الأربعاء 16 جانفي 2019 م, الموافق لـ 10 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 16:47
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • جمعية العلماء المسلمين تتبرأ من فتاوى الشيخ بن حنفية

  • وزارة الشؤون الدينية: التحريم تشويش على توريث التقاليد

  • سعيد بويزري: من يحرّم الاحتفال يسبح ضد التيار ولا علم له

لهذه الأسباب يشجع الإسلام على الاحتفال بيناير

في كلّ مرّة يقترب فيها الاحتفال بمناسبة دينية أو وطنية تتعالى الأصوات بفتاوى تحريم الاحتفال على الجزائريين، ومن بين ما صنع الحدث في الأيام الأخيرة فتوى تحريم الاحتفال بيناير رأس السنة الأمازيغية في أوّل عطلة رسمية مدفوعة الأجر تقرّها الدّولة الجزائرية بعد ترسيم الأمازيغية لغة وطنية.

فتوى التحريم التي جددتها وسائط التواصل الاجتماعي وعدد من وسائل الإعلام صادرة عن الشيخ بن حنفية في كتاب سابق له قبل التحاقه بجمعية العلماء المسلمين، حيث قال: “لا يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي يوافق 12 جانفي، ويسمونه يناير”، مضيفا أن “الاحتفال به غير جائز… وأنه يضار بأعياد المسلمين، عيدي الفطر وعيد الأضحى”.

واستند المتحدث في فتواه على آيات وأحاديث شريفة تؤكد على ضرورة اعتماد الحساب القمري. ويعد يناير الشهر الأول من السنة الأمازيغية، ويتزامن حلوله مع اليوم الثاني عشر من بداية السنة الميلادية، ذكرى انتصار الملك الأمازيغي شيشناق على فرعون مصر.

جمعية العلماء المسلمين تتبرأ من فتوى التحريم

وفي تصريح خص به جريدة “الشروق” أكد عبد الرزاق قسّوم رئيس جمعية العلماء المسلمين أنّ الفتوى الصادرة عن الشيخ لا تلزم إلا صاحبها ولا علاقة للجمعية بها، فهي براء من أي فتوى في هذا السياق.

وأفاد المتحدث بأن صدور أي فتوى عن الجمعية لا يكون إلا بإجماع أعضائها وصدور بيان موقع ومختوم عن الجمعية يلزمها بها، وذلك ما لم يحدث أبدا، فالفتوى موقف شخصي وقناعات تخص صاحبها. وذكّر قسوم بأن الفتوى التي استند إليها الإعلاميون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي للشيخ بن حنفية صدرت في كتاب سابق له أصدره قبل انضمامه إلى الجمعية.

وأضاف أن المعني لا يشغل منصب رئيس لجنة الفتوى في الجمعية منذ مدّة وليس عضوا في مكتبها الوطني وذلك عقب انعقاد الجمعية العامة للجمعية نهاية السنة الفارطة. وأجاز قسوم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية حيث قال: “بالنسبة إلينا من حق أي عائلة الاحتفال بالكيفية الملائمة التي لا تخدش الحياء ولا الأخلاق ولا الهوية والوحدة الوطنية”.

ممثل وزارة الشؤون الدينية: المحرِّمون للاحتفال يشوّشون على توريث العادات والتقاليد

من جهته، أوضح الدكتور نور الدين محمّدي مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن من يحرّم على الجزائريين احتفالاتهم الوطنية أو الدينية يسعى إلى التشويش على عملية توريث العادات والتقاليد للأجيال في المجتمع الجزائري. وأضاف الدكتور محمدي أن هؤلاء “لا يفهمون الحركية الثقافية للمجتمعات البشرية في تنصيب أعيادها” موضحا أن الأعياد نوعان:
أولا أعياد دينية وهي قسمان:
أعياد دينية مرتبطة بأداء الفرائض، وهي عيدان فقط: عيد الفطر الذي يأتي بعد عبادة الصوم، وعيد الأضحى الذي يأتي بعد وقفة عرفة في ركن الحج.

وأعياد دينية مناسباتية وهي تتمثل في أول محرم وعاشوراء، وذكرى المولد النبوي الشريف، وهي جائزة شرعا، ولا يوجد أي دليل يحرم على المسلمين أخذ عطلة في هذه المناسبات الدينية طالما أنها ترسخ فيهم معاني التكافل والترابط الاجتماعي وتزرع فيهم معاني المحبة والمودة والاجتماع.

