الخميس 21 فيفري 2019 م, الموافق لـ 16 جمادى الآخرة 1440 هـ آخر تحديث 10:20
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

انطلق رسميا سباق الانتخابات الرئاسية، بفتح الباب أمام المترشحين لجمع التوقيعات، لكن الغموض مازال يلف الكثير من جوانب هذا الاقتراع، الذي ستكون كلمة السر فيه ترشح رئيس الجمهورية لعهدة خامسة من عدمه.

هل تتوقع أن تكون هذه الانتخابات مفتوحة عكس سابقاتها؟ أم أنها ستكون محسومة سلفا بإعلان ترشح الرئيس لعهدة خامسة؟
كيف ترى إعلان عدة شخصيات عزمها خوض سباق الرئاسيات؟ هل ستكون بمثابة أرانب سباق أم أن هناك أملا في رفض رئيس الجمهورية الترشح؟
ما هي الضمانات الحقيقية لإجراء انتخابات نزيهة حسب رأيك؟

https://goo.gl/RCxRVC
شارك برأيك

مقالات ذات صلة

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    وهل يتغير فكر هذا النظام الفاشل بين عشية و ضحاها و البلد لم يتقدم ملمترا واحدا خلال ستين سنة وانما تأخرنا في كل المجالات كالتعليم و الصحة والزراعة والصناعة وكذلك في تطور الانسان و المجتمع حيث تراجعت الاخلاق و انتشر الفساد. بكل صراحة اذا بقي النظام نفسه فلا ننتظر الا الظلام السالك. لماذا نتشاءم لأننا نعرف جيدا القدرات العقلية والفكرية لهؤلاء الحكام الفاشلين الذين لا يعرفون الا مصالحهم الخاصة . واذا قارنا جزائر الستينات كنا أحسن من بلدان أخرى سبقتنا الان و أذكر البعض منها سنغافورا مليزيا تركيا العربية السعودية الامارات المتحدة اسبانيا وكل دول أوروبا الشرقية التي استقلت في التسعينيات.

  • wahrani

    ليس كل حكام الجزائر فاشلون ـ الدولة قائمة حتى و أن الرئيس مريض ـ
    الجيش هو حامي الحمى و مرابط على كل الحدّود الجزائريّة . أمّا قضية الحرقة فهي موجودة في كل العالم الثالت حتى في المكسيك.سوى بلدان الإتحاد الأوروبي و أمريكا و أسترالياو اليبان . هل الجزائر تقارن مع هده الدول؟ …..نقاز رئيس هههههههههههـ……

  • ابن الجبل

    هل من أمل في رؤية انتخابات حرة ونزيهة ؟، وحسب علمي لم تجر أي انتخابات نزيهة في الجزائر الا التي أجرتها فرنسا للشعب الجزائري عام 62 : هل أنت مع استقلال الجزائر أم لا ؟.

  • مجرد راي

    يا سيدي الحاكم لا ينازع في ملكه الذي اتاه الله ان ثبت ان قادر عليه
    نرجوا من السيد الرئيس ان يخطب على الشعب خمسة دقائق لا اكثر ولا اقل
    بعدها سوف تكون نسبه التصويت تفوق 80 بالميه بدون اي تجاوزات
    لكن هيهات هيهات

  • محمد

    لكل انسان في هذه الحياة هواية
    ترى من له هواية ليحكم لوجه الله فترتاح الأرض والناس

  • الجيلالي بوراس

    و لو يا سيدي لم يترشح بوتفليقة فان للنظام مرشحه و يسند بكل الطرق المتاحة هذا اصبح عادة ترسخت في الجزائر منذ عقود لا يمكن الحياد عنها لان زبانية النظام هم ادرى بما يجول في نفوس القوة العظمى في العالم مضطلعين اكثر من غيرهم على خبايا و دسائس الغرب بالطبع فالعالم الاقتصادي يتسم بالشراسة و المصلحية ان لم تكن معي فانت عدوي لذا ارى من باب الانصاف ان لا يعلن عن ترشحه يتريث حتى لا يعتقد الطامعين في الترشح بانهم ارانب بذا يظهر للعالم انه سباق ديمقراطي نحسبها بالعقل و التجارب السابقة لدول اخرى مثل مصر و تونس ….

