقدم. المشكلة فينا نحن مازلنا نفكر بعقلية العروشية و الجهوية و ولد بلادي و ولد دواري.... و فرنسا استغلت ذللك و فرقتنا و جعلتنا كالكلاب نلهث وواء مصالحنا الشخصية.

  • محمد ب

    هاك أعطيك دليل مادي ملموس يؤكد لك أن التنزيل من الله.
    سورة القدر التي أتيت بها أنتَ:
    إنّا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من الف شهر....
    لاحظ بين كلّ متشابهيْن :من ليلة إلى ليلة يوجد 7 كلمات . لأن السبعة مبني عليها كلام الله.
    من القدر1 إلى القدر2 يوجد 7 كلمات. القدر 2 والقدر 3 يوجد 14 حرفا أي (2x7).
    هذا مثال فقط وهو ينطبق على كلّ نصوص القرآن الكريم:
    مثال آخر: قل هو الله أحد الله الصّمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد.
    لاحظ من أحد إلىأحد 14كلمة (7*2).
    ....الخ. صع المصحف بين يديك وابحث.

  • محمد ب

    65) السّاق التي وردة في الآية ثمّ في الحديث المراد بها هويل يوم الحساب (تعلم لغتك)وهي مثل (ينفخ في الصور).
    الأجر الأول (قل لا أسألكم عليه من أجر...) هنا لا مقابل للدعوة إلى الله .
    الأجر الثاني (قدّموا بين يدي نجواكم...) هنا قدّموا شيئا ما للفقراء من المسلمين أمّا الرسول عليه الصلاة والسّلام فهو ممنوع عليه الصّدقة.
    70) نزل القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ ليلة القدر , ثمّ نزل متواتر حسب المناسبات بواسطة جبريل عليه السّلام لأنّ خالق خالق الكون يعلم ما يقع وما يكون في ملكه مستقبلا فلا يحده زمان (ليس كمثله شيء).
    (يتبع)

  • Aissa

    ليس الإسلام سبب تخلف الجزائر بل الأخلاق الفاسدة و الفساد المالي والإداري وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي و عدم إحترام القوانين لا من المسؤولين ولا من المواطن العادي.

  • محمد ب

    تعليقي موجه لرقم58 / 61/ 62/ 65,
    58)الآية الكريمة (4)من سورة الإنسان:والمراد بالسلاسل هي وسيلة من وسائل العذاب فقط التي وعد الله بها الكفرة من عباده أمّا (الهروب) فالكافر في ملكه فأين المفر وقد أتى به من الدنيا بعد أن مات وكان هباءً منثورا,
    61)هذا دليل أنه ليس لك ثقافة إسلامية فلا ردّ على (خربطتك التّاريخية).
    62)الفتنة في القرآن الكريم يراد بها حواجز Obstacles)يختبر بها إيمان المؤمن ليشهد على نفسه والله عالم به. والآية الثانية التي أتيتَ بها تفسر لك الموضوع. أمّا الفتنة بين البشر فمثل ما تفعل أنتَ لشيء في نفسك تريد أن يرتد الكثير عن دينهم (الفتنة أشد من القتل).
    (يتبع)

  • محمد إسلام

    9 - ولكن إبتعادنا عن حقيقة الإسلام وتطبيقه
    تطبيقا سليما هو سبب تخلف الجزائر والجزائريين
    و منعهم مع التساير مع الحداثة الصالحة المصلحة
    المقبولة لدى الجميع، فالإسلام يساير العصر بدون عقاد،
    فالمسلم إبن وقته ، ولكن الإسلام لا يتماشى مع
    حداثة لا قيد لها ولا حدود، فهذه فوضاء
    مرفوصة للعقل السليم المتزن
    ومرفوضة من إسلام ربّ العالمين.
    وندعو أن يدعونا لسبي الرشاد.
    والله أعلم.

  • محمد إسلام

    8- فخير الإسلام على البشرية وعلى الكرة
    الأرضية لا يحصى، فكان الإسلام رحمة،
    وسلم وسلام، وعدالة,والتضامن،
    وإعطاء كل ذي حق حقه،ومحو الأمية،
    وأمر بالقراءة،وطلب العلم،وحث على التفكر
    والتأمل في الكون الأكبر والكون الأصغر،
    ونضم العلاقة بين الأفراد
    والجماعاة والأوطان والشعوب،
    وجعل بيت المال ونضمها بالعدل،
    وأعطى حق الفقير والميسكين،
    ونضم الدولة وشؤونها وجعلها
    على أسس الشوراء والتشاولا والعدل
    وأقام العدل والعدالة.

  • عابر سبيل

    اولا الجزائر أو غيرها من الدول التي تدعي انها إسلامية لم تطبق يوما الإسلام بل الذي يطبق العلمانية والالحادية على هذه الدول جربناكم قرابة 80 سنة دعوا الإسلام يحكم ولو ستة أشهر ثم نرى من يعرقل الحداثة هل الإسلام ام الكفر والعلمانية يا احفاد الصلاقبة والرومان

  • محمد إسلام

    6 - قبل مجئ الإسلام
    كان القوي يأكل الضعيف،
    والغني يستعبد الفقير،
    والملك يدعي الألوهية والربوبية،
    ويقول :أنا ربكم الأعلى،
    أي حكام مستبدون،
    والمرأة كانت لاشئ أقل من الحيوانات
    وكانت البنات الرضع تدفن وهي أحياء،
    والدول القوية كالومان الفرس تسعبد شعوب
    البلدان الضعيفة كما يحكيه التاريخ،
    وكانت الناس تعبد الحجر والشجر والجن،
    والحيوان،والشمس والقمر،والإنس،
    ويعتقدون معتقدات فاسدة،
    كانت بني آدم كقاربيين للآلهة،
    والآلهات كانت متععد،
    وكل قوم له آلهات،فوضاء عارمة،
    يتيه فيها العقل...
    فجاء الإسلام صحح كل هذا وأنقظ البشرية.