ثانيا أعياد وطنية: وهي أيضا يجوز الاحتفال بها لأنها تعزز مشاعر الانتماء إلى الوطن، وتتلقى الأجيال خلالها سير الأولين، ويلقَّنون في أسرهم الموروث الوطني والشعبي، ويناير واحد من تلك الأعياد خاصة بعد ترسيمه عيدا وطنيا من قبل رئيس الجمهورية واعتباره يوم عطلة مدفوعة الأجر، وهو مرتبط بالذاكرة التاريخية من جهة على اعتبار الانتصار التاريخي للملك الأمازيغي شيشناق قبل 2969 عام على الملك الفرعوني رمسيس الثاني، ومرتبط بالموروث الثقافي للجزائريين من جهة أخرى، إذ يؤرِّخ للعادات والتقاليد المتوارثة منذ تلك الفترة الضاربة في عمق التاريخ البشري.

واستطرد ممثل وزارة الشؤون الدينية قائلا: “الاحتفال بيناير جائز في شريعتنا فهو يوم تلتقي فيه الأسر الجزائرية لتوريث المبادئ والقيم والعادات الوطنية والتقاليد الشعبية للأجيال في صورة من الاحتفال الشعبي، ولا يوجد دليل في الشريعة يحرم على الأسرة أن تفعل ذلك طالما أنها تحييه في سياقاته الدينية التي تقدس الإسلام وتقدِّر تعاليمه في الأفراح والمناسبات، فضلا عن كونه يعزِّز الروح الوطنية في النفوس حفاظا على الاستقرار الوطني في ظل التحديات العالمية الراهنة، واكتنازا للموروث الوطني حتى لا يكون ضحية السطو الثقافي الذي تمارسه العولمة اليوم”.

جلول حجيمي: الاحتفال جائز ما دام يحترم الضوابط

اعتبر جلول حجيمي رئيس النقابة المستقلة للأئمة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية جائزا ما لم يخالف الشريعة الإسلامية ولم يخرج عن ضوابطها ومادام الاحتفال من باب العادة لا من باب العبادة. ودعا حجيمي إلى تحكيم ضوابط الشرع وعدم مخالفتها مثل شرب الخمر والمجون.

وأضاف حجيمي أن الاحتفال بيناير موروث حضاري له علاقة بهوية الجزائريين يجب علينا المحافظة عليه باعتباره لا يأتي بجرم. وقال إن الذبائح والطعام الذي يوزع في هذه المناسبة يؤدى من باب إسعاد الناس والترويح عنهم وهي تجزي عن صاحبها.

واستند حجيمي إلى أحداث ووقائع في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام عندما جاء إلى المدينة فوجد عادات وتقاليد لم ينه عنها. وأضاف: “لو نبحث عن الأدلة بجواز الاحتفال لوجدناها، فيناير هو ذكرى من الذكريات ولها امتدادات ولا مشكل في ذلك”.

سعيد بويزري: من يحرّم الاحتفال يسبح ضد التيار ولا علم له

أوضح الدكتور سعيد بويزري أنّ من يحرم على الجزائريين احتفالهم برأس السنة الأمازيغية يسبح ضد التيار مفيدا بأن الاحتفال جائز شرعا ولا يخالف تعاليم ديننا، وذلك بالنظر إلى أبعاده التاريخية والاجتماعية والتربوية، فهو جزء من تاريخ مجتمع وحكمه الجواز، بل أكثر من ذلك هو مطلوب شرعا، من باب “ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين” مصداقا لقول الله تعالى.

ويرى المتحدث أنه لا ضرر في الاحتفال بما أنه تذكير بأمجاد الأجداد وشحن للهمم، فهو لا يبعد عن التوحيد ولا عن التدين وهو مرتبط بقيم التكافل والتضامن والتعاون والشكر للمولى عز وجل، وكل ذلك من الدين.
وختم بالقول إن من يقول عكس ذلك فلا علم له بالدين الإسلامي ولا يملك منهجا ولا بعد نظر.

https://goo.gl/hX5BFp
أعياد احتفالات يناير

مقالات ذات صلة

54 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الله

    استهزاء بالشعب, احتفال ابتدعه بعض المسؤولين كرمي عظم للكلاب ويتركونه يتنابح. هل هو حلال أم حرام. والهدف منه هو أن لا ينتبه الشعب إلى هؤلاء المسؤولين الذين يعربدون بقيم الوطن باسم نفس هذه القيم.

