الجمعة 07 أوت 2020 م, الموافق لـ 17 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 12:38
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
وام / أ ف ب

مراسم انتهاء بناء أول وحدة في محطة براكة النووية في الظفرة بإمارة أبو ظبي في الإمارات يوم 26 مارس 2018

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، السبت، نجاح تشغيل الوحدة الأولى من محطة براكة للطاقة النووية السلمية، الأولى في العالم العربي، بعد أيام من إرسال الدولة الخليجية الساعية لترسيخ نفوذها الإقليمي مهمة استكشاف غير مسبوقة عربياً إلى مدار المريخ.

وتملك الإمارات احتياطات كبرى من النفط. وقامت أيضاً باستثمارات كبرى في تطوير مصادر بديلة من الطاقة بينها الطاقة الشمسية.

وكان من المفترض أن يبدأ تشغيل أول المفاعلات الأربعة في المحطة النووية قبل سنوات، لكن جرى التأجيل عدة مرات على خلفية إجراءات السلامة المرتبطة بالمشروع الضخم إلى أن منحت المؤسسة المشغلة الضوء الأخضر في فيفري الماضي.

وينطلق البرنامج النووي السلمي في وقت تمر المنطقة الهشة بسلسلة من الاضطرابات السياسية على خلفية النزاع مع الجارة النووية إيران والإمارة الثرية قطر، والعسكرية بسبب استمرار حرب اليمن، والاقتصادية بعد تراجع أسعار النفط وفي ظل الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في تغريدة على تويتر: “نعلن اليوم عن نجاح دولة الإمارات في تشغيل أول مفاعل سلمي للطاقة النووية في العالم العربي.. في محطات براكة للطاقة النووية بأبو ظبي”.

وأكد “نجحت فرق العمل في تحميل حزم الوقود النووي وإجراء اختبارات شاملة وإتمام عملية التشغيل بنجاح”.

من جهته، كتب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على تويتر: “حققنا نقلة نوعية في قطاع الطاقة الإماراتي وخطوة مهمة على طريق استدامة التنمية، بأيدي كفاءاتنا الوطنية”.

وشدد على أن “المحطة الأولى من محطات براكة للطاقة النووية السلمية تبدأ عملياتها التشغيلية وفق أعلى معايير السلامة العالمية”.

وأكد المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حمد الكعبي، السبت: “بدأت عملية تشغيل المفاعل الأول في محطة براكة للطاقة النووية بنجاح، إنجاز لدولة الإمارات بهدف توفير مصدر جديد ونظيف للطاقة في دولة الإمارات”.

وحسب الكعبي فإنه بتشغيل المفاعل ” تصبح الإمارات الدولة العربية الأولى التي تشغل مفاعلات طاقة نووية والدولة 33 على مستوى العالم”، مضيفاً “برنامج الإمارات هو أول برنامج جديد وناجح للطاقة النووية منذ أكثر من ثلاثة عقود على مستوى العالم”.

وتقع محطة “براكة” غرب أبو ظبي. وقد تولى كونسورسيوم بقيادة “كيبكو” الكورية بناءه في اتفاق بلغت قيمته نحو 24.4 مليار دولار.

وفي 17 فيفري، أعلنت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات إصدار رخصة تشغيل للوحدة الأولى من محطة “براكة” للطاقة النووية.

وعند اكتمال تشغيله، فإن مفاعلات الطاقة الأربعة ستؤدي إلى توفير نحو 25 في المائة من احتياجات الإمارات من الكهرباء، حسب مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

وستسهم المحطات الأربع فور تشغيلها في تزويد دولة الإمارات “بطاقة كهربائية آمنة وموثوقة وصديقة للبيئة كما ستحد المحطات من انبعاث 21 مليون طن من الغازات الكربونية سنوياً”، حسب مسؤولين.

تتطلع دولة الإمارات إلى أن يسهم البرنامج النووي في إنتاج الكهرباء، لكنها تأمل أيضاً في أن يعزز هذا البرنامج الطموح موقعها كدولة مؤثرة على الساحتين الإقليمية والدولية.