  • good day

    We didn't see any science or organisation or development none of this positive things with people like you . But on the other hand we notice negative thought and talk about Islam Arabic and what a great religion and language they are. Only fools and hypocrites do not see that .

  • د. فلان

    يعني الخالق عز وجل أراد التخلف للبشرية
    حينما كان المسلمون أعزاء بدينهم كان ملوك انجلترا يرسلون الرجاء لخلفاء المسلمين كي يحصل أحد أبنائهم على مقعد للدراسة عند علماء المسلمين، ربما تريد يعرقل تطورا على شاكلة الحضارة الغربية التي تريدون زج المسلمين بين مثالبها و هو الهلاك المحتوم. راجع تاريخ المسلمين ثم اعلم أن الحضارة الغربية بنيت على علوم المسلمين، و ما عدلوا عن تحصيله و هو الدين جعلهم يتمركزون في لب التخلف الروحي و الأخلاقي فظهروا بزي الفساد و الإباحية و تدمير الأسرة و المجتمع و قلب القيم و تخريب حصانة المرأة و الوقوع في شراك اليهود و هم في الاتجاه الصحيح نحو الزوال. فهل لا زلت تصر على هذا..

  • ??Sniper Dz??

    كل مرة يخرجلنا مهبول جديد!!!!

  • الصريح الواضح

    ( الخيانة مع الأستعانة بالدين هي سبب التخلف ) تخلف الجزائر سببه التخلف الفكري وسبب التخلف الفكري هو فساد المنظومة التربوية والإعلامية وسبب فساد المنظومة التربوية والإعلامية هو تأسيسها على الدين والتركيز على الدين هم المتسلطون على رقاب الشعب منذ 1962 وهما بن بللة وبومدين

  • t

    لم يحكم الاسلام بعد في الجزائر لكي تضرب الاسلام .هل طورتم الامازيغية ؟وهل بالأمازيغية و العلمانية تطورالبلاد؟

  • الجزائر مسلمة

    هذا شيطان في صفت إنسان نعلك الله ياكافر
    لمذا لم يحاسب هذا النذل
    اللهم انصر الإسلام و أعز المسلمين و اهزم الشرك و أذل المشركين ودمر أعداءك أعداء الدين كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قوياً عزيزاً
    قولو أمين

  • عوزي

    اسمع يا محسن بلعباس وكل الكلاب التي تنبح من ورائك على النجوم في السماء
    يقول الله سبحانه في سورة النبا (إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآبًا (22) لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (24) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (25) جَزَاءً وِفَاقًا (26) إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا (27) وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا (28) وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29) فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا (30)

  • الشيخ عقبة

    (لقد برهن موحسن على أنه الناطق الرسمي للمنطق والعقل الإنساني السليم )كلام الأستاذ بلعباس لم يكن موجها للظالين من العامة الشاردة الذهن بسبب البلادة إنما تعبير عن حس للذلت الإنسانية الجزائرية النبيلة الصادقة , الأغبياء واحدهم من يعتقد أن ماقاله قناعة شخصية جاهلين أن ملايين الجزائريين الصالحين يحملون نفس الإحساس ونفس الألم والأمل ( الإسلام أضحى بفعل الدجلة مجرد خليط من الأساطير وخرافات والقصص الخيالية التي لايصدقها حتى الصببان )

  • ابو مارطو السونلغازي

    اما بالنسبة للمعلق المسمى ابا المهاجر , اسكت يرحم باباك. نمط تفكيرك الخرافي المؤدي الى التقطيع بالمنشارمن اسباب الحاد هؤلاء وظلالهم .

  • ahmed

    هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8)

  • LOGIQUE

    هذا " الشئ '' يمثل حزب ضد الإسلام وكل ما جاء به القران والدليل في تسمية حزبه ب:
    R-C-D
    R= Rassemblement
    C= Contre
    D= Dieu
    يعني = التجمع ضد الله
    لقد سبق له ان خاض في مواضيع ضد الاسلام - وهي ليست ببعيد

  • ahmed

    وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ ۗ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَىٰ نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ ۖ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا ۖ وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُوا أَنتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91) وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا ۚ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَهُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ .

  • سمير القسنطيني

    هذ ا المهبول نسى باللي قبل ما يجينا الإسلام كنا عايشين همج.
    كون جاو اللي حاكمينا مسلمين صح كون هذا الجاهل ياخد حقو بالصح واش يجيك من حكومة بن غبريط
    الصباح راه قرب يا جهال.

  • خاء

    هل نزل القرآن متفرقاً أم دفعة واحدة أم حسب المناسبات ؟
    وفق القرآن فنزوله جاء فى شهر رمضان و تحديدا فى ليلة القدر وفق لسو رة البقرة
    (شهر رمضان أنزل فيه القرآن هدى للناس) وسورة القدر:
    ( إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر )
    لكن هذا يخالف كل الآيات التى فى القرآن التى تعاملت مع الحدث ولنرجع إلى أسباب التنزيل لنجد أن آيات القرآن جاءت متواكبة مع الأحداث لتعطى الحكم والنهج فكيف يقال أنه نزل دفعة واحدة فى ليلة القدر ؟
    مثلا فى سورة المجادلة:
    ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير )
    يعني أن الله متجاوب مع الحدث