  • عمار

    ادا كان الاحتفال بيناير حرام ، فان الاحتفال كدالك بعيد الاستقلال حرام كذلك، لانه لا يوجد الا عيدين، نحن لانحتفل بيناير على اساس انه عيد ديني، وانما على اساس انه تقليد يدكرنا بتاريخنا وحظاراتنا ويعزز انتماءنا

  • franchise

    – رغم أن العام الأمازيغي يختلف عن العام المسيحي، و لكن الذكرى تسقط دائمًا و بطريقة عجيبة في 12 من الشهر الأوّل …الميلادي.
    – بدأوا بإسقاط وحدة قياس الزمان الأمازيغية على المسيحية، و هاهم يسقطون أحرف الأمازيغية على الأحرف اللاتنية المسيحية الفرنسيّة.
    مذا بقي من هويّة و تاريخ أجدادنا إذًا؟؟؟

  • شعبي

    هده عادات قديمة يحتفل بها الشعب الجوائري مند القدم …لكن لا والف لا للهجة الامازيغية كلغة وطنية ولغة تدريس لانها لهجة ى للحديث وليست للدراسة هناك 13 لهجة غير موحدة في الجزائر الكل يتكلم بلهجته فكيف تفرض علينا الامازيغية اتركوها لاهلها هم احرار …

  • b200

    الجزائر شاسعة و قبلية. الأعياد قد أفتي فيها هل تريدون تعليم الإسلام إلي إلإمام مالك؟ إنه الركيزة في الجزائر

  • شمشوم امستردام

    الاحتفال بشاشناق التمثال و الصنم المجهول عبر التاريخ مباح الاحتفال به . عيد الحب عيد المرأة . كل الاعياد و البدع التي ترتكب فيها المعاصي و الكبائر مباحة عند هؤلاء الخبزيست .
    لكن ان يكون يوما يتذاكرون فيه القرأن الكريم و أحاديث النبي الكريم و يتدارسون فيه سيرته العطرة . يقولون لنا ان هاته الايام حرام . فأي قوم انتم لقد سبقتم أبا جهل في جهلالته و سبقتم أبا لهب في كراهته و عداوته للحق والعقل و المنطق . خاب فألكم .

  • omar one dinar

    منذ سنتين بنفس الجريدة. قلتو لنا يناير بدعة ولا أساس له بالمجتمع الجزائري. قلتو لانا فيءة قليلة ببلاد القبائل تحتفل به. .اليوم تقولون يناير عيد وطني ويحتفل به الشعب الجزائري كالاعياد الدينية. وأصبح يوم عيد وطني مدفوع الاجر…حسب دني خربطتكم الانتخابات والسفير الأمريكي. ..وما ادراك من الجزاير. ..لوكان اتزورو أفراد فرون Jun ville

  • bouzid

    CEST QUOI CA ON ATTEND LA PERMISSION DE PERSONNE PUR LE FETER

  • Bamako

    Je suis algérien et fière de m’a nationalité musulmans et convaincu de m’a religions arabes et très solidaire avec tous les algérien qu’ils aiment leurs partie j’ai un mot a dire à ce qu’ils parle du haram et halal je trouve que vous faites le harame a volonté et vous venez nous montré ce que ont dois faire حاشا علمانة وشيوخنة المحترمين

  • ahmed

    عارضنا الشيخ في عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي لان الفقهاء اختلفو قديما وحديثا. اما فتواه في هذا العيد الوثني فقد صدع الشيخ بكلمة الحق اللتي احجم عنها الكثيرون بل هناك من يقررها مثل هؤلاء المذكورون في المقال الذين بكل سذاجة يؤيدون خرافة ششناق هاته لتبرير احياء اعياد الشرك الوثنية ضرارا لما استقر في ضمير هاته الامة.اتهام الحق بانه باطل لا يجعل منه باطلا

  • احسن

    و كانوا كلهم ضد الامازيغية و ضد الاحتال بيناير. حتى القناة التلفزونة الخامسة للقران الكريم اخدت موقفا في السنة الفارطة في حصة ينشطها بن جلولي و حضر فيها الامام الحاي للمسجد الكبير بالعاصة حيث اعتبرت يناير عيد الجاهلية و خرافية يضر الاسلام كثيرا. مادا تغير حتى تبدلوا موقفكم. حتى سليم قلالة اعترف بان الامازيغية لم تاخد حقها مند الاستقلام و خدلها المسؤولون المتعاقبون على الرئاسة. سبحان مغير الاحوال

