إدارة الموقع
6 فرق فقط تصنع الاستثناء والبقية عرضة للتغيير

الإقالات تزعزع الأندية والمدرب كبش الفداء في بطولة عرجاء

صالح سعودي
  • 467
  • 0
الإقالات تزعزع الأندية والمدرب كبش الفداء في بطولة عرجاء
ح.م

ارتفعت حمى الإقالات والاستقالات في بطولة القسم الأول بطريقة تثير الكثير من التساؤلات، حيث وبعد 12 جولة أقدم 14 فريقا على إحداث تغييرات على مستوى الطواقم الفنية، من خلال التضحية بالمدربين الذين استهلوا الموسم، آخرها كان رحيل نبيل نغيز من مولودية الجزائر وخلفه عمراني الذي أرغم على الانسحاب من شباب قسنطينة، ليرتفع عدد المدربين الذين استقالوا أو أرغموا على الانسحاب إلى نحو 15 مدربا في المجموع.

تواصل أندية القسم الأول منطق الإقالات التي باتت تزعزع استقرار الأندية من الناحية الفنية، في ظل القرارات التي تصب أغلبها في خانة العشوائية، سواء في طريقة تعيين المدربين أو سيناريوهات التخلي عن خدماتهم، ما يجعل النتائج الفنية هي التي تحدد مصير كل مسؤول على العارضة الفنية، حتى ولو كانت الأسباب والمخلفات مالية أو تسييرية، على غرار ما حدث للمدرب نبيل نغيز الذي أرغم على الانسحاب مؤخرا من العارضة الفنية لمولودية الجزائر بسبب التأخر في تسوية المستحقات المالية، ما انعكس سلبا على معنويات اللاعبين، وهو الإشكال الذي أفصح عنه نبيل نغيز لوسائل الإعلام مباشرة بعد التعادل المسجل أمام مولودية الجزائر، تصريح كان كافيا ليتخذه المسيرون ذريعة من أجل إبعاده من مهامه، واللجوء إلى انتداب المدرب عمراني خلفا له، وكأن الإشكال فني، في الوقت الذي يجمع اللاعبون أنفسهم أن المشكل مالي وتسييري بحت.

وقد ارتفعت قائمة المدربين الذين تم التخلي عن خدماتهم إلى 15 مدربا، وعلاوة على نغيز الذي غادر مولودية الجزائر الذي ترك مكانه لعبد القادر عمراني، هذا الأخير كان قد غادر شباب قسنطينة بسبب أزمة النتائج وقد عوضه مؤخرا حمدي، كما عرفت أندية أخرى نفس السيناريو على غرار نصر حسين داي (لكناوي، دزيري) ووداد تلمسان (عباس، بن شاذلي) ونجم مقرة (محمد باشا، لطرش) واتحاد بلعباس (بوغرارة، بن خدة مؤقتا) وأهلي البرج (دزيري، بوصبيعة مؤقتا) واتحاد الجزائر (تشيكوليني، فروجي) ومولودية وهران (كازوني، بلعطوي) ونادي بارادو (حكيم مالك، لوبار بيريك). وجمعية الشلف (موسي، لكناوي). وكان آخرهم فريق شبيبة سكيكدة الذي تعاقد مع فؤاد بوعلي خلفا للمدرب يونس إفتسان المغادر بسبب أزمة النتائج، فيما بالغت شبيبة القبائل هذا الموسم في منطق التغيير، بعدما تداول عليها 3 مدربين، والبداية كانت مع التونسي الزلفاني ثم بوزيدي الذي أُبعد في فترة وجيزة تزامنا مع التعاقد مع الفرنسي لافان، فيما عرف اتحاد بسكرة إقالة التونسي بوعكاز الذي خلفه سمير حوحو مؤقتا قبل أن يتم التعاقد مؤخرا مع آيت جودي.

وإذا كانت عديد التغييرات المستحدثة في بعض الأندية لم تمنح الإضافة اللازمة لحد الآن، بدليل توالي أزمة النتائج لدى اتحاد بسكرة ونجم مقرة وأهلي البرج وغيرها، إلا أن عديد الفرق أعطت صورة إيجابية من ناحية الحفاظ على عامل الاستقرار الفني، ما انعكس بالفائدة على التعداد، على غرار الرائد وفاق سطيف الذي يقوده التونسي نبيل الكوكي للموسم الثاني على التوالي، والملاحق المباشر أولمبي المدية بقيادة حجار، وكذا شبيبة الساورة المتمسك بخدمات إيغيل مزيان، إضافة إلى بطل الموسم المنصرم شباب بلوزداد مع المدرب دوما وكذا جمعية عين مليلة بقيادة عبد القادر يعيش وسريع غليزان مع شريف الوزاني.

وضعية الطواقم الفنية لأندية القسم الأول

مدرب واحد

وفاق سطيف (الكوكي)، أولمبي المدية (حجار)، شبيبة الساورة (إيغيل مزيان)، شباب بلوزداد (دوما)، جمعية عين مليلة (يعيش)، سريع غليزان (شريف الوزاني).

مدربان

شباب قسنطينة (عمراني، حمدي). نصر حسين داي (لكناوي، دزيري). وداد تلمسان (عباس، بن شاذلي). نجم مقرة (محمد باشا، لطرش). إتحاد بلعباس (بوغرارة، بن خدة مؤقتا). شبيبة سكيكدة (افتسان، بوعلي). أهلي البرج (دزيري، بوصبيعة مؤقتا). مولودية الجزائر (نغيز، عمراني). اتحاد الجزائر (تشيكوليني، فروجي). مولودية وهران (كازوني، بلعطوي). نادي بارادو (حكيم مالك، لوبار بيريك). جمعية الشلف (موسي، لكناوي).

3 مدربين

اتحاد بسكرة (بوعكاز، حوحو مؤقتا، آيت جودي). شبيبة القبائل (الزلفاني، بوزيدي، لافان).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!