والإمارات واحدة من أكبر عشر دول منتجة للنفط الخام أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، ولكنها أنفقت مليارات الدولارات لتطوير مصادر طاقة متجددة.

الإمارات العالم العربي مفاعل نووي

مقالات ذات صلة

  • بعد وفاة وتشوه مئات الأطفال

    توجيه اتهامات بالقتل الخطأ لشركة أدوية فرنسية

    قالت شركة سانوفي أفنتيس لمنتجات الرعاية الصحية، إن السلطات بدأت تحقيقاً رسمياً معها في اتهامات بالقتل الخطأ بسبب دواء ديباكين المستخدم في علاج الصرع والذي…

    • 3992
    • 1
  • بعد إتمامهم طواف الوداع

    ضيوف الرحمن ينهون مناسك الحج (فيديو)

    أنهى ضيوف الرحمن مناسك الحج بعد إتمامهم طواف الوداع في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، ثاني أيام التشريق، مساء الأحد، وأدوا صلاة العشاء في…

    • 895
    • 2
600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كمال الحصيني

    حلال على الامارات حرام على إيران….هذا هو التعامل العالم مع الدول الإسلامية الامارات دولة من إحدى ولايات امريكا عكس إيران بغظالنظر عن المذهب الشيعي فهي دولة مشاكسة تزعج ولايات امريكا بالخليج

  • ديار الغربة

    هههههههههه مفاعل نووي
    وااااااااو هل من هو من صنع بما يسمى الكيان الصهيوني
    الإمارات هي نفسها كيان اوجدتها بريطانيا 😀
    لكن إلى حين !!!

  • مصطفىوهراني برلين

    في الوقت اللذي تتخلى فيه الدول الكبرى مثل ألمانيا عن الطاقة النووية تدريجيا و البحث عن بدائل سلمية و طبيعية …تسعى دولنا العربية لإحضار كل ماهو شر و في أي ساعة قد ينفجر ….و فرحين و مغرورين بما أنتجوا من خراب….لاأدري أأضحك أم أبكي على جهلنا

  • عبدو

    الامارات يحاولون الظهور بمناسبه او بدونها منذ ايام اطلقوا مجس للمريخ شروه من شركه مسيوبيشي و لصقوا عليه علم الامارات و الذي هو ايضا صنع في اليابان !!
    هذا المفاعل هو مفاعل ابحاث و ليس مفاعل نووي بالمعنى الصحيح للكلمه و هناك العديد من الدول العربيه التي لديها مفاعل يشبهه منذ اكثر من عشر سنوات

  • عادل

    الم يقولوا في السابق ان الجزائر تمتلك مفاعلين نوويتين في دراريه وفي عين وساره

  • montagniard

    الدولة المجهرية المسماة الامارات والتي لا تساوي مساحتها مساحة ولاية واحدة في الجزائر وعدد سكانها 25 ب 100 من سكان الجزائر أرسلت قبل أيام مسبارا للفضاء وبعد يومين بدأت في تشغيل أول مفاعلا نوويا لتكون بذبلك أول بلد عربية و الثالثة والثلاثون دوله على المستوى العالمي التي تكتسب هذه التكنولوجيا .. في وقت الجزائر بكل ما تملك من ثروات وتاريخ وامكانيات …. أنجزت لنا مسجد العظمة . ثم يطمح عفوا يحلم الجزائري ببناء دولة تشبه الدول . لن يحدث ذلك قبل قرون من الزمن في أحسن الأحوال

  • Haron

    إن غرتم منهم افعلو مثلهم
    دولتان يملكان نفس الثروات واحدة متقدمة والأخرى متخلفة لماذا ؟؟؟؟؟؟ حلل وناقش

  • غي أنا

    مفاعل نور و مفاعل السلام مفعلات عربية او امازيغية فهمنا

close
close