  • fouzia

    سلام وهل يوجد دليل يحرم شراء كعكة في راس السنة الميلادية واحتفال العائلة من باب ادخال فرحة للبيت وتغيير جو حتى النفاق دخل في الفتاوى وتصدر على حساب اجندات ربي يخلينا القبائل

  • yennayer 2969

    يناير يخاطبكم :
    لا يهم ما تقوله جمعية العلماء المسلمين
    لا يهم ما يقوله ممثل وزارة الشؤون الدينية
    ولا يهم ما يقوله جلول حجيمي
    ولا يهم ما يقوله سعيد بويزري . بل وحتى لو تحدث القرضاوي والشعراوي وعلي جمعة والزمزمي ….
    وكل علماء فتاوي الخزعبلات فكلامهم لا حدث ويناير حاضر اليوم كما كان حاضرا منذ 2969 سنة حب من حب وكره من كره والسلام

  • compact

    لا داعي لصراع الديكة بين من يبيح ويجيز الإحتفال بيناير ومن يحرمه فكلا الطرفان يغردان خارج السرب لأن المهتمين بالحدث والمتمسكين بهويتهم والمدافعين عن ثقافتهم وتاريخهم وأصالتهم سوف يحتفلون بهذه المناسبة ولو صدرت مليون فتوى لتحريمه

  • الحراشي

    هناك مواطنون يموتون في صمت و لا احد يهتم منهم في سجون السلطة الضالمة و منهم في أعماق البحار و في اسقاع العالم و لا احد يهتم بهاوءلاء الجزائريون المنسيين و علاماء الفتنة و الضلال يتكلمون على مسائل ثانوية لا تضر و لا تنفع الوطن و لا المواطن فيقو لروحكم.

  • الأسباب الحقيقية

    تحريم الظلاميين المدعششين لاحتفالات رأس السنة الأمازيغية ظاهره ديني بينما دوافعه الحقيقية أمورا لا علاقة لها بالدين، أولها الحالة النفسية لصاحبها ، فالغربان يكرهون رؤية الناس فرحين لأن الفرح في حد ذاته حرام بالنسبة لهم ، سبب اخر هو تبني بعض غرباننا للتيارات المشرقية المتزمتة مثل الوهابية و ميلهم لكل ما هو شرقي ضد كل ما هو جزائري، يعني الاسباب هي خليط بين العدمية السياسية و العقد النفسية و التبعية للمشرق و الحزازات بين الجماعات و التأويلات المختلفة، و لكن حتى لو ثبت ان الاحتفال حرام سنحتفل و لا عزاء للغربان الناعقة ؛!!

  • عويل المنتحبين

    المتطرفون الذبن يحرمون الإحتفالات هم آلات مبرمجة بالخطأ فلا تستطيع التوصل الى الصواب أبدا لذا هم يكررون نفس الخطأ الى ما لا نهاية ، سيبقون يندبون حظهم لآخر الزمان ، و سيبقى الناس أوفياء لفطرتهم لآخر الزمان ، سيبقون في خط مواز مع الصواب و الفطرة و الحق و البداهة الى الأبد ، مبرمجون هكذا على النعيق فلا أفراح الناس تنقطع و لا نعيقهم يهدأ ، سنجدهم مرة أخرى يرددون نفس الشكوى دون ان نعرف لمن يتوجهون بالكلام و ممن ينتظرون الحل !!؟؟؟

  • مجرد راي

    ما أهل به لغير الله انتهى الامر اخي الكريم
    اذا اردت استبدال الرشوه بكلمة اكراميه او قهوة لا تسقط عنك الاثم والحرب على الله انها مجرد مرفين لضميرك
    جمعية العلماء المسلمين احلوا التعامل بالربى ؟ هيا نحارب الله . اذا قلت علماء اخرجوا واحد منهم يقول هذا اما ائمة لا يتقاضون بـ ccp ( أئمة ccp )