  • ابو مارطو السونلغازي

    الى الاجر والف وباء , علم كبير هذا !!!
    روح ا بني اقرا شفاء العليل لابن القيم لتعرف الفرق بين الارادة الكونية والارادة المشيئية , واقرا اي كتاب في علم التوحيد , اويكفيك هاته الاية ' ليس كمثله شيئ ' , فكل ما خطر ببالك فالله خلاف ذلك. واقرا مفردات القران للسيوطي. يعني باختصار روح يا بني تقرا ومن بعد ارواح , فالمجال لا يتسع باه نقريوك هنا

  • adrari

    ماذا ننتظر من كلب يلهث وراء الجثث

  • مواطن فاضل

    الاسلام. دين الدولة و الجزائرين شئبت ام ابيت يا زواف فغنسا يجب على الدولة الجزائرية و شرفاء الجزائر في السلطة بحل حزب الارسيدي و منع افراده من النشاط جملة و تفصيلا

  • قدور0031

    في أمريكا من يريد أن يكون له اسم يخترع شيئا
    من أوروبا من يريد أن يكون له صيت يبدع فنا
    في الجزائر من يريد أن يكون له صوت يسخر من دين الجميع
    راك خصك اللعنة؟ أوكي، لعنة الله على الكاذبين

  • الأجر

    (يقول: أنا ربكم، فيقولون : نعوذ بالله منك ، ... فيقول: هل بينكم وبينه آية فتعرفونه بها ؟ فيقولون: نعم، فيكشف عن ساق)
    [حديث صحيح]
    لماذا الساق بالذات..ماذا عن الوجه و اليد ؟
    من يشرح لنا بماذا تتميز الساق بحيث يعرف المؤمنين ربهم بها !؟
    ====
    ( قل لا أسالكم عليه أجرا إلاّ المودّة في القربى. (ها هنا لا يسأل أجرا )
    (يا ايها الذين امنوا اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم واطهر فان لم تجدوا فان الله غفور رحيم (ها هنا يسأل أجرا )

  • عبد الله.

    ماليزيا ماليزيا ماليزيا ماليزيا .دين وحضارة واناقة ورقي واخلاق .المتخلف في دماغه يجب ان يعترف .

  • سلسبيل

    لا شئ جاء لينظم الحياة البشرية كالاسلام الحمد الله على نعمة الاسلام

  • الفتنة نائمة

    ( ان هي الا فتنتك تضل بها من تشاء و تهدي من تشاء )
    ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا و هم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم )
    ( ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا)
    (و كذلك فتنا بعضهم ببعض وجعلنا بعضكم لبعض فتنة )
    ( إنا مرسلو الناقة فتنة لهم فارتقبهم واصطبر )
    ( و لقد فتنا قبلهم قوم فرعون )
    (و الفتنة اشد من القتل)
    ( و الفتنة اكبر من القتل)
    دين الفتنة من لدن اله فتان !!

  • sim berk

    ليس الإسلام من عرقل التطور في الجزائر أو في معظم الدول الإسلامية وإنما الإديولوجيات والفقه الموروث اللذان دمرا العقل العربي والإسلامي حتى أصبحنا لا ننتج المعرفة . كما تقول القاعدة إعرف تاريخك تعرف دينك المشكل في العقل العربي والإسلامي أنه بني بطريقة سفسطائية وبمنهاج تراثي إستبدادي . وهذا يرجع إلى العصرالعباسي أين تم فيه تدوين الأحديث للاغراض سياسية . نهاك عن المهزلة اللتي
    يجهلها معظم المسلمون بما تسمى جامعة الأزهر الممولة من طرف الوهابية . أصبح المسلم متحجرا فكريا مريضا ذهنيا ومتخلفا في كل الميادين .

  • سليم الجزائر

    ما اتنم ضد الاسلام طول اعماركم ارونا ماذا انجزتم وما هو تقدمكم وسنتبعكم اما الكلام فهو سهل

  • محمد

    ههههه ما اتفه اعذارك
    تعلق غباءك وجهلك ومحدوديتك على الاسلام
    اولا هل منعت الخمور والفوائد البنكية و بعض المحرمات في بلد دينه على الورق الاسلام وسبب لك الفقر ,هل عظمت العقوبات على المرتشين ومختلسي اموال الوطن ?
    ناتي الان الى الحق: الله لم يمنعني ان اتعلم واتبصر في كل كبيرة وصغيرة,اي العلم الدنوي,لانه يمكنك من الايمان اكثر بوجود الخالق وليس بالعشوائية , ويهذب نفسي واخلاقي,فلا اظلم غيري ولا انافق او اخدع او اكدب ,
    اريني اثارك في الدنيا يامن تعشق انكار المولى, انت حي معدوم ,فلا اثر لك في الوجود ,انت مجرد مستنزف للاكسجين والماكل والمشرب واموال غيرك بالباطل

  • ؟؟؟؟

    ( انا اعتدنا للكافرين سلاسل وأغلالا وسعيرا )
    سلاسل و اغلال حتى لا يهرب الكفار من الله تعالى

  • omar

    بلغ السيل الزبا
    لا زم على الدولة و الشعب يتحركوا لطردهدا الدجال

  • ابن الجبل

    أنت متفق تماما مع اسلام بن غبريط الذي يساير الحداثة والعصرنة وهو اسلام أمريكا وفرنسا ، وهو الذي سميته تدريس الأديان ...! وليعلم رئيس الحزب المذكور، أن الاسلام يحوي كل الأديان ، كماقال الله تعالى :" ان الدين عندالله الاسلام " . وهو صالح لكل زمان ومكان ، الا عند محسن بلعباس وأمثاله !. ماذا ننتظر من الجاهل بالاسلام الا معاداته ؟ . اللهم اهد الضالين كما أهديت أبو سفيان .

