الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 15 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أ ف ب

رجل يلتقط صورة سيلفي أمام معبر إيريز (بيت حانون) يوم 1 نوفمبر 2017

أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، فتح معبر إيريز مع قطاع غزة المغلق منذ أسبوع بسبب مواجهات على الحدود، حسب ما أعلنت وزارة دفاع الاحتلال.

ومعبر إيريز أو بيت حانون هو الوحيد المخصص لانتقال الأفراد بين القطاع الفلسطيني و”إسرائيل” (الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد نكبة 1948).

وأكد ناطق باسم الهيئة المكلفة تنسيق النشاطات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية في وزارة الدفاع (موغات)، أن المعبر أعيد فتحه مع الإبقاء على القيود الأمنية نفسها التي كانت مفروضة قبل إغلاقه، بدون أن يضيف أي تفاصيل، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أعلن، الأحد، أنه سيعاد، الاثنين، فتح معبر إيريز شمال قطاع غزة بعد أسبوع من إغلاقه. وقال بيان أصدره مكتب ليبرمان، إن معبر إيريز سيعاد فتحه “نظراً للهدوء (السائد) على طول الحدود وتراجع حوادث العنف”.

وكان معبر بيت حانون أغلق في 19 أوت في ضوء “استمرار التظاهرات العنيفة على طول الحدود”، حسب سلطات الاحتلال.

ويخضع قطاع غزة لحصار إسرائيلي شديد منذ أكثر من عشرة أعوام. كما أن حدوده مع مصر مغلقة في أغلب الأوقات.

وتحاول مصر والأمم المتحدة منذ أسابيع التوصل إلى هدنة دائمة بين حركة حماس التي تسيطر على القطاع والاحتلال بعد أشهر من التوتر والعنف.

وتشهد المنطقة الحدودية للقطاع منذ 30 مارس تظاهرات للفلسطينيين ومواجهات مع قوات الاحتلال. واستشهد 172 فلسطينياً على الأقل بنيران إسرائيلية منذ ذلك التاريخ، فيما قتل جندي إسرائيلي في العشرين من جويلية الفائت.

وشنت قوات الاحتلال ثلاث حروب على غزة منذ 2008.

https://goo.gl/wQdJ35
الاحتلال الإسرائيلي فلسطين قطاع غزة

مقالات ذات صلة

  • محكمة النقض المصرية

    تأييد إدانة مبارك ونجليه بتهم فساد

    رفضت أعلى محكمة استئناف مصرية، السبت، طلباً للتصالح تقدم به الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجلاه في قضايا فساد حكم عليهم فيها بالسجن، وفق ما نقل…

    • 941
    • 1
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close