  • شعار الموت

    الفرح الجماعي الصاخب هو ما يؤلم المتطرفين.و اقبال الناس على الحياة و المرح هو ما تسميونه تقليدا للغرب، كم يتعذب المتطرف المكبوت من إحتفال الناس بالأعياد ، فهو يفضل رؤية الجزائريين و هم يرددون شعار الإرهاب ( و عليها نحيا..و عليها نموت ) على أن يراه يتراقص على ايقاعات البهجة و الفرخ ..ما يزعج البوم ليس دين الاخرين و انما فرح الناس و سعادتهم..السعادة و المتعة هي عدوهم الأول ، خفافيش الظلام تفضل سماع نواح الثكالى و عويل المكلومين و بكاء المعجوعين على أغاني الفرح ، موتوا بغيضكم لأن الحياة ستنتصر عليكم يا أعداء الحياة

  • خطابات عبثية

    وصف المتطرفين لمن يقيم الحفلات بالضلال و الانحراف لهو من خطابات الغم و النكد المعروفون بها ، مرددي الخطاب الشؤمي الغرابي القاتم يستحيل ان تراهم مبتسمين،
    متى تكفون عن ترديد هذه التخاريف المعتقة ؟ بغض النظر عن تهافت و تفاهة فتاويهم ، ما الجدوى منه ؟
    هل يتزقعون بأن يأتي يوم على الجزائريين لا يحتفلون فيه ؟
    هذا مستحيل،اذن ما الجدوى من ترديد هده الخزعبلات العبثية المقززة ؟
    حتى الأعراس حولها الغربان الى مآتم لقراءة القران و تلاوة المواعظ ، تصوروا يفتون باقامة أعراس بالأناشيد ..هذه ليست احتفالا يا قوم، انها تنغيص على الناس و قتل للفرح بداخلهم، متى كان تذكر الاخرة و القبور فرحا و احتفالا ؟

  • محمد

    تبحثون عن الفتوى التي تناسب مزاجكم ها قد وجدتم من يفتيكم بها فافرحوا و امرحوا … أمثال العلماء سيمسخهم الله في آخر الزمان عندما تستفتوهم عند هلعكم ,,,

  • أحمد الجزائر

    الإحتفال بيناير ليس الا عادة قديمة لمجتمع ليس بعيد ديني و ليس عيد وطني و ليس شيء مقدس فمن ارادالإحتفال فله و من أراد غير ذلك فهو حر و لا تستهل هذا الكلام الكبير اعلاميا أو دينيا فإعلام الجزائر موجه من طرف الحكومة و كذلك رجال الدين و لا يستهل كل هذاالتهويل و كل القنوات تتكلم عليه و كأنه تم إكتشاف شيء و علم جديد فالجزائر تستحق التنمية و التطور و ليس هذا الخزعبلات

  • ابن الجزائر

    الشعوب تتطور و نحن مازلنا نتكلم و نشغل عقولنا على الخرافات

  • Imazighen

    المصيبة ليست في الاحتفال بيناير، بل بعامل التزوير والتظيليل حول انتساب احيائه إلى أشخاص أو حقبة غير صحيحة تاريخيا، والهدف البحث عن وجود وتاريخ مزيف.

  • AEK

    سياتي يوم نُطَالب فيه بذبح القرابين للالهة ازيس وازوريس وغيرهم , ومن يرفض يقال له انت شاذ وتسبح ضد التيار وضد الهوية . هوية الجاهلية الاولى . لذلك يجب ايضا الاحتفال بهبل فهو ايضا جزء من الثقافة والهوية .

  • بن تركي محمد

    نحن شعب المدية الاتراك و الكراغلة نرجو كذللك ترسيخ هويتنا العثمانية حتى لا نحس بالاقصاء …و نتمنى لاصدقاءنا الامازيع عام سعيد

  • علماء ربانيين وعلماء سلطانيين

    من بكري كاين علماء السلطان أو البلاط ويفتون بما يرضي الحاكم لا بما أنزل الله فلا غرابة حينما يفتون أن الاحتفال بـ”يناير” مباح وتحريمه فتوى شاذة! فحجّتهم حسبهم أنّه لم يرد عن النبيّ ﷺ تحريم هذا الأمر، والأصل في الأمور الحل ما لم يرد دليلٌ على حرمتها وكأنهم لم يقرؤوا الحديث الذي رواه أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عنْهُ، قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ ﷺ الْمَدِينَةَ؛ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا، فَقَالَ: “مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ؟” قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ! فَقَالَ رَسُولُ ﷺ:”قَدْ أَبْدَلَكُمُ اللهُ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الْأَضْحَىٰ وَيَوْمَ الْفِطْرِ”