  • الموسطاش

    يا 24 أدلة تحريف الانجيل والتوراة كثيرة في القرآن إذهب أنت أيضا إلى غوغل سيعطيك العشرات من الآيات عن تحريف الكتب السماوية الأولى في القرآن قال تعالى
    وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ
    بِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ
    وقال الشاعر محمد العيد آل خليفة
    هيهات لا يعتري القرآن تبديل وإن تبدل توراة وإنجيل
    يا 24 روح تقرا الارلندية صالت وجالت و شبعت الدنيا و قرات والآن عمرها 52 عرفت الحقيقة أما أنت هذا وين حليت عينيك للدنيا !

  • محمد إسلام

    5 -- أعطونا مفهوم حداثتكم،
    وهكذا نستطيع مناقشتكم جيدا،
    ولكن تلفض بكلمة لكل عنده مدلولا،
    مختلف عن الأخر لا يجدي نفعا
    لا نتقدم في النقاش.
    وكذلك لا نخلظ ببن الإسلام والفرق التي تدعي الإسلام،
    وهي بعيدة عن الإسلام مثل داعش والقاعدة وبكوحرام
    وغيرها فهؤلاء لا يمثلون إلآ أنفسهم.

  • نور الدين

    لولا الاسلام لما كانت هناك دولة إسمها الجزائر أصلا، ولكنت أنت وأمثالك وكل الجزائريين لا قدر الله عبيد ا عن الروم والقوط والوندال، وأحسنهم حالا يعبد الصليب وبالتأكيد الاغلبية تعبد الماعز والفكارين ,,, الحمد لله على نعمة الاسلام والإيمان، الله أكبر هي من هزت كيان فرنسا وطردتها من الجزائر وهي من أرعبت اليهود الصهيانية لعنهم الله، وهي من ترعب أذناب فرنسا واليهود وعبيد الأيديولوجيات المهزومة ............

  • Abdelatif

    هذا الإنسان يتكلم نيابتا عن الشيطان
    احذرو شياطين الإنس

  • محمد إسلام

    4 -- ويقول أحد علماء الغرب المشهورين،
    <>.
    فكيف يعرقل الإسلام الحداثة في الجزائر ؟

  • ben salmen

    vraiment vrai

  • محمد إسلام

    3- فالحمد الله الإسلام دين يتماشى مع العقل السليم،
    ويدعو ::
    للقراءة
    وللعلم
    ،والتأمل،
    والتمعن ،
    وللفكر والتفكر،
    وتعقل.
    وأثبت ذلك على أرض الواقع في شتى الحضارات
    التي عرفت به مثل أعظم حضارة عرفها التاريخ :
    وهى الأندلس وما أدراك ما الأندلس،
    كيف تقدمت الأندلس بالإسلام ولم تتأخر،
    فكيف تتأخر الجزائر بالإسلام إذن، تعرقل الحداثة ؟

  • كمال العنابي

    الإسلام هو المشكل وليس الحل لست قبايلي لكن بدأ الشعب يقطن انشرو يا شروق

  • Salim el jijeli tamazigh

    IL N YAS RIEN AVOIR AVEC EL GHACHI ALGERIEN ET L ISLAM , JE VEUX DIRE LE VRAI ISLAM .PAS L ISLAM DES WAHABITES ET DES TERRORISTES ,COUPEURS DE TETES .L ISLAM LE VRAI ,C EST LE TRAVAIL EST LE BON COMPORTEMENT ET LA SCIENCE .PAR CONTRE EL GHACHII ALGERIEN ,IL EST FEIGNANT, IGNORANT ET HYPOCRITE , IL FONCTIONNE SELON DES TRADITIONS TRIBALE QUI SONT TRES LOIN DE L ISLAM.

  • محمد إسلام

    2- لا تعرفون من الإسلام إلآ ضاهر الإسم،
    فالإسلام خاتم أديان ربّ العالمين،
    يخبرنا عن غبيات السماوات والأرض ومن خلاقهن ،
    وعن كنه كل المخلوقات في هذا الكون العجيب،
    من ملائكة،وإنس وجن وغيرهم من الأجناس الأخرى
    ( من حيون،ونبات،وجماد)، ومهمتهم ووضيفاتهم،
    ويخبرنا عن كيفية خلق آدم وحوى
    وهو موضوع أنتروبولجي هام جدا،
    يخبرنا عن :
    من أين نأتي ؟
    ومن نحن ؟
    وإلى أين آيلون ؟
    وهذا لا يستطيع الجواب عليه إلآ دين حقيق ،
    خالق لهذا الكون ولهذه الأجناس.

  • محمد إسلام

    2- لا تعرفون من الإسلام إلآ ضاهر الإسم،
    فالإسلام خاتم أديان ربّ العالمين،
    يخبرنا عن غبيات السماوات والأرض ومن خلاقهن ،
    وعن كنه كل المخلوقات في هذا الكون العجيب،
    من ملائكة،وإنس وجن وغيرهم من الأجناس الأخرى
    ( من حيون،ونبات،وجماد)، ومهمتهم ووضيفاتهم،
    ويخبرنا عن كيفية خلق آدم وحوى
    وهو موضوع أنتروبولجي هام جدا،
    يخبرنا عن :
    من أين نأتي ؟
    ومن نحن ؟
    وإلى أين آيلون ؟
    وهذا لا يستطيع الجواب عليه دين حقيق ،
    خالق لهذه الأجناس.

  • الموسطاش

    إلى 24 والله بحثت عن الانجيل الأصلي والتوراة الأصلي و الزابور فلم أجدهم !!! وجدت 10 نسخ محرفة في الانجيل و العشرات من التوراة !! وكأستاذ جامعي أريني نسخة الإنجيل الصحيحة التي فيها اسم أحمد ؟؟ قال تعالى وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ
    سمعت بنسخة نصف محرفة من الانجيل في متحف شيكاغو ولم أتأكد !
    90 % من الفرنسيين لادينيون Athés ! إنه خروج من المسيحية !!

