الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 21:37
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

الرئيس الصيني أجرى زيارة تاريخية لدولة الإمارات

اتفقت دولة الإمارات وجمهورية الصين على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى، وتأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة تساهم في تعميق التعاون في المجالات كافة، بما يتفق والمصلحة المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين.
وأكد البلدان عزمها على زيادة التنسيق في بيان صدر بمناسبة زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لدولة الإمارات، كما أبديا حرصهما على تعميق التعاون ضمن مبادرة “الحزام والطريق” لإقامة علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية المستدامة بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين.
واتفق البلدان بالإجماع على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى وتأسيس علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة والتي تشمل المجالات التالية:
وفي المجال السياسي، يقول الجانبان إن العالم يشهد تغييرات وأحداثا معقدة ومتسارعة، وهو أمر يتطلب المزيد من التنسيق والتعاون بينة البلدين في الشؤون الدولية والإقليمية للوصول إلى فهم مشترك.
وأكد البيان أن الجانب الصيني ثمن قيام الجانب الإماراتي بدور بناء في الشؤون الإقليمية، فيما أشاد الجانب الإماراتي بالدور الإيجابي للصين في الشؤون العالمية.
وبمقتضى البيان، سيعمل الجانبان على تكثيف الزيارات المتبادلة الرفيعة المستوى، فضلا عن تعزيز التواصل الاستراتيجي وتكثيف التواصل والتعاون وتنسيق المواقف في المنظمات الدولية والاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة.
وتعهد الجانبان بمواصلة تقديم الدعم الثابت للجانب الآخر في القضايا المتعلقة بالسيادة الوطنية والاستقلال ووحدة الأراضي والأمن ومراعاة المصالح الجوهرية والهموم الرئيسية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للجانب الآخر.
وأبدى الجانب الإماراتي التزامه الثابت بمبدأ الصين الواحدة ودعم موقف حكومة جمهورية الصين الشعبية بشأن قضية تايوان.
من ناحيتها، دعمت الصين الجهود التي تبذلها الإمارات من أجل احترام سيادتها وسلامة أراضيها ووحدتها. وأكد البلدان على مبدأ السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحل القضايا بالطرق السلمية وفقا لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
وعلى الصعيد الاقتصادي والمالي، أعرب الجانب الإماراتي عن ترحيبه ودعمه لمبادرة “الحزام والطريق” وأكد حرصه على المشاركة النشطة في مشاريع المبادرة ومواصلة الدعم والمشاركة في منتدى” الحزام والطريق” للتعاون الدولي وغيره من الفعاليات المهمة ذات الصلة.
وأشاد الجانبان بالنمو المتواصل في حجم التبادل التجاري وأكدا حرصهما على تعزيز التبادل والتكامل من خلال تعظيم الاستفادة من البنية التحتية المتميزة والمركز الاستراتيجي للإمارات بمثابة بوابة استثمارية و تجارية رئيسية لأسواق منطقة الشرق الأوسط والعالم.
واتفقت الدولتان على تعزيز التعاون في مجال التجارة الإلكترونية وتنسيق السياسات وتقاسم الخبرات وتمتين التواصل بين الشركات وإجراء التدريب الاختصاصي وتطوير التجارة الإلكترونية العابرة للحدود والدفع بالتطور المستمر والمستقر للتجارة الثنائية عبر التعاون في التجارة الإلكترونية.
وفي مجال التعليم والتكنولوجيا، شجع الجانبان على إقامة المشاريع التعليمية بين المؤسسات التعليمية والتربوية في البلدين ضمن مختلف المراحل التعليمية.
واتفق البلدان على تشجيع الجهات الحكومية المختصة والشركات ذات الصلة في الدولتين على تعميق التعاون في مجالات تجارة النفط الخام وتنقيب وتطوير موارد النفط والغاز الطبيعي وخدمات البناء الهندسي لحقول النفط و التواصل حول التعاون في مجال مرافق التخزين الاستراتيجي وتكرير المشتقات النفطية والبتروكيماويات، والصناعات والأنشطة التجارية ذات الصلة في هذا المجال.
وأعرب الجانبان عن تقديرهما للصداقة القائمة والتعاون المثمر بين القوات المسلحة في البلدين، وأبديا حرصهما على تعزيز التعاون العملي بين القوات المسلحة في كل منهما خلال الزيارات المتبادلة و التواصل بينهما بمختلف القوات و الأسلحة و التدريبات المشتركة وتدريب الأفراد وغيرها من خلال آلية التعاون.بين.

https://goo.gl/A8AAGT
اتفاق الشراكة الإمارات الصين

مقالات ذات صلة

  • صحيفة صندي تايمز:

    الأسد شخصياً يصدر أوامر القتل والتعذيب

    كشفت صحيفة صنداي تايمز البريطانية، الأحد، عما أسمته "أرشيف الشر" الذي "يلعن" الرئيس السوري بشار الأسد، ويوضح بما لا يدع مجالاً للشك أن أوامر التعذيب…

    • 787
    • 9
  • متهم بغسل الأموال

    اعتقال ممول كبير لحزب الله في البرازيل

    ألقت الشرطة البرازيلية القبض على رجل تتهمه الولايات المتحدة الأمريكية، بأنه أحد أهم مسؤولي التمويل في حزب الله اللبناني، حسب ما أورد موقع "بي بي…

    • 1776
    • 3
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الناقد

    كان العنوان ليكون أكثر مصداقية لو كان : النملة و الفيل تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية شاملة

close
close