  • Ali

    13 لهجة غير موحدة في الجزائر الكل يتكلم بلهجته فكيف تفرض علينا الامازيغية

  • الزعيم

    ايها المشايخ الكرام،أتدرون أن هناك سجل تجاري في الجزائر لبيع الخمور و الكحول؟
    أليس من الأجدر لكم في الفتو في هاذ الأمر! …

  • Cirta

    أغايةُ الدِّينِ أن تُحْفوا شواربكم
    يا أمةً ضحكتْ من جهلها الأمم
    شعب يتنكر لأصوله الامازغيه و ويحتفل في الشوارع بكرة القدم. La Schizophrénie collective

  • عبدالقادر

    إلى وزارة المشاكل الدينية
    إلى جمعية الجهلاء المسلمين
    من أنتم !
    لقد فتح النبي عليه الصلاة والسلام مكة ولم يحتفل بآلإنتصار
    هزم الفرس ولم يحتفل
    هزم الروم ولم يحتفل لا الصحابة ولا التابعين
    اسمعوا قوله صلى الله عليه و سلم
    فقد روى أصحاب السنن حديث صحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم قال فيه: «سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيهاالصادق، ويخون فيها الأمين، ويؤتمن فيها الخائن، وينطق فيها الرويبضة» قالوا: “من الرويبضه يارسول الله؟” قال: “التافه يتكلم في أمرالعامة”

  • جزائر العجائب

    هؤلاء المشعوذون والدراويش لا زالوا يفكرون بعقليات أكل عليها الدهر وشرب فحرموا الريفيون والنتيجة أن 3 ملايين جزائري سافروا لتونس للإحتفال وملايين أخرى نحو فرنسا وتوركيا وجنوب البلاد وفنادق الشمال والبقية في بيوتهم وبين ذويهم …………… واليوم جاء دور تحريم يناير رغم أن الإحتفالات بدأت منذ أيام ولا أحد سمع بتغريدات هؤلاء في إنتظار يوم الحسم السبت 12 يناير 2969 فمتى تحفظون دروسكم وتكفون عن التدخل فيما لا يعنيكم وتتركون بنو آدم أحرار ليحتفل من يريد ويقاطع من يريد

  • بعبع

    للمعلق 3 : الموضوع بحد ذاته ( يناير والحروف …. ) يخص الذين أفنوا أعمارهم من أجله ولا يهم كل من هب ودب . وقليل الكلام أفيده

  • عابر سبيل

    سيأتي اليوم الذي نحتفل به بيوم ميلاد ابى لهب أو ابى جهل من يدري !!؟

  • 🇩🇿Sniper Dz 🇩🇿

    تعقيب وجواب على سؤالي البارحة
    السنة الأمازيغية بأي تقويم تتبع .?كان لي قالي بتقويم الشمسي أي ميلادي !! كيف ميلادي والسنة أمازيغية متجاوزة ميلادية ب950 سنة ..🤔 ميلادي 2019 وأمازيغي 2969
    جيبهالكم من آخر سنة أمازيغية هي إحتفالات فلاحية بحتة وليس لها أي علاقة بأي تقويم وأرجوكم ماتستحمروناش …سلام

  • الكاهنة

    نحن في الياليي بالتقويم الامازيغي اي في قلب الشتاء بالضبط 12 يناير هو بداية ليالي تفركانين و بينما الصراصير و الجراد تغزوا قلب الجزيرة العربية الثلوج تتهاطل بكثافة على اعالي الجبال كبشرى و فئل خير من الله تعالى على بلاد الامزيغ الاحرار.

  • عبد الرحمان الجزائري

    اقول لاخوتنا القبايل عام سعيد لكل الشعب الجزائري انتم قلب الجزائر النابض انتم دا الحسين البطل المجاهد رحمه الله انتم عميروش ووووو احبكم و اتمنى لكم و لنا الصحة و الهناء الله يحفظكم

  • فريد

    لو حرم جمعية العلماء المسلمين الاحتفال بيناير، لوجدت كثير من المطبلين يصفقون لهم ويصفونهم باهل العلم والثبات، وبا انهم اجازوه اصبحوا ظالين ولا يفقهون في الدين ، عجيب امركم ايها التافهون تريدون منا ان نكون امعة في المشرق، فلو كان يناير تقليد في مصر او تركيا لطبلتم لهم ولحتفلتم معهم