  • جزائري

    الأفضل لك أن تعترف أن ثقافتك هي سبب تخلفك لأن هذا الاعتراف سيساعدك على إيجاد الحل لمشكلتك. سواء كانت اصولك عربية أو امازيغية فإن مشكلتك هي مع ثقافتك العربية أو الأمازيغية ولا علاقة قط للإسلام بأية واحدة من هذه المشاكل اللتي تتحدث عنها. هل سلوك المسلم الالماني أو الياباني تشبه سلوك المسلم العربي أو المسلم الامازيغي. بدون شك لا وجه للمقارنة لأن ثقافة الألماني مختلفة سواء كان مسلما أو غير مسلم. ما تراه عند المسلمين العرب سلوكات منحرفة تماما عن الاسلام والخطأ كل الخطأ رمي الإسلام بهكذا تهمة.

  • محمد إسلام

    لا تعرفون من الإسلام إلآ ضاهر الإسم،
    فأنتم تجهلون حقيقة الإسم والمسمى
    وتجهلون المحتوى الشاسع الواسع للإسلام،
    فالإسلاو دين،حضارة،تاريخ كبير ل 14 قرنا،
    ومساحة جوغرافية من المحيط إلى المحيط،
    مليار نسمة من كل الأعراق المعمورة،
    فكيف يعرقل حداثتك !!!

  • mohand

    wach tkoul fi iran alache andak des unniversite kima iran ,iran 5emme technologie de nano va sur google ici au quebec 175 candidats pour le doctorat 145 viens de liran

  • ايوب

    عن أي اسلام تعني..نحن منذ مايسمى الاستبغال أقصد الاستقلال أو ماشابه ذلك..ونحن نعتنق أو نتبع اسلام الأفلان..ومنذ1999نتبع اسلام الراندو....والآن كل 5 سنوات نتبع اسلام أفلاني...وبعد5 سنوات أخرى نتحول الى اسلام الراندو....الله غالب...

  • مسلم

    شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب . العربية لغتنا والاسلام ديننا

  • mourad

    ماذا فعل أتاتورك بتركيا بحداثته حيث أوصل تركيا بالدول المتخلفة حتى جاء أردوغان و هو تيار إسلامي فرض تركيا مجددا من بين الأمم. هذه أسطوانة لا يثق بها الشعب الجزائري المسلم. من أخرجوا فرنسا كانوا يقولون "الله أكبر". و من يريدون عودة فرنسا يريدون أن لا نقول الله أكبر.

  • Kahina

    المشكل الاخر الذي يعيق العربان في طريقهم للحداثة اظنه سبب اخلاقي اكثر منه عدم فهمهم للاسلام و الامثلة عن تصرفاتهم اليومية التي لا تعد ولا تحصى فمشكل تخلف العرب عويص جدا و ضارب في التاريخ وجب الوقوف عنده و التمعن فيه و النظر فيه من الخارج .

  • سامي

    لم يكن الإسلام يوما ضد العلم و الحضارة ...بل هو ضد القذارة التي يدعي اصحابها أنهم دعاة الحداثة و التقدم و الحضارة...إن الاسلام أول نزل من القرآن الكريم..."إقرأ"...لكن حقدك الدفين و تبعيتك لفرنسا التي تقدس بدينها هو من أعماك على رؤية الحقيقة...؟؟؟ ليس الاسلام من جعلنا متخلفين بل لما تركنا تعاليمه الصحيحة هي تركتنا في أسفل سافلين و سنبقى كذلك إلى حين عودتنا إلى الاسلام الصحيح الذي يحث على العمل و العلم لا على الدجل و الكسل و البهتان كما تفعل أنت يا رئيس "أر سيدي"؟؟؟

  • امازيغي بلاد القبايل

    متي تم تطبيق الاسلام و العربية علي ارض الجزائر المستقلة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    محسن بلعباس ( المتعوس بن سالون ) يقول كلام لم يقله حتي كارل ماركس

  • future

    il as raison les musulman sont arriérer ni sociale ni vie ni enduction c pour ca vous les musulmam vous adapter avec les occidentaux regardez les pays musulman es que ont trouve un pays musulman moderne

  • سهى

    لا يقلقكم (جرو) سعدي فهم من دعاة الإلحاد أو الصليبية الموضة.
    هو يريد التطور , تطور الإلحاد غرائز فرايد ومثلية فرنسا. والمسلمون يريدون التطور تطور قوانين من خلق الكون والوجود الذي له الماضي والمستقبل.
    Dis : " Vous ferai-je connaître ceux qui perdent le plus du fait de leurs œuvres,ceux dont l'effort s'égare dans la vie de ce monde alors qu'ils pensent œuvrer en bien ? "Tels sont ceux qui ne croient pas aux signes de leur Seigneur et à Sa rencontre. Leurs actions sont en pure perte et Nous ne leur attribuerons aucun poids au Jour de la Résurrection.
    ترجمة من سورة الكهف

  • المولودي

    أين هو الاسلام الذي يطبق حتى تقول عنه أنه يعرقل تطوّر الجزائريين ويمنع الحداثة بعد الاستقلال طبقنا الاشتراكية و بعد سنوات انتقلنا الى اقتصاد السوق و كل التشريعات التي تطبق هي تشريعات و ضعية و تحارب الاسلام و كدليل على ذلك البنوك الاسلام القانون يمنع انشاء بنك معاملاته مستمدة من الشريعة و ممنوع استعمال تسمية بنك اسلامي مع العلم أن بريطانيا انشات اول بنك اسلامي في سنة 1985 و مع ظهور أزمة الرهن العقاري في أمريكا و عدم تأثر البنوك الاسلامية بها جعل الكثير من المفكرين الغربيين يدعون الى اعتماد البنوك الاسلامية .عندما كان هناك اسلام تم طرد الرومان المستبد و تم فتح الاندلس من طرف شمال افريقيا

  • Kahina

    اظن ان مشكل تخلف العربان ليس في الاسلام بحد ذاته و انما في قرااتهم المتنوعة و المختلفة من شخص الى اخر لمفهوم الاسلام.و كل يكفر او يعيب الشخص الاخر لانه قرا الاية و فهمها بطريقة مغايرة.
    والا كيف نفسر نجاح الدول الاسلامية الغير عربية كاندونيسيا وتركيا و غيرها و فشل كل العربان.