  • الجيلالي بوراس

    …….مصر لم يسمحوا لارادة الشعب المصري في اختيار مرسي اما تونس نسخة طبق الاصل لنظام بن علي في صورة السبسي فالعالم العربي لم يتحرر بعد من التبعية للغرب اما الجزائر فليست احسن حال من جيرا نها الاقتصاد و المال هما الفيصل في سياسة افريقيا و العالم العربي الكرسي الجمهوري لمن رضي عنه الغرب اما الكرسي الملكي فهو في جيوبهم جفت الاقلام و رفعت الصحف

  • Haron

    حقا عار الجميع يضحكون على الرئيس الجزائري

  • Salim el jijeli tamazigh

    J ESPERE QUE FAKHAMATOUHOU VAS SE PRESENTER ,OHH PARDONNEZ MOI JE VEUX DIRE JALALATOUHOU VAS SE PRESENTER POUR UN 5EME MANDAT.

  • جزائري

    أقترح أن يتكون مجلس من جميع الولايات كل ولاية تختار جنرال أكبر سن و إمام أكبر سن و عالم أكبر سن و سياسي أكبر سن و يكون إنعقاد مؤتمر عام للولايات و يكون الإجماع على شخصية ووطنية و يحل البرلمان و تلغى الإنتخابات نهائيا.. مجرد اقتراح.

  • أنا

    يقول المثل : (( من جرّب المجرَّب ، فعقله مخرَّب ))

  • Algerian

    بعدما أقام دستورا على المقاس ليصبح رئيسا حتى الممات لا أستغرب أن يترشح لعهدة أخرى لكن على الأقل يتكرم على شعب الجزائر بنطق خمس جمل يعلن فيها ترشحه لولاية …. خامسة.

  • الطيب

    كم نحن بؤساء إذا كنا كلنا نأمل في رفض الرئيس ترشحه …!!! و كم نحن أشد بؤسًا إذا لم يتحقق أملنا …!!!!

  • مباركية علي

    خمس مقومات تجعل مني مرشحا قويا للفوز بالانتخابات الرئاسية .
    01/ اختراق المؤسسات العسكرية والأمنية وضمان الأصوات النظامية لصالحي .
    02/ توجيه الإدارة للإشراف على نزاهة العملية الانتخابية وولاء موظفيها لشخصي .
    03/ تجنيد الإعلام المأجور للترويج اليا وإقصاء الإعلام الحر.
    04/ امتلك القدرة على الممارسة السياسوية والخطابات الديماغوجية وكل انواع البوليتيكا والكذب .
    05/ لدي سوابق جنائية واختلاسات مالية وشركاء فاسدين من أصحاب المال القذر للقيام بحملة انتخابية ناجحة وشراء ذمم المنتخبين

  • مجرد راي

    اذا اردتني ان اشارك براي
    السيد بوتفليقه شفاه الله قدم ما عليه وزياده وشكرا يجب …..

  • عبد الرزاق صحراوي

    نزاهة الانتخابات لا تكمن في تمكين كل مواطن في الادلاء بصوته بكل حرية و سرية وحسب
    ولا بفرز الاصوات و اعلانها بكل امانة وشفافية وحسب,
    مايجدي كل هذا ان سمح بالترشح لمن لا تتوفر فيه ادنى المعايير وعلى ر أسها الصحة ووالقدرة على مزاولة مهام الرئاسة الجسام!!! ان تم هذا فعليكي السلام ياايتها الانتخابات و طبلوا على الفائز ما بدى لكم فلن يكون الا مااردتم لان الشعب مغلوب على امره واسعدو بها ما دامت لكم فقط لا تنسوا ان كل نفس بما كسبت رهينه عند ربها يوم اللقاء.
    مع اخلص التحيات

  • الحقّ أحقّ

    1) هل نظام الصهيونية ستزول؟نعم وليس بالتمنّي لكنه وعد من الله في التوراة والقرآن والله يهيّئ أسبابا.
    *(فإذا جاء وعد الأخرة ليسوؤواْ وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة).
    2) لماذا هم متمكنون الآن؟ لأنّ المسلمين تشرذموا وخالفوا كتاب الله وتكلّموا باسم العرب والقرآن للعالمين
    *(وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا.).
    3)وهل وجود الصهائنة في الأرض المقدسة عقوبة من الله للمسلمين؟نعم.
    *(يستبدل غيركم ثمّ لا يكونوا أمثالكم..).
    4) كيف تخلينا عن أمر الله؟
    *(واعدّ لهم.).
    *(فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون.).
    5) مابنا ؟ الوهن حبّ الدنيا ةكراهية الموت.
    6)الفرآن يحمل إعجازا.

  • بن علي ع

    ان كانت الخامسة لكم
    فالبنسبة لي ما هي إلا خمس سنوات إضافية في رصيد الحساب ليوم الحساب
    أكثر من 40 مليون شخص ستحاسبون عليهم
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • Algerien

    أعتقد أنه لن يقبل بالترشح بل يعين خليفة له، ربما سلال أو لوح.

close
close