  • تعليق 18 مجرد راي

    وانت وابوك واحوك وكل الموظفين الجزائريين من اين تتلقون اجوركم
    الا تتلقى اجرك ب ccp
    ام تراك تتلقاه ب cnn
    العاجزون عن مناقشة الموضوع يلجؤون الى الجرح والقدح باساليب الشوارع والمقاهي والاسواق

  • جثة

    هؤلاء الائمة ندعوا من الله ان يلهمهم طريق الهداية … الامر واضح الرسول صلى الله عليه وسلم قال لا يوجد لدى المسلمين الا عيدين ، عيد الفطر وعيد الاضحى والامر واضح ولا داعي لخلق البدع ، كما انه لا يجوز الاحتفال والايمان بالاساطير لانه لا وجود لشوشناق وحتى ان وجد لا صحة ما يروج له انه تغلب على فرعون … فيقوا …

  • شيشباش

    الإحتفال بالمولد النبوي الشريف وبمولد عيسى وموسى من الجاهلية.

  • الشيخ عقبة

    عام سعيد 2969 وكل عام والجزائريين والبشر أجمعين بألف خير ، راجيا من العلي القدير أن يعيده دائما بخير وعافية

  • louise besse

    من حرم الاحتفال بيناير لماذا لم يحرم احتفال 19 جوان و 1 ماي كلامه مردود عليه

  • مجبر على التعليق

    الإحتفال برأس السنة الأمازيغية لا يجوز, و كذلك رأس السنة الميلادية. شرّع لنا الرسول صلى الله عليه و سلّم عيدين نحتفل فيهما:عيد الفطر و عيد الأضحى, أما المناسبات الوطنية مثل 1 نوفمبر و 5 جويلية فهي ليست أعيادًا, و إنما مناسبات نتذكر فيها أمجادنا, و الإحتفال بما يسمّى ‹يناير› هو من أعمال الجاهلية, فيجب الإبتعاد عنه.

  • الشاوي الحر

    ستعد بعض الجزائريون غدا السبت، المصادف لـ12 جانفي بالاحتفال بالسنة الأمازيغية 2969 أوما يعرف بـ “يناير”.
    وسط أجواء تعمها الفرحة والسرور بقدوم هذه المناسبة.حيث تستقبلها بعض الأسر الجزائرية في مختلف أنحاء الوطن بعادات وتقاليد مميزة،كما تقوم ليلة اليوم الجمعة، بعض العائلات بتحضير، أشهى وألذ الأطباق المميزة.وتعود خلفية الإحتفالات بيناير إلى روايات متعددة(( وهنا الاشكال )) حيث تقول الرواية الأولى إن الإحتفال يرجع لإنتصار الزعيم الأمازيغي “شيشناق” على “رمسيس الثالث” فرعون مصر.أما الرواية الثانية فتعود إلى الإرتباط الوثيق بالأرض باعتباره بداية السنة الفلاحية….لكل الاعياد قصة واحدة وانتهى عيد الفطر

  • احمد بن علو

    اكبر غلطة ان نفرق بين الجزائرين شعبنا هو الوحيد الدي له عشرات الاعياد وهل انتصار ملك جزائري علي المصريين يعتبر عيدا رسميا لا بن بلة ولا بومدين ولا الشادلي ولا بوضياف ولا علي كافي ولا زروال قلوا بعيد غريب هو وطني هل كانوا علي خطا / عميروش ومحمدي السعيد وكريم بلقاسم قالوا به ان يوم كنا نحتفل به في 12 جانفي حبا للفلاحة اما انتصار بربري علي فرعوني ثم انكسر فو لا لاقة له بجعله عيدا وطنيا وسيكون مثله مثل عيد بومدين 19 جوان 1965 الدي الغاه بوضياف رحمه الله بقي ان نسمي علي هدا الملك جامعاتنا زمستشفياتنا ورحم الله بن باديس وقوله /فادا هلكت فصيحتي تحي الجازئر والعرب //مجرد راي قابل للصواب وا

  • احمد تتمة

    ادا كان ستة رؤساءمن 1962لم يقرروا يناير عيدا فهل كانوا مخطئنن /كريم بلقاسم وعميروش ومحمدي السعيد وملاح والحواس كانوا يصرون علي الغربية ثم مادا نقول للامام ابن باديس ويرم العلم ثم هل سيسمون علي الملك البربري الدي هزم فرعونا واحدا ثم اختفي ثم هل سنسمي عليه جامعات ومدنا هدا مجرد راي يحتمل الصواب او الخطا ولكن انا لست امازيغيا مع انني رجل حر //احمد