  • عبد النور

    مذابح التسعينات نتيجة عملاء أمريكا وبريطانيا وفرنسا والصهاينة من الطرفين : ليبراليين رأسماليين و متأسلمين إقصائيين. الحلف اللعين الخفي على الكل . والذي ظهر بشكل بارز جدا وواضح في سوريا .

  • صنهاجي قويدر

    رحمة الله على الشاذلي الذي قال : "ضربنا الإستعمار في راسو حرك ذيل في الجزائر" ياسي بلعباس غير اسمك ، فعباس اسم صحابي جليل ،واعلم أن جبهة التحرير هي من يحكم الجزائر إلى أن تنتهي الدنيا ، ومن مبادئ جبهة التحرير "الإسلام دين الدولة" لا تفكر في الحكم ستبقى محكوما بجبهتنا ، وإذا لم يعجبك الحال فارحل عن وطن المليون ونصف مليون شهيد الذين كانوا يهتفون بكلمة " الله اكبر" عندلقاء من ينقز الحمار ويختفي من وراء البردعة والفاهم يفهم

  • islam

    أمر الجزائريين غريب الكل يدافع على الإسلام ويمني نفسه لو حكم الإسلام لكنا بلد متقدم و متطور وعظيم لكن في يوم الإنتخاب يصوتوا FLN والله العظيم غير شعبي العزيز عنده إنفصام في الشخصية،الله المستعان.

  • حفيظ

    انا قلتها من قبل و ساعيدها
    فتنة البربر على الابواب و اقصد الزواف فقط يعني
    الفرنسيين المصنوعين في طايوان

  • Karim dz

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا أذناب فرنسا. هل يعقل أن هذا الكلام يخرج من إنسان عاقل.
    للأسف الشديد إخواننا الأمازيغ تفكيركم مشلول بلإسلام لقد سبقتك خليدة تومي وقالت إن الصلاة بدعة.
    لاحولى ولا قوة إلا بالله أخاف على الجزاءر منكم

  • ardh echouhada

    Ouantoum anjaztyoum el khamr oua el3afyoun
    Ouatousalou fi paris lakin masta3toum oual chay.

  • مؤمن كامل

    خويا الموستاش رقم 1 دخول أو خروج الناس من دين معين لا يعني أبدا أنه صحيح فقط أكتب على عمك قوقل أئمة يدخلون المسيحية و عينك و ما تشوف،ثم أن الله طلب منكم يا مسلمين أن تؤمنوا بكتبه السابقة كي يكون إيمانكم كاملا وأنتم تقولون محرفة الأمر الذي لم يقله الله في القرآن،أليس هذا فيه تعد مفضوح على إرادة الله???

  • شعبي

    الاسلام بريء مما تقول ايها الزنديق اردتم فرض لهجتكم على المجتمع الاسلامي ولمافشلتم انت الان تتطعن في الاسلام ...اسلام المحبة والاخوة والتربية الحسنة وليس اسلام الاحزاب الاسلامية المنافقة التي تعبد الدينار والمنصب وهي التي شوهت الاسلام وجعلتك تتكلم عليه كلاما جارحا اتف الله رغم انك لا تعرف الله

  • جزائري

    سبب تخلف الجزائريين العرب والغرب على حد سواء هو ثقافتهم البالية اللتي لا علاقة لها بالإسلام. بما انك تتحدث في بجاية اسال أهل بجاية أن كان الإسلام هو سبب تراكم القمامة في مدينتهم ام ان السبب في ثقافة عدم الثقافة البيئية. وهل الرشوة والمخدرات والفوضى سببها ثقافي ام ديني. وهل التسيب الأخلاقي في بجاية اللتي تتحدث منها سببه ديني ام ثقافي. هل ثقافة احتواء الخمور في الشوارع سببها ديني. اذهب معك بعيدا هل سبب استغلال النظام للإسلام سببه التدين ام سببه الجهل. مشكلتنا في ثقافتنا يا سيد والدليل ان سلوك المسلم الغير عربي والغير بربري هو سلوك سوي دون نفاق . المشكلة مشكل نفاق وليس مشكل دين.

  • ابو مارطو السونلغازي

    قبحك الله سائر اليوم

  • مسلم حقيقي وسطي

    صدقت وتلك هي الحقيقه وشكرا علي شجاعتك لان الاسلاميين لايتركونك بخير كما قال ابن خلدون العرب لايستطيعون تكوين مجتمع بدون الدين ودوله بدون الدين وكان العقل البشري وجد هكدا من عند الله فحرام استعماله يتميز الانسان عن الحيوان بهدا العقل الدي اعطاه الله عزوجل للانسان دون الحيوان وهدا من اجل تنظيم ومسايره متطلباه الحياه والانسان مخير في الحياه وبالتالي مسؤول عن خطئه وصوابه يوم الحساب لاتقدفوا الرجل بما لايليق يامن تدعون الاسلام الاسلام عالمي لايحتكر من طرف جماعه متطرفه وجادلهم بالعلم وبالتي هي احسن

  • وسيم

    تحية لك يا محسن بلعباس، يبدو أن الجزائر مازالت بخير مادام أنه موجود فيها أشخاص واعون ومثقفون ويعيشون في هذا الزمن ويعرفون كيف يدور العالم، وسبب تخلفنا وبؤسنا وكوارثنا، قال كل شيئ لم يترك لنا ما نضيف، الا تحية تقدير واحترام لمحسن بلعباس وحزبه، أنا عربي ولست قبائلي لكن لو تتهيئ الضروب سأنتخب عليه، هذا حزب كل الجزائر والجزائريين وليس القبائل فقط

  • قدور

    قلت الحقيقة؛ والأغلبية لا تتقبلها.......
    معظم البلدان الإسلامية متأخرة؛ والكل يريد الذهاب والتجوال الى البلدان "الكافرة" وكما قال المفكر:
    ذهبت الى أوروبا؛فوجدت الإسلام ولم أجد المسلمين؛ وفي بلادي مسلمين ولا وجود للإسلام!! معناه أن الإسلام كما يتكلم عنه البعض،يجب تجديده ليواكب العصر؛ وهذا ما نجده عند مالك بنابي،وبوكروح، ومحمد شحرور وغيرهم.

  • Mohamed Ben mohamed

    Tell us what we don't know Mr ignorant and please wash your mouth 7times before you talk about ISLAM
    Mohamed Ben mohamed Algeria USA

  • المسلم

    هذا منتضر من امثالك الذين اتهمو الاسلام والعربية بالارهاب لكن للاسف لم يتحقق حلمكم بل كل يوم هناك من الداخلين للاسلام والمتبنين للغة العربية التي ستظل من زمن 5 لغات باقية في الكون والاسلام سيظل واقف وكل يوم جديد ..... سوقتم للانقلابيين ان العربية والاسلام هم سبب الارهاب لكن للاسف ها انتم من يحكم ودمرتم البلاد وركعتموها بعلمانيتكم والغريب من يتنبى فكركم هم من يدعون المثقفين في الجزائر لكن للاسف انتم متخلفين ولم تخرجو البلاد من مأزقها الذي اوقعتموها فيه بانقلابكم الدموي بصراحة كنت اظن انكم ستجعلو من ماليزيا ونخرج من تخلف الفرنكوفاسدين لكن للاسف اصبحنا بهذا المثقفين اكثر فسادا وليس بحكم الاسلام.

  • كريم

    من هدا المنبر اطلب من ادارة جريدة الشروق ان لا تنشر مواضيع عن هؤلاء الاشخاص الدين ليس لديهم اي وزن سياسيفيبحتون عن الشهرة بطرق قدرة كما يفعل هدا الصعلوك ان التكلم عنهم عبر وسائل الاعلام عو دعاية لهم ولأفكارهم المنحرقة ان الاوساخ مكانها فالزبالة

  • chibou

    هناك شئ يحضر في الخفاء تصريحات حول النقاب تصريحات حول الارث تصريحات حول الاسلام ماذا تريدون فرنسا 130 سنة ولم تستطيع ممكن ترجعونا صفر ولكن لن تأخذوا مبتغاكم

  • جزائري

    من خلقك يافرنسي

  • موسى

    إذا ضاقت بك الدنيا فأذهب الى مكان لايوجد به الاسلام ولكن لاأضن انك ستجد مكان ربما تجده في عقلك

  • سيحكم الاسلام حب من حب وكره من كره

    راك غالط لو لن يحكم الاسلام في الجزائر ستظل الامور هكذا ... راكم حاكمين بغير الاسلام منذ 19962 واش درتو ... الجزائر والجزائريين ((اقصد الغالبية )) لا يعنيها ان نقوال في دستوركم الوضعي الاسلام دين الدولة وبعد هذه الكلمة كل شيء لا تم بصلة لا بالاسلام ولا قوانين وضعية ... وانت واحد من الاسباب بيك بسعدي باويحي وخاليدة تومي وسيدكم السعيد وكل من يظنون ان الاسلام يحكم في الجزائر ... مزال لم يحكم هناك العملاء وحثالة فرنسا من تحكم وكل 20 سنة تقتل آلاف الجزائريين حتى لا يحكم الاسلام وهدف هؤلاء ارشاء وسرقة وتدمير الجزائر لصالح فرنسا .. اعلم سيدي ان الاسلام لو يحكم مابقي فاسد في الجزائر ومابقي فقير ..

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - باءذن الله تعالى اليوم أقدم معلومة مهمة يجهلها الكثييييييير من الناس وهي سر تخص لباس الماسونيين المتعارف بينهم في كل دولة في العالم ,,
    وهي :
    - أنهم لا يلبسون ربطة العنق ( كرافات Cravate ) مع البذلة , وتجد دولتين حكامها ووزرائها ومسؤوليها و اطاراتها ,,الخ ,,لا يلبسون ربطة العنق ,,وهما - اسرائيل , ايران -
    و لأبرهن بالدليل على صدق كلامي يمكن لأي مسلم أن يشاهد مؤتمرات الاسرائليين أو الايرانيين رؤسائهم ,,,وزرائهم ,,برلمانييهم ,,اطاراتهم في الدولة ,,صحفييهم ,, الخ ,,لا يضعون ربطة العنق ,,وهكذا يفعل أتباعهم في العالم ,,
    فاحترسوا ممن لا يلبس الكرافات ولو تكلم بالعربية ,,

  • العربي المسلم

    واش وقيلة حكاية الامازيغية خلاصت قلبتوها للدين بعدما اتهمتم العربية والاسلام بالارهاب لكن كولو بعضاكم وموتو بغيضكم بالامس فقط اسلمت ابنة جورج بوش واليوم فنانة ارلندية وما عليك الا مشاهدة كلا الفديوهات ... قلتم كل شيء عن الاسلام والعربية لكنكم لن تغيرو اي شيء القافلة تسير والكلاب تنبح انصحك لا تفشل واصل بتدعيم الامازيغية لانني اتفهم ان هذا المشروع سيفشل لانه لا يتعدى اقاليم معينة كما هناك اقاليم اخرى في الجزائر لها لهجاتها ولم تطالب بترسيمها لانهم يعترفون انها خاصة بهم بينما انتم لما فشلتم قلبتوها للاسلام العربية ستظل من افظل اللغتات الخمس في العالم كما سيظل الاسلام الحل الوحيد للمسلمين حقا ...