  • assegas amegaz

    للمعلق 28 : تقول : 13 لهجة غير موحدة في الجزائر الكل يتكلم بلهجته فكيف تفرض علينا الامازيغية
    1 – تفرض عليك الأمازيغية كما فرضت علينا اللغتين القادمتين من بعيد أي العربية والفرنسية منذ سنة 1962
    2 – إذا فرضنا جدلا أن اللغة العربية لغة وطنية ولغة الجنة …تحت سياسة الأمر الواقع فلماذا لا أحد رفض اللغة الفرنسية التي فرضت علينا منذ الإستقلال على الأقل والتي تقولون عنها أنها لغة المستعمر ولغة فافا ولغة الكفار … وهذا ما يؤكد نفاقكم اللامحدود
    3 – الخلاصة : اأمازيغية هي أول لغة لأبناء هذه الأرض بل هي صاحبة الأرض عفوا صاحبة البيت ولا تحتاج لإذن من أي كان

  • TADAZ TABRAZ

    حتى السفارة الأمريكية إهتمت بالمناسبة حيث هنأت حرم السفير الأمريكي لدى الجزائر، كارين روز، الجزائريين، بمناسبة حلول السنة الأمازيغية 2969 .
    وكتبت كارين روز، على صفحتها، بفيسبوك ” Assegas amegaz ” أطيب الأماني بمناسبة حلول السنة الامازيغية الجديدة 2969 حيث نشرت صورا لها باللباس التقليدي القبائلي، واللباس الشاوي.
    وكتبت “ّ إحدى الألبسة التي أرتديها اقتنيتها من بجاية، والأخرى من ولاية باتنة”. … في وقت نجد جزائريين يزلزلون الأرض تحت أقدامنا كلما حلت هذه المناسبة . عجيب

  • yennayer 2969

    يناير يخاطبكم : ليعلم هؤلاء المشعوذين الذين يريدون بل يفتون بتحريم يناير وكذلك هؤلاء المعلقين الذين يغردون بخزعبلاتهم : حرام وحلال . أو قال أبو فلان . وأبو علان . وعن أبي شعيبة قال أبو حبيبة بن شنفرة بن قرنفة ….الخ أن يكتنزوا كلامهم ولا يجهدوا أنفسهم بما أن الأمور محسومة منذ عشرات السنين من قبل الذين أقسموا بأن الجزائر ستعود الى هويتها التي وضعت أسسها منذ الاف السنين طال الزمن أو قصر وبالتالي فكل هذا التهريج برق بلا مطر وشجر بلا ثمر وحتى التصويت على تعليقيهذا لن يوقف القطار عن السير !

  • RIQYAVIK

    كان من الأجدر والأشجع على هؤلاء الأئمة والعلماء التنديد بالفساد المتفشي والكوكايين الذي أصبح يستورد بالأطنان وبالفضائح التي ترتكب داخل بيوت الله من شذوذ وإغتصاب … والتي أبطالها أئمة للأسف وغيرها من المصائب والكوارث التي لا تعد ولا تحصى بدلا من تضييع أوقاتهم في تحريم الإحتفال بيناير الذي الإحتفال به على الأقل لا يشكل أي خطر على البلاد والعباد

  • احمد الهادى

    الاحتفال بينابر لان الامازيغ بقيادة شيشناق قبل 2969 عام انتصرو على الملك الفرعوني رمسيس الثاني، تحتاج الى دليل قوي وحتى وان صحت هذه الاسطورة فقد كان هذا الانتصار في عهد الوثنية وقبل الاسلام فهل يجوز شرعا الاحتفال بانتصارات الوقنيين ام ان النزعة العرقية هى التى تحكم ونحن نعلم ان السنة الامازغية تم فقط فرضها سياسيا لارضاء الامازيغ وكسب تعاطفهم مع السلطة مع ان الامر لايعدو ان يكون بداية السنة الفلاحية لا اكثر و لااقل

  • محمد لطفي

    ياقومنا من حرم كل الأعياد هو الله سبحانه على لسان نبيه حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد عن حميد عن أنس قال قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال ما هذان اليومان قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر.
    الحاشية رقم: 1

  • tiger

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، ولهم يومان يلعبون فيهما. فقال: ما هذان اليومان؟. قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر)).

close
close