  • Sofiane

    ربي يهديك ان شاء الله و تولي تدافع على الاسلام

  • bm

    يعطيك ألصحة وضعت يدك على ألجرح و معضلة ألمجتمعات ألإسلامية إذاإستمرت مجتمعاتنا على هذا ألسير داعش ألقاعدة و غيرها لن نتخلص منها حان ألوقت أن نفهم أن ألدينات عبادات كل شخص له ألحق إن أراد في ضل ألحرية أما ألمعاملات ألقيم ألأخلاق فنحنا من نضعها وفق أي ألبشر و قد أثبت نجاعتها في أليابان ألصين ألغرب يجب أن يرقى ألعقل على ألنقل ألذي أخرنا

  • عريان حب يبان بالسلام

    من عرقل تقدم البلاد هم أمثالك يا عالة تجرون وراء الكرسي وتعلقون فشلكم على الإسلام، استغلتم كل الطرق للشهرة فلم توفقو لا تحاول الظهور من خلال التطاول على الإسلام فتبقى نكرة ولا واحد يعرفك

  • الشاوي الحر

    محسن بلعباس:دافع عن أولوية القوانين الوضعية في بناء المواطنة ويتهم الإسلام بعرقلة التطوّر في الجزائر .... يا مثقفي الجزائر اصحاب الاتجاه الواحد الاوحد العلماني الذي فعلا هو الذي لا يتماشى وخصوصيات الشعب الجزائري لعلمك الجزائر بلد اسلامي بغض النظر على محيطك الضيق العلماني الذي لا يمثلنا هو فعلا يمثل القوانين الوضعية ... الجزائر ستتطور لو يحكم فيها الاسلام كما في ماليزيا وتركيا واندونيسيا هل تطورت تركيا بالعلمانيين الم يدمرها وجعلوها بلاد رقص وخمور وفسق كما تفعلون انتم اليوم حتى جاء هذا الرجل اردوغان الذي وخلال 10 سنوات استطاع تطبيق الكثير مما جاء به الاسلام ولهذا السبب تركيا اليوم في تطور.

  • امازيغي زواف

    لا حول ولا قوة الا بالله...الإسلام يعرقل تطوّر الجزائريين ويمنع الحداثة! مادمت تعرف اننا مسلمين ارح لبلد غير اسلامي الذي يمنع تطور المسلمين هو امثالك واصحابك في الاتجاه الذين يحكموننا .. للاسف المسلمين لا يحكمهم مسلمين فقط بالكلمة لو فعلا يحكم المسلمين رئيس مسام فعلا وحكومة مسلمة فعلا وليس عملاء مندسين في وسط الاسلام والمسلمين .. نعم لا يمكن ان يحكم بلاد مسلمة من يتبنى القوانين الوضعية الدنيوية التي سطرها الغرب وفقا وتماشيا مع ديانته واذا كنت تجهل الحكم الاسلامي لسيدنا عمر بن الخطاب عليك بالذهاب التعلم منه .. الحكم الاسلامي ليس مشكل في ماليزيا واندونيسيا ولن انت اكثر اخلاق وحداثة منهم ..ابدا

  • ملاحظ

    من عرقل تطور الجزائر هو استدمار الغاشم التي احتل الجزائر طيلة 132 سنة وسوقونا بالحضارة والرقي ولكن مارس كل انواع التجهيل ومحي الهوية واستبداله بهوية الصليبي ومن تم العلمانية التي تركتها لكم فرنسا بعد الاستقلال ومعهم تحاربون الاسلام وفي صف العنصريين والمتطرفين فمن قال ان التخلف والفساد سببه الاسلام فقد كذب فالعلمانية هو سبب التخلف والفساد والانحطاط والرذائل ونعرف برنامجكم منها ترخيص الزواج المثليين، الترخيص لعبادة الشياطين، العرى والفسق وممارسة الزنا علنا، تطبيع مع الكيان الصهيوني والصهيونية كمرجعية ببلادنا وفرنسية ولاتنية لغة وطنية كما رأينا في احدى ثانويات ببلدية تحكمونها حذفوا العربية...

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    هل لكي يتكلم عنك الناس تتخفى انت كذلك وراء الاسلام !!!!
    يكفيكم تاجرتكم السابقة بالأمازيغية و مخرجتش عليكم دورتوها على الاسلام بن عمي هذاك الجنس

  • الموسطاش

    ها أنا أدلك على سيدة فنانة ارلندية و عالمية شهيرة اسمها شاينا أوكونور دخلت الاسلام اليوم و تناقلت وسائل الاعلام خبر اعتناقها الاسلام عمرها 60 رأت و ساحت كل بقاع العلم و أكلت و شربت وشبعت و بذخت ما لم تره عيناك أنت و بعد تجاربها في حياة الرفاهية لم تجد سعادة مثلما وجدتها في الاسلام وقالت بالحرف الواحد:
    جميع الكتب المقدسة تقود إلى الإسلام الذي يجعل جميع الكتب المقدسة الأخرى غير ضرورية
    معنى ذلك : كل الاديان القديمة محرفة والاسلام